أمراض

أسباب الدخول في غيبوبة بعد العملية و أسباب الغيبوبة النفسية

أسباب الدخول في غيبوبة بعد العملية

أسباب الدخول في غيبوبة بعد العملية كثيرة منها أسباب نفسية، سنتعرف في هذا المقال على ما هي الغيبوبة، أسبابها،أسباب الدخول في غيبوبة بعد العملية، درجاتها، و هل الغيبوبة تسبب الوفاة، و علامات الموت عند مريض الغيبوبة:-

ما هي الغيبوبة؟

هي حالة من فقدان الوعي، وعدم القدرة على اليقظة والتجاوب للمحفزات المختلفة، مثل: الألم أو الصوت أو الضوء، تحدث الإصابة بالغيبوبة نتيجة تضرر جزء من الدماغ سواء بشكل دائم أو مؤقت.

بمعنى أخر الغيبوبة تعني السبات العميق ولفترة طويلة من الزمن.
هناك أسباب كثيرة للدخول في الغيبوبة بعد العملية ،من الجدير بالذكر أن الشخص الذي يعاني من الغيبوبة يكون على قيد الحياة، ولكنه غير قادر على الاستيقاظ أو التفكير أو الكلام أو إبداء أي ردة فعل للمحيط من حوله.

تعد الغيبوبة حالة طبية طارئة، ويكون على الأطباء والمختصين العمل بسرعة من أجل الحفاظ على الدماغ وعمله ووظائفه المختلفة، كما يكون عليهم إبقاء المريض بحالة صحية جيدة خلال فترة غيبوبته.

قد يكون من الصعب تشخيص الغيبوبة وعلاجها، وعادة لا تستمر لأكثر من أربعة أسابيع ليبدأ المريض بالتعافي بشكل تدريجي، ولكن يوجد بعض الحالات النادرة قد تستمر لسنوات عديدة.

أسباب الغيبوبة النفسية

يمكن أن تحصل الغيبوبة بفعل العديد من العوامل والأسباب ومنها:

أسباب الغيبوبة:

  1. إصابات في الدماغ: تنتج عن الحوادث العنيفة كحوادث السيارات أو السقوط من مكان مرتفع على الرأس أو أي حادثة رضّيّة على الرأس مباشرة تؤدي إلى نزيف داخل الدماغ.
  2. الورم الدماغي: يمكن أن تتسبب أورام في الدماغ أو جذع الدماغ إلى حدوث غيبوبة.
  3. نقص الأكسجين: الأشخاص الذين تعرضوا لحالات غرق أو حالات إنعاش بعد نوبة قلبية يكونوا معرضين للدخول في غيبوبة بسبب نقص الأكسجين في الدماغ لمدة طويلة.
  4. الالتهابات: تتسبب الالتهابات مثل التهاب الدماغ والتهاب السحايا تورماً في الدماغ أو الحبل الشوكي أو الأنسجة التي تحيط بالدماغ.
  5. التسمم: التعرض للسموم يمكن أن يتسبب في تلف بعض خلايا الدماغ والدخول في غيبوبة، مثل غاز أول أكسيد الكربون السام وهو خطير جدا لأنه يأخذ محل الأكسجين ويرتبط في هيموغلوبين الدم.
  6. المخدرات والكحول: من الممكن أن تؤدي جرعة زائدة من المخدرات إلى الدخول في غيبوبة.
  7. داء السكري: إن اضطراب نسبة الجلوكوز في الدم يمكن أن تؤدي إلى غيبوبة وخصوصاً بحالة النقص الشديد.
  8. الصرع: يمكن لحالة متقدمة من الصرع بعد المعاناة مع المرض لفترة طويلة أن تؤدي إلى غيبوبة في بعض الحالات.

يمكنك الاطلاع على https://aqraa.net/اسباب-الغيبوبة/

تلف خلايا المخ غيبوبة

أسباب للدخول في الغيبوبة بعد العملية كثيرة منها، إصابة أو تلف بعض الخلايا في الدماغ يمكن ن تتسبب في نقل وإزاحة بعض المناطق في الدماغ داخل الجمجمة، مما يؤدي إلى زيادة الضغط على الأنسجة المحيطة الأجهزة الواقع خلف خلايا الدماغ التي تحركت، بما في الأوعية الدموية. يطلق على حالات تحرك أجزاء من الدماغ ضمن الجمجمة اسم انفتاق الدماغ (بالإنجليزية: brain herniation)‏.

هل مريض الغيبوبة يسمع

عندما يدخل الشخص في الغيبوبة بعد العملية،الشخص الذي يعاني من غيبوبة مستلقي على سريره وعيناه مغمضتان. لا يظهر على الشخص أي علامة على التواصل مع البيئة. نتحدث إلى الشخص المصاب بغيبوبة ، لكنه لا يستجيب ويبدو غير مبال بكل ما يحدث. عندما يكون الشخص في غيبوبة ، يكون هذا الشخص فيما نسميه حالة اللاوعي.

