الخليج العربي

أي يقع جبل النور وجبل ثور وما الجبل الذي أطلق عليه جبل النور؟

أي يقع جبل النور
ستتعرف في هذا المقال على أين يقع جبل النور  وهو أحد المواقع التاريخية في مكة المكرمة، اكتسب أهمية تاريخية لأن النبي محمد كان يخلو فيه بنفسه ليعبد الله قبل البعثة في غار حراء، وفيه نزل الوحي على النبي لأول مرة, تابع القراءة لمعرفة المزيد عن أين يقع جبل النور؟

ما الجبل الذي اطلق عليه جبل النور

جبل أطلق عليه جبل النور

  • جبل حراء

أين يقع جبل النور

يقع جبل النور في الاتّجاه الشّماليّ الشّرقيّ من المسجد الحرام في مكة المكرمة، ويطلّ هذا الجبل على طريق العدل، ويُذكر في سبب تسميته بهذا الاسم ظهور أنوار النبوة فيه؛ حيث كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يتعبّد فيه قبل البعثة، وفيه نزل الوحي على الرسول عليه السلام أول مرة بالرسالة في غار حراء،وتتجلّى في الصعود إلى قمة هذا الجبل مشاهد إيمانية ترتبط بنزول الوحي، وتعبّد النبي محمد صلى الله عليه وسلم قبل أكثر من 14 قرناً ماضياً.

شاهد أيضاً ما هو الجبل الذي أشتهر في مكة في عهد قريش

كم يبعد جبل النور عن الحرم

يعد جبل النور أحد الجبال الخمسة التي بنى فيها النبي إبراهيم عليه السلام الكعبة المشرفة. يطل الجبل على العديد من الأحياء المكية، ومنها حي جبل النور الذي استمد تسميته من تسمية الجبل، وحي الغسالة، ووادي جليل الذي يضم البيوت المختلفة في طولها وشكلها. يبعد مسافة قدرها 4 كم عن المسجد الحرام.

تعرف على جبال مكة وعظمة الله في خلقها

فضل جبل النور

كانَ الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- قبل نبوتهِ يتعبدُ الله في غارِ حراء، ويتقربُ إليه في ذلك المكان، كما أخبرت عائشةُ -رضي الله عنها- فقد قالت: “وكانَ يَخْلُو بغارِ حِراءٍ فَيَتَحَنَّثُ فيه – وهو التَّعَبُّدُ” وخصَّ الله تعالى غار حراء بمكانةٍ عظيمةٍ، وشرَّفهُ بها، فهو المكانُ الذي تنزلَّ به الوحيُّ على رسول الله لأول مرة، وأبلغهُ به النبوةَ، وأنَّهُ رسول الله المبعوث رحمةً للعالمين، وفيه التقى جبريل لأولِ مرة، وفيه أنزل الله -تعالى- على نبيهِ أولَ آيةٍ من سورةِ العلق، حيث قال تعالى: {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ} ويقعُ غارُ حراء في جبلِ النور، وسيأتي الحديث عن جبلِ النور وغار حراء.

إقرأ أيضاً أين يقع جبل صبر

جبل النور وجبل ثور

تشتهر مكة المكرمة بكثرة جبالها حيث تتصف بأنها منطقة جبلية ، ونظراً لكثرة هذه الجبال كان لبعض منها مسميات تعرف بها . فهي إما تنسب إلى أشخاص عاشوا عليها ، وإما لوقوع حوادث إسلامية وتاريخية فيها .
جبل النور ” حراء”:

يقع جبل النور شرقي المسجد الحرام إلى الشمال، ويطل على طريق العدل وسمي بهذا الاسم لظهور أنوار النبوة فيه ، حيث كان النبي يخلو فيه بنفسه ليعبد الله قبل البعثة في غار حراء . ويبلغ ارتفاع هذا الجبل 642 متراً ، وينحدر انحداراً شديداً من 380 متراً حتى يصل إلى مستوى 500 متر ، ثم يستمر في الانحدار على شكل زاوية قائمة حتى قمة الجبل وتبلغ مساحته خمسة كيلو مترات و 250 متراً مربعاً وتشبه قمته الطربوش أو سنام الجمل .
جبل ثور:

ويقع جبل ثور جنوب المسجد الحرام بين سهل وادي المفجر شرقاً وبطحاء قريش غرباً ، ويشرف على حي الهجرة ، ويعتبر من الجبال المعروفة نظراً لما يتمتع به من مكانة تاريخية حيث يوجد فيه الغار الذي اختبأ فيه الرسول صلى الله عليه وسلم وأبو بكر الصديق رضي الله عنه من مشركي قريش الذين أرادوا قتله ، ومنه هاجر هو وصاحبه سراً إلى المدينة المنورة. ويقال إن سبب تسمية جبل ثور بهذا الاسم أنه كان يعرف بجبل أطحل ، ولكن حين سكنه ثور بن عبد مناف نسب إليه ، ويقال أيضاً إنه يشبه ثوراً مستقبلاً الجنوب ، هو جبل مستدير الشكل نسبياً له عشر قمم مدببة ترتفع من قاعدته.

ننصحك بقراءة أين يوجد جبل طور

السابق
كيف أوقف الدورة الشهرية بعد نزولها, وحبوب إيقاف الدورة بنفس اليوم
التالي
أبناء علي بن أبي طالب وما هي صفاته رضي الله عنه الخَلقية والخُلقية

اترك تعليقاً