الأمومة والطفل

كيف اساعد طفلي على الزحف

زحف الطفل على بطنه

متى يزحف الطفل على بطنه

تختلف الفترة العمرية التي يتعلم فيها الطفل الزحف، كما وتختلف الطريقة التي يختارها للزحف، إذ يزحف بعض الأطفال على اليدين والساقين، بينما يزحف آخرون كطريقة الزحف العسكرية على البطن، ويزحف البعض منهم كذلك على مؤخرتهم وهم في وضعية الجلوس، ويجب التنويه إلى أنه لا توجد طريقة زحف خاطئة، فالمهم هو أن يتمكن الطفل من الاستعانه بجسده للتحرك في الأرجاء، وعادةً ما يبدؤون في الفترة العمرية ما بين الستة والعشرة أشهر.

الزحف للمرة الأولى

قد تكون أول تجربة للزحف عند الطفل عكسية، إذ بعد أن يستوعب كيفية القيام بحركة اليدين والساقين للتحرك قد يزحف إلى الخلف قبل أن يتعلم كيفية الزحف إلى الأمام، الأمر الذي قد يزعجه ويدفعه إلى البكاء، وذلك لأنه سيكون يبتعد عن الغرض أو الشخص الذي يحاول الوصول إليه بدلاً من الاقتراب منه.

 

زحف الطفل على ظهره

انواع زحف الأطفال عنجد روووووعه الله يبارك????????

زحف الطفل على المقعدة

بشكل عام امور الطفل بخير

وزحف وحبو الطفل على مؤخرته او مقعده امر عادي وهو نوع عادي من زحف وحبو الطفل

وهناك تاخر حركي بسيط

فمعظم الاطفال يمشون عبر سنة ونصف وقد يكون التاخر في المشي عند طفلك عائلي وراثي كما قلت ولكن اذا اخذنا بعين الاعتبار حدوث الصفراء وتاخر الاسنان وتاخر المشي والزحف فهذا يدعو للشك بضعف افراز غدة الدرق لدى الطفل وافضل معايرة هرمونات الدرق في الدم عند الطفل وهي :

Free T4

TSH

وفي حال كانت طبيعية فيكفي مراقبة الطفل لعدة اشهر اخرى

أسباب تأخر الحبو عند الأطفال

تتأثر مرحلة الحبو بعوامل تخص صحة طفلك، وأخرى تخص البيئة المحيطة به، أهمها:

  • قدم الطفل مقوسة إلى الداخل: قد يولد الطفل وقدماه منحنيتان قليلًا إلى الداخل، نتيجة التعرض للضيق في الرحم، يبدأ الأطفال في التمدد تدريجيًا على مدار الشهور التي تلي الولادة، إذا لم يحدث التمدد الطبيعي بحلول الوقت الذي يكون فيه جاهزًا للالتفاف على بطنه، فيمكن أن تُعاق حركات الطفل المعتادة بما في ذلك الحبو على ركبتيه.
  • قدم الطفل مسطحة للغاية: هناك عائق جسدي آخر قد يؤخر حبو الطفل، يتعلق أيضًا بشكل قدم الطفل. الأقدام المسطحة عند الأطفال أكثر شيوعًا مما نعتقد، وقد تؤخر الحبو، لأنها يمكن أن تجعل كاحلي طفلك يبدوان وكأنهما ينحيان للداخل.
  • وقت الاستلقاء على البطن غير كافٍ: يبدو أن الإصرار على أن ينام الأطفال على ظهورهم للحد من (متلازمة موت الرضيع المفاجئ) قد يؤدي إلى أطفال يعانون من ضعف عضلات الظهر والذراع بشكل ملحوظ، ما يمكنك فعله أن تُبقِي الطفل على ظهره في أثناء النوم، لكن شجعيه للاستلقاء على البطن عندما يكون مستيقظًا.
  • الطفل غير الزاحف: يذكر الاطباء أهمية الزحف في نمو الطفل الجسدي، لكنه لا يعد أمرًا رئيسيًا، فبعض الأطفال لا يزحفون، وهي مشكلة فقط في عمر معين، حتى يتمكن الطفل من المشي. لا نعطي الطفل فرصة للمحاولة: في بعض الحالات، لا نعطي أطفالنا الفرصة للمحاولة بأنفسهم، أو فرصة لتحسين حركة العضلات وقوتها. على سبيل المثال، قد يُحمل الطفل أكثر مما ينبغي، بمجرد أن يبكي يُلتقط ويلتصق بالأذرع، فلا نعطيه الفرصة للتحرك أبدًا.
  • وزن الطفل: يبدو من المنطقي أن الأطفال الذين يعانون من وزن زائد يجدون صعوبة في الحركة، لأن لديهم وزنًا يعوقهم، ما يمكنك القيام به أن تشجعي حركات الطفل من خلال اللعب معه، ووضع الألعاب والأشياء المفضلة لديه على مسافة معقولة منه ليتحرك إليها.
  • ملابس الطفل غير مريحة: من الطبيعي  إذا كنتِ ترتدين ملابس غير مريحة، فستقلل من حركتك سواء كانت ضيقة جدًا أو فضفاضة جدًا، وكذلك يُثبط الطفل الرضيع عن الزحف أو المشي، إذا لم يشعر بالراحة والثقة في تحركاته.

