ثقافة عامة

مكونات الرشاقة

مكونات الرشاقة

مكونات الرشاقة

مكونات الرشاقة

مكونات الرشاقة:
ماذا يعني أنك رشيق الجسد ؟ يمكن تعريف الرشاقة الجسدية بأنها “مجموعة من الخواص التي يملكها الأشخاص أو ينجزونها وهي تتعلق بالقدرة على تأدية نشاط رياضي جسدي”. وبعبارة أخرى، الأمر أهم من كونك قادراً على الجري لمسافة طويلة، أو قدرتك على حمل أوزان ثقيلة في حجرة الألعاب الرياضية. لا يمكن تعريف الرشاقة فقط بالارتكاز على نوع النشاط الذي تقوم به وعلى المدة التي تمضيها للقيام به وعلى مستوى حدّته.

شاهد مقالة العوامل المؤثرة على الرشاقة

تحوي الرشاقة ككُلّ خمسة مكونات رئيسة:

– قدرة التحمّل القلبية التنفسية.

– القوة العضلية.

– قدرة التحمّل العضلية.

– بنية (أو تركيبة) الجسم.

– المرونة.

ولتحديد مستوى رشاقتك، انظر إلى هذه المكونات الخمسة معاً:

ما هي قدرة التحمّل القلبية التنفسية؟

قدرة التحمل القلبية التنفسية هي قدرة الجهازين الدموي والتنفسي في الجسم على منح الطاقة خلال النشاط الرياضي المعزَّز لتحسين قدرة التحمل القلبية التنفسية لديك، حاول القيام بنشاطات تجعل سرعة قلبك مرتفعة حتى مستوى آمن لمدة زمنية طويلة، كالمشي والسباحة وامتطاء الدراجة الهوائية. ليس عليك أن تختار نشاطاً شاقاً لكي تحسِّن من قدرة تحمّلك القلبية التنفسية، ابدأ وببطءٍ بنشاطٍ تستمتع به، واعمل بشكل تدريجي من أجل تحقيق سرعة أكبر.

ما هي القوة العضلية؟

القوة العضلية هي قدرة العضل على بذل قوة خلال نشاطٍ ما. والمفتاح لجعل عضلاتك أقوى هو تدريب عضلاتك على المقاومة، سواء من خلال الأوزان أو الثقل. إذا كنت تريد كَسْب قوة عضلية، جرّب القيام بنشاطات كحمل الأثقال أو صعود السلّم بسرعة.

ما هي قدرة التحمل العضلية؟

قدرة التحمل العضلية هي قدرة العضل على الاستمرار في الحركة دون تعب. لتحسين قدرة التحمل العضلية لديك، حاول القيام بنشاطات قلبية تنفسية كالمشي والهرولة وركوب الدراجة الهوائية.

مكونات الرشاقة ما هي بنية الجسم ؟

ترتكز بنية الجسم على كمية العضلات النسبية، والدهون والعظام والأجزاء الحيوية الأخرى في الجسم. إن وزن الشخص الكامل قد لا يتغير مع مرور الوقت. ولكن الميزان لا يُقدّر كمية الدهون في وزنك، ولا يقدّر الوزن الصافي (العضل والعظام والأوتار والرباطات). إن بنية الجسم مهمة ويجب مراعاتها من أجل الصحة ومراقبة الوزن.

مكونات الرشاقة ما هي المرونة؟

المرونة هي مجموعة من الحركات حول مفصل. إن المرونة الجيدة في الوصلات تساعد على الوقاية من الإصابات في كل مراحل الحياة. إذا كنت تريد تحسين مرونتك، حاول القيام بالنشاطات التي تمدد العضلات كالسباحة أو كبرنامج أساسي للمرونة.

اقرا ايضا تمرينات الرشاق

 

السابق
العوامل المؤثرة على الرشاقة
التالي
كلوفاست بي