أمراض

علاج البلغم عند الأطفال عمر ثلاث سنوات

علاج البلغم عند الأطفال عمر ثلاث سنوات

علاج البلغم عند الأطفال عمر ثلاث سنوات: ستتعرف في هذا المقال على علاج البلغم عند الأطفال عمر ثلاث سنوات، حيث إن تحشر البلغم في الصدر يُعد أمرًا مزعجًا جدًا ومعيقًا للتنفس في بعض الأحيان لدى البالغين، أما بالنسبة للأطفال فلك أن تتخيل تأثيره عليهم وانزعاجهم المضاعف منه، فتابع القراءة لمعرفة علاج البلغم عند الأطفال عمر ثلاث سنوات.

علاج البلغم عند الرضع بعمر شهرين

يجب استشارة الطبيب قبل اتباع أي من طرق علاج البلغم، إذ إنه لا يفضل إعطاء أدوية البلغم للطفل قبل عمر السنتين بينما يتم علاج البلغم عند الرضع بعمر شهرين بأحد الطرق الآتية:

  • قطرات المحلول الملحي

تُستخدم قطرات المحلول الملحي لترطيب الإفرازات في الأنف، لكن ما علاقة أنف الطفل بالسعال؟

لأنه يمكن أن ينتقل المخاط الموجود في أنف الطفل إلى أسفل الجزء الخلفي من أنفه وحلقه، وهذا يؤدي إلى تهيج الحلق وينتج عنه سعال رطب مليء بالبلغم في مجرى الهواء العلوي، لذا قد يكون من المفيد استخدام قطرات الأنف.

  • ترطيب الجو

تساعد الرطوبة في التخفيف من البلغم عن طريق ترطيب أنسجة الجيوب الأنفية للطفل، ويعمل على تخفيف كثافة المخاط مما يجعل السعال أسهل للتخلص منه، حيث إن الجفاف يتسبب في جعل المخاط والسعال أسوأ، لهذا يُعد جهاز الترطيب المنزلي بالرذاذ البارد خيارًا جيدًا.

  • إعطاء الرضيع الكثير من السوائل

نظرًا لأن الرضيع بعمر الشهرين لا يتم إعطاؤه أي سوائل سوا الحليب فيفضل زيادة عدد مرات الرضاعة الطبيعية، أو زيادة استخدام تركيبة حليب الرضع في حال كان الطفل يتناوله، وذلك لتزويد الطفل بالمزيد من السوائل، حيث تساعد الرضاعة على تفكيك البلغم.

  • رفع رأس الرضيع

قد يساعد رفع رأس الرضيع قليلًا في حضن الأم لبعض الوقت دون استخدام وسادة في تحسين تنفس الطفل وقدرته على النوم بشكل أفضل، والسعال لإخراج البلغم.

  • التربيت على الظهر

يتم وضع الطفل في حضن الأم بحيث يكون ظهره مواجهًا لها، ويتم دعمه بيد والتربيت على ظهره بلطف باستخدام اليد الأخرى، فقد يساعد ذلك في تفكيك البلغم المتراكم وتسهيل التنفس.

  • التبخير

يساعد التبخير على تفكيك البلغم داخل الصدر، إضافةً إلى ترطيب تجويف الأنف.

يمكنك مشاهدة مقالة فوائد الكاموميل للأطفال

علاج البلغم عند الرضع بعمر 3 شهور

البلغم عند الرضع ينتج من عدة أسباب أبرزها الإصابة بنزلة البرد، والحساسية، وارتجاع المريء.

ومهما كان المُسبب فالعلاجات الطبيعية للرضع تكون واحدة كون الهدف منها تذويب البلغم أو إخراجه من الجهاز التنفسي، وتكمن هذه الطرق في ما يأتي:

1. استخدام جهاز شفط المخاط

جهاز شفط المخاط هو أداة صغيرة تهدف إلى سحب المخاط من الأنف بطريقة يدوية بسيطة، ويتوافر هذا الجهاز في الصيدليات بثمن رخيص.

يجب عند استخدام هذا الجهاز تثبيت الطفل جيدًا، ثم إدخال رأس الجهاز لفتحة الأنف الأولى وشفط محتواها من البلغم وتنظيفها، ثم إعادة الأمر مرة أخرى في فتحة الأنف الأخرى.

تُعدّ هذه الطريقة جيدة في حال وصول البلغم إلى الأنف لكن إن كان متواجد في الصدر فلا فائدة من هذه الطريقة.

2. إجراء أبخرة مائية للطفل

يمكن علاج البلغم عند الرضع بعمر ٤ شهور بأبخرة الماء، مع ذلك لا يوجد أي دليل علمي يُثبت مدى أمان استنشاق أبخرة الأعشاب للرضع بعمر 4 شهور.

يتم إجراء الأبخرة المائية للطفل أثناء استحمامه فزيادة مدة الحمام الدافئ المتصاعد منه الأبخرة يُساهم في تذويب البلغم.

3. إعطاء المزيد من السوائل للرضع

الرضيع في عمر الأربعة شهور لا يشرب العديد من السوائل فقط يكون محصور غذائه على شرب الحليب الطبيعي أو الحليب الصناعي أو كلاهما بتناوب، وهذا يعني أنه يجب زيادة كمية الحليب المُعطى للرضيع وخاصةً إن كان حليب طبيعي.