من العقبات التي نادرًا ما نفكر فيها أيضًا للحد من تقدم الطفل في الحركة: الحفاض، فالأطفال الذين يرتدون حفاضات من القماش قد أظهروا سهولة في الحركة، مقارنة بالأطفال الذين يرتدون حفاضات يمكن التخلص منها.

كيف أساعد طفلي على الجلوس

تدريب الطفل على الجلوس

لا يُمكن للطفل أن يقوم بالجلوس من تلقاء نفسه، ولكن يجب على الأهل تدريب الطفل على ممارسة هذه المهارة في البيت، وذلك من خلال وضع الطفل في حضن الأم لفترة قد تُقدر بدقيقة، حيث يجب على الأهل القيام بتدريج وتسلسل في الوقت حتّى يستطيع الطفل الجلوس لمدّة أطول، وعند شعور الأهل بأن الطفل تحسن في الجلوس يمكن وضعه على الكرسي بدل من الحضن ولكن مع بقاء الأم بجانب طفلها، لتشجعه أكثر على الجلوس بمفرده.

ممارسة الأنشطة المختلفة

إنّ القيام بمشاركة الطفل بالعديد من الأنشطة الفنية المختلفة مثل الوصول إلى الأقلام والأوراق والألوان، ستساعده على زيادة الانتباه والتركيز لمدّة زمنية أطول، وبالتالي عندما يتعلم الطفل أن يكون أكثر تركيزاً سيستطيع البدء بالجلوس والمشاهدة.

استشارة الطبيب

يجب الانتباه إلى الطفل وإلى التصرفات التي يقوم بها، واستشارة الطبيب في حال أن الطفل قد بلغ من العمر 4 أشهر وهو غير قادر على تثبيت رأسه بشكل ثابت ومستقر، ولم يبدأ بالحبو بعد ذلك بمدّة قصيرة أو لم يستطيع الجلوس دون دعم وقد أصبح عمره 9 أشهر، كما يجب التنبيه إلى أنّ مهارات الأطفال تختلف من طفل لآخر، فالبعض يكتسبها بشكل أسرع من الآخرين، ولكن تحكم الطفل برأسه أمر مهم لأنّه بداية لتعلم الزحف والوقوف والمشي بعد ذلك.

وضع الطفل على بطنه

يُعتبر وضع الطفل على بطنه هو المفتاح الرئيسي للجلوس، ولكن إذا كان الطفل لا يحب البقاء على بطنه لمدّة طويلة من الوقت، فيجب البدأ معه بتدريج كوضعه بضع دقائق على مجموعة من الفترات في اليوم، ويجب التأكد من أنّ الطفل يشعر بالراحة وحفاضه نظيف، كما أنّ جلوس الأم على مستوى عين الطفل قد يساعده ويشجعه على البقاء على بطنه لمدّة أطول، أو من الممكن وضع مرآة بسيطة وغير مؤذية على الأرض تساعد الطفل على رؤية وجهه باستمرار.

 

علامات حبو الطفل

يؤكد علماء طب الأطفال أن الطفل إذا كان ينمو نمواً طبيعياً؛ بمعنى أنه يجلس بمفرده دون دعم، يلتقط الأشياء بيديه الاثنتين، يستخدم ذراعيه وساقيه بالتساوي، ويلف جسمه في كل اتجاه…فهذا يشير إلى أن الطفل مستعد للحبو، ثم الوقوف ثم المشي في الغد القريب. ولا مشكلة.

