صحة عامة

ما هو مرض الأبهر

ما هو الأبهر

يعد الابهر أهم شريان فهو يساعد في نقل الدم لباقي أنحاء الجسم، ويوجد هذا الشريان في النصف العلوي من البطين الأيسر في القلب وهو يحمل الدم من القلب إلى الرأس والذراع وصولًا إلى البطن والساقين والحوض

الأعراض

  1. الألم الشديد في الصدر وأعلى الظهر، وعادةً ما يكون هذا الألم مثل التقطع في الصدر.
  2. صعوبة التنفس.
  3. التعرق.
  4. ضعف أو شلل في جهة واحدة من الجسم.
  5. صعوبة في النطق.
  6. ضعف النبض في إحدى الذراعين.
  7. الدوار.

الأسباب

من أسباب مرض الأبهر حول فكرة تصلب الشرايين، والتي تؤثر بدورها على وصول الدم للمناطق المختلفة من الجسم، وحدوثه التصلب في الأبهر يرتبط بتكدس مادّةٌ ناتجة عن وجود صفائح كثيرة للكولسترول داخله.

ومع التصلب تأتي عوامل أخرى كالعوامل الوراثية، وكِبَر السّن، وبعض الالتهابات، والتعرّض لإصابة شديدة في البطن أو الصّدر.

وفي بعض حالات المرض والتي تسمى “تسلخ الأبهر” تكون أسبابه ناجمة عن عوامل يظنها بعضهم عادية، مثل ارتفاع ضغط الدّم، وإصابات الصّدر.

ما أنواع مرض الأبهر؟

وما اعراضها وأسبابها

ومتى تزور الطبيب:

هناك انواع كثيرة لمرض الأبهر منها 

 1-تسلخ الأبهر، 

الأعراض

قد تكون أعراض تسلُّخ الشريان الأورطي مشابهة لأعراض اضطرابات القلب الأخرى مثل النوبة القلبية. وتشمل المؤشرات والأعراض المعتادة ما يلي:

ألم شديد ومفاجئ في الصدر أو أعلى الظهر، وغالبًا ما يُوصف بأنه إحساس بالتمزق، ويمتد إلى الرقبة أو أسفل الظهر

ألم شديد ومفاجئ في المعدة

فقدان الوعي

ضيق النفس

أعراض مشابهة لتلك المصاحبة للسكتة الدماغية، ومنها اضطرابات الرؤية المفاجئة وصعوبة التحدث وضعف حركة أحد جانبي الجسم أو إصابته بالشلل.

ضعف النبض في إحدى الذراعين أو الفخذين مقارنة بالجانب الآخر

ألم في الساق

صعوبة المشي

الأسباب

يحدث تسلخ الأورطي نتيجة لضعف جدار الشريان الأورطي.

ينقسم تسلخ الأورطي إلى مجموعتين تبعًا للموضع المصاب من الشريان الأورطي.

النوع (أ). هو النوع الأكثر شيوعاً وخطورة، إذ يتمزق جزء من الشريان الأورطي الموجود في القلب. وقد يحدث التمزق أيضًا في الجزء العلوي من الشريان الأورطي (الأورطي الصاعد)، وقد يمتد إلى المعدة.

النوع (ب). يتضمن هذا النوع تمزق الجزء السفلي من الشريان الأورطي (الأورطي النازل) فقط، وقد يمتد إلى المعدة.

 

متى يجب زيارة الطبيب

إذا شعرت بألم حاد في الصدر أو تعرضت للإغماء أو شعرت بضيق النفَس فجأة أو غير ذلك من أعراض السكتة الدماغية، فاتصل برقم 911 أو رقم الطوارئ المحلي في بلدك أو مدينتك. لا تكون هذه المؤشرات والأعراض دائمًا بسبب مشكلة خطيرة، ولكن يُستحسن أن يفحصك طبيب في أسرع وقت. فقد يساعد الاكتشاف والعلاج المبكران على إنقاذ حياتك.

2-ضيق الأبهر

الأعراض

تعتمد أعراض تضيُّق الأبهر على شدة الحالة. فمعظم الأشخاص لا تظهر عليهم أي أعراض. وقد لا يُشخص التضيّق الخفيف إلا عند البلوغ.

قد يبدأ ظهور الأعراض على الأطفال المصابين بتضيُّق الأبهر الحاد بعد وقت قصير من الولادة. ومن هذه الأعراض:

شحوب الجلد

سهولة الاستثارة

التعرُّق الغزير

صعوبة التنفس

صعوبة الإرضاع

قد يظهر على الأشخاص المصابين بتضيُّق الأبهر أيضًا مؤشرات مرض أو أعراض خاصة بعيوب القلب الأخرى غالبًا ما تظهر مع هذه الحالة.

