إضطرابات النوم

اسرع طريقة لطرد النوم قبل اي موعد مهم

مشروبات تبعد النوم

الماء تعتبر مشكلة الجفاف من أكثر المشاكل التي تواجه من يرغب في السهر لفترات طويلة، فنقص الماء في الجسم يؤدّي إلى التعب والإرهاق وزيادة الرغبة في النوم، بينما بقاء نسبة الماء في الجسم في حدودها الطبيعيّة وأخذ الجسم حاجته منها أمرٌ ضروري ومهم لبقائه بكامل نشاطه وحيويّته لفترات زمنيّة أطول وخاصّة في فترة الليل.

القهوة والشاي هما يحتويان على مادة الكافيين التي تزيد من قدرة المخ على التركيز وعلى التذكر والحفظ، كما وتزيد من مناعة الجسم ضد الأمراض؛ ولكن يجب التنبه إلى عدم الإكثار منها وعدم شرب أكثر من ثلاثة فناجين في اليوم الواحد لأنّها تُسبب متاعب جسديّة وصحيّة.

الشاي الأخضر الشاي الأخضر هو أيضاً يحتوي على كميّات جيّدة من الكافيين ولكن بنسبة أقل من القهوة، ممّا يساعد الشخص في البقاء مستيقظاً ساعات أخرى بكامل تركيزه. كما ويحتوي على مضادات أكسدة طبيعيّة تحافظ على صحّة الجسم، وتزيد من نشاطه وقدرته على التذكر والحفظ.

الشاي الإيرلندي الكثير من الأشخاص لا يُفضلون تناول الشاي خلال فترة المذاكرة وخاصّة إذا كان طعمه قويّاً كالشاي الإيرلندي، إلاّ أنّ له الكثير من النتائج الجيّدة في بقاء الشخص بكامل قدرته ونشاطه.

أشياء تجعلك لا تنام

هناك بعض الطرق التي تمكن الإنسان من البقاء مستيقظ لفترات طويلة، ويمكننا توضيح أهم تلك الطرق من خلال الآتي :

– تناول كميات وفيرة من المياه، حيث أن قلة نسبة المياه في لجسم تعمل على الشعور بالرغبة في النوم والنعاس.

– القيام بغسيل الوجه بواسطة المياه الباردة، حيث أنها تعمل على إراحة العين وتجفيف عبء الإجهاد، كما أنها تعيد نشاط الإنسان مرة أخرى.

– إضاءة النوار والبعد عن الأماكن التي تتواجد فيها إضاءة خافتة، حيث أن الضوء القوي يعمل على تنبيه الإنسان وجعله في حالة من التركيز، على عكس الأضواء الخافتة فإنها تعمل على تهدئة الأعصاب وجعل الإنسان يشعر بالنعاس.

– القيام بممارسة التمارين الرياضية أو الجري في المكان، حيث أن ذلك يعمل على تنشيط الدورة الدموية بالجسم، ويجعل الإنسان يتخلص من الشعور بالنعاس.

– القيام بتبادل الكلام والحديث مع شخص أو مجموعة من الأشخاص، حيث يعمل ذلك على تنشيط العقل والتخلص من فكرة الخمول والرغبة في النوم بشكل كبير.

– سماع الأغاني أو الأناشيد الحماسية، حيث أن تلك النوعية من الموسيقى تعم لعلى تنشيط العقل وتحريك الجسم، مما يخلصنا من الشعور بالإرهاق والرغبة الملحة في النوم.

– تجنب تناول الوجبات الدسمة التي