أمراض

اسباب نزول دم مع البراز

أسباب نزول دم مع البراز عند الأطفال

  • الأطفال حديثو الولادة:
    ابتلاع كمّية من الدم أثناء الولادة. التهاب القولون والأمعاء النخري، وفي هذه الحالة يكون بطن الطفل منتفخاً جدّاً. نقص فيتامين ك. أمراض نادرة تصيب الأمعاء.
  • الأطفال الرضّع والكبار:
    الإصابة بمرض الزحار أو الديزنطري. هبوط المستقيم. وجود حساسيّة تجاه الحليب البقري. الإصابة ببعض الأمراض النادرة كالبواسير الشرجيّة، والقولون التقرّحي، وداء كراون. نزيف الجهاز الهضمي العلوي (المعدة والأمعاء الدقيقة)، ما يؤدّي إلى ظهور بقع دم سوداء اللون في البراز. نزيف الجهاز الهضمي السفلي (الأمعاء الغليظة بأكملها)، ما يؤدّي إلى ظهور بقع دم حمراء فاتحة اللون أو كستنائيّة. تناول الطفل أو البالغ بعض أنواع الأطعمة التي تسبّب ظهور الدم في البراز، مثل اللفت الأحمر والشوكولاتة والعرقسوس الأحمر، والأطعمة المضاف إليها ملوّنات، والأطعمة ذات اللون الأخضر الغامق. تناول الطفل أو البالغ بعض أنواع الأدوية التي تسبّب ظهور الدم في البراز، مثل أدوية المعدة والمضادّات الحيويّة. وجود بوليبات كولونيّة، وهي عبارة عن زوائد مخاطيّة موجودة في القولون تنزف من فترة إلى أخرى.

أسباب نزول الدم مع البراز عند النساء

هنالك الكثير من الأسباب التي من الممكن أن تؤدى إلى الإصابة بخروج دم مع البراز، ومن الممكن أن يكون مختلطاً بالبراز أو غير مختلط بالبراز، ولكن الفرق الذي يوجد هنا ويتم على أساسه التشخيص هو عمر المريض وحالته الصحية فإذا كان صغير السن فمن الممكن أن يكون السبب التهاب القولون أو بواسير أو شرخ شرجي بسيط،أما إذا كان عمر المريض كبير فمن الممكن أن يكون سرطان القولون. من أهم الأسباب التي تؤدي إلى خروج الدم مع البراز هو المداومة على الأكل الغني الصبغيات التي تؤثر بشكل كبير على لون البراز. إذا كنت من الأشخاص الذين يتناولون أقراص الحديد فبالتالي سوف يتغير لون البراز بدون أدنى شك، ويوجد بعض الأدوية الأخرى التي تترك تغير في لون البراز. قد يكون هذا الدم مع البراز سببه هو وجود شرخ شرجي وبما أن أنسجة هذه المنطقة رقيقة فلا تتحمل الضغط القوي وتجرح. إحدى قرح المعدة المزمنة التي من أعراضها الأساسية نزول الدم مع البراز حتى ينتبه المريض بوجود مشكله بجانب الإعراض الأخرى مثل لاضطرابات المعدة والإحساس بالألم.

أسباب خروج الدم مع البراز عند الكبار

1- داء الرتوج (Diverticulosis)
هو مرض يصيب الأمعاء الغليظة وبالأخص في القولون، ويتمثل في ظهور أكياس صغيرة في جدار القولون.

لا تمثل عادة الإصابة بداء الرتوج أية مشاكل صحية، ولكن في بعض الأحيان قد ينتج عنها نزيف يؤدي إلى اختلاط البراز بالدم أو الإصابة بالعدوى في المنطقة.

2- الشق الشرجي (Anal fissure)
عبارة عن شق صغير او تمزق في أنسجة فتحة الشرج.

