أمراض

ما هو الورم الحليمي

فيروس الورم الحليمي

فيروس الورم الحليمي، هو الاسم الشائع لمجموعة فيروسات تصيب الإنسان، وقد لا يسبب هذا الفيروس أية أعراض عند بعض الناس لكنه قد يتسبب بأعراض خطيرة جدًا يمكن أن تسبب ثآليلًا جنسية أو حتى الإصابة بالسرطان، وفيما يلي سيتم ذكر تعريف ما هو الورم الحليمي، وكيفية انتشاره وما هي أهم أعراضه وتحاليله وعلاجه

فيروس الورم الحليمي HPV 16

الثآليل الجنسية الباطنية (المرئية بشكل أقل): تنجم عن عدوى بأنواع أخرى من فيروس HPV، وخاصة النوعان 16 و 18، وتصيب المنطقة التناسلية، ولكن الثآليل غالبًا ما يكون من الصعب مشاهدتها. تسبب هذه الفيروسات ثآليل مسطحة صغيرة على عنق الرحم أو في الشرج، والتي قد تكون مرئية عند استخدام أداة مكبرة يطلق عليها اسم منظار المهبل colposcope. قد تتطور الثآليل أيضًا في المهبل، أو الفرج، أو الإحليل، أو القضيب، أو الشرج، أو الحلق، ولا تُسبب هذه الثآليل صعبة المشاهدة أية أعراض، ولكن أنواع فيروس HPV التي تُسببها تُسبب أيضًا زيادة خطر سرطان عنق الرحم وسرطانات المهبل، والفرج، والقضيب، والإحليل، والشرج، والحلق. ولذلك، يكون من الضروري علاج هذه العدوى. تزيد العدوى بفيروس العوز المناعي المكتسب HIV من خطر الإصابة بالسرطانات المتعلقة بفيروس HPV.

قد يعجبك ما هو السرطان الحليمي

هل ينتقل فيروس الورم الحليمي عن طريق اللعاب

أظهرت الدراسات نتائج متابينة فيما يتعلق بانتقال فيروس الورم الحليمي عن طريق الفم، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC.

أظهرت بعض الدراسات أن الممارسة الجنسية الفموية (سواء بين الفم والأعضاء التناسلية أو الفم والشرج) والتقبيل العميق (الفرنسي) مسؤولان عن انتقال العدوى. في مقابل دراسات أظهرت أن الجنس الفموي لا يسهم في انتقال العدوى.

هكذا لسنا متأكدين إذا كان من الممكن الإصابة بالعدوى من خلال الجنس الفموي والتقبيل. ولكن العلماء يعتقدون أن التعرض طويل المدى لفيروس الورم الحليمي يؤدي إلى الإصابة بالفيروس. بالإضافة إلى أن فرص الخطورة تزيد كلما مارست الجنس مع أشخاص أكثر.

قد تحب الاطلاع على معلومات عن فيروس الورم الحليمي البشري

فترة حضانة فيروس الورم الحليمي

فترة الحضانة الأولية لفيروس الورم الحليمي البشري تتراوح بين شهر واحد وثلاثة أشهر، وقد تتكون الثآليل على الأوتار الصوتية وعلى طول القصبة الهوائية (Respiratory papillomatosis).

لدى واحد من بين كل ألف طفل يُولدون من خلال قناة ولادة (parturient canal) ملوثة بالفيروس تبدأ الثآليل بالنمو بعد أشهر حتى سنوات من الولادة، وهي قادرة على التسبب بانسداد المسالك التنفسية.

قد تحب معرفة ما هو مرض hpv 16 .. فيروس الورم الحليمي البشري

هل يمكن الشفاء من فيروس hpv

تسائل العديد من الأشخاص حول آخر ماتوصل اليه الطب في علاج فيروس hpv، إلا أنه يجب العلم أن هذا الفيروس ليس خطيراً ويختفي عادة من تلقاء نفسه دون الحاجة لأي علاج حتى أن بعض الأشخاص يصابون دون معرفة ذلك. كما يجب العلم أنه حتى هذه اللحظة لا يوجد علاج لهذا الفيروس على الرغم من وجود نصائح وخطوات لتحسين الصحة والوقاية منه.

وتجدر الإشارة إلى وجود بعض اللقاحات التي تمنع بعض من أنواع الفيروسات البشرية منه التي ترتبط بمخاطر عالية وتسبب ظهور ثآليل تناسلية. وأما بالنسبة إلى أنواع فيروس الورم الحليمي البشري التي تعتبر خطيرة وقد تسبب سرطان عنق الرحم فإنه يمكن الوقاية من تطور السرطان من خلال إجراء الاختبارات والفحوصات اللازمة فور ظهور أي تغيرات غير طبيعية في الخلايا، لذا ينصح بضرورة المتابعة مع الطبيب المختص.

