صحة عامة

أعراض أملاح الكلى وعلاجها

أعراض أملاح الكلى وعلاجها

هل أملاح الكلى تسبب فشل كلوي

تعد الكلى هي المكان الذي يتم من خلاله تنظيف الدم، وطرد المواد الضارة إلى خارج الجسم، الجدير بالذكر أن هناك العديد من الأفراد المصابين بما يعرف أعراض أملاح الكلى وعلاجها. و هي تراكم الأملاح والعناصر الزائدة عن الجسم في الكلى على هيئة بلورات.

الجدير بالذكر أن هذه البلورات التي تعرف بالحصوات أو أملاح الكلى. من الممكن أن تتراكم في عدة مناطق على طول الجهاز البولي، والتي تعتبر من الأمراض التي تتسبب في الإزعاج للعديد من الأفراد. و بسبب ما تسببه من ألم في هذه المنطقة وغيرها من الأعراض.

وفي إجابة عن تساؤل أعراض أملاح الكلى وعلاجها؟. يؤكد المختصون في هذا المجال أن عدم معالجة أملاح الكلى والتخلص منها من الممكن أن يتسبب في زيادة تراكم الأملاح والذي بدورة يقوم بتعطيل عمل الكلى معرضها للفشل الكلوي.

يعرف الفشل الكلوي بأنه عدم قدرة الكلى بالقيام بعملها والوظائف المسؤولة عنها، مما يؤدي إلى توقف الكلى وتراكم السموم في الجسم.وذلك سبب لنعرف أعراض أملاح الكلى وعلاجها والذي يكون أحد مضاعفات أملاح الكلى إذا لم يتم معالجتها بشكل صحيح وبسرعة. ويمنك الاطلاع على مقالة التهاب الكلي.

أنواع أملاح الكلى

 حصوات الكالسيوم

ينتج هذا النوع من الأملاح نتيجة تراكم مركب فوسفات الكالسيوم، والذي يتشكل على هيئة أحجار. من شأنها أن تبقي في الكلى، ولكن من الممكن أنها تتحرك في إتجاة الحالب أو المثانة البولية.

وهناك بعض الأطعمة التي تتسبب في الإصابة بهذا النوع من الأملاح، مثل المواد التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح كرقائق البطاطس.

 أملاح حمض اليوريك

ينتشر نوع أملاح حمض اليوريك بنسبة أكبر لدى الرجال والأشخاص الذين يعانون من مرض النقرس. حيث تتزايد نسبة هذه الأملاح بتناول الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل الأسماك واللحوم، الفول وغيرها من المواد الغذائية الأخرى.

ويوجد رابط وثيق بين هذا النوع من الأملاح والنقرس، وذلك لأن كلاهما يحدث نتيجة تراكم مادة البيورينات، التي تتواجد في المواد الغذائية البروتينية.

 ستروفايت

يصاب الأفراد بهذا النوع من الأملاح، نتيجة وجود عدوى في الكلى تتسبب بحدوث التهابات في الجهاز البولي. بشكل عام، الجدير بالذكر أن هذا النوع من الأملاح يحدث بصورة كبيرة لدى النساء أكثر من الرجال.

يتسبب هذا النوع من الأملاح بالإصابة بفشل كلوي، وذلك لأن أملاح ستروفايت تعمل على سد المجاري البولية. و التأثير على وظائف الكلى، وهذا في حال لم يتم اكتشافها وعلاجها بشكل سريع. و يمكنك مشاهدة مقالة الأدوية التي تؤثر على الكلى

هل أملاح الكلى خطيرة 

رسب الأملاح على الكلى يسبب العديد من المشاكل الصحية الأخرى، على رأسها تكون الحصوات. و لتجنب مثل هذه المضاعفات يجب تجنب الأسباب المؤدية لترسب الأملاح في الأساس. فما هي وكيف نتجنبها؟

السبب الرئيس لترسب الأملاح على الكلى هو الإسراف في تناول الملح والأطعمة التي تحتوي على الأملاح (أملاح الأوكسالات) مع قلة تناول السوائل.

تؤدي الأملاح لتكون حصوات على الكلى لأن الحصوة عبارة عن أملاح في الأساس لكنها تكبر في الحجم بمرور الوقت. خاصة مع الاستمرار في تناول الموالح والأطعمة التي تحتوي على أملاح الأوكسالات أو اليوريك أسيد. للاطلاع على مقال أعراض التهابات الكلى

أعراض وعلامات املاح الكلى

اذا ظهرت عليك أي من العلامات أدناه، فمن الممكن أنك مصاب بما يعرف طبيباً باملاح الكلى:

  • المغص الكلوي وهو عبارة عن ألم شديد على جانب واحد من ظهرك أو بطنك.
  • ظهور الدم في البول.
  • القيء والغثيان.
  • رائحة البول كريهة.
  • القشعريرة والبرد.
  • الإصابة بالحمى.
  • حاجة متكررة للتبول.
  • تبول كميات صغيرة من البول.

ويمنك مشاهدة مقالة علاج امراض الكلى

أعراض الأملاح والصديد على الكلى

لابد من معرفة سبب وجود نسبة صديد وأملاح في الجسم، حتى نتجنب هذا السبب ويتم من خلاله تشخيص العلاج المناسب، لذلك سوف نقدم لكم أهم هذه الأسباب وهي كالاتي :

  1. التهابات المسالك البولية هي إحدى الأسباب المؤدية لوجود الصديد والأملاح في البول.
  2. أمراض ومشاكل الكليتين، مثل حصوات الكلى.
  3. انتقال العدوى الفيروسية من شخص مصاب بها، أو عن طريق الاختلاط الجنسي بين الزوجين.
  4. زيادة نسبة الأملاح في الجسم تسبب الصديد.
  5. أمراض البروستاتا لدى الرجال هي من أسباب وجود صديد البول.

