صحة عامة

لماذا الكلية اليمنى اخفض من الكلية اليسرى

الكلية اليمنى

الكلية اليمنى اخفض من الكلية اليسرى ، خلق الله عز وجل الإنسان في أكمل صورة حيث أن جسمه يحتوي على مجموعة كبيرة من الأجهزة العضوية التي تقوم بعدة وظائف هامة للحفاظ على صحته وبقاؤه على قيد الحياة. ومن أهم هذه الأعضاء الكلى التي خلق منها إثنين في الجزء الأيمن من الجسم والجزء الأيسر وتقوم بعدة وظائف مميزة عن غيرها.

لماذا الكلية اليسرى عادة أعلى من الكلية اليمنى

وذلك لأننا كما نعلم أن الجانب الأيمن من الكبد اضخم من الجانب الأيسر بالإضافة إلى أن الكبد بشكل عام هو اضخم عضو فى أعضاء الجهاز الهضمي وهو الذى يعلو الجانب الكلية اليمنى ويؤدى إلى تزحزحها إلى أسفل وعلى النقيض فإن الطحال وهو أصغر عضو فى الجهاز الهضمي والذى يوجد فى الجانب الأيسر من الجسم البشرى ويعلو الكلية اليسرى فيكون هناك فراغ فوقها يسمح لها بالثبات بمكانها دون حركة فتكون الكلية اليسرى أعلى من اليمنى

قد تحب معرفة عادات سيئة يمكنها أن تضر الكلى

لماذا الكلية اليسرى أكبر من اليمنى

هناك فرق بين اليمين واليسار هو موضعها وحجمها. حجم الكلية اليسرى أكبر قليلاً من حجم الكلية اليمنى. علاوة على ذلك ، يتم وضع الكلية اليسرى أعلى قليلاً من الكلية اليمنى بسبب عدم التناسق داخل تجويف البطن الناجم عن الكبد. هناك اختلاف آخر بين الكيدني الأيمن والأيسر هو أن الشريان الكلوي الأيسر يقدم الدم إلى الكلية اليسرى بينما يخدم الشريان الكلوي الأيمن الدم إلى الكلية اليمنى. بالإضافة إلى ذلك ، يرتبط السطح الأمامي والخلفي للكلى اليسرى واليمنى ببنى متجاورة مختلفة من الجسم.

قد تحب الاطلاع على أنواع التهاب الكلى

الشريان الكلوي

لشريان الكلوي (بالإنجليزية: Renal artery)‏ هو فرع من شريان كظري سفلي ومن شرايين قطعية.

الشريان الكلوي الأيسر أقصر من الأيمن، يصالب الساق الحجابية والعضلة القطنية، يكون خلف الوريد الكلوي وأحياناً فوقه. ويكون خلف ذيل المعثكلة والأوعية الطحالية، أما الأيمن فيصالب الساق الحجابية اليمنى والعضلة القطنية، متوضعاً خلف الوريد الأجوف السفلي والوريد الكلوي الأيمن. يعطي كل شريان كلوي شرياناً كظرياً، وكذلك شرياناً جالبياً.

تحدث معظم حالات تضيّق الشريان الكلوي نتيجة تضيّق شرايين الكلى. ومن عوامل الخطر التي تزيد من احتمالية تضيّق شرايين الكلى وأجزاء أخرى من جسمك ما يلي:

  • التقدُّم في السن
  • ارتفاع ضغط الدم
  • ارتفاع مستوى الكوليستيرول
  • داء السُّكَّري
  • السُمنة
  • التدخين وغيره من أشكال التعاطي
  • وجود تاريخ عائلي للإصابة بمرض القلب المبكر
  • قلة ممارسة الرياضة

قد بعجبك علاج آلام الكلى اليمنى وطرق الوقاية منها

يخرج الدم بعد تنقيته في الكلية عبر الشريان الكلوي

تبعًا لوزنك، يحتوي جسمك على 4-6 لترات من الدم الذي يدور داخل الجسم. يتم نقل هذا الدم إلى الكلى عن طريق الشرايين الكلوية. في كل يوم، يمر حوالي 1500 لتر من الدم خلال الكلى وتتم معالجته بواسطة الكليونات (الوحدات الكلوية) التي يبلغ عددها 1 مليون كليون تقريبًا.

وتحتوي الكليونات على مرشحات صغيرة تسمى الكبيبات، والتي تقوم بترشيح السوائل لإخراج الماء والأملاح والفضلات من الدم. ويظل البروتين وخلايا الدم موجودين في الدم. يتم نقل السائل المرشَّح (البول الأولي) في نُبيبات صغيرة. وهناك، يوجد نوع خاص من الخلايا (الخلايا الأنبوبية) التي تُعيد الماء والأملاح، مثل الصوديوم والكالسيوم والفوسفات والماغنسيوم، إلى الدم. وما يظل موجودًا من هذه المواد يتم إطراحه خارج الجسم كبول نهائي.

وتعتمد كمية الأملاح التي يتم امتصاصها بواسطة الخلايا الأنبوبية على ضغط الدم وتركيز هرمونات مُعيَّنة تؤثر على هذه الخلايا. وبالتالي، تقوم الكلى بتنظيم توازن الماء والأملاح داخل أجسامنا. وبالعكس, تؤثر الكلى أيضًا على ضغط الدم (على سبيل المثال، عندما ينخفض ضغط الدم، تتم إعادة إدخال المزيد من الماء والصوديوم إلى الدم).

كما تنتج الكلى هرمون الإريثروبويتين الذي يحفز إنتاج خلايا الدم الحمراء

شاهد ايضا امراض الكلى

السابق
يتكون الجهاز الهيكلي من
التالي
طرق تنظيف الكبد من السموم