حبوب وبذور

فوائد الترمس

فوائد الترمس لمرضى القولون العصبي

كشفت الأبحاث عن مدى أهمية الترمس بالنسبة لمرضى القولون العصبي، وذلك نظراً لاحتوائه على كم كبير من الألياف يصل نسبته إلى 36% من حجمه، وتعمل هذه الألياف على التخلص من الإمساك الذي يحدث بسبب التهاب القولون، كما أنه ينظف المعدة تماماً ويزيل منها كافة الشوائب، كذلك يعمل الترمس على تنشيط وتحفيز عملية الهضم التي تتأثر كثيرأ بالقولون العصبي .

 من أبرز فوائد الترمس للقولون العصبي

هو قدرته على تحفيز نمو البكتيريا النافعة في المعدة،

كما أن له دور كبير في تحسين امتصاص سكر الدم،

مما يؤدي إلى خفضه وجعل نسبته مناسبة،

كذلك يساعد الترمس على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم،

وهو يعتبراً مصدراً هاماً للبروتين الصحي،

لذلك يُفضل تناوله بين الوجبات مع مراعاة تقليل الملح به وغسله جيداً .

فوائد الترمس المر

يعتبر الترمس المر عنصراً هامّاً يحتوي في تركيبته على العديد من العناصر التي تجعله أساساً للتخلص من العديد من الأمراض الخطيرة، وتكمن فوائده فيما يلي:

1-يعتبر الترمس المُر من أقوى العلاجات الفعالة لكافة المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي وبالمعدة، وخاصّة تلك المتعلقة بالإمساك وعسر الهضم، والغازات والانتفاخات، والاضطرابات المعوية المختلفة، كما يعتبر علاجاً قوياً لمشكلة الديدان في المعدة عن طريق الحقن الشرجي، ويستخدم كمدرّ للبول

2-. تؤكد أحدث الدراسات العلمية على أنّ الترمس المرّ له مفعول يشبه إلى حد كبير السبارتنين في قوّة تأثيره، ممّا يجعله عاملاً رئيسياً لتقوية صحة القلب، حيث يعمل بشكل كبير على خفض معدلات الكولسترول الضارّ، ممّا يجعله ضماداً لتصلّب الشرايين وانسدادها، وما ينتج عن ذلك من سكتات وأزمات قلبية قاتلة.

3-يعمل على تنشيط الجسم بشكل كبير، حيث ينشّط الدورة الدموية فيه، ممّا يلغي كافّة المشاعر الخاصّة بالتعب والإرهاق وغيرها.

4-يعتبر علاجاً لمشاكل الجلد العديدة، وخاصة مشكلة الحزازة وكذلك الأكزيميا والحالات المستعصية منها على وجه التحديد.

5-يعتبر من أغنى أنواع الحبوب بالألياف، ممّا يجعله من أقوى الطرق المستخدمة للتخلّص من السمنة المفرطة والزيادة الكبيرة في الوزن، وهذا ما يفسّر دخوله كعنصر أساسي في العديد من الوصفات الطبيعيّة الخاصّة بالتخلّص من الوزن الزائد.

6-يعمل على خفض معدل السكر في الدم، مما يجعله علاجاً مناسباً جداً لمرض السكري بأنواعه المختلفة، حيث تساعد الألياف الموجودة فيه على امتصاص جسم الإنسان لمادة الجلوكوز أو السكر الطبيعي، وينتج ذلك عن تحلل النشويات وكذلك السكريات مما يعمل على خفض معدل السكر وبالتالي يقي من العديد من المشكلات الصحية الخطيرة الناتجة عن ذلك.