وعادة ما يصاب الإنسان بالشق الشرجي نتيجة مرور براز بحجم كبير وصلب، الأمر الذي من شأنه أن يسبب الألم وتمزق فتحة الشرج في بعض الأحيان.

3- التهاب القولون التقرحي (Colitis)
يعد من أكثر الالتهابات شيوعاُ في الجهاز الهضمي، ويصيب العديد من الأشخاص.

التهاب القولون التقرحي حالة يصاب فيها الغشاء المخاطي في القولون ويظهر احمرارا، وذمة، هشاشة وتقرحات فيه

وتترافق هذه الحالة الصحية مع أعراض مختلفة أهمها:

براز دموي
اسهال
الشعور بالحاجة الى التبرز
حمى
أوجاع البطن.
4- خلل التنسج الوعائي (Angiodysplasia)
هو حالة صحية تتميز بوجود آفات على طول الجهاز الهضمي، وبالأخص في الجزء السفلي من الجهة اليمنى.

تظهر هذه الآفات نتيجة لتطور غير طبيعي للأوعية الدموية في الغشاء المخاطي للجهاز الهضمي.

الجدير بالذكر أن هذه الآفات عرضة للنزيف بسهولة أكبر من الأوعية الدموية السليمة.

5- القرحة الهضمية (Peptic Ulcer)
هو عبارة عن التهاب يصيب بطانة المعدة أو الإثنى عشر (duodenum)، وهو الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة.

عادة ما تكون الإصابة بالقرحة الهضمية ناتجة عن عدوى بكتيرية أو استخدام طويل المدى لبعض أنواع الأدوية المضادة للإلتهاب.

6- السرطان
المقصود هنا سرطان القولون والمستقيم، والذي يعد من أنواع السرطانات الأكثر شيوعاً.

تسبب الإصابة بهذا النوع من السرطان عادة النزيف، ولكن لا يتم مشاهدته بالعين المجردة.

7- البواسير (haemorrhoids)
الإصابة بالبواسير قد ينتج عنها النزيف في كثير من الأحيان، والذي من شأنه أن يختلط مع البراز عن عملية التغوط.

أسباب خروج الدم مع البراز بكثرة

في الحقيقة، يمكن أن يتسبب وجود نزف في القناة الهضميّة (بالإنجليزيّة: Gastrointestinal Bleeding) بظهور عدّة أعراض وعلامات بالإضافة لنزول الدم في البراز: كخروج الدم الأحمر أو البنيّ الداكن مع القيء، والشعور بثقل في الرأس، وصعوبة التنفس، وألم الصدر والبطن، ولتحديد سبب النزيف، عادة ما يقوم الطبيب بالعديد من الفحوصات المخبرية، بالإضافة لأخذ التاريخ المرضي للمصاب، وإجراء فحص بدني (بالإنجليزيّة: Physical Exam) لتقييم حالته الصحية العامة، وتشخيص المشكلة الصحية المُسبّبة، وفيما يلي بيان لبعض من أبرز الحالات المُسبّبة لنزول الدم مع البراز:

