أدبيات

قصة عن اتخاذ القرار, وما هي خطوات اتخاذ القرار؟ وأمثلة على مهارة اتخاذ القرار

قصة عن اتخاذ القرار

ستتعرف في هذا المقال على قصة عن اتخاذ القرار, واتخاذ القرارات في أبسط تعريفاته هو عملية الاختيار الناجح بين أمرين، أمّا المقصود به كمصطلح في مجال الأعمال، فهو المقدرة على الاختيار بين حلّين أو أكثر لمشكلة معيّنة, فتابع القراءة لمعرفة المزيد حول قصة عن اتخاذ القرار.

خطوات اتخاذ القرار

تتضمّن عملية اتخاذ القرار الخطوات التالية، حيث يمكنكم اتباعها كلّها أو بعضها بحسب القضية أو المشكلة المطروحة أمامكم:

  • تحديد المشكلة، أو التحدي أو الفرصة المتاحة.
  • وضع قائمة بجميع الحلول الممكنة.
  • تقييم تكاليف وإيجابيات وسلبيات كلّ خيار من الخيارات المطروحة.
  • اختيار حلّ واحد أو إجابة مناسبة من بين الحلول المقترحة.
  • تقييم أثر القرار المتخذ وإجراء أي تعديلات أو تغييرات ضرورية.

يمكنك مشاهدة مقالة الثقافة المؤسسية ما هي و ما أهميتها و ما أنواعها و مكوناتها و فوائدها

مثال عن اتخاذ القرار

اتخاذ القرار فهو بعد الوصول إلى هنا إلى مراحل اتخاذ القرار يصبح الأمر أكثر مخاطرة ، وتحدي حيث يكون المرء على خطوة من تحديد علاقة أو مصير هيئة أو مؤسسة وربما دولة بأكملها ، لذا فإن هذه هي المرحلة هي الأخطر على الإطلاق وكلما كانت مرحلة صنع القرار ، دقيقة ومحددة وناجحة كان اتخاذ القرار أسهل ، وأقرب للصواب، وفي المثال السابق يعتبر اختيار بين البدائل المطروحة من دخول أسواق جديدة ، أو البدء في تنفيذ منتجات جديدة ، تغيير الشكل التقليدي للمنتج ، تغيير شركة الدعاية والإعلان، يكون أفضلهم بعد الدراسة اختيار مثلاً تغيير شركة الدعاية والأعلان، ومن أمثلة اتخاذ القرار على مستوى أوسع وأشمل التالي

  • اتخاذ قرارات الحرب العالمية الأولى والثانية.
  • إتخاذ قرارات حرب إسرائيل مع مصر وسوريا.
  • اتخاذ قرار إنشاء جامعة الدول العربية.
  • اتخاذ قرارا بتعديل الدستور في عدة دول.

وفي المثال المطروح بخصوص تعدي دولة على أراضي دولة أخرى فقد يكون اتخاذ القرار متمثل في قرار حرب الدولة المعتدية.

شاهد أيضاً ما هو الفرق بين القرار والخطه

موقف للنبي اتخاذ القرار

تتبين بعض ملامح اتخاذ النبي صلى الله عليه وسلم لقراره من خلال نصوص القرآن والحديث وبعض مواقف السيرة النبوية ومثال ذلك :

  1. حرصه صلى الله عليه وسلم على الشورى والاستفادة بمشورة الناس وإشعارهم أن القرار قرارهم , قوله سبحانه ‘وشاورهم في الأمر فإذا عزمت .. ‘ الآيات .
  2. إتاحة الفرص لإبداء الرأي من كل من عنده رأي أو خبرة أو إفادة حتى بعد المشورة ويتبين ذلك في موقف الصحابي الذي سأل النبي صلى الله عليه وسلم ‘أمنزل أنزلكه الله أم هي الحرب والرأي والمكيدة ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : بل هي الحرب والرأي والمكيدة فأشار عليه الصحابي بموقف آخر ليكون مقراً للجيش فاستمع النبي صلى الله عليه وسلم لكلامه ونزل عند رأيه .
  3. محاولة تجديد القرار بالاستفادة بالعلوم الجديدة والأفكار الطريفة ومثاله ما أقره رسول الله صلى عليه وسلم لسلمان الفارس رضي الله عنه في حفر الخندق حول المدينة في غزوة الأحزاب وكان أمراً لا تفعله العرب في حروبها ولكنه كانت تفعله الروم وفارس ..
  4. الثبات على القرار وتحمل عواقبه وعدم التردد بعد اتخاذ القرار .. ويظهر ذلك في غزوة أحد بعد ما استشار النبي صلى الله عليه وسلم الناس فأشار عليه بعضهم بالخروج وبعضهم بالبقاء في المدينة .. فاختار النبي صلى الله عليه وسلم الخروج فلما لبس النبي صلى الله عليه وسلم ملابس الحرب قال الشباب : كأننا أكرهنا رسول الله على الخروج فقال صلى الله عليه وسلم :’ ما كان لنبي إذا لبس لأمة الحرب أن يضعها حتى يحكم الله بينه وبين قومه’ .وهو ظاهر في قوله سبحانه: ‘فإذا عزمت فتوكل على الله …’ .