علاج أملاح الكلى والصديد

علاج الصديد والاملاح بالأعشاب

  • الكثير من المصابين بهذا النوع من المرض يبحثون عن طرق كثيرة للعلاج وعقاقير طبية ومضادات حيوية لكي يتم شفاءهم، ولكن أحيانًا لا تجد نتيجة وتبحث عن أعشاب طبيعية لعلاج الصديد والاملاح والتخلص من المهم المزعج.
  • هل سئمت من البحث عن كيفية العلاج بالأعشاب ؟ وتريد معرفة أهم هذه الأعشاب ؟ فلا تحتار وتيأس عزيزي القارئ، فمن خلال السطور القادمة سوف نتعرف على أهم تلك الأعشاب ويتم الشفاء التام بإذن الله.

البقدونس لعلاج الصديد والاملاح

  • البقدونس من الخضروات المفيدة جدًا والفعالة في علاج مشكلة الصديد والأملاح، فيمكنكم تناول مغلي البقدونس في خمس مرات خلال اليوم، أو تناول أوراق البقدونس الخضراء في السلطة وبعض الأكلات الأخرى.

الجرجير للتخلص من الصديد والاملاح

  • الجرجير غني بالكثير من المعادن مثل { الكالسيوم _ الماغنسيوم _ الفسفور}، كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والزيوت الطبيعية التي تحارب البكتريا والميكروبات، لذلك احرصوا على تناول الجرجير باستمرار لفوائده الفعالة وخواصه المتميزة. ويمكنك مشاهدة مقال اضرار الثوم على الكلى

التخلص من الأملاح في الكلى

علاج أملاح الكلى

هناك عدة طرق علاجية لأملاح الكلى منها:

١- الأدوية مثل

  • مسكنات لتخفيف الألم مثل أدفيل، تايلينول، نابروكسين الصوديوم.
  • المضادات الحيوية في حال وجود عدوى في الكلى.
  • مدرات البول الثيازيدية لمنع تكوين أحجار الكالسيوم.
  • بيكربونات الصوديوم أو سيترات الصوديوم لجعل البول أقل حمضية.
  • حلول الفوسفور لمنع تشكل أحجار الكالسيوم.

٢- تفتيت الحصى

تستخدم موجة صوتية لتفتيت الأحجار الكبيرة وقد يتطلب هذا الإجراء تخديرًا خفيفًا، لكنه يمكن أن يسبب بعض الاثار الجانبية مثل كدمات على البطن والظهر ونزيف حول الكلى والأعضاء المجاورة.

٣- الجراحة

قد يلجأ الطبيب إلى هذا الخيار في حال نتج عن أملاح الكلى أحجار أو حصوات كبيرة، او في حالة عدم قدرة المريض بالسيطرة على الألم. ويمكنك الاطلاع على مقالة محلول غسيل الكلى

علاج أملاح الكلى في المنزل

1- علاج أملاح الكلى  بالمكملات الغذائية

يمكنك عزيزتي المرأة علاج مشكلة زيادة الأملاح المعدنية والصوديوم داخل الجسم من خلال تناول بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية ولكن بعد استشارة الطبيب لكي لا تتعارض مع حالتك اذا كنت تعانين من أي مرض أخر، وتشمل هذه المكملات الغذائيه كبسولات الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم والمنجنيز فهذه المكملات الغذائية تساعد على إدرار البول بدرجة متوسطة، كما يمكنك الحصول على هذه المكملات الغذائية والفيتامينات من خلال تناول بعض الخضروات والفواكه والمنتجات الألبانية التي تحتوي على هذه العناصر الغذائية الهامة جدا.

2- علاج أملاح الكلى  بممارسة رياضة المشي

ومن العلاجات الأكثر فاعلية في التخلص من الأملاح الزائدة والقضاء على احتباس السوائل والمياه تحت الجلد مما تسبب التورم والانتفاخ هي ممارسة بعض التمارين الرياضية بشكل يومي ومن أهمها رياضة المشي فهي تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتسبب حالة من التعرق الشديدة التي تطرد معها الأملاح المعدنية الزائدة والصوديوم الكثيف خارج الجسم، بالإضافة إلى ذلك فإن رياضة المشي تساعد على تخفيف نسبة التورم الموجود في لوحه واليدين والقدمين، كما يمكنك ممارسة أي تمرين رياضي اخر بهدف طرد السموم والأملاح خارج الجسم في صورة عرق.

3- علاج أملاح الكلى  بالبقدونس والشبت والكزبرة

ومن الأعشاب والخضروات التي تساعد على طرد الأملاح الزائدة خارج الجسم وعلاج احتباس السوائل هي البقدونس والشبت والكزبرة الخضراء وذلك لن كلا منهما يعتبر مصدر غني جدا بعنصر البوتاسيوم  الذي يساعد بشكل طبيعي على ادرار البول وتفتيت حصوات الكلى وتحسين وظائفها، لذلك قومي بطحن حفنة متساوية من كلا من أعشاب البقدونس والشبت والكزبرة ويمكنك إضافة أوراق الريحان وضعي كل هذه الأسباب في الخلاط الكهربائي وأضربيهم جيدا مع مقدار مناسب من الماء واشربيه مرتان يوميا وسوف يتم اخراج السموم والأملاح تماما عبر البول والتخلص نهائيا من التورم والانتفاخ الذي يصيب مناطق معينة من الجسم ويمنك الاطلاع على مقالة مسكنات الام الكلى

السابق
ماهي التمارين التفكير خارج الصندوق
التالي
أسباب الصداع النصفي الأيمن وعلاجه

اترك تعليقاً