الطب البديل

علاج الذئبة الحمراء بالطب البديل

هل مرض الذئبة الحمراء وراثي

الذئبة الحمراء هو مرض مزمن يحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي أنسجة وأعضاء الجسم السليمة، كردة فعل طبيعية عند الاشتباه بوجود أي عدوى في مجرى الدم. و يظهر على شكل طفح في الوجه بعرض الوجنتين، يشبه أجنحة الفراشة، معظم الأشخاص المصابين بمرض الذئبة الحمراء قادرون على العيش حياة طبيعية مع العلاج.

السبب الدقيق لمرض الذئبة الحمراء غير معروف، ولكن هناك عدة عوامل مرتبطة بالمرض، والتي تشمل ما يلي:

  • الجينات الوراثية: لا يرتبط هذا المرض بجين معين، ولكن الأشخاص المصابين بالذئبة غالباً ما يكون لديهم أفراد من العائلة يعانون من أمراض المناعة الذاتية الأخرى.
  • العوامل البيئة: يمكن أن تتضمن بعض المحفزات البيئية مثل التعرض الكثير للأشعة فوق البنفسجية، زيادة خطر الإصابة بمرض الذئبة الحمراء.
  • العدوى: وجود العدوى يمكن أن يبدأ ظهور الذئبة أو يسبب الانتكاس في بعض الأشخاص.
  • الأدوية: الذئبة يمكن أن تسببها أنواع معينة من أدوية ضغط الدم، والأدوية المضادة للصرع والمضادات الحيوية.
  • نوع الجنس: يؤثر مرض الذئبة الحمراء على النساء أكثر من الرجال، قد تعاني النساء أيضا من أعراض أكثر حدة أثناء الحمل ومع فترات الحيض.

تحاليل الذئبة الحمراء

هناك بعض الفحوصات المخبرية التي تستخدم في الذئبة الحمراء، وتشمل:

  • فحص لخلايا الدم ( complete blood count ) وذلك لفحص كريات الدم الحمراء وقوة الدم , بالاضافة الى عدد كريات الدم البيضاء والصفائح الدموية , وظائف الكليتين وذلك لفحص الكرياتينين واليوريا في الدم , و عمل تحليل للبول لوجود خلايا الدم الحمراء والبروتينات .
  • كما ان فحص الاجسام المضادة في الجسم تشمل الاجسام المضادة ضد نواة خلايا الجسم ( ANA ) وحساسية هذا الفحص تقريبا 95% , و الاجسام المضادة ضد الحامض النووي ( ds-DNA ) وحساسية هذا الفحص 70% و لكن خصوصيته للمرض عالية , و الاجسام المضادة لانتيجن سميث ( anti-Sm ) و حساسيته هي 30-40 % , و اجسام مضادة ضد الكارديوليبين ( anticardiolipin ) و اجسام مضادة تدعى ( anticoagulant antibodies ).
  • ومن الفحوصات الاخرى ايضا ارتفاع في التحاليل التي تدل على الالتهاب وهي ارتفاع في تحليل سرعة الترسيب ( ESR ) وارتفاع في البروتين التفاعلي c , و فحص المكملات المناعية ( complement ) وهي تكون ناقصة العدد وخاصة C3 , C4 . كما ان البزل القطني ( lumbar puncture ) تساعد في استبعاد العدوى التي قد تسبب الاعراض العصبية.
  • اما عن الخزعة من الكلية فهي لمعرفة درجة ونوع الاصابة فيها اما عن دور الاشعة في مرض الذئبة الحمراء فهي تشمل استخدام اشعة Xللمفاصل المصابة , و اشعة X والاشعة المقطعية CTللصدر لملاحظة التغيرات التي تحدث في الرئتين , و اشعة الرنين المغناطيسي للدماغ لملاحظة الاصابات في المادة البيضاء للدماغ او اصابة الوعية الدموية الدماغية , و صورة شعاعية للقلب ( Echocardiography ).