تعرف على السيطرة على العقل 

ايه قرآنية عن اتخاذ القرار

يضرب الله تعالى لنا مثلاً آخر، في عملية اتخاذ القرارات، وهي في قصة سيدنا موسى عليه السلام مع السَّحَرَة، حيث يقول تعالى: (قَالُواْ يَا مُوسَى إِمَّآ أَن تُلْقِيَ وَإِمَّآ أَن نَّكُونَ نَحْنُ الْمُلْقِينَ * قَالَ أَلْقُواْ .. الآية) . وفي هذا المثال يتضح لنا صورة من صور اتخاذ القرارات، وهي المفاضلة بين بديلين، بحيث يتم اختيار البديل الأفضل، فجاء اختيار موسى عليه السلام للبديل الثاني عندما قال لهم : ألقوا.

قصة عن التسرع في اتخاذ القرار

من بين القصص الحقيقية التي حدثت في باريس قصة الرسام وزوجته صوفي. حيث تزوجا وغادرا بلدتهما ثم توجهوا للعيش في العاصمة باريس حتى حقق الرسام حلمه بالنجاح في مجال الرسم ؛ بينما كانت زوجته صوفي تسعى للنجاح في مجال الكتابة ، وبالفعل عاشوا في شقة جميلة لتحقيق أحلامهم ، التقت صوفي بسيدة لطيفة وثرية ، وطلبت منها صوفي ذات يوم استعارة عقد من اللؤلؤ لحضور حفل زفاف. الزفاف في بلدتها ، وبالفعل أعطتها السيدة العقد وطلبت منها الاحتفاظ به.

اكتشفت صوفي أنها فقدت العقد الباهظ الثمن ، وكان أكبر صدمة في حياتها ، فقررت بمساعدة زوجها بيع كل شيء ، واقترضوا أيضًا حتى يتمكنوا من شراء نفس العقد. ؛ بينما كانت صوفي تعمل كخادمة في المنزل لتسديد ديونها ، وبعد مرور خمسة وعشرين عامًا ، التقت صوفي بهذه السيدة التي كانت عقدة بالصدفة ، والتي أذهلت بمظهر صوفي.

عندما سألتها عما حدث أخبرتها عن العقد، وتفاجأت السيدة بأنه لم يتم إخبارها بما حدث، قائلة إن العقد ليس أصليًا، لكن الأوان قد فات بسبب القرار المتسرع، هكذا نختم معكم مقالنا بعنوان قصص عن اتخاذ القرار.

ننصحك بقراءة موضوع تعبير عن الإرادة والتصميم

أمثلة على مهارة اتخاذ القرار

  • القرارات السياسية الهامة للدول مثل قرارات إعلان الحرب أو عمل الهدنة أو عقد الصلح مثل معاهدة (كامب ديفيد ).
  • قرارات تشكيل الحكومة أو حلها.
  • قرارات القوانين الوضعية التي يسير عليها المواطنين ويلتزم بها القضاء.
  • وقرارات العلاقات بين الدول.
  • قرارات مجلس الأمن .
  • القرارات الخاصة بالعلاقات الاستراتيجية بين الدول.
  • قرارات وزارات التعليم ووضع المناهج.
  • قرارات الوزارات مثل الصحة والتموين وتغيير الأسعار .

يمكنك الإطلاع على نقاط القوة والضعف في الموظف

السابق
السرطان من الأمراض المعدية صح أم خطأ
التالي
زبادي ونشا للإسهال للكبار, وما هي الأطعمة التي توقف الإسهال عند الكبار؟