أمراض

كيف اعرف انها ثعلبه؟ وما الفرق بين الثعلبة وفراغات الشعر؟ وعلاج الثعلبة في الصيدلية

كيف اعرف انها ثعلبه: ستتعرف في هذا المقال على كيف اعرف انها ثعلبه، حيث إن مرض الثعلبة هو طفح جلدي تسببه الفطريات، ومن أكثر الأمراض الجلدية خطورة حيث إنه يتسبب في فقدان الشعر بصورة ملحوظة مما يؤدي إلى ظهور بعض البقع والفراغات في الرأس، دومًا ما تكون هذه الفراغات على شكل دائرة لا يزيد محيطها عن عِدة سنتيمترات فقط، فكيف اعرف انها ثعلبه تابع القراءة لمعرفة كيف اعرف انها ثعلبه؟

الفرق بين الثعلبة وفراغات الشعر

يُعدّ مصطلح الثعلبة بمثابة مصطلح شامل لتساقط الشعر ويندرج تحته أنواعٌ مختلفة لتساقط الشعر من حيث السبب والعلاج، حيث لا بد من المتابعة مع طبيب واختصاصيّ جلديّ للحصول على التشخيص المناسب.

قد يطلق مصطلح الثعلبة على داء الثعلبة (Alopecia Areata) بشكل خاص ومن هنا يوضح المقال الفرق بين الثعلبة وفراغات الشعر:

1. داء الثعلبة

داء الثعلبة هو اضطراب مناعة ذاتية يؤدي لهجوم كريات الدم البيضاء على البصيلات الخاصة بالشعر مؤدية إلى تقلصها وإبطاء إنتاج الشعر بشكل كبير، من غير المعروف بالضبط ما الذي يجعل جهاز المناعة يستهدف بصيلات الشعر بهذه الطريقة.

هذا الشعر المتساقط قد ينمو مرة أخرى من تلقاء نفسه ودون علاج، وقد لا ينمو، وفي بعض الأحيان ينمو ويعاود السقوط.

2. فراغات الشعر

تنتج فراغات الشعر نتيجة لتساقط الشعر الذي قد يحدث لأسباب عديدة أخرى غير داء الثعلبة، بصورة طبيعية تتساقط 50-100 شعرة يوميًّا كجزء من التوازن الطبيعي حيث يتساقط شعر وينمو آخر.

إذا كانت الفراغات في شعرك تتسع، أو وجدت بقعًا صلعاء، أو كنت تخسر أكثر من 125 شعرة يوميًّا فمن المحتمل أنك تعاني من تساقط الشعر.

يمكنك مشاهدة مقالة مراحل نمو الشعر بعد الثعلبة ومحفزات لنمو الشعر

هل الثعلبة تسبب حكة

نعم يمكن أن تتسبب الثعلبة بالحكة في بعض الأحيان كأحد عوارض الإصابة بها، وآتيًا توضيح لعدد من الأعراض الأخرى التي تدل على الإصابة بها:

  1. ظهور بقع صغيرة من الصلع في فروة الرأس أو الجسم مع إمكانية نموها والتقائها ببعض مشكلة رقع كبيرة من الصلع.
  2. فقدان الكثير من الشعر خلال فترة قصيرة.
  3. تنقير وهشاشة أظافر اليدين والقدمين إضافةً إلى ظهورها باللون الأحمر.
  4. ازدياد فقدان وتساقط وترقق الشعر خلال الأجواء الباردة.

شاهد أيضاً تعرف على أنواع الثعلبة

سبب مرض الثعلبة

يعتبر مرض الثعلبة مرضًا من اضطرابات المناعة الذاتية في الجسم، إذ تحدث الثعلبة عندما يخطئ الجهاز المناعي للجسم تمييز خلايا وبصيلات الشعر ويعتبرها بنية غريبة عن الجسم ويقوم بمهاجمتها وتدميرها، وهو ما يسبب تساقط الشعر. إن العوامل المطلقة لحالة الاختلال المناعي الذاتي التي تؤدي إلى الثعلبة غير معروفة بشكل دقيق بعد، ولكن يعتقد أن للجينات دورًا في حدوث الثعلبة بالإضافة إلى العوامل البيئية والمكتسبة وعوامل الخطر المختلفة في تحريض رد الفعل المناعي تجاه جريبات الشعر.

تعرف على سبب ظهور الشيب في سن الثلاثين وعلاجه، والسن الطبيعي لظهور الشيب

هل تشفى الثعلبة لوحدها

يمكن علاج الثعلبة في الرأس بشكل ذاتي دون الحاجة لاستخدام العلاجات الطبية. في الكثير من الأحيان ينمو الشعر في الفراغات دون الحاجة لتناول أي أدوية أو علاجات طبية خلال فترة بسيطة. يمكن علاج الثعلبة بشكل ذاتي في الحالات البسيطة التي تشتمل على ظهور بقعة واحدة أو بقعتين، كما ينصح الأطباء بعدم تناول أي أدوية في مثل تلك الحالات.