هل مرض الذئبة الحمراء مميت

رغم أن الذئبة هي أحد أمراض المناعة الذاتية، التي يقوم فيها جهاز المناعة بمهاجمة الخلايا والأعضاء السليمة، ولكن الذئبة في حد ذاتها ليست ممية، ويمكن التحكم فيها مع استخدام العلاج المناسب واتباع تعليمات المتخصصين، وتقول الإحصائيات إلى أن 80-90% من مصابي الذئبة يمكن أن يصلوا إلى متوسط العمر المتوقع والطبيعي مع اتباع طريقة العلاج المناسبة، وتغيير نمط الحياة بما يتناسب مع التحكم في أعراض المرض.

علاج الذئبة الحمراء بالتغذية

1-حبة البركة والبابونج

  • يعالج مشروب أزهار البابونج وحبة البركة أعراض مرض الذئبة الحمراء ، خاصة البابونج الذي يقضي على الطفح الجلدى الذى يسببه هذا المرض، و يمنح الجلد الترطيب ويقوى الجهاز المناعى، أما حبة البركة فتحتوي على عناصر تعمل كمضادات للالتهاب التي تصيب المفاصل والعضلات.
  • ويمكن تناول مغلى البابونج مع حبة البركة من خلال خلط مقدار متساوى من البابونج، وحبة البركة في كوب من الماء الساخن، ويشرب يوميا ثلاث مرات قبل الأكل بنصف ساعة.

2-مسحوق الكركم

  • إن الكركم يحتوى على مادة الكركمين التى تعالج الالتهابات المناعية الذاتية التي تسببها الذئبة الحمراء وهو غنى بالمواد الفعالة فى تخفيض ضغط الدم المرتفع الناتج عن الذئبة الحمامية، ويعمل كمضادًا للبكتريا، والفطريات، ويعالج الالتهاب، والإحمرار، والطفح الجلدى.
  • ويتم تناوله من خلال خلط ملعقة من الكركم فى كوب من الحليب الدافئ، وتناوله مرتين يوميا مرة صباحا، ومرة مساءً.

3-مشروب العسل والزنجبيل

  • العسل يقاوم البكتريا والجراثيم التى تسبب الالتهابات على الوجه و”الخدين” وهو مرطب ، ومطهر طبيعى بمجرد وضعه على الأماكن المصابة بالمرض، وهو مادة واقية للقلب والكبد والأوعية الدموية من التأثر بالمرض، وتحد من الانتشار، والوصول إليهما.
  • أما الزنجبيل فهو مصدر غني بمضادات قوية للأكسدة ، والالتهابات التي تخفف آلام المفاصل ، والعظام ، وينصح مريض الذئبة الحمراء تناول هذا المشروب، ويتناوله مرتين يوميا.

4-الثوم

  • يعد نبات الثوم حلا سحريا لعلاج أعراض الأمراض المناعية الذاتية، ومن أبرزها مرض الذائبة الحمراء كما يحتوى على مادة الاليسين التى تقوى الجهاز المناعى، وتمنحه القدرة الفائقة لكي يهاجم هذا المرض ويمنع انتشاره فى الجسم، ويحتوى الثوم أيضا على فيتامين “ه‍ ” الذى يمتص الأكسجين، ويزيد من التئام الجروح الناتجة عن الطفح الجلدى ، وغنى بفيتامين ج الذى يحسن الوظائف المناعية.
  • وينصح مريض الذائبة الحمراء بتناول الثوم يوميا للحصول على نتائج جيدة، ومفيدة ، ويمكن إضافته لفطائر الجبنة ، والزعتر أو هرس ثلاث فصوص من الثوم وتناوله على الريق يوميا.

5- خل التفاح

  • خل التفاح يساعد على زيادة إنتاج حمض الهيدروكلوريك فى الجسم الذى من الممكن أن يتناقص تبعا للإصابة بمرض الذئبة الحمراء ، بالإضافة إلى أن خل التفاح يساعد فى إزالة السموم من الجسم ويحسن امتصاص العناصر الغذائية.