الدكتور إبراهيم شكري يضيء لك بعض علامات حبو الطفل:

ليس هناك قاعدة ليبدأ الطفل الحبو؛ حيث يتفاوت من طفل لآخر. كتفاوت النمو أيضاً، فلا تقارني بين طفلك وآخر، البعض يرى أن الحبو يبدأ في الشهر السادس، وآخرون يقولون مع الشهر التاسع أو العاشر.
علمياً ومع الأطفال الأصحاء يبدأ الأطفال في الحبو في عمر 8 أشهر، ومنهم من يتأخر وربما لا يزحف إطلاقاً؛ حيث يبدأ بالوقوف والمشي مباشرة.
يزحف الطفل في الشهر الثامن على بطنه، ويحاول التحرك إلى الأمام أولاً ثم إلى الخلف، يتمكن من الحبو بيد واحدة، يمسك الأثاث من حوله، ويقف مستنداً إلى أي شيء أو إلى الجدار.
في الشهر التاسع يحبو بيد واحدة، ويمكنه أن يدور حول نفسه، يحبو في أماكن مرتفعة، وعندما يحبو تكون رجلاه ممدودتين.
يستطيع أن يقف بمفرده لوقت قصير، يتمكن من الوقوف بالارتكاز على الأثاث ثم يجلس بعد الوقوف.
في الشهر العاشر: يحبو في خط مستقيم على يديه ورجليه، يستطيع الوقوف بمفرده ويكون أكثر ثباتاً.
دفع الأشياء ببطن الكف ويدفع نفسه لوضع الوقوف، يقف إلى جانب الأثاث ويرتكز عليه.
الشهر الحادي عشر: يقف بمفرده ويحاول دفع نفسه إلى أعلى بارتكاز على مقدمة القدم.
يحاول الوقوف على رجل واحدة وتكون الرجل الأخرى مثنية عند الركبة، يستطيع أن يقف من وضع القرفصاء، يقف بمفرده ويتأرجح، وينحني إلى الأمام دون أن يقع، الشهر الحادي عشر، يتمكن من الوقوف وتكون رجلاه منثنيتين عند الركبة، يمشي ولكنه يفضل الحبو.
من الممكن أن يظل الحبو إلى ما بعد العام والنصف من عمر الطفل لأسباب عضوية لحالة مرضية في الجهاز العصبي أو الحركي أو في العظام- شلل في الأعصاب ، تأخر عقلي، ضعف في العضلات أو لين عظام أو خلع مفصل الفخذ- والطب هو الذي يحدد، وهناك أسباب غير عضوية.
إذا تعدى الطفل عمر السنتين ولم يصدر عنه أي مهارات أو محاولات للحبو أو المشي يكون هناك مشكلة تستدعى القلق وسؤال الطبيب.

كيف اعلم بنتي الحبو

وضع الطفل على بطنه

يمكن مساعدة وتشجيع الطفل على الحبو من خلال وضعه على بطنه، وذلك لأنه سيعطيه وقتاً بمفرده لاستكشاف الأرض، كما تساعد هذه الطريقة على جعل الطفل يستخدم جسمه من أجل تطوير مهاراته الحركية والتحكم في رأسه وعضلاته وبقية جسمه، كما ويجب في البداية ترك الطفل لدقيقة أو دقيقتين على بطنه وذلك لأنه سيجد هذه الوضعية غير مريحة كبداية، ولكنه يمكنه التطور في حال وضعه على البطن بضع دقائق يومياً.

مساعدة الطفل على تقوية عضلات ظهره

يمكن تطوير مهاراة الطفل في الحبو في حال تطوير عضلات الطفل التي سيحتاجها لتثبيت رأسه أثناء الزحف، ولهذا يمكن إجلاس الطفل ودعم رأسه حتى لا يتأذى وبالتالي يبقى جسمه مستقيماً، كما ويمكن تقوية عضلات الرقبة والظهر والكتفين في حال التلويح للطفل بألعاب ملونة فوق رأسه.

حماية الطفل من المخاطر

يمكن أن يصاب الطفل الزاحف بالعديد من المخاطر والأذى نتيجةً للحبو، ولهذا يجب التأكد من مناسبة المنزل لحبو الطفل، مع تجنب وضع الطفل للحبو في مناطق قريبة من السلالم والدرج مع التأكد من الإشراف على عملية الحبو عن قرب.