  • القرحة الهضميّة: (بالإنجليزيّة: Peptic Ulcer) قد يؤدي الحامض المعديّ (بالإنجليزيّة: Stomach Ulcer) الناتج عن العدوى البكتيريّة أو بعض الأدوية المُضادة للالتهاب إلى تكوّن تقرّحات في بطانة المعدة أو في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه التقرّحات أكثر أسباب النزيف العلويّ للقناة الهضميّة شيوعاً.
  • متلازمة مالوري فايس: (بالإنجليزيّة: Mallory-Weiss syndrome)، وهي متلازمة تمزّق المريء؛ وهو الجزء الواصل ما بين الحلق والمعدة، وتتسبّب الإصابة بهذه الحالة بنزيف شديد في القناة الهضميّة، وتُعدّ هذه المُتلازمة السبب الأساسيّ لنزيف القناة الهضميّة الناتج عن فرط شرب الكحول.
  • سلائل القولون الحميدة: سلائل القولون (بالإنجليزيّة: Colon Polyps) هي كتل صغيرة من الخلايا المُتجمّعة في بطانة القولون والظاهرة على شكل نتوءات، ويُمكن أن تُسبب نزيفاً في القناة الهضميّة، بالرغم من أنّ السلائل عادة ما تكون غير خطرة، إلّا أنّها قد تكون سرطانيّة في بعض الأحيان.
  • البواسير: (بالإنجليزيّة: Hemorrhoids)، وهي انتفاخات في الأوعية الدمويّة المُمتدة من الشرج، وبالإضافة لانزعاج وعدم راحة المُصاب، من الممكن أن تؤدي البواسير إلى ظهور العديد من الأعراض والعلامات الأخرى: كالحكّة، والألم، وخروج الدم أحمر اللون مع البراز، ومن عوامل الخطورة التي قد تزيد من خطر الإصابة بالبواسير: الإسهال (بالإنجليزيّة: Diarrhea)، والحمل (بالإنجليزيّة: Pregnancy)، بالإضافة للجلوس لفترات طويلة.
  • داء الأمعاء الالتهابي: (بالإنجليزيّة: Inflammatory Bowel Disease) ويشمل داء كرون (بالإنجليزيّة: Crohn’s Disease) الناتج عن التهاب في بطانة القناة الهضميّة، والتهاب القولون التقرّحي (بالإنجليزيّة: Ulcerative Colitis)؛ وهو التهاب أو تقرّحات في القولون أو المُستقيم.
  • داء الرتوج: (بالإنجليزيّة: Diverticular Disease) وهو ظهور أكياس أو انتفاخات صغيرة في القناة الهضميّة فيما يُعرف طبيّاً بالرداب القولوني (بالإنجليزيّة: Diverticulosis)، ومن الممكن أن يظهر التهاب في أحد هذه الأكياس في بعض الحالات، ممّا يؤدي إلى تطور حالة تُعرف بالتهاب الرتوج (بالإنجليزيّة: Diverticulitis)، ويُعتقد بأنّ الإصابة بداء الرتوج قد تكون ناتجة عن تناول حمية غذائية لا تحتوي على كميّات كافية من الألياف (بالإنجليزيّة: Fibers)، ممّا يؤدي إلى ضعف في جدار القولون.
  • الأورام: (بالإنجليزيّة: Tumors) قد تؤدي الأورام الحميدة (بالإنجليزيّة: Benign Tumors) أو السرطانيّة (بالإنجليزيّة: Cancerous) في أيّ من المريء، أو المعدة، أو القولون، أو المستقيم إلى ضعف في جدار القناة الهضميّة، وبالتالي النزيف.
  • الشق الشرجيّ: (بالإنجليزيّة: Anal Fissure) وهي شقوق جلديّة ناتجة عن تمدّد الجلد المُحيط بفتحة الشرج؛ والناتج عن الإصابة بالإمساك (بالإنجليزيّة: Constopation) أو إخراج براز كبير وشديد الصلابة، وبالإضافة لنزول الدم مع البراز، من الممكن أن تُسبب الشقوق الشرجية شعوراً بالتمزّق أو الحرقة عن التبرّز، وتجدر الإشارة إلى أنّ الشقوق الشرجيّة عادة ما تختفي وحدها دون الحاجة لعلاج، كما وأنّها أكثر أسباب نزول الدم مع البراز عند الأطفال.
  • النزيف الزائف: قد تؤدي الصبغات والألوان الموجودة في بعض أنواع الطعام المُتناول، كالجيلاتين الأحمر والشمندر (بالإنجليزيّة: Beets) إلى تغيّر في لون البراز إلى اللون الأحمر، ممّا يدفع الأشخاص للاعتقاد بأنّ البراز يحتوي على الدم.