6-الريحان

  • من فوائد الريحان، أنه مضاد للأكسدة والالتهابات ويساعد في علاج بعض أعراض الذئبة الحمراء ودائما ما تكون العلاجات العشبية خيارا جيدا لإدارة أعراض الأمراض المزمنة .
  • ومن أفضل طرق علاج الذئبة الحمراء بالأعشاب هو عشب الريحان لما له من قدرة طبيعية كبيرة مضادة للأكسدة والالتهابات، ويساعد الجسم على التكيف مع الإجهاد والاختلالات الإنزيمية، ويمثل الريحان عنصرا أساسيا لحماية الصحة العامة، كما أنه يضيف نكهة جميلة إلى الطعام فى نفس الوقت.

7-زيت الزيتون

  • يساعد التركيز العالى للدهون المفيدة الموجودة فى زيت الزيتون على تحسين الالتهابات الشائعة لمرضى الذئبة الحمراء .
    كما يساعد تأثيره على وجود كمية صغيرة نسبيا من السكر فى النظام الغذائى ، ويساعد ذلك في منع تفشي مرض الذئبة الحمراء ، ويوفر زيت الزيتون مجموعة من المغذيات النباتية التى تساعد على حماية الجسم من آثار الأمراض المزمنة.

علاج الذئبة الحمراء طبيعيآ

يمكن أن يستفيد مرضى الذئبة من الطب البديل، ولكن لا بد من استخدام هذه العلاجات مع الأدوية التقليدية، وعلى المريض استشارة الطبيب قبل البدء بالعلاج البديل. و من أمثلة هذه العلاجات ما يلي:

  • هرمون ديهيدرو إيبي أندروستيرون (Dehydroepiandrosterone): حيث إنّ المكملات التي تحتوي على هذا الهرمون من شأنها أن تساعد على التقليل من جرعة الستيرويدات التي يتناولها المريض لتحقيق الاستقرار في الأعراض عند بعض المرضى المصابين بالذئبة.
  • زيت السمك: حيث تحتوي مكملات زيت السمك على أحماض أوميغا3 الدهنيّة التي قد تكون مفيدة للأشخاص المصابين بالذئبة، ولكن ما زلنا بحاجة مزيد من الدراسات في هذا المجال، ومن الجدير بالذكر أنّ الآثار الجانبية لمكملات زيت السمك تشمل الغثيان، والتجشؤ، ومذاق السمك في الفم.
  • فيتامين د: فهناك بعض الأدلة التي تشير إلى أنّ الأشخاص المصابين بالذئبة قد يستفيدون من فيتامين د التكميلي.

كما ينصح مريض الذئبة أن يقوم بالآتي كي يتعامل مع أعراض الذئبة ويقلل نوبات المرض:

  • مراجعة الطبيب بانتظام.
  • الحصول على الراحة الكافية.
  • ارتداء ملابس واقية من أشعة الشمس كالقبعة، والقمصان ذات الأكمام الطويلة، والسراويل الطويلة؛ لأنّ الأشعة فوق البنفسجية يمكنها أن تحفّز المرض، ويُنصح عند الخروج تحت الشمس باستخدام واقيات الشمس ذات عامل الوقاية الشمسيّ 55 على الأقل.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، إذ تساعد على الحد من خطر الإصابة بالأزمات القلبية والحد من الاكتئاب.
  • الامتناع عن التدخين، إذ يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتفاقم آثار الذئبة على القلب والأوعية الدموية.
  • تناول نظام غذائي صحي، كالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، مع الأخذ بعين الاعتبار الأطعمة المحظورة في حال وجود أمراض أخرى.

الذئبة الحمراء والزواج

يُعاني المصابون بالذئبة الحمراء من التعب والانزعاج بسبب الآلام التي يشعرون بها بسبب المرض، وهذا ينعكس سلبًا على علاقاتهم الاجتماعية وحياتهم الجنسية، و سنذكر فيما يلي بعض العقبات التي تواجه مريض الذئبة الحمراء أثناء يومه:

  • يشعر مريض الذئبة الحمراء بالتعب الشديد.
  • تعاني بعض النساء من جفاف افرازات المهبل أو حساسية في الجلد مما يضطر بعضهن إلى استعمال مرطبات خاصة بالمهبل أثناء الجماع الجنسي.
  • الأعراض الجانبية للأدوية: تتسبب بعض أدوية الستيرويد التي توصف لعلاج الذئبة بحدوث زيادة في وزن بعض المرضى، كما تُساهم بعض الأدوية المضادة للاكتئاب التي توصف لمرضى الذئبة بحصول انخفاض في الرغبة الجنسية، وتمتلك بعض الأدوية كذلك مقدرة على التسبب بحصول جفاف في المهبل وزيادة بخطر الإصابة بالالتهابات الفطرية.