عادةً ما تتضمن مؤشرات المرض أو أعراض تضيُّق الأبهر بعد الطفولة ما يلي:

ارتفاع ضغط الدم

حالات الصداع

ضعف العضلات

تقلصات مؤلمة في الساق أو برودة القدمين

نزف الأنف

ألم الصدر

الأسباب

الأطباء غير متأكدين من أسباب تضيُّق الأبهر. تحدُث هذه الحالة بصفة عامة عند الولادة (خلقية). عيوب القلب الخلقية هي أكثر العيوب الخلقية شيوعًا.

ونادرًا ما يحدث تضيُّق الأبهر في وقت لاحق من الحياة. تشمل الحالات أو الأحداث التي يمكن أن تُضيِّق الأبهر وتسبب هذه الحالة ما يلي:

الإصابة الرضحية

التصلب الشرياني الحاد (تصلب الشرايين)

التهاب الشرايين (مرض التِهاب الشرايين تاكاياسو)

يحدث تضيُّق الأبهر عادةً خارج الأوعية الدموية المتفرعة إلى الجزء العلوي من الجسم وقبل الأوعية الدموية التي تؤدي إلى الجزء السفلي من الجسم. يمكن أن يؤدي هذا غالبًا إلى ارتفاع ضغط الدم في ذراعيك مع انخفاض ضغط الدم في ساقيك وكاحليك.

مع تضيُّق الأبهر، تعمل حجرة القلب اليسرى السفلية (البطين الأيسر) بقوة أكبر لضخ الدم عبر الأبهر المُتضيِّق، ويزيد ضغط الدم في البطين الأيسر. وقد يتسبب هذا في زيادة سُمك جدار البطين الأيسر (التضخم).

 

متى يجب زيارة الطبيب

اطلب المساعدة الطبية إذا كنت تعاني أنت أو طفلك من العلامات أو الأعراض التالية:

ألم شديد بالصدر

إغماء

ضيق النفس بشكل مفاجئ

ارتفاع ضغط الدم غير المبرر

في حين أن وجود هذه العلامات أو الأعراض لا يعني دائمًا أنك تعاني من حالة صحية خطيرة، فمن الأفضل أن يتم فحصك بسرعة. فقد يساعد الاكتشاف والعلاج المبكر في إنقاذ حياتك.

3-قصور الأبهر.

الأعراض

في أغلب الأحيان، يحدث ارتجاع الصمام الأورطي تدريجيًا. فقد لا تظهر عليك أي أعراض أو مؤشرات للمرض لمدة سنوات. وقد لا تدرك أنك مصاب بهذا المرض. ومع ذلك، يحدث ارتجاع الصمام الأورطي في بعض الأحيان فجأة، وعادةً ما يكون نتيجة الإصابة بعَدوى في الصمام.

أثناء تفاقم حالة ارتجاع الصمام الأورطي، قد تتضمن الأعراض ومؤشرات المرض ما يلي:

ضيق النفَس، خاصة عند ممارسة التمارين الرياضية أو عند الاستلقاء

التعب والضعف، خاصة عند زيادة مستوى نشاطك

النفخة القلبية

اضطراب النظم القلبي

الدُوار أو الإغماء

ألم في الصدر (الذبحة) أو الانزعاج أو الضيق، الذي يزداد غالبًا أثناء ممارسة التمارين الرياضية

الشعور بسرعة نبض القلب وخفقانه

تورُم الكاحلين والقدمين

 

الأسباب

حجرات وصمامات القلب افتح مربع الحوار المنبثق

 

 

الصمام الأورطي هو أحد الصمامات الأربعة التي تنظم تدفق الدم عبر القلب. وهو يفصل حجرة الضخ الرئيسية للقلب (البُطين الأيسر) والشريان الرئيسي الذي يمد الجسم بالدم المحمل بالأكسجين (الأورطي). ويشتمل الصمام على سدائل (شُرَف أو وريقات) تنفتح وتنغلق مرة واحدة مع كل نبضة قلبية.

في حالة ارتجاع الصمام الأورطي، لا ينغلق الصمام الأورطي بشكل سليم؛ مما يُسبِّب تسرب الدم إلى الخلف نحو حجرة الضخ الرئيسية في القلب (البطين الأيسر). ونتيجةً لذلك، يحمل البطين الأيسر كميةً أكبر من الدم؛ مما قد يتسبب في تضخمه وزيادة سمكه.

في بداية الأمر يعمل البطين الأيسر على مواصلة تدفق الدم بصورة جيدة وبقوة أكبر. لكن مع مرور الوقت تؤدي هذه التغيرات إلى إضعاف البطين الأيسر، ومن ثم القلب ككل.

يحدث ارتجاع الصمام الأورطي تدريجيًا في أغلب الأحيان، لكنه قد يحدث فجأةً في حال التهاب الصمام. ويمكن أن تؤدي أي حالة مَرضية تصيب الصمام الأورطي إلى الارتجاع. ومع ذلك، قد تحدث الإصابة بارتجاع الصمام الأورطي من دون وجود أي عوامل خطر معروفة.

من أسباب ارتجاع الصمام الأورطي ما يلي:

اعتلال صمام القلب الخلقي. يولد البعض بصمام أورطي يشتمل على شرفتين (صمام ثنائي الشُرف) أو شُرف ملتحمة بدلاً من وجود ثلاثة شُرف منفصلة كالمعتاد. وأحيانًا يشتمل الصمام على شُرفة واحدة أو أربعة شُرف، لكن ذلك يعتبر أقل شيوعًا.

تزيد هذه العيوب الخلقية للقلب من مخاطر الإصابة بارتجاع الصمام الأورطي في مرحلة ما من العمر. وإذا كان أحد الوالدين أو الأشقاء لديه صمام ثنائي الشُرف، فذلك يزيد من احتمالات الإصابة بصمام ثنائي الشُرف. لكن من الممكن الإصابة بحالة الصمام ثنائي الشُرف حتى في حال عدم وجود تاريخ عائلي مع هذا العيب.

تضيّق الصمام الأورطي يمكن أن تتراكم ترسّبات الكالسيوم على الصمام الأورطي مع التقدم في العمر مسببةً تيبس الصمام الأورطي، ومن ثم تضيّقه. وهذه الحالة التي تُسمى تضيّق الصمام الأورطي تمنع انفتاح الصمام، ومن ثم تسبب الانسداد. ومن ناحية أخرى، قد يمنع تضيّق الصمام الأورطي كذلك الصمام من الانغلاق بشكل سليم.

التهاب بطانة حجرات القلب والصمامات (التهاب الشغاف). وتنتج هذه الحالة المهددة للحياة عادةً عن الالتهاب. ومن الممكن أن تؤدي إلى تضرر الصمام الأورطي.

الحُمَّى الروماتيزمية. تُعد الحُمَّى الروماتيزمية من مضاعفات التهاب الحلق العقدي، وكانت تمثل مرضًا شائعًا بين أطفال الولايات المتحدة لفترة من الزمن. ويمكن أن تؤدي إلى تيبس الصمام الأورطي وتضيّقه، ومن ثم تسرب الدم. فإذا كان لديك صمام قلبي مُعتل بسبب الحُمّى الروماتيزمية، فذلك الاعتلال يُسمى الاعتلال القلبي الروماتيزمي.

أمراض أخرى. يمكن أن تؤدي حالات نادرة أخرى إلى تضخم الشريان والصمام الأورطي، ومن ثم الإصابة بالارتجاع، وذلك يشمل متلازمة مارفان التي تعتبر مرضًا يصيب النسيج الضام. كما يمكن أن تؤدي بعض حالات المناعة الذاتية مثل الذئبة إلى الإصابة بارتجاع الصمام الأورطي.

تهتك الشريان الرئيسي للجسم (الأورطي) أو إصابته. يمكن أن تؤدي الإصابة الرضحية للصدر أو تهتك الشريان الأورطي (تسلخه) إلى التدفق العكسي للدم عبر الصمام الأورطي.

 

متى تزور الطبيب

إذ ترتبط العلامات الأولى لارتجاع الصمام الأورطي في بعض الأحيان بفشل القلب. ولذلك عليك تحديد موعد مع طبيبك إذا كنت تشعر بإرهاق لا يتحسن مع الراحة، بالإضافة إلى ضيق النفس وتورم الكاحلين والقدمين، فكلها أعراض شائعة لفشل القلب.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كنت مصابًا بعلامات ارتجاع الصمام الأورطي وأعراضه.

إذ ترتبط العلامات الأولى لارتجاع الصمام الأورطي في بعض الأحيان بفشل القلب. ولذلك عليك تحديد موعد مع طبيبك إذا كنت تشعر بإرهاق لا يتحسن مع الراحة، بالإضافة إلى ضيق النفس وتورم الكاحلين والقدمين، فكلها أعراض شائعة

المراجع:

المصدر

السابق
طرق تنظيف الكبد من السموم
التالي
مشروع حضانة ناجح و سر نجاح الحضانة