خروج دم متجلط مع البراز

  • يُعتبر وجود الدم في البراز والنزيف الشرجي أمر خطير، عندما يتم خروج كميات كبيرة من الدم عند تمرير البراز أثناء حركة الأمعاء سواء أكان ذلك لمرة واحدة أو لعدة مرات، حيث إنّ ذلك يتسبب بانخفاض ضغط الدم، والذي قد يؤدي إلى حدوث صدمة (بالإنجليزية: Shock) للجسم، وذلك في حال خروج كميات كبيرة جداً من الدم، وفي هذه الحالة فإنّ المُصاب قد يحتاج إلى نقل وحدات من الدم.
  • نصائح للمُصاب بوجود الدم في البُراز يُنصح المُصاب بوجود دم في البراز بالقيام بما يأتي: متابعة كمية الدم التي تخرج. تجنب الجلوس على المرحاض لفترة طويلة، وتجنب الضغط الكبير على فتحة الشرج عند حركة الأمعاء. المحافظة على البراز طرياً من خلال تناول الألياف وشرب كميات كافية من السوائل فيُنصح بتناول 8-10 أكواب من الماء يومياً. غسل القناة الشرجية بعناية بالصابون والماء الدافئ، ومن ثم شطفها جيداً، وتركها حتى تجف.

الجلوس في ماء دافئ، حيث إنّ هذا سينفع في حالة الإصابة بالبواسير.

متى يكون نزول الدم مع البراز خطير

على الرغم من أن الدم في البراز لا يشير بالضرورة إلى مشكلةٍ خطيرة، ينصح جميع الأفراد بزيارة الطبيب على الفور إذا لاحظت تغيرات في لون البراز أو الدم في البراز. على الرغم من أن البواسير هي السبب الأكثر شيوعًا لهذه الأعراض، فمن المهم أن تحصل على سحب من قبل الطبيب لاستبعاد الأسباب المحتملة الأخرى من البراز الدم.

قد يتضمن تشخيص سبب البراز الدموي العديد من الفحوصات والإجراءات. فقد يحتاج الطبيب إلى فحص البراز للتأكد من وجود دم فيه، ومن ثم يمكن إجراء دراسات الدم من هناك. في بعض الحالات، الأشعة السينية، وتنظير القولون وغيرها من الطرق ضرورية لتحديد مصدر النزيف.

خروج دم مع البراز دون ألم

Volume 0% الإصابة بالتهاب القولون الإفقاريّ (بالإنجليزيّة: Ischemic Colitis). الإصابة بمرض الرتج (بالإنجليزيّة: Diverticular Disease). الإصابة بمرض التهاب الأمعاء (بالإنجليزيّة: Inflammatory Bowel Disease). الإصابة بخلل التنسُّج الوعائيّ (بالإنجليزيّة: Angiodysplasia). الإصابة بمرض البواسير (بالإنجليزيّة: Hemorrhoids). الإصابة بالأورام الحميدة. الإصابة بشقٍّ شرجيّ. الإصابة بمرض السرطان. حدوث نزيف في الجهاز الهضميّ العُلويّ. الأعراض المرتبطة بخروج الدم مع البُراز قد لا يُلاحظ الشخص المُصاب أيّة أعراض مرافقة لمشكلة خروج الدم مع البُراز، وقد لا يتمكَّن من معرفة الإصابة بها، إلا أنَّه قد يُرافق خروج الدم مع البراز بعضٌ من الأعراض، كالتقيُّؤ، والضعف العامّ في الجسم، وألم البطن، والتعرُّض لصعوبة في التنفُّس، وفقدان الوعي، والإسهال، وخفقان القلب، بالإضافة إلى فقدان الوزن.