علاج الذئبة الحمراء بالقران الكريم

  • قراءة سورة الفاتحة سبع مرات
  • قراءة آية الكرسي
  • وينصح بقراءة آية الكرسي كل يوم صباحاً ومساءً
  • آخر آيتين من سورة البقرة
  • سورة الإخلاص ويفضل أن نقرأها بعدد فردي.
  • سورة الفلق وسورة الناس.

الفرق بين الذئبة الحمراء والروماتويد

إن هذين المرضين: الذئبة الحمراء، والتهاب المفاصل الرثوي (روماتويد )، هما من أمراض المناعة الذاتية، أي أنه يحصل اضطراب في الجهاز المناعي، يؤدي إلى تشكيل مضادات ضد أنسجة الجسم، ففي حالة الذئبة الحمراء يحصل هناك مضادات كثيرة جدا ضد أنسجة الكلى، والجلد، والكريات البيض والحمر، والصفائح والأعصاب، وأخرى كثيرة.

أما في الروماتويد تكون المضادات ضد الغلاف الذي يغطي سطح المفصل الداخلي، وكثير ما تتشابه الأعراض خاصة التهاب المفاصل، والتهاب الغشاء المغطي للرئة، والالتهاب للغشاء المغطي للقلب، إلا أن هناك أعراض تفرق الذئبة عن الروماتويد إلا أنها قد لا تكون موجودة في كل مرضى الذئبة، ومنها تساقط الشعر، والطفح على الوجه والجسم، ونقص الكريات البيض، ونقص الصفائح، وإصابة الكلية، ففي الروماتويد لا يكون هناك طفح على الجلد، ولا تساقط بالشعر، إلا إذا كان من الأدوية، فإذا حصل أن المريض عنده آلام في المفاصل فقط، فقد يصعب التفريق بينهما، وخاصة أن بعض التحاليل يمكن أن تكون موجودة عند الاثنين، فمثلا التحليل الذي يشخص الذئبة ANA، فقد يكون موجودا عند 20-25% من مرضى الروماتويد، والتحليل الذي يشخص الروماتويد، فإنه موجود عند مرضى الذئبة الحمراء أيضا 20-25% من الحالات، لذى هنا يقع الالتباس، إلا أنه يمكن إجراء تحاليل أخرى تساعد على وضع التشخيص الصحيح، مثل التحاليل التالية:

تحليل ACCP وهو موجود عند مرضى الروماتويدد، ولا يكون إلا نادرا في مرضى الذئبة الحمراء، فإذا كان بنسبة عالية، فهذا يعني أن المرض روماتويد، وهناك تحاليل تشخص مرض الذئبة، ولا تكون موجودة في الروماتويد مثل: AntiDNA، ولذا فإن الطبيب يلجأ لإجراء تحاليل أخرى لوضع التشخيص النهائي، منها:

ACCP
AntiDNA
C3
C4
ENA

وإذا صعب التفريق بينهما، فإنه يتم العلاج بأدوية يمكن استخدامها في المرضين مثل:

hydroxychloroquine جرعة صغيرة من الكورتيزون، وأحيانا يتم إعطاء دواء يستخدم لعلاج التهاب المفاصل في المرضين وهو: methotrexate، ويتم متابعة المريض، وإعادة التحاليل كل فترة، ومع مرور الوقت، وظهور أعراض أخرى، فإنه يمكن بعد فترة أن يتبين للطبيب التشخيص النهائي.

السابق
ارتفاع حرارة الجسم مع الشعور بالبرد
التالي
ارتفاع درجة الحرارة عند الرضع

اترك تعليقاً