اعشاب

طريقة التقليل من أيام الحيض؟ وكيفية التقليل من أيام الدورة الشهرية بالأعشاب؟

ستتعرفي في هذا المقال على طريقة التقليل من أيام الحيض، حيث تدوم الدورة الشهرية عادةً من 4 إلى 7 أيام، لكن من منا لا تتمنى تقصيرها أكثر والانتهاء منها بأسرع وقتٍ ممكن! هناك بعض الأطعمة الطبيعية التي تقصر وقت الدورة الشهرية وتخفف من حدة النزيف، فتابعي القراءة لتتعرفي على طريقة التقليل من أيام الحيض.

كيفية تقليل أيام الدورة الشهرية

نعم، يُعد تقليل أيام الدورة الشهرية ممكن من خلال عدة طرق، والتي تشمل الآتي:

1. النشوة الجنسية

تزداد تقلصات الرحم عند الوصول إلى حالة النشوة الجنسية، مما يزيد إفراز الدم خارج المهبل أيام الدورة الشهرية، وبالتالي يتم تقليل أيامها.

على الرغم من عدم وجود أدلة كافية لإثبات ذلك إلا أنه بالتأكيد لا يوجد خطر أو آثار جانبية من ذلك.

2. ممارسة الرياضة

تعمل الرياضة على تحريك عضلات الجسم، وزيادة تدفق الدم، وزيادة إخراج دم الدورة الشهرية من الرحم، مما يُساهم في تقليل أيام الدورة الشهرية.

لكن لا يوجد دليل كافي لإثبات ذلك، وبالرغم من هذا فممارسة الرياضة لها العديد من الفوائد الأخرى فلا مشكلة منها.

3. تجنب استخدام السدادات القطنية

بعض النساء يلجأن لاستخدام السدادات القطنية بدلًا عن الفوط الصحية أثناء الدورة الشهرية، مما يؤدي إلى منع تدفق الدم وزيادة أيام الدورة الشهرية، وهذا عكس الفوط الصحية التي لا تمنع تدفق الدم، وبالتالي يمكن أن تساعد في تقليل أيام الدورة الشهرية.

4. حبوب موانع الحمل

عادةً ما يتم استخدام حبوب موانع الحمل لمدة 3 أسابيع من ثم انتظار أسبوع، حيث تبدأ الدورة الشهرية في أحد أيام ذلك الأسبوع.

يُمكن البدء بأخذ موانع الحمل من جديد عند بداية الدورة بدلًا عن انتظار الأسبوع لينتهي، ويعمل ذلك على زيادة الهرمونات، مما يُقلل أيام الدورة الشهرية مع العلم أنه لا يوجد دليل كافي لذلك.

5. الغرسات المانعة للحمل

الغرسات المانعة للحمل هي قضيب بلاستيكي يتم زراعته في أعلى الذراع، ويقوم بإفراز هرمون البروجسترون في الدم لمدة لا تقل عن 3 سنوات، ويُعد تقليل أيام الدورة الشهرية أحد الأعراض المرافقة له، لكن يجب المعرفة بأن هذا العلاج قد يؤدي إلى انقطاع في الدورة الشهرية أيضًا.

6. حقن البروجستيرون

يتم إعطاء حقن البروجستيرون كل 12 أسبوعًا أو ما يُقارب الثلاثة أشهر.

يعمل هرمون البروجستيرون على زيادة سمك بطانة الرحم ومنع إفراز البويضة، مما يؤدي إلى تقليل أيام الدورة الشهرية وقد يؤدي إلى انقطاعها تمامًا، لكن في بعض الحالات وليس جميعها قد تزيد أيام الدورة الشهرية.

7. اللولب الهرموني

اللولب الهرموني هو جهاز على شكل حرف تي (T) يتم وضعه في داخل الرحم، ويقوم بإفراز القليل من هرمون البرجستيرون، ويُعد تقليل أيام الدورة الشهرية أحد الأعراض المُرتبطة به.

يمكنكي مشاهدة مقالة اعراض الدورة الشهرية اثناء الرضاعة وزيادة الوزن

تقليل أيام الدورة بالطعام

1- إشربي كمية وافرة من الماء

يساعد الماء على التخفيف من أوجاع الدورة الشهرية، كما أنه يقلل أيامها. إليك طريقة حساب كم كوب ماءٍ تحتاجين يوميًا، واشربي كوبين إضافيين لتحصلي على النتائج التي تريدينها.

