الحياة والمجتمع

أبناء علي بن أبي طالب وما هي صفاته رضي الله عنه الخَلقية والخُلقية

أبناء علي بن أبي طالب
ستتعرف ف يهذا المقال على أبناء علي بن أبي طالب وهو أبو الحسن علي بن أبي طالب الهاشمي القُرشي ابن عم الرسول محمد بن عبد الله وصهره، من آل بيته، وأحد أصحابه، فتابع القراءة لمعرفة أبناء علي بن أبي طالب؟

علي بن أبي طالب

هو علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرّة بن كعب بن لؤي بن غالب، القُرشي الهاشمي المكي المدني الكوفي.

وجاء عن عليّ: أنّ أمّه أسمته (حَيْدَرة) والدليل على ذلك قوله رضي الله عنه في يوم خيبر:

أنا الذي سمّتني أمّي حيدرة           ضرغام آجام وليث قسورة

وقد ذُكَرَ أنّ عليّاً وُلِدَ وأبو طالب غائب، فسمّته أمّه فاطمة بنت أسد باسم “حيدرة”، وحيدرة: اسم من أسامي الأسد، وهو من أشجعها. فلمّا قَدِم أبو طالب كره هذا الاسم الذي سمّته به أمّه وسمّاه عليّاً.

كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه أصغر ولد لأبيه أبي طالب بن عبد المطّلب بن هاشم أحد سادات قريش والمسؤول عن السقاية فيها، وأمّه فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف، وهي بنت عم زوجها أبو طالب. فهو ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم ويلتقي معه في جدّه الأوّل عبد المطّلب بن هاشم.

يمكنك مشاهدة مقالة أهم 5 معلومات عن أنس بن مالك

ألقاب علي بن أبي طالب رضي الله عنه

1. أبو الحسن:

كُنّي باسم أكبر أبنائه (الحسن) رضي الله عنه، وثبت ذلك في حديث الصحابي عبد المطّلب بن ربيعة أنّ عليّاً رضي الله عنه قال: (أنا أبو حسن القَرْم)، والقَرْم: المقدّم بالمعرفة بالأمور والرأي.

2. أبو تُراب:

كَنَّاه بها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وكان عليٌّ يحبّها ويفرح إذا نودي بها، فروي أنّ رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم ‏‏جاء بيتَ ‏فاطمة، ‏فلم يجدْ ‏عليًّا ‏في البيت، فقال: (أين ابنُ عمِّك؟)، فقالت: كان بيني وبينه شيءٌ فغاضبني، فخرج فلم ‏يَقِل ‏عندي، فقال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم ‏لإنسان: (انظر أين هو؟)، فجاء، فقال: يا رسولَ الله، هو في المسجد راقدٌ، فجاءه رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم ‏ ‏وهو مضطجعٌ، قد سقط رداؤُه عن شِقِّه، فأصابه ترابٌ، فجعل رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم ‏ ‏يمسحه عنه، ويقول: (‏قم ‏أبا التراب، ‏قم ‏أبا التراب)، أخرجه مسلم.

3. أبو القُصَم:

اكتنى بها في (غزوة أحد)، وتَقدَّم وهو يحمل الراية وواجه المشركين، ونادى مُعَرِّفاً نفسه ودالّاً على مكانه: أنا أبو القُصَم..

ويُروى: أبو الفُصَم بالفاء، وأبو القُصَم: أي أبو الدواهي العظيمة.

شاهد ايضاً شعر علي بن أبي طالب في الحرب

صفات علي بن أبي طالب

صفات علي بن أبي طالب الجسدية

جاء في الوصف الجسدي لسيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنّه كان حسن الوجه كالقمر، أدعج العينين، وأصلع ليس في رأسه شعر إلا من الخلف، وكبير اللحية لمنكبه، كما كان ضخم البطن، وعريض المنكبين، بالإضافة إلى أنّه كان شئن الكفين، وربعة من الرجال إلى القصر، وكان رضي الله عنه أغيد كأنّ عنقه إبريق فضةٍ، ومشاش كمشاش السبع الضاري لا يتبين عضده من ساعده، وإذا مشى تكفأ، كما إذا أمسك بذراع رجل رضي الله عنه أمسك بنفسه، فلم يستطع أن يتنفس، وكان شديد الساعد واليد، وإذا مشى للحرب هرول رضي الله عنه.