فوائد الترمس للتخسيس

ينتمي الترمس لعائلة البقوليات ويعد من الخيارات الصحية لإضافتها للنظام الغذائي، وبالإضافة لتناوله كوجبة خفيفة فيمكن استهلاك حبوبه المجففة بعد طحنها كبديل للدقيق بأي وصفة، ويقوم الترمس بإضافة قيمة غذائية عند استهلاكه بالنظام الغذائي هذا لأنه ذا قيمة غذائية مرتفعة كما سيذكر بالمقال، وقد يجب على الشخص تجنب بذور الترمس إذا كان يعاني من حساسية من الفول السوداني لقيام الترمس بنفس الأعراض التحسسية، وتوضح النقاط الآتية فوائد الترمس للتخسيس:

معتدل السعرات الحرارية: فكوب واحد منه إن تم استهلاكه كوجبة خفيفة سيزود الجسم بمقدار 198 سعرة حرارية والتي تأتي معظمها من البروتينات والنشويات والباقي من كمية صغيرة من الدهون.

غني بالبروتين: وكل كوب من الترمس أيضًا يحتوي على 26 غرامًا من البروتين الذي له دور هام في نمو الخلايا الجديدة ودعم إصلاح الأنسجة وتعزيز صحة ودور الجهاز المناعي ويشعر بالشبع أيضًا.

غني بالألياف: يحتوي كوب من حبوب الترمس على 16.4 غرامًا من النشويات والتي تشكل الألياف جزء جيد منها يقدر بحوالي 4.6 غرام، وهذا المقدار من الألياف الغذائية يشكل ما نسبته 18% من كمية الألياف اليومية الموصى بها للنساء و12% للرجال، كما أنها تحافظ على صحة القلب وصحة الأوعية الدموية ويمكن أن تساعد أيضًا في السيطرة على الوزن وهي من أهم فوائد الترمس للتخسيس.

منخفض الدهون: يحتوي كوب من الترمس على ما يقارب 4.9 غرام من الدهون والتي توفر بدورها بعض الطاقة وتساعد على امتصاص بعض الفيتامينات.

فوائد الترمس لمرضى السكري

1 – الترمس أحد الأغذية الفعالة جدآ في تقوية عضلة القلب ، وبالتالي يستفيد مرضى السكري من هذا الأمر بشكل خاص ، حيث أن المصابون بمرض السكري معرضون أيضآ للإصابة بأمراض القلب ، لذلك فتناول الترمس يقوي عضلة القلب فيقي مريض السكري من أمراض القلب الخطيرة .

2 – المواد المفيدة الموجودة بالترمس تجعل من الممكن استخدامه كمضاد حيوي ، ففي حالة إصابة مريض السكري بجروح ، خاصة ف القدم لمن يعاني من القدم السكري ، يمكن أن يتم استخدام الترمس المطحون ، وعجنه بالماء ودهان مكان الجرح به ، ثم إزالته بعد نصف ساعة ، فهو يعمل على تهدئة الجروح والإلتهابات ، ويساعد على إلتئام الجروح بشكل أسرع لو تم استعماله يوميآ .

3 – الدهون المفيدة الموجودة في الترمس ، تجعل تناوله بمثابة علاج مكافح لإرتفاع الكولسترول في الدم المصاحب لمرض السكري

.
4 – يحمي تناول الترمس الشعر من التساقط ، كما يعمل على إطالته أيضآ ومن المعروف أن مشكلة تساقط الشعر هو أكبر المشكلات التي يعاني منها مرضى السكري .

5 – يخفض الترمس من مستوى السكر في الدم مع التناول باستمرار ، فعلى الرغم من أن به نسبة من الكربوهيدرات إلا أنها ليست نسبة كبيرة ، فلا تشكل خطرآ على مستوى السكر في الدم

.
6 – يحمي تناول الترمس البنكرياس من الفشل التام ، كما يحفزه على إفراز الأنسولين بإنتظام ، وبالتالي يحسن مستوى السكر في الدم على المدى البعيد .

7 – يمكن مزج الترمس المطحون مع عسل النحل وتناوله كغذاء متوازن ومتكامل لمريض السكري ، مع الحرص على عدم تناول سكريات أخرى باقي اليوم ، حتى لا يرتفع السكر في الدم .

