أمراض

هل تحليل crp يكشف سرطان القولون؟ وعلاقة تحليل CRP بالسرطان

تحليل crp يكشف سرطان

هل تحليل crp يكشف سرطان القولون؟ستتعرف في هذا المقال على جواب سؤال هل تحليل crp يكشف سرطان القولون وتحليل crp هو بروتين سي التفاعلي (C-reactive protein)، هو البروتين الذي تتم عملية إنتاجه من خلال الكبد، وعادةً ما يحدث ارتفاع في مستويات هذا البروتين في حال تعرض الجسم لبعض أنواع الالتهابات المختلفة، أي أن تحليل CRP يعد اختبارًا للالتهابات التي في الجسم. فهل تحليل crp يكشف سرطان القولون؟

ما هو تحليل الدم الذي يكشف عن السرطان

نجح اختبار دم جديد في الكشف عما يزيد على 50 نوعاً من السرطان، قبل ظهور أعراضها في معظم الحالات. ومن اللافت أن ما يفوق 99 في المئة من النتائج الإيجابية (بمعنى تشخيص إصابة المريض بالسرطان) جاءت دقيقة، ذلك باستخدام عينات مأخوذة مما يربو على 1200 شخص، بحسب دراسة “بارزة” نشرت أخيراً في “أناليز أوف أونكولوجي” [“السجلات السنوية لعلم السرطان”] المجلة العلمية الرائدة.

في الواقع، إنه أول اختبار يقدر على تحديد مجموعة كبيرة من أنواع السرطان، بما في ذلك الأورام الخبيثة في الرئة والأمعاء والمبيض والبنكرياس، وتشخيص الأنسجة التي نشأ فيها السرطان، بدقة 93 في المئة.

يأمل العلماء في أن يساعد التحليل الجديد، في نهاية المطاف، في تشخيص الأورام السرطانية مبكراً، خصوصاً الأورام الخبيثة التي يصعب اكتشافها عادةً ولا تتوافر لها فحوص طبية، مع ملاحظة أن معدل نجاح الاختبار في الوقت الحاضر [بمعنى قدرته على اكتشاف ورم خبيث] سجلت معدلات أكثر ارتفاعاً في الحالات التي عانت مراحل متقدمة من الأورام الخبيثة.

تحدث عن تحليل الدم الجديد البروفيسور جيف أوكسنورد، أحد الباحثين الرئيسين في الدراسة من “معهد دانا فاربر للسرطان”، وهو جزء من كلية الطب في جامعة “هارفارد” الأميركية. وأشار إلى أن “فحص الدم هذا على ما يبدو، ينطوي على كافة الميزات اللازمة لاستخدامه على نطاق سكاني واسع بوصفه اختباراً يستطيع الكشف عن أنواع متعددة من السرطان”.

يمكنك مشاهدة مقالة أوكسيتان علاج سرطان القولون – Oxitan

تحليل CRP وعلاقته بالسرطان

عند سؤال بعض المرضى هل تحليل CRP يكشف السرطان، تكون الإجابة أن هناك علاقة بين المادتين لذلك هذا التحليل دقيق جدًا وكافي للتأكد من وجود سرطان بالجسم إم لا، ولكن ما العلاقة بين السرطان وتحليل CRP:

  • السببية: الاسم العلمي للسببية هو Causality وهي عبارة عن ارتفاع نسب تحليل CRP التي تسبب السرطان، وعند ظهور نتيجة التحليل بهذا الشكل يتأكد الطبيب من أن هذا المريض يعاني من سرطان في جزء معين من أسباب الجسم، ويظهر هذا بشكل دقيق في التحليل عندما تكون النسبة المتوسطة 33 ملي جرام.
  • السببية العكسية: وتسمى عند الأطباء Reverse Causality وهي عبارة أن المواد السرطانية هي التي تؤثر على التحليل وتزيد من قيمته عند ارتفاع النسب بها.
  • الدحض: ويعرف علميًا باسم Confounding وهو مؤشر لوجود التهاب بنسبة كبيرة وهذا يزيد من خطورة الإصابة بمرض السرطان.

يجب أن يتم عمل فحص بشكل أدق حتى يتم علاج الالتهاب قبل أن يصبح أورام سرطانية، عندما نلاحظ في التحليل أن نسبة الالتهاب تزيد عن 10 ملي جرام في كل لتر.

تعرف على فوائد الريحان للبشرة والقولون

هل تحليل الدم يكشف سرطان القولون

يعتبر تحليل CRP من تحاليل الدم التي تساعد على كشف وجود أنواع كثيرة من الخلايا السرطانية الموجودة في جسم الإنسان، والاسم العلمي له هو C-Reactive Protein ويساعد في قياس مادة CRP الموجودة في الدم وهي مادة بروتينية تنتج من الكبد تحمل خلايا الأمراض الالتهابية الموجودة في الجسم.

الأمراض الالتهابية تضم الأمراض التي تصيب مناعة الجسم وتعرض الأنسجة الموجودة في كل الجسم لبعض المشكلات المختلفة، وأيضًا التهاب الميكروبات.

لذلك عند سؤال بعض الأشخاص هل تحليل CRP يكشف السرطان تكون الإجابة عندها بالطبع نعم.

حيث إنه مؤشر لمعرفة الأورام الموجودة في الجسم ويوضح التحليل إذا كانت تلك الأورام مستقرة إم لا، ويتعرف الأطباء على ذلك عند ارتفاع نسبة CRP عن الطبيعي وعندها يكون الإنسان في خطر لأن ذلك إشارة للإصابة بمرض السرطان.