صفات علي بن أبي طالب الخلقية

امتاز علي رضي الله عنه بالشجاعة والوفاء والفصاحة والعلم، بالإضافة إلى احترام العهود، كما كان رضي الله عنه يأنس بالليل ويعظّم أهل الدين ويقترب من المساكين، إذ كان يخاطب الدنيا ببعض الكلمات فيقول: “عمرك قصير ومجلسك حقير وخطرك قليل آه آه من قِلَّة الزَّاد وبُعْد السفر ووحشة الطريق”.

أمّا فيما يتعلق بتضحيته في سبيل الدعوة فقد كان كالصحابة الكرام الذين يضحون بأموالهم وأنفسهم في سبيل الدعوة ولا يبالون حين يقدمون أي شيء في سبيلها، عُرف عنه أنه فدى الرسول صلى الله عليه وسلم عندما نام في فراشه ليلة الهجرة مع علمه أن الكفار اتفقوا على قتل الرسول عليه السلام، كما شارك علي رضي الله عنه في الغزوات جميعها مع الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة باستثناء غزوة تبوك.

أبناء علي بن أبي طالب

الحسن السبط، أمه فاطمة الزهراء «عليها السلام».
الحسين السبط، أمه فاطمة الزهراء «عليها السلام».
المحسن السبط، أمه فاطمة الزهراء «عليها السلام».
العباس الأكبر، أمه أم البنين الكلابية. جعفر الأكبر، أمه ام البنين الكلابية.
العباس الأصغر، أمه أم ولد وقيل عربية. جعفر الأصغر، أمه أم ولد.
محمد الأكبر أمه خولة الحنفية. عثمان الأكبر أمه أم البنين.
محمد الأوسط أمه أمامة. عثمان الأصغر أمه أم ولد.
محمد الأصغر أمه أم ولد وقيل عربية. عبدالله الأكبر أمه أم البنين.
عمر الأكبر وهو الأطرف أمه التغلبية. عبدالله الأصغر أمه النهشلية
عمر الأوسط وهو الشهيد أمه أم ولد عبيد الله قتيل المذار أمه النهشلية.
عمر الأصغر(2) أمه أم ولد. عون الأكبر أمه أم ولد.
يحيى أمه الخثعمية. عون الأصغر أمه الخثعمية وقيل غيرها.
عمران على قول أمه أم ولد. معين أمه أم ولد.
عتيق علي قول أمه ولد. عبد الرحمن (3) أمه أم ولد.
إبراهيم أمه أم ولد أبو بكر أمه النهشلية.

وفاة علي بن أبي طالب

  • توفى علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن عمر يناهز ٦٤ عامًا ولم يتم تحديد مكان دفنه حيث أنه طلب أن يكون مكان دفنه سري ولا يعلمه أحد حتى لا ينبش في قبره أعداء الإسلام.
  • هناك ثلاثة أقاويل يتناقلها المؤرخون هناك رواية تقول بأنه دُفن في مدينة النجف ورواية أخرى تقول بأن قبره يقع في مدينة مزار الشريف في أفغانستان أو أنه تم دفنه تحت حائط جامع الكوفة.

ننصحك بقراءة حكم علي بن أبي طالب رضي الله عنه

تعرف على المزيد عن علي بن أبي طالب ويكيبيديا
السابق
أي يقع جبل النور وجبل ثور وما الجبل الذي أطلق عليه جبل النور؟
التالي
ما عاصمة سريلانكا

اترك تعليقاً