عادة ما يبدأ نمو الشعر مجددا بمعدله الطبيعي خلال ثلاثة أشهر، حيث يقوم الجسم بعلاج الثعلبة بشكل تلقائي مع إصلاح الأنسجة التالفة وإعادة تكوين بصيلات الشعر من جديد. يمكن إجراء بعض التغييرات في تصفيفة الشعر أو ربما الاستعانة بالشعر الاصطناعي لإخفاء الفراغات، لا بد أن نذكر أن داء الثعلبة ليست من الأمراض الخطيرة التي تؤثر على صحة الجسم، فليس لها أي أضرار مصاحبة، كما أنها غير معدية. لكن يجب أن نأخذ في الاعتبار الآثار الجانبية المحتملة لبعض العلاجات الطبية أيضاً.

إقرأ أيضاً إكزاديرم كريم لعلاج الأمراض الجلدية, وهل يمكن استخدام إكزاديرم كريم لعلاج حب الشباب؟

علاج الثعلبة في الشعر عند النساء

يعتمد نوع العلاج الموصى به اعتمادًا على مقدار تساقط الشعر، إذ يهدف العلاج إلى الحد من تساقط الشعر وتحفيز إعادة نمو الشعر من جديد، كما قد يكون العلاج طويل الأمد للحد من تكرار تساقط الشعر.

ومن الخيارات العلاجية لثعلبة عند النساء الآتي:

1. العلاجات الموضعية

من أبرزها المينوكسيديل (Minoxidil) هو علاج موضعي يتم وضعه على فروة الرأس مباشرةً يوميًا لتحفيز من نمو الشعر والحد من ترقق الشعر.

2. العلاجات الفموية

من أبرزها سبيرونولاكتون (Spironolactone) من أكثر الأدوية شيوعًا لعلاج تساقط الشعر، إذ تحد من إنتاج الأندروجين مما يمنع من تساقط الشعر، ويعمل على إعادة نمو الشعر.

3. زراعة الشعر

من الطرق العلاجية التي يتم بها نقل الشعر من منطقة ينمو بها الشعر بطريقة صحية إلى منطقة معينة من فروة الرأس مفتقرة لوجود الشعر.

4. العلاج بالليزر

إحدى الطرق العلاجية التي يتم تسليط مستويات منخفضة من ضوء الليزر لتحفيز إعادة نمو الشعر.

ننصحك بقراءة علاج الثعلبة في الراس بالاعشاب

علاج الثعلبة من الصيدلية

يوجد في الصيدليات العديد من الأدوية التي تختص بعلاج الثعلبة والتي يختلف استعمالها باختلاف عمر الحالة وكذلك مدى الضرر الذي يلحق بفروة الرأس منها ، لذلك عند الإصابة بالثعلبة ، والرغبة في الحصول على علاج من الثعلبة. الصيدلية ، يجب عليك أولاً استشارة الطبيب ، أمثلة على علاجات الثعلبة التالية:

1- المينوكسيديل

يعمل هذا الدواء على إعادة نمو الشعر مرة أخرى لدى الأشخاص المصابين بالثعلبة ، حيث يساهم تركيز الدواء بنسبة 5٪ بشكل كبير في إعادة إنبات بصيلات الشعر مرة أخرى ، وتظهر النتيجة بعد استخدام الدواء لمدة 10 أسابيع تقريبًا ، ويتم استخدام هذا الدواء. بتدليكه على فروة الرأس مرتين يومياً.

2- المنشطات

يتوفر هذا الدواء على شكل حقنة يقوم الطبيب بحقنها في فروة الرأس مما يحفز نمو بصيلات الشعر مرة أخرى ، ويتم أخذ هذه الحقن على فترات من 3 إلى 6 أسابيع ، ويوجد أيضًا في شكل موضعي الكريم الذي يضعه مريض الثعلبة على المواقع الخالية من الشعر.

3- انثرالين

وهو من الكريمات الموضعية التي تستخدم لعلاج الثعلبة والمتوفرة في الصيدليات ، ويستخدم هذا الكريم الموضعي على الأماكن الخالية من الرأس لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يتم بعدها غسل فروة الرأس جيداً.

يمكنك الإطلاع على صفة الصلع المبكر عند الانسان

السابق
ألم أسفل الظهر له علاقة بالرحم، وهل الالتهابات تسبب ألم أسفل البطن والظهر؟
التالي
ماذا يدل انخفاض تحليل CRP؟ وتحليل CRP negative ونسبة CRP الطبيعية