السوائل ومنها الحليب بأنواعه الطبيعي والصناعي لها أثر فعال في تخفيف البلغم وبالتالي خروجه من الأنف أو الفم بصورة أسرع.

4. تدليك بعض أجزاء الوجه

أحد الطرق غير الشائعة لعلاج البلغم عند الرضع بعمر 4 شهور هو تدليك جسر الأنف والجبهة والصدغ وعظام الوجنتين برفق.

هذه الطريقة قد تُساهم في فتح المجاري التنفسية وتخليص الجهاز التنفسي من بعض البلغم.

5. إبقاء الرأس مرفوعًا

الطفل الرضيع بعمر الأربعة شهور لا يُمكن أن توضع وسادة عالية تحت رأسه، لكن يُمكن حمله على الكتف بصورة متواصلة ومتكررة لإراحته من ضيق التنفس الناتج من البلغم قدر المُستطاع.

شاهد أيضاً علاج ضيق التنفس عند النوم بالاعشاب

علاج البلغم للأطفال عمر سنة

إن كان طفلك قد بلغ عمر السنة، وكان مصاباً ببلغم في صدره، يمكنكِ علاجه من خلال اتباع الطرق الآتية:

  • جهزي لطفلكِ مشروباً دافئاً من الأعشاب الطبيعية مثل: اليانسون، أو الشمر، أو البابونج، مع إضافة إليه القليل من العسل والليمون.
  • احرصي على زيادة نسبة السوائل التي تعطيها له سواء كانت ماءً أو عصيراً أو مشروبات دافئة، فذلك يسهل عملية إخراج البلغم.
  • أذيبي ملعقة من عسل النحل في القليل من الماء الدافئ، وأعطيها لطفلكِ كي يتناولها.
  • جهزي لطفلكِ مشروباً مكوناً من القرفة والزنجبيل والعسل صباحاً بعد الإفطار.

تعرف على التهاب الشعب الهوائية عند الأطفال وأهم اعراضها

علاج البلغم للأطفال سنتين

يمكنكِ علاج البلغم لدى طفلكِ الصغير ذي العامين، من خلال اتباع ما يأتي:

  • أطعمي طفلكِ نصف ملعقة صغيرة من عسل النحل 3 مرات يومياً.
  • أعطي طفلكِ ملعقة صغيرة من عصير الليمون كل 3 ساعات.
  • أطعمي طفلكِ مرق الدجاج والخضراوات، إذ إنه يساهم في علاج التهابات الجهاز التنفسي، وتخفيف المخاط في المجاري الهوائية، وبالتالي التخلص من البلغم.

إقرأ أيضاً خروج البلغم مع البراز عند الأطفال

علاج البلغم عند الأطفال بالأعشاب

1- الشاي بالأعشاب

يلعب شاي الأعشاب دورًا كبيرًا في تنظيف الصدر من المخاط وتخفيف السعال والعطس وتقليل احتقان الحلق، كما يعتبر مشروب آمن لمرضى حساسية الكافيين، لاحتوائه على نسبة قليلة منه.

ولضمان الاستفادة من خصائصه العلاجية، ينصح بشرب شاي الأعشاب دافئًا وليس ساخنًا، بمعدل مرتين يوميًا.

2- الزنجبيل

يعمل الزنجبيل على تخفيف وعلاج أعراض نزلات البرد، تحديدًا السعال الشديد المصحوب بالبلغم، ويمكن تعزيز قيمته الغذائية عن طريق تحضيره بعصير الليمون والثوم المفروم، للحصول على نتائج أفضل وأسرع.

3- ورق الجوافة

من أشهر الأعشاب المستخدمة في علاج الكحة وطرد البلغم، ويتم تناوله عن طريق نقعه في الماء الساخن، ولا مانع من تحليته بملعقة صغيرة من عسل النحل، للتخلص من مرارة طعمه من ناحية وإكسابه عناصر غذائية إضافية من ناحية أخرى.

ننصحك بقراءة كيف اعرف أن البلغم نزل مع البراز

علاج البلغم عند الأطفال بزيت الزيتون

زيت الزيتون علاج طبيعي وفعال للتخلص من العديد من المشكلات الصحية، ومن ضمنها مشكلة الكحة والبلغم.

حيث يساعد على تليين الحلق وتخفيف الالتهاب وبالتالي تخفيف حدة السعال، وذلك بسبب احتوائه على مضادات للأكسدة، ويمكن خلطه بعسل النحل لتحسين نكهته.

كما يمكن استخدام زيت الزيتون بشكل موضعي على الصدر بعد تدفئته، حيث يساعد على توسيع المجاري التنفسية، مما يسمح للطفل بالتنفس بشكل أفضل خلال النوم.

ولأن زيت الزيتون يحتوي على نسبة هائلة من الدهون الغير مشبعة، فهو يساعد على علاج الاحتقان، لذلك ينصح باستخدامه في إعداد الوجبات الصحية للأطفال.

ويساعد تناول زيت الزيتون الدافئ في إذابة كتل المخاط التي تتجمع في المجاري التنفسية، كما تساعد في ترطيب الحلق وطرد السموم، ويمكن خلطه بقليل من الليمون والعسل واستخدامه كدواء طبيعي للسعال بمعدل كل ثلاث ساعات.

يمكنك الإطلاع على علاج ينزل البلغم مع البراز للرضع

السابق
عروق الخصية اليسرى منتفخة
التالي
علاج البلغم للأطفال سنتين