8 – يبطيء الترمس من إمتصاص الجسم للجلوكوز الذي ينتج عن تحلل النشويات والسكريات .

فوائد الترمس للامساك

يعزز صحة الجهاز الهضمي وعمليات الأيض
لطالما عرف الترمس كمدر للبول ومعزز لعمل الأمعاء بفضل محتواه العالي من المعادن والالياف الغذائية، ويساعد تناول الترمس في الوقاية من الامساك وأعراض القولون العصبي.

أن محتوى الترمس من فيتامينات مجموعة B، كالثيامين والفوليت يجعل له دور مهم في عمليات الايض المختلفة واستقلاب كل من البروتينات والكربوهيدرات والدهون

فوائد الترمس للاعصاب

أكدت أبحاث علمية أن فوائد الترمس الصحية كثيرة جداً فهو يحتوي على نسبة 30% من البروتين، و34% من الكربوهيدرات بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الزيت إلى 18- 28 % ويحتوي الترمس على الأملاح المعدنية، وعلى مادة مكونة من الكالسيوم والفوسفور معاً، كما يعتبر من أغنى الحبوب بالألياف، وهو ما يجعله من الأغذية المناسبة لمرضى السكري، وخاصة أن الألياف تبطئ من امتصاص الجسم للجلوكوز الناتج عن تحلل النشويات والسكريات، مما يقلل من ارتفاع مستوى السكر في الدم، ويخفض مستوى الكوليسترول، ويحمي من الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة.

اهمية الترمس للاعصاب

ويعتبر الترمس دواء أقرب منه للغذاء، فهو مقوٍ جيد للأعصاب، لأنه ينشط الجسم ويشد الأعصاب المتراخية، وهو منبه للقلب، ويحسن عملية الهضم، ومضاد لبعض الأمراض الجلدية كالأكزيما المستعصية، والصدفية.

ودقيق الترمس يفتح انسداد الطحال والكبد، خصوصاً إذا طُبخ بخلّ وعسل

. ويعتبر الترمس من المصادر الطبيعية لفتح الشهية وتقوية الأجسام الهزيلة، لأنه غني بالكالسيوم والفوسفور، كما أنه يحسِّن الشهية ويقوّي الجسم.

ويعد دقيق الترمس من أفضل المواد المستخدمة لتنقية البشرة والترمس الذي فيه مرارة يجلو ويحلل ويزيل الكلف، والقروح، والبثور في الوجه

ولكن رغم ذلك حذر خبراء من أن الترمس يحتوى على الفلوريدات، وهي من المواد السامة التي تسبِّب الطعم المر للترمس، ويمكن التخلص من مرارته بغليه جيداً.

كما نصحوا بعدم الإكثار من تناوله لأنه يولد البلغ، كما يجب مضغه جيداً وإلا كان صعب الهضم.

فوائدالترمس للمرأة الحامل

١- أشارت بعض الدراسات أن الترمس له العديد من الفوائد بالنسبة للمرأة الحامل لأنه يحتوي على كميات كبيرة من العناصر الغذائية من أهمها حمض الفوليك الضروري للحامل .

٢- ولكن هذه الدراسات لم يتم التأكد من صحتها العلمية ولكنه معروف بأنه غير آمن للمرأة الحامل وخصوصا في شهور الحمل الاولى لأنه يسبب زيادة نشاط الرحم، مما يؤدي إلى زيادة احتمالات التعرض للإجهاض، والتشنجات الرحمية والإنقباض .

٣- يحتوي الترمس على مواد شديدة السمية .

٤- لذلك يفضل استبدال الترمس خلال فترة الحمل بمصادر أخرى تحتوي على حمض الفوليك ويجب تجنب تناول الترمس لأنه قد يؤدي إلى آثار سلبية عديدة

٥- من الأضرار التي يسببها الترمس للمرأة الحامل أنه قد يسبب أرتفاع ضغط الدم لأنه شديد الملوحة .