درجات الغيبوبة

درجات الغيبوبة كثيرة حيث يمنح المرضى درجةً وفقًا للاستجابات اللفظية والاستجابات الجسدية ومدى سهولة فتح أعينهم، في الاتي التوضيح حول درجات الغيبوبة:

1. فحص استجابة العيون

تتراوح درجات هذا الفحص من (1-4) كالاتي:حيث أن هناك أسباب كثيرة للدخول في الغيبوبة:

  • الدرجة الأولى: تعني أن المريض لا يفتح عينيه.
  •  الثانية: عندما يفتحها استجابة للألم.
  • الثالثة: عندما يفتحها استجابة للصوت.
  •  الرابعة: عندما يفتحها بشكل عفوي.

2. الاستجابة اللفظية

تتراوح الدرجات من (1-5) كالاتي، حيث أن هناك أسباب كثيرة للدخول في الغيبوبة:

  • الدرجة الأولى: تعني أن الشخص لا يصدر أي صوت.
  • الثانية: أنه يصدر صوت لا يمكن فهمه.
  •  الثالثة:  ينطق بكلمات غير مناسبة.
  • الرابعة:  يتحدث ولكن بارتباك.
  •  الخامسة: يتكلم بشكل عادي.

3. ردود الفعل الحركية أو الجسدية

تتراوح درجات ردود الفعل الحركية أو الجسدية من (1-6) ومن (1-5) تصف استجابة الفرد للألم، حيث أن هناك أسباب كثيرة للدخول في الغيبوبة:

  • الدرجة الأولى: لا يقوم بأي حركة.
  •  الثانية:  يقوم بتصويب أحد الأطراف استجابة للألم.
  •  الثالثة: يتفاعل بطريقة غير معتادة مع الألم.
  •  الرابعة:  يبتعد عن الألم.
  • الخامسة:  يتمكن من تحديد مكان الألم.
  • السادسة: تعني الدرجة 6 أنه يمكن للشخص أن يعطي الأوامر.

مجموع النقاط يعطينا درجات الإصابة وتقييمها كما في الاتي:

  • يكون الشخص في غيبوبة حين تكون النتيجة الإجمالية 8 أو أقل.
  • و في حالة معتدلة في حال كانت النتيجة من 9 إلى 12.
  • و في حالة من ضعف الوعي الطفيف إذا كانت الدرجة 13 أو أكثر.

يمكنك الاطلاع على https://aqraa.net/ارتفاع-درجة-حرارة-مريض-الغيبوبة-أسباب/

هل الغيبوبة تسبب الوفاة

  • الموت الخلوي (موت الخلية) أو الموت البيولوجي

وهو عادة يتبع الموت الجسدي، وفيه تتوقف العمليات الحيوية داخل الخلية بشكل نهائي فتموت الأنسجة داخل الخلية، ويختلف موت الخلايا من عضو لآخر وهذا مرتبط بتأثر تلك الخلايا بنقص الأكسجين؛ فالدماغ يموت خلال بضع دقائق بينما تموت العضلات خلويا خلال ساعات.

  •  الموت الدماغي

الموت الدماغي يعادل الموت الجسدي، ويحدث بعد أن يفقد الدماغ فعاليته الوظيفية العصبية بشكل نهائي بسبب نقص الأنسجة الدماغية لفترة كافية من الزمن أو بسبب رض دماغي أو انتشار سمي، ويكون المصاب بحالة سباتية لأن دماغه ميت، لكن جسده لم يزل على قيد الحياة وجهازا القلب والتنفس لديه يعملان بشكل عفوي أو بمساعدة أجهزة الإنعاش، فهو بالتالي خارج الحياة لأنه غير قادر على الإحساس أو الاستجابة للمنبهات، وقد تستمر هذه الحالة لبضع سنين.

هل مريض الغيبوبة يشعر بسكرات الموت

إن الإنسان عندما يدخل في غيبوبة الموت، يراه المحيطون به وكأنه يعاني سكرات النهاية، لكنه يري نفسه في عالم آخر، وعندما يفيق من غيبوبته تجده لا يزال أسير هذه الرحلة المثيرة التي قطعها خلال غيبوبته!

علامات الموت عند مريض الغيبوبة

عندما تظهر علامات الموت عند مريض الغيبوبة فإنها تدل على اقتراب موته، ومن هذه العلامات عدم وجود أي رد فعل منعكس من المريض، مثل عدم وجود رد فعل للعين تجاه الضوء، وغيرها من ردود أفعال.

ومن العلامات الأخرى انخفاض ضغط الدم بشدة، انخفاض درجة حرارة الجسم بدرجة كبيرة، ارتفاع أو انخفاض شديد في السكر في الدم، وتدل جميع هذه العلامات على موت الدماغ الذي لا يعود للحياة مرة أخرى، وعادةً خلال فترة قصيرة يتوفى المريض تمامًا.

يمكنك الاطلاع على مقالة أسباب الغيبوبة الطويلة.

السابق
فوائد حب الرشاد الهائلة للرجال و النساء والحمل والشعر والأعصاب
التالي
حلول سحرية علاج التهاب اللوزتين بالأعشاب

اترك تعليقاً