اليك هل يختفي فيروس الورم الحليمي البشري

تحليل فيروس الورم الحليمي البشري

عادةً ما يتم إجراء فحص فيروس الورم الحليمي البشري في نفس وقت إجراء اختبار سرطان عنق الرحم، وهو فحص يتم فيه جمع خلايا من عنق الرحم للتحقق من عدم وجود تشوهات أو خلايا سرطانية. ويمكن إجراء الفحص باستخدام نفس العينة المستخدمة في فحص سرطان عنق الرحم أو عن طريق أخذ عينة ثانية من قناة عنق الرحم.

يُجرى اختبار سرطان عنق الرحم بالتزامن مع اختبار  (Pap-HPV) في عيادة الطبيب، ويستغرق إجراؤهما بضع دقائق فقط. قد يُطلب منكِ خلع ملابسكِ بالكامل أو من الخصر إلى الأسفل فقط. ستستلقين على ظهركِ فوق طاولة للاختبار مع ثني ركبتيكِ. وستريحين كعبيكِ في دعامتين تُسمى بالركابين.

سيدخِل الطبيب أداة تسمي بالمنظار إلى داخل المهبل برفق. ويبقي هذا المنظار جدران المهبل متباعدة ليتمكن الطبيب من رؤية عنق الرحم بسهولة. وقد يسبب لكِ إدخال المنظار شعورًا بالضغط في منطقة الحوض. وأحيانًا قد تشعرين ببرودة المنظار عند إدخاله في البداية.

بعدها سيأخذ الطبيب عينات من خلايا عنق الرحم باستخدام فرشاة ناعمة وأداة كشط مسطحة تسمى الملعقة. ولن يتسبب ذلك في شعوركِ بالألم، وقد لا تشعرين حتى بأخذ العينة.

اقرأ ايضا دراسة حديثة توضح علاقة الورم الحليمي بالإصابة بسرطان عنق الرحم

علاج فيروس الورم الحليمي البشري

غالبًا ما تختفي الثآليل دون علاج، خاصة لدى الأطفال. ولكن، لا يوجد علاج للفيروس؛ لذلك ترجع الثآليل الظهور مرة أخرى في الأماكن نفسها أو في مواضع أخرى.

الأدوية
عادةً ما تضع الأدوية الموصوفة لإزالة الثآليل على الآفة مباشَرةً ، وعادةً ما يتطلب الأمر استخدام الدواء عدة مرات قبل أن ينجح في علاج الثآليل. ومن أمثلتها:

  • حمض الساليسيليك. تعمل العلاجات المتاحة دون وصفة طبية، والتي تحتوي على حمض الساليسيليك، عن طريق إزالة طبقات من الثآليل بمقدار صغير في كل مرة. للاستخدام في الثآليل الشائعة، يمكن أن يسبب حمض الساليسيليك تهيُّج الجلد، وهو غير مناسب للاستخدام على الوجه.
  • إميكويمود. هذا الكريم الذي يصرف بوصفة طبية قد يعزِّز قدرة جهازك المناعي على محاربة الفيروس البشري. تشمل الآثار الجانبية الشائعة احمرارًا وتورُّمًا في مكان وضع الكريم.
  • بودوفيلوكس. دواء موضعي آخر يصرف بوصفة طبية، يعمل بودوفيلوكس عن طريق تدمير أنسجة الثآليل التناسلية. قد يسبب بودوفيلوكس إحساسًا بالحرقة وحكة في مكان وضعه.
  • حمض الخليك الثلاثي الكلور. يحرق هذا العلاج الكيميائي الثآليل على راحتَي اليدين وباطن القدمَيْن والأعضاء التناسلية. وقد يسبِّب تهيُّجًا موضعيًّا.

الإجراءات الجراحية والإجراءات الأخرى
إذا لم تنجح الأدوية، فقد يقترح طبيبكَ إزالة الثآليل بواسطة واحدة من هذه الطرق:

  • التجميد باستخدام النيتروجين السائل (المعالجة بالتجميد)
  • الحرق باستخدام التيارات الكهربائية (كي كهربي)
  • الإزالة الجراحية
  • جراحة الليزر

شاهد ايضا لقاح جارداسيل كوادرافالينت للوقاية من الإصابة ببعض أنواع فيروس الورم الحليمي البشري – Gardasil Quadrivalent

السابق
ماهي العفنه التي تصيب الاطفال
التالي
تتكون خلايا الدم الحمراء في