٦- قد يسبب الترمس صعوبات في الولادة .

٧- ويجب على المرأة الحامل تجنب تناول الترمس المر لأنه يحتوي على مواد شديدة السمية .

فوائد الترمس للشعر

الشعر هو من أهم علامات الجمال للنساء والرجال، إذ يبحث الجميع عن مواد وخلطات تكسب الشعر الصحة والحيوية والجمال، وقد بينت الكثير من الدراسات والتجارب فوائد الترمس للشعر، إذ يحمل الترمس مجموعة كبيرة من العناصر التي تمدّ الشعر بالنعومة والكثافة، ولها دور كبير في حل مشاكل المسالك البولية، وعلاج تقرحات الجلد، واحتباس السوائل في الجسد.

 الترمس يمنح الشعر طولًا وجمالًا

الترمس رائع للشعر، وللاستفادة من الترمس على الأشخاص تطبيق الوصفات والخلطات لتمتع بشعر طويل ومنساب، أما مكونات الوصفة فهي ثلاثة معالق ترمس مطحون، كوب من الماء الحار، ملعقتان من زيت الريحان، ويتم التحضير حسب الخطوات التالية:

يتم إحضار الترمس المطحون ويترك في كوب الماء الساخن يوم كامل.

بعد ذلك يصفى الترمس جيدًا ويضاف له زيت الريحان، وتخلط معًا بشكل جيد.

يتم وضع الخليط على الشعر ودهنه جيدًا من المساء حتى صباح اليوم التالي، لمدة لا تقل عن ثمانية ساعات.

ثم يتم غسل الشعر بالشامبو الخاص، وتكرر هذه الوصفة حتى يتم الحصول على النتائج المرجوة.

الترمس والشعر الناعم

من فوائد الترمس للشعر أنه يمنح الشعر نعومة فائقة، وهناك العديد من الخلطات الرائعة التي تستخدم لفرد الشعر،

ومن هذه الوصفات مايلي،

في البداية يحتاج الشخص لإحضار كمية من الترمس مر، بعد ذلك يتم نقعه في وعاء كبير الحجم لمدة لا تقل عن ستة ساعات، بعد ذلك يقوم الشخص بتصفية ماء الترمس ووضعه في زجاجة في الثلاجة لمدة أسبوع على الأقل، ويفضل تركه حتى خمسة عشر يومًا، يتم بعد ذلك رش هذا الماء على الشعر ثلاث مرات يوميًا لمدة ثلاثة أشهر للحصول على نتائج رائعة.

الترمس لعلاج الشعر المجعد

تفضل الكثير من النساء وعلى وجه الخصوص النساء السعوديات هذه الوصفة الرائعة لعلاج مشاكل الشعر المجعد، إذ تتضمن هذه الخلطة أهم المواد التي تغير من شكل شعر تمامًا، وفوائد الترمس للشعر والبشرة أصبحت معروفة للجميع، ومكونات هذه الخلطة هي الترمس، زيت الزيتون أو زيت الخروع، وهلام الصبار، والسمسم أيضًا:

أما الطريقة فهي

  •  يتم تحميص السمسم حتى يكتسب اللون البني، ليتم طحنه بعد ذلك.
  • ويتم نقع الترمس في زيت الزيتون أو الخروع لمدة ساعتين على الأقل.
  • ليضاف هلام الصبار إلى هذا المنقوع بعد ساعتين، وتخلط هذه المكونات معًا في الخلاط بشكل جيد.
  • ثم يتم توزيع هذا الخليط على من فروة الرأس إلى نهاية الشعر، ليتم بعد ثلاثة ساعات غسله بالشامبو والماء الفاتر.

 

السابق
فوائد القصب
التالي
طريقة تخليل الزيتون