فوائد

أغذية مفيدة للمخ

أغذية مفيدة للمخ

المخ:

من أهم أعضاء جسم الإنسان، حيث أنه هو المسؤول عن حركة الإنسان فلا يمكن للإنسان أن يتحرك دون أمر من المخ، وهو المسؤول عن التفكير وكل أمور الذاكرة، ويتكون المخ من مكونين رئيسيين وهما، الجزء الأيمن والجزء الأيسر ويكون الجزء الأيمن مسؤول عن التفكير في الأمور المجردة مثل الموسيقى، والألوان، والأشكال. والجزء الأيسر مسؤول عن الأمور التحليلية مثل الكلام والرياضة، ويحتل المخ حوالي 85% من الدماغ لذلك فهو جزء هام جداً من أجزاء جسم الإنسان، ويجب علينا الحفاظ به والعناية به جيداً وذلك عن طريق تناول الوجبات الصحية المفيدة التى تغذي المخ وتفيده، والإبتعاد عن المأكولات الضارة التى تضر المخ وتؤذيه، وفي هذا المقال سوف نتعرف على الأطعمة المفيدة للمخ وكيف يمكن إلحاقها مع وجباتنا اليومية.

الأمراض التى يمكن أن يصاب بها المخ :

السكتة الدماغية: والتى تؤدي إلى تلف أنسجة وخلايا الدماغ، بسبب توقف إمداد الخلايا الدماغية بالأكسجين، وبالتالي يحدث إنقطاع لتدفق الدم في بعض أجزاء الدماغ. إنخفاض العمليات الإدراكية: ويحدث ذلك نتيجة لتعاطي الكحل وكثرة الإصابة بالسكتات الدماغية، وهذا يؤدى إلى حدوث خلل في الخلايا العصبية للدماغ. الصداع: من أشهر مشكلات الدماغ والتى لا تشكل تهديد على الإنسان. ألزهايمر: يؤثر ألزهايمر على قدرات التفكير وعلى الذاكرة، ويأتي بسبب التقدم في العمر أو عوامل وراثية. أورام الدماغ: وتأتي بسبب حدوث ضغط على خلايا الدماغ، وقد تكون أوراماً خبيثة أو حميدة. مرض باركنسون: ويحدث هذا المرض بسبب قلة مستوى الدوبامين في الدماغ، ويؤثر في الجهاز العصبي. إلتهاب الدماغ: يحدث نتيجة للإصابة بأحد الفيروسات، ويضر أنسجة الدماغ.

أطعمة مفيدة للمخ :

وكما ذكرنا في بداية المقال أهمية المخ في جسم الإنسان، حيث أن له دور كبير في عمليات الذاكرة والذكاء والقدرات العقلية، لذلك فهناك عدة أغذية يمكن من خلالها حماية المخ وتنمية الذكاء به والقدرات العقلية، ومن تلك الأغذية: المكسرات: حيث أن تحتوي المكسرات على فيتامين ي والدهون على مضادات الأكسدة، وتلك المواد تفيد المخ، وتعمل على تقوية الذاكرة. الفول السوداني: يعمل الفول السوداني على حماية الدماغ من الإصابة بالأمراض مثل: مرض ألزهايمر ومرض باركنسون، وذلك بفضل إحتوائه على الفيتامينات ومضادات الأكسدة. الشوكولاتة: تساعد الشوكولاته وخاصتاً الداكنة على تحسين المزاج لإحتوائها على الكافيين وعلى مضادات الأكسدة والمركبات الأخرى التى تعمل على تحسين الذاكرة. القهوة: حيث أنه توجد علاقة بين شرب القهوة والحد من خطر الإصابة بالزهايمر والسكتات الدماغية، كما أن القهوة تعمل على تحسين المزاج بفضل إحتوائها على الكافيين ومضادات الأكسدة، كما أنها تزيد قدرة الدماغ على التركيز والإنتباه. الفاكهة: مثل البرتقال والفراولة والكيوي، حيث تعمل تلك الفاكهة على حماية خلايا الدماغ من التلف، وحماية الإنسان من مرض ألزهايمر، وذلك بفضل إحتوائهم على فيتامين س والذي يعتبر مضاد للأكسدة. البروكلي: يحافظ البروكلي على الدماغ ويعمل على حمايتها من التلف، ويحتوي على فيتامين ك الذي يقوم بتقوية الذاكرة، ويحتوي على مضادات الأكسدة والإلتهابات. البيض: يحتوي البيض على العديد من العناصر التى تفيد الدماغ، مثل حمض الفوليك وفيتامين ب6 وفيتامين ب12. بذور اليقطين: حيث أنها تحتوي على عناصر تفيد الذاكرة مثل الحديد والمغنيسيوم والنحاس، حيث أن نقص الحديد يؤدي إلى ضعف وظائف الدماغ المغنيسيوم يساعد في عمليات التعلم والذاكرة ويساعد النحاس في التحكم في الأعصاب.

 

السابق
ما هي فوائد شهر رمضان
التالي
فوائد أكل الجراد

اترك تعليقاً