2- الأطعمة الغنية بحمض الصفصاف

تناولي الفلفل الأحمر، الزنجبيل، القرفة، الزعتر، الأوريغانو، الكركم، البرتقال، العنب، الخوخ، الفراولة، الكرز، الكرانبيري والعسل. تحتوي هذه الأطعمة على حمض الصفصاف الذي يخفف من سماكة الدم فيسهّل تدفّقه وبالتالي تنتهي الدورة الشهرية بأقل وقت وأوجاع.

3- خففي من تناول الملح

يؤدي الإفراط بتناول الملح إلى الإنتفاخ واحتباس الماء في الجسم، ما يزيد من التشنجات ويبطئ الدورة الشهرية. تفادي تناول الوجبات السريعة والنقرشات المالحة الجاهزة.

4- الأطعمة الغنية بالفيتامين E

يمنع الفيتامين E خلايا الجسم من الإفراط في الأكسدة، ما يدفع الجسم إلى القيام بوظائفه بشكلٍ أفضل. تناولي السبانخ واللوز النيئ والكيوي والفليفلة الحمراء والبروكلي.

5- الأطعمة الغنيةبالأوميغا 3

تساعد زيوت الأوميغا 3 على التخلص من الكوليسترول السيئ في الدم، ما يزيد من تدفقه. تناولي السلمون والتونة الجوز والأفوكادو.

شاهدي أيضاً الدورة الشهرية ، أسباب تغير موعد الدورة الشهريه، مدتها

مشروب يخلي الدورة تخلص بسرعة

هناك مشروبات تساعد على التخلص من الدورة الشهرية بشكل سريع، ومن هذه المشروبات:

  • الكركم: يساعد الكركم على تقليل أيام الحيض، وللحصول على أفضل نتيجة يمكن أيشرب الكركم قبل موعد الدورة بأسبوعين، ويحضر من خلال خلط ملعقة من الكركم مع كوب من الماء المغلي، ويشرب مرة يومياً.
  • البابونج: يحتوي البابونج على العديد من العناصر التي تساعد على تخفيف آلام الحيض، وتشنجات الرحم، كما أنها تساعد على تخفيف أعراض الدورة الشهرية، وتقليل عدد أيامها، كما أنه يساعد على تخفيف الحالة النفسية التي تحدث للسيدات في هذه الفترة، ويمكن غلي البابونج في الماء المغلي، وتناوله دافئا.
  • الزنجبيل: يساعد في التخلص من آلام الحيض، والتشنجات التي تحدث في هذه الفترة، كما تساعد في التخلص من أيام الحيض في وقت سريع.

تعرفي على تمارين لتنزيل الدورة خلال ساعة، وطعام يساعد على نزول الدورة الشهرية

تقليل أيام الدورة الشهرية بالاعشاب

إن الحرص على تناول المشروبات الدافئة من النباتات الطبيعية عليها عامل كبير في تخفيض أيام الدورة الشهرية وتتمثل تلك الأعشاب فيما يلي:

  • اليانسون.
  • القرفة.
  • الشاي الأخضر.
  • زهور البابونج.
  • البقدونس المنقوع.
  • حب الرشاد من خلال نقعه ثم غليه وتناوله طول مدة الطمث.
  • الزعتر.
  • الزنجبيل.
  • الكركم.

إقرأي أيضاً اسباب الالم اثناء فترة الحيض

تجربتي في تقليل أيام الدورة الشهرية

تحكي فتاة في الثلاثينات من عمرها بأنها تعاني من زيادة الإفرازات المهبلية بسبب كثرة استخدام الفوط الخاصة وقت الدورة الشهرية، وهذا بدوره قد أدى لحدوث مشكلات في منطقة المهبل مع تحول لون الإفرازات إلى البُنّي الغامق.

تقول الفتاة بأنها بدأت في البحث عبر الإنترنت على وصفات تساعد على تقليل أيام الحيض بطريقة فعالة، وقامت بتناول مشروب اليانسون خلال تلك الفترة حتى لاحظت أول يومين نزول الدم بشدة ثم بعد ذلك تحول إلى نقط صغيرة ما بين الغيوم الثالث إلى الرابع حتى انقطع الدم في اليوم الخامس، وذلك ما جعلها تشعر بارتياح من هذا المشروب واستمرت عليه عند كل شهر من ميعاد الدورة الشهرية.

ننصحك بقراءة أفضل مشروب أول أيام الدورة الشهرية وكيفية التخفيف من آلامها

السابق
هل تحليل الغدة يحتاج صيام؟ وما هي أسباب إعادة تحليل الغدة الدرقية لحديثي الولادة؟
التالي
رابط الاستعلام عن نتيجة الثانوية العامة 2022 برقم الجلوس