خروج الدم مع البُراز قد يُلاحظ الشخص المُصاب خروج الدم مع البُراز بشكلٍ واضح، كما قد لا يتمكَّن المصابون بالمشكلة جميعهم من رؤية النزيف؛ ففي بعض الحالات يُعتبَر المجهر هو الأداة الوحيدة القادرة على كشف المشكلة عبر أَخْذ عيِّنة من البُراز، ويُطلَق على هذا الفحص الطبِّي اسم هيموكولت (بالإنجليزيّة: Hemoccult)، وفي حالة الإصابة بالنزيف يمكن أن يتعرَّض بعض الأشخاص لظهور دم تتراوح شِدَّة لونه بين الأحمر الساطع، والأحمر المارونيّ إلى الأحمر الغامق، حيث يدلُّ لون الدم المرافق للنزيف على مكان الإصابة به، كما يأتي:

البُراز الأسود، والذي يُسمَّى الميلينا، حيث يدلُّ على حدوث نزيف في المعدة، والذي قد ينتج في بعض الحالات عن قرحة المعدة. الدم الأحمر ساطع اللون يدلُّ على الإصابة بنزيف في الجهاز الهضميّ السُّفلي؛ أي في المستقيم، أو القولون. الدم الأحمر الغامق يدلُّ على الإصابة بنزيف في الأمعاء الدقيقة، أو في أعلى القولون.

علاج خروج الدم مع البراز بالاعشاب

يعتمد علاج خروج الدم مع البراز أو التغوط المُدمّى (بالإنجليزية: Hematochezia) على المُسبب الرئيسي لحدوثه، وفيما يأتي بيان بعض الطرق المُتّبعة في العلاج:

العلاجات المنزلية يُمكن اللجوء إلى بعض العلاجات المنزلية إذا كانت كمية الدم التي تخرج مع البراز طفيفة كما هو الحال في البُراز الدموي الناتج عن البواسير أو وجود شقٍ في منطقة الشرج، ونذكر بعضاً من هذه العلاجات كما يأتي:

استخدام المراهم والتحاميل الشرجية التي لا تحتاج لوصفة طبيّة، ولكن في حال استمرار الأعراض لأكثر من أسبوع فلا بُدّ من اللجوء للرعاية الطبية. زيادة تناول الألياف عن طريق إضافتها للحمية الغذائية وتناول المُكمّلات الغذائية. وضع الثلج على المنطقة المُتضررة لتخفيف الألم. شُرب ثمانية إلى عشرة أكواب من الماء يومياً. تنظيف الجلد حول فتحة الشرج بشكلٍ يومي. تجنّب الجلوس على المرحاض لفترةٍ طويلة، وتجنّب الشدّ عند الإخراج. استخدام حمّام المِقعدة (بالإنجليزية: Sitz bath)، الذي يُساعد على تخفيف بعض أعراض الحكّة وألم البواسير. العلاجات الطبية تتوافر العديد من العلاجات التي يلجأ إليها الطبيب لإيقاف النّزيف المُصاحب لخروج البراز، ويمكن بيان ذلك فيما يأتي:

ربط الشريط المطاطي: الذي يتضمن وضع أشرطة مطاطية صغيرة حول البواسير لقطع إمدادات الدم عنها. الحقن بالتنظير الداخلي: حيث يتم حقن مادة غرائية بالقرب من المنطقة المُتضررة، وذلك لإيقاف النزيف في الأوعية المُتضخمّة في المعدة. إحداث الانسداد: عن طريق الإستعانة بتصوير الأوعية (بالإنجليزية: Angiographic)، لحقن مادة في الأوعية الدموية المُتضررة. استخدام المشابك: يتم الاستعانة بالمنظار لوضع المشابك التي من شأنها إيقاف النّزيف عن طريق إغلاق الوعاء الدموي النّازف أو أيّ مصدر آخر للنزيف في أنسجة الجهاز الهضمي. استخدام المسبار الحراري: يتضمن ذلك حرق الأوعية الدموية أو الأنسجة المُتسببة بالقرحة.

 

السابق
عنصر الرصاص
التالي
غاز الأوزون

اترك تعليقاً