إقرأ أيضاً ما هي أعراض سرطان القولون

تحليل CRP وسرطان القولون

قبل الإجابة على سؤال هل تحليل CRP يكشف السرطان؟ علينا التعرف على تحليل CRP المعروف باسم (C-Reactive Protein) وهو تحليل دم يقيس كمية CRP في الدم، إذ يعد CRP مادة بروتينية ينتجها الكبد استجابةً للأمراض الالتهابية المختلفة في الجسم.

ومن هذه الأمراض الالتهابية نذكر الأمراض المناعية والالتهابات الميكروبية وإصابات الأنسجة والأعضاء المختلفة.

والان للإجابة على سؤال هل تحليل CRP يكشف السرطان؟ فالجواب هو نعم، من الممكن أن يساعد تحليل CRP في الكشف عن بعض الأمراض السرطانية، إذ أن تحليل CRP يستخدم كمؤشر حساس ومستقر للأورام، إذ أن ارتفاع نسبة تحليل CRP عن النسبة الطبيعية يرتبط بزيادة خطر إصابة الشخص بالسرطان.

ننصحك بقراءة تحليل ترسبات الدم الطبيعي

ماذا يدل ارتفاع تحليل CRP

إن ارتفاع تحليل CRP يعود لأسباب متعددة، منها ما هو متعلق بالأمراض ومنها ما هو غير مرضي، حيث أن النسبة الطبيعية لتحليل CRP منخفضة جدًا في حال عدم وجود الالتهابات في الجسم.

يتراوح ارتفاع تحليل CRP ما بين الارتفاع البسيط، والارتفاع المتوسط، والارتفاع الشديد. تشمل أسباب ارتفاع تحليل CRP على الاتي:

1. أسباب ارتفاع تحليل CRP البسيط

يتراوح ارتفاع تحليل CRP البسيط ما بين 3 ملليغرام/ لتر إلى 10 ملليغرام/ لتر، وتعد الأسباب الاتية أحد أبرز الأسباب لذلك:

  • التدخين.
  • السمنة المفرطة.
  • عدم ممارسة الرياضة.
  • الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل: مرض السكري، ومرض ارتفاع ضغط الدم المزمن.

2. أسباب ارتفاع تحليل CRP المتوسط إلى الشديد

في حال ظهور نسبة تحليل CRP ما بين 10 ملليغرام/ لتر إلى 100 ملليغرام/ لتر فإن الارتفاع يعد متوسطًا، بينما في حال ارتفاع النسبة عن 100 ملليغرام/ لتر فإن الارتفاع يعد شديد جدًا، وغالبًا ما يكون السبب خطيرًا.

تشمل أسباب الارتفاع المتوسط إلى الشديد لتحليل CRP على الاتي:

  • العدوى البكتيرية، مثل عدوى الرئتين، والجهاز البولي، والجهاز الهضمي، والجلد، والعظام أو أي مكان اخر في الجسم.
  • تعفن الدم البكتيري عند البالغين أو حديثي الولادة.
  • العدوى الفطرية أو الفيروسية.
  • التهابات الحوض.
  • داء الأمعاء الالتهابي المزمن.
  • أمراض المناعة الذاتية، مثل: الذئبة الحمراء، والتهابات الأوعية الدموية أو الروماتيزم.
  • رفض الجسم للكلى الجديدة في حال زراعة الكلى.
  • الحروق.
  • النوبة القلبية.
  • بعض أنواع السرطان.

شاهد أيضاً هل تحليل الدم الشامل يكشف المخدرات كاملة؟

هل تحليل ESR يكشف السرطان

يقيس اختبار esr كمية ترسبات خلايا الدم الحمراء.  بمعنى ، ما مدى سرعة استقرار خلايا الدم الحمراء في قاع حاوية عينة الدم.

لا يمكن للأطباء استخدام نتائج هذا الاختبار لتشخيص مرض معين لأن هناك حالات مختلفة تؤدي إلى ارتفاع أو انخفاض. ESR

يقيس اختبار معدل ترسيب الدم (ESR)  المعدل الذي تستقر به خلايا الدم الحمراء في أنبوب الاختبار لمدة ساعة واحدة.

إذا استقرت معظم خلايا الدم الحمراء في قاع الأنبوب في غضون ساعة ، فهذا يعني أن كمية ترسيب خلايا الدم الحمراء مرتفعة.

عندما يكون هناك التهاب في الجسم ، تتسبب بعض البروتينات في التصاق خلايا الدم الحمراء ببعضها البعض ، مما يؤدي إلى تراكم خلايا الدم الحمراء أكثر من المعتاد.

يصنع الكبد والجهاز المناعي هذه البروتينات في ظل ظروف غير طبيعية مثل العدوى أو أمراض المناعة الذاتية أو السرطان.

يمكنك مشاهدة مقالة جدول اختصارات تحليل الدم ومعانيها

هل تحليل cbc يكشف السرطان

يُعد هذا التحليل واحداً من أهم أنواع الفحوصات التي يتم من خلالها الكشف عن مرض السرطان، حيث أنه يكشف عن وجود المرض عند ملاحظة وجود إفراط في زيادة أو نقص بعض الخلايا الدموية المعينة أو الكشف عن حدوث اضطراب لها، كما أن خزعة النخاع العظمي تفيد بشكل كبير في تشخيص سرطان الدم.

تعرف على معنى gra في تحليل الدم

السابق
التهاب القولون التقرحي هل هو خطير وهل يشفى مريض القولون التقرحي؟
التالي
أمراض القولون والمستقيم وأعراضهما, وأسرع طريقة لعلاج التهاب القولون