تحفيز الطفل على الحبو

يمكن تشجيع الطفل على الحبو من خلال وضع ألعابه المفضلة على الأرضية، ووضع الطفل على بطنه من أجل محاولة الوصول لهذه الألعاب كونها بعيدة عن متناوله يده، كما ويمكن وضع مرآة على الأرض أمام الطفل، وذلك لأن رؤيته لانعكاسه في المرآة سوف يحفزه على الحبو والزحف.

تقليل وقت الجلوس على المقاعد

يستغرق الطفل وقتاً طويلاً في الحبو في حال عدم قضائه وقتاً كافياً على الأرض، ولهذا يجب تقليل وضع الطفل في المقاعد المخصصة للأطفال أو في المشي فعلى الرغم من أن هذه الطرق جيدة لأمان الطفل، إلا أنه يجب وضع الطفل على الأرض لتشجيعه على الحركة والزحف.

جعل الطفل يحبو نحو الوالدين

يمكن تحفيز الطفل على الحبو من خلال وضعه على الأرض والجلوس بعيداً عنه لعدة بوصات ثم الانتقال إلى مستوى الرضيع والمناداة عليه من أجل الزحف، وفي حال فشل الطفل يمكن زحف الوالدين إليه لاحتضانه لتشجيعه وبالتالي الزحف نحوه في المرات المقبلة.

كيف أساعد طفلي على المشي

تعليم الطفل الوضعيات المختلفة

عندما يتعلم الطفل الوقوف بمفرده، فعلى الأبوين تقديم بعض المساعدة إليه؛ لتعليمه الطريقة المناسبة للعودة للوضعية الأولى مرة أخرى، فإذا كان الطفل عالقاً ويصرخ فيجب حينها عدم الإمساك به، وتركه يجلس لوحده من خلال تمثيل كيفية ثني الركبتين للجلوس أمامه؛ حتى يرى طريقة فعل ذلك، ويقلّده بنفسه.

الإمساك بيدي الطفل

يُمكن تشجيع الطفل على المشي عن طريق الوقوف، أو الركوع أمامه، ثم الإمساك بيديه، وحثه على المشي باتجاه من يمسكه، ويمكن تشجيعه أكثر على ذلك من خلال استخدام لعبة دفع يمسك بها، ويدفعها معه إلى المكان الذي يريد الوصول إليه، مع الإشارة إلى أنّ اللعبة الأفضل هي الثابتة التي تمتلك قاعدة عريضة؛ لدعم الطفل.

الاستعانة بالألعاب

تناسب هذه الطريقة الأطفال الذين يقضون وقتًا طويلًا في اللعب على الأرض؛ حيث يعتادون على الزحف ولا يرون حاجةً للمشي، ويُمكن تطبيقها من خلال وضع ألعاب الطفل المفضلة على حافة المقعد، أو فوق الطاولة، وعند ملاحظة الطفل لذلك سيبدأ بالتحرك اتجاهها.

يمكن وضع كرسي ثابت لمساعدة الطفل على الوقوف من خلاله، والجلوس على الأرض على بعد مسافة قصيرة عنه، وحمل لعبة مفضلة له، ومحاولة تشجعيه على الوصول لها، كما يُنصح بتوزيع الألعاب في مناطق مختلفة بدلًا من تجميعها في مكان واحد صغير، بالإضافة إلى عدم وضعها بمكان بعيد يصعب على الطفل الوصول إليه، وإنّما يجب أن تكون على متناول يده، وبشكل يتناسب معه؛ لتشجيعه بدلاً من شعوره بالإحباط لعدم قدرته على الوصول إليها.

تجنب استخدام المشاية للأطفال

تعد المشاية من الأدوات التي يجب الامتناع عنها لمساعدة الطفل على المشي؛ لأنها تقلل من رغبة الطفل في تعلمه؛ فهو يستطيع التحرك في المنزل بواسطتها، وهي تزيد كذلك من خطر حدوث الإصابات؛ لعدم ثبات الطفل داخلها، والإسراع في قيادتها للحصول على أشياء لا يستطيعون الوصول إليها، بالإضافة إلى إمكانية تعرّض سقوط الطفل عن السلالم، أو تناول الدواء، أو النقود المعدنية، وغيرها من الأشياء التي يستطيع الوصول لها باستخدامها.

السابق
دواء فيستازين – vistazine لعلاج القلق
التالي
وصفات لعلاج نزلات البرد عند الاطفال

اترك تعليقاً