أمراض

أفضل عصير مهدئ للقولون العصبي والمعدة, ومشروبات تهيج القولون

أفضل عصير مهدئ للقولون العصبي

أفضل عصير مهدئ للقولون العصبي: ستتعرف في هذا المقال عن أفضل عصير مهدئ للقولون العصبي حيث يعد القولون العصبي من الأمعاء التي عند انتفاخها أو تفاعلها مع الطعام الغير مرحب به تكون بشكل غير مستقر، والكثير من الأشخاص الذي يعانون من مرض القولون العصبي ومن في بداية المرض من الانتفاخ ومن الوجع الشديد, وهناك عصائر مهدئ للقولون, فما هو أفضل عصير مهدئ للقولون العصبي؟  

مشروبات تريح القولون

مغلي النعناع:

يُستخدم النعناع في الطب البديل منذ القدم في علاج مشكلات الجهاز الهضمي، بما في ذلك القولون العصبي، ويساعد تناول مغلي النعناع على تهدئة الأمعاء وتخفيف آلام البطن، وتقليل الانتفاخ، وأظهر بعض الأبحاث فاعلية زيت النعناع في علاج القولون العصبي، ووجدت إحدى الدراسات أن النعناع يخفف أيضًا من توتر العضلات، ما يساعد على الاسترخاء، ويمكنكِ تناول كوب من مغلي النعناع ثلاث مرات يوميًا، أو أضيفي قطرتين من زيت النعناع إلى كوب من الماء الساخن وغطيه لمدة دقيقة، ثم تناوليه دافئًا.

مغلي اليانسون: 

بفضل خواصه التي تساعد على الهضم وتنظيم حركة الأمعاء، فهو من المشروبات المفيدة للقولون، وأشارت دراسة أُجريت عام 2012 إلى أن مستخلصات اليانسون العطرية تساعد على إرخاء العضلات، والتخلص من الإمساك وهي من الأعراض الشائعة للقولون العصبي، ويُعرف اليانسون أيضًا بخواصه المسكنة والمضادة للالتهاب، وقد أشارت دراسة أخرى إلى أن الأشخاص الذين تناولوا كبسولات بخلاصة زيت اليانسون لمدة أربعة أسابيع، قد تحسنت لديهم أعراض القولون العصبي بنسبة كبيرة، ويمكنكِ تناول كوب من مغلي اليانسون مرتين يوميًا لعلاج آلام القولون، أو أضيفي قطرتين من زيت اليانسون لكوب من الماء الساخن وغطيه، وتناوليه دافئًا.

مغلي الشمر:

يساعد تناول مغلي الشمر على تخفيف الغازات، والانتفاخ والتشنجات المعوية وإرخاء عضلات الأمعاء وتخفيف الإمساك، وفي دراسة أُجريت عام 2016 عن تأثير الشمر في القولون العصبي، وُجد أن تناول الشمر بانتظام يحسن من أعراضه ويقلل التقلصات والغازات المصاحبة له، وذكرت دراسة أخرى أن مغلي الشمر مع بذور الكراوية والنعناع والبابونج من العلاجات الفعالة للقولون العصبي وتقلصات المعدة، أضيفي ملعقة صغيرة من بذور الشمر لكوب من الماء المغلي، وغطيه لمدة دقيقتين وأضيفي قليلًا من العسل أو حسب الرغبة وتناوليه دافئًا.

مغلي البابونج:

بفضل خواصه المهدئة للأعصاب فهو من المشروبات الفعالة لعلاج القولون العصبي، كما أن له خواصًا مضادة للالتهاب تساعد على تخفيف التشنجات العضلية المرتبطة باضطرابات المعدة والأمعاء، وأشارت الدراسات أيضًا إلى أن البابونج يخفف الغازات، لذا تناولي كوبًا من مغلي البابونج مرتين يوميًا لعلاج القولون، ويُفضل مرة قبل النوم، إذ يساعد أيضّا على التخلص من التوتر والأرق والنوم بعمق.

يمكنك مشاهدة مقالة هل مشاكل القولون لها دور في إرتفاع ضغط الدم؟

أفضل عصير مهدئ للقولون العصبي والمعدة

عصير التفاح

واحد من العصائر الطبيعية المهمة في علاج أمراض القولون فهي تحتوي على الألياف والبوليفينول ، وواحد من أنواع الألياف الموجودة في التفاح هو البكتين والذي يدعم بكتيريا الأمعاء بالغذاء اللازم، وبدوره يعمل كمادة حيوية لمساعدة الأمعاء في أداء وظائفها.

عصير الصبار

يعني عصير الصبّار الطبيعي على تهدئة وعلاج أي انتفاخات في الأمعاء والقولون، فهو يسد مكان الملين الصناعي، ولكن بشكل طبيعي، بدوره يعالج الامساك الحاد، كما أنّه يستخدم في حالات الاصابة بمرض متلازمة القولون العصبي، والاضطرابات الأخرى في الأمعاء والمعدة التي تتأثر بوجود الالتهابات، وينصح بالانتباه لأنواع الاكل الممنوع لمرضى القولون العصبي وتجنبها.

عصير الرمان للقولون

يعتبر الرمّان من الفاكهة التي تسهل عملية الهضم، لذلك قد تراه في الكثير من الأنظمة الغذائية خاصةً اذا ما تم عمل عصير منه، وتصفيته جيدًا قبل الشرب، ولذلك فهو جيد جدًا في معالجة أمراض القولون وتهدئة القولون العصبي، و التخفيف من آثار مثيرات القولون العصبي .

عصير ليمون

من المعروف أنّ الليمون يعمل كمطهر فعال للقولون، كما ويعمل على تنظيف الأمعاء والقولون من كل الميكروبات، لذلك من الجيد الاستمرار في تناوله وفقًا للحد المطلوب.

بفضل فيتامين سي المتوفر بكثرة في الليمون فإنّه يعمل على استعادة التوازم القلوي، كما ويساعد على تسهيل حركة الأمعاء، والتخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي ومساعدة الجسم على الهضم، فيعالج الانتفاخ ويسهل عملية الهضم.

عصير الشمندر

هناك العديد من الأسباب التي تعمل على تهيج القولون لذلك يلجأ البعض لعصير الشمندر من أجل تهدئة القولون العصبي ، فهو غني بالألياف التي تسهل عملية الهضم، بالإضافة إلى أنّ شرب الشمندر يعالج الامساك ويخففه بشكل كبير وفعّال، من خلال دوره الذي يقوم به في تخفيض نسبة الجلوكوز في الدم.

بالرغم من أنّ البعض لا يفضل طعمه ولكن فوائده العظيمة تشجع الكثيرين لشربه، وفي حال لم تستطع تحمل الطعم يمكنك إضافة بعض من عصير الليمون والعنب لتحسين الطعم.

عصير أناناس

يحتوي الأناناس على إنزيم خاص يسمى بروميلين يساعد في هضم البروتين بسهولة وامتصاص العناصر الغذائية الأخرى من قبل الجسم، ويساعد هذا المركب أيضًا في تخفيف آلام المعدة واضطرابات الجهاز الهضمي.

عصير السبانخ

يحتوي السبانخ على كمية جيدة من البوتاسيوم الذي يعمل كمطهر جيد للقولون، كما أنه يحتوي على ألياف ممتازة تساعد في الحفاظ على ميكروبيوم أمعاء مثالي إلى جانب توفير جميع العناصر الغذائية الأساسية للجسم.

عصير البطيخ

تعتبر هذه الفاكهة ذات اللب الناعم والقائمة على الماء صحية جدًا للهضم، ويساعد تناول عصير البطيخ على تطهير الجهاز الهضمي وتشجيع حركة الأمعاء الجيدة، كما أنه ملين طبيعي يساعد على منع الإمساك.

شاهد أيضاً المضادات الحيوية في علاج القولون العصبي

عصير الرمان للقولون

من ضمن فوائد عصير الرمان أنه يحارب التهاب الأمعاء فهو واحد من أهم مضادات الأكسدة، يعمل على تحسين عملية الهضم وزيادة كفاءتها. يعتبر في غاية الأهمية للأشخاص الذين يعانون من التهاب القولون التقرحي وأمراض الأمعاء وصعوبة الهضم. فوائد عصير الرمان في الجهاز الهضمي تمتد لتشمل توفير فيتامينات B المعقدة التي تساعد جسمك على تحويل الدهون والبروتين والكربوهيدرات إلى طاقة. بالإضافة إلى الفولات و الثيامين والريبوفلافين وفيتامين B-6.

كما يوفر كمية كبيرة من الألياف حيث تساعد على تحريك الطعام عبر الجسم بشكل فعال ، مما يعمل على زيادة كفاءة الهضم.

تعرف على أضرار الطحينة على الكلى والقولون

عصير البرتقال للقولون العصبي

يعد خيار جيد لمن يعانون من مشاكل في القولون فهو متوفر بكثرة ويكاد لا يخلو منزل من هذه الفاكهة المفيدة والتي تعد مصدرًا غنيًا بفيتامين سي المسؤول عن تقوية المناعة لدى الشخص.

يعمل البرتقال بكل ما يحتويه من عناصر مفيدة على مساعدة البكتيريا الموجودة في الأمعاء على أداء عملها، وله أثر ايجابي في تحسين عمل وأداء وظائف أعضاء الجهاز الهضمي.

يمكنك تحضيره من خلال تقشير البرتقال وتقطيعه إلى قطعتين من المنتصف، ومن الجيد أنْ تقوم بإزالة كافة البذور قبل العصر، وإلّا ستحتاج إلى تصفيته بعد العصر ، ولكن هذا العصير لا يشرب على معدة فارغة لما قد يسببه من حموضة للمعدة.

مشروبات تهيج القولون

يتمثل تهيج القولون بالشعور المستمر بألم وانتفاخ، إضافةً إلى ظهور مشاكل في الإخراج، مثل الإسهال (بالإنجليزية: Diarrhea) أو الإمساك (بالإنجليزية: Constipation).

المشروبات التي تصنف ضمن ما يسمى بالفودماب

الفودماب (بالإنجليزية: FODMAP) هو اختصار ل “fermentable oligosaccharides, disaccharides, monosaccharides and polyols”، وهي مجموعة من السكريات والكربوهيدرات التي يصعب امتصاصها أو هضمها داخل الأمعاء.ومن أهم مشروبات الفودماب الحليب، وشراب اللبن، وعصير الأفوكادو، والمشروبات التي تحتوي على العسل أو التوت الأسود.

إضافةً إلى المشروبات الجاهزة الخالية من السكر، والتي تحتوي على المحليات الإصطناعية (بالإنجليزية: Artificial Sweetener). حيث تكون غنية بالبوليولات (بالإنجليزية: Polyols) التي تسبب تهيج القولون.

المشروبات الكحولية

خلال دراسة أجريت عام 2013 على يد عدد من أصحاب الاختصاص؛ لمعرفة تأثير شرب الكحول على الأشخاص الذين يعانون من تهيج القولون.

أثبت الكحول تأثيره السلبي على الأمعاء عند مرضى تهيج القولون، حيث تفاقمت أعراض تهيج القولون من ألم وانتفاخ واضطراب بحركة الأمعاء، لدى الأشخاص الذين يعانون من تهيج القولون واستمروا في شرب الكحول يومياً، مقارنة مع الأشخاص الذين لا يعانون من مشكلة تهيج القولون.

المشروبات الغنية بالكافيين

يعمل الكافيين (بالإنجليزية: Caffeine) على تحفيز حركة الأمعاء وتنشيطها، وهذا يؤدي إلى زيادة أعراض تهيج القولون عند الأشخاص الذين يعانون منه.

لذلك تعتبر المشروبات الغنية بالكافيين من المشروبات التي تهيج القولون والتي يجب تجنبها قدر الإمكان.

ومن المشروبات التي تحتوي على الكافيين، الشاي والقهوة بجميع أشكالها، والشوكولا السائلة. إضافةً إلى مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية.

ننصحك بقراءة ما هي الأكلات المفيدة للقولون

أضرار التفاح للقولون العصبي

لا توجد أي أضرار من التفاح على القولون العصبي وبالتأكيد فإن الفواكه تعد من الأطعمة الغذائية الهامة لعلاج مرض القولون العصبي، ومن أهم هذه الفواكه هي فاكهة التفاح وعصير التفاح وخل التفاح من أبرز الأطعمة المعالجة لآلام الجهاز العصبي بنسبة كبيرة وذلك لأن التفاح يحتوي على نسبة عالية جدًا من الألياف الغذائية التي تمنع من إعاقة حركة الأمعاء، وتساعد على تليين المعدة هذا فضلًا إلى دورها في الحد من الإصابة بحالات الإمساك المزمنة المصاحبة لأعراض مرض القولون العصبي ، لذلك، عليكِ بتناول ثمرتان من التفاح بشكل يومي، أو يمكنكِ تناول عصير التفاح الذي يساعد على الهضم ويعالج الانتفاخ والغازات أو يمكنكِ ايضًا تناول خل التفاح الذي يعمل على خفض الكوليسترول وتطهير الأمعاء والقولون من الفضلات العالقة بجداره.

ويتمز التفاح بأنه من أفضل العلاجات الطبيعية التي تقي الجسم من الإصابة بسرطان القولون، وذلك لاحتوائه على مادة كيميائية تحمي من خطر الإصابة بهذا المرض اللعين ومن أهم فوائد التفاح للقولون أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الجسم من خطر الجذور الحرة الضارة.

يمكنك الإطلاع على أفضل أنواع أدوية القولون العصبي

السابق
السقوط الأمامي هو سقوط على الكتفين مع الحذر من ارتطام الوجه بالأرض
التالي
تتحول المادة من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة خلال عملية التبخر

اترك تعليقاً