أمراض

ما هي عملية ultralasik؟ وما الفرق بين الليزر والليزك والانتراليزك؟ وسعر عملية PRK

ما هي عملية ultralasik

ما هي عملية ultralasik: ستتعرف في هذا المقال على ما هي عملية ultralasik، وإذا كنت تفكّر بإجراء عملية جراحية لتصحيح البصر بالليزر وتقرأ عن الأمر، فربما تكون قد واجهتك العديد من الأسماء المختلفة لهذه العمليات. قد يقول البعض بأن فهمها ومقارنتها ببعضها البعض يعدّ مربكاً جداً، خاصة وأن هناك أنواعاً وأسعاراً مختلفة مقدّمة لهذه العمليات، فتابع القراءة لمعرفة ما هي عملية ultralasik؟

سمك القرنية المناسب لليزر السطحي

لابد ان يوضع فى الاعتبار سمك القرنية المناسب لليزك حيث يبلغ سمك القرنية الطبيعي حوالي 540 ميكرون (نصف ملليمتر).

يتم فحص سمك القرنية بجهاز محمول للموجات فوق الصوتية يسمى مقياس سرعة الدوران.

سمك القرنية الطبيعى يزداد مع تقدم العمر وبصفة عامة ترتبط معظم خصائص سمك القرنية بالعمر .

يمكن ان يكون سمك القرنيه اقل من  500  ميكرون والحد الادنى لسمك القرنية المناسب لليزك يبدأ من 250 ميكرون.

يتم قياس سمك القرنية المناسب لليزك قبل اجراء العملية لان ضعف سمك القرنية داخل العين اوالاشخاص اصحاب القرنيات الرقيقةهم اكثر عرضة للاصابة بالمياه الزرقاء او glaucoma  فى العين .

إذا كانت قرنيتك رفيعة جدًا  فلا يمكنك إجراء عملية الليزك لتصحيح البصر بأمان.

أثناء عملية الليزك  يجب أن يكون  سمك القرنية مناسب لليزك وأنسجة القرنية كافية حيث يتم إعادة تشكيل القرنية أثناء العملية .

إذا كانت القرنية رفيعة جدًا  فقد يتسبب إجراء الليزك في مضاعفات شديدة في الرؤية .

يمكنك مشاهدة مقالة ما هي اثار الليزر على الجسم 

خطوات عملية الليزك

لقد عملت جراحة الليزك لتصحيح النظر باستخدام تقنيات الليزر على حل مشاكل النظر المختلفة مثل الاستيجماتيزم، قصر النظر، وطول النظر بتطبيق مجموعة من الخطوات الآمنة والدقيقة لإعادة تشكيل تحدب القرنية.
حيث تبدأ خطوات عملية الليزك ب 6 مراحل كالتالي:
  1. الخطوة الأولى
    هي المرحلة التحضيرية والتي يستلقي فيها المريض مسترخيا على ظهره داخل غرفة معقمة ثم يستخدم جراح العيون قطرة تخدير خاصة تعمل على تخدير العين بالكامل.
  2. الخطوة الثانية
    يتم في هذه المرحلة تثبيت العين بواسطة ماسك للجفن يمنعها أن ترمش خلال العملية كذلك توضع حلقة شفط تتحكم في حركة العين أثناء تركيز الليزر على القرنية، خلال ذلك سوف تلاحظ أن الرؤية في العين أصبحت خافتة ومشوشة وقد لا ترى سوى شاشة سوداء اللون.
  3. الخطوة الثالثة
    يأتي هنا دور أداة جهاز الليزر المبرمج بحسب قياسات عينك ثم يبدأ بعدها الطبيب بقص سديلة رفرف رقيقة من سطح القرنية وطيها للخلف مثل صفحة من كتاب وصولا إلى السطح الخارجي من القرنية داخل العين.
  4. الخطوة الرابعة 
     إعادة تشكيل تحدب القرنية بما يجعل تركيز انكسار الضوء أفضل نحو شبكية العين، وقد تشم خلال تلك العملية رائحة قوية تشبه رائحة الشعر المحترق ناتجة عن استخدام الحرق البارد باللي.
  5. الخطوة الخامسة
    في المرحلة النهائية يقوم الجراح بطي السديلة ببطء وإعادتها مرة أخرى لتبدأ التموضع في مكانها الصحيح خلال 2 – 3 دقائق من الوقت والجيد أنها تلتئم سريعًا دون الحاجة لتثبيتها بالغرز.
  6. الخطوة السادسة
    بعد الانتهاء من العملية بنجاح يضع جراح العيون عدسة حماية كضمادة للجرح مؤقتًا لمدة 7 – 5 أيام فقط نعمل على مساعدة القرنية في بناء أنسجة جديدة والتعافي سريعًا من الجراحة ثم يزيلها في جلسة أخرى.

شاهد أيضاً استخدام الجوال بعد عملية الليزك

هل عملية الليزك خطيرة

تعتبر العملية آمنة تماما، ولا تتعدى نسبة الخطورة بها عن واحد بالمائة. وتشمل هذه المخاطر: متلازمة جفاف العين وفقدان القدرة على النظر تماما والرؤية المزدوجة التي تجعل من الصعب الرؤية أثناء الليل أو في الضباب.

تعرف على علاج شبكية العين بالليزر

الفرق بين الليزر والليزك والانتراليزك

في عمليات الليزر يتم تسليط الليزر على القرنية مباشرة بواسطة إستخدام الإكسيمرليزر على سطح القرنية لتعديل قصور النظر . ويكون إلتئام الخلايا

الســطحية على مدى 5 – 3 أيام ويتم وضع عدســة لاصقة خاصة للتخفيف من الألم ولسرعة نمو الخلايا السطحية التي تلتئم تماما دون أي آثار مطلقا .

امــا فــي عمليات الليزك فيتم رفع طبقة رقيقة من ســطح القرنية بواســطة جهاز حســاس ودقيق جداً وبسماكة مابين 160 – 110 مايكرون ( علما بأن الســماكة الطبيعية للقرنية تتراوح بين 600 – 500 مايكرون ) ثم يستخدم الإكســيمرليزر على الســطح المتبقي من القرنية بعد ذلك يتم إرجاع الطبقة الرقيقة من سطح القرنية في مكانها فوق الجزء المعالج وفي هذه الحالات لا يكون هناك ألم يذكر بعد العملية ويتم إلتئام مكان العملية سريعا مقارنة بالليــزر الســطحي ويســتخدم الليــزك فــي حالات قصــر النظر وطــول النظر الشــديدة وعندما تكون ســماكة القرنيــة كافيه لهذا النوع مــن العمليات.

أما الليزر الســطحي فيســتخدم للحالات البسيطة والمتوســطة التي لا يتجاوز قصــر أو طول النظر ســت درجات وفــي الحالات التي تكون ســماكة القرنية

غير كافية لإجراء عمليات الليزك أو الإنترا ليز.

فــي حالة قطع الطبقة الرقيقة بواســطة المشــرط اليــدوي الميكانيكي تسمى العملية ليزك وفي حالة قطعها بالليزر تسمى العملية انتراليز.

إقرأ أيضاً كيفية توريد الشفايف بالليزر

سعر عملية PRK

يعتمد تحديد تكلفة الليزك السطحي (PRK) على عدة عوامل، يعد من أكثرها تأثيراً بلد الإجراء بالإضافة إلى شهرة وخبرة جراح العيون القائم بالجراحة.

تتضمن التكلفة كافة الإجراءات والفحوصات اللازمة قبل وبعد الجراحة، ولا تشمل العلاجات والقطرات التي تحتاج إليها بعد الجراحة.

  1. يبلغ متوسط تكلفة الليزك السطحي – PRK عالمياً ما بين 2000 إلى 5000 دولار أمريكي.
  2. تركيا: من 570 إلى 1020 دولار أمريكي.
  3. مصر: من 4000 إلى 6000 جنيه مصري.
  4. السعودية: من 4000 إلى 7000 ريال سعودي.

ننصحك بقراءة كم تستغرق عملية شفط الدهون بالفيزر؟ ومدة الشفاء بعد العملية وتجربتي مع شفط الدهون

السابق
أعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية
التالي
أول علامات سرطان الثدي ظهوراً, وما هي أعراض سرطان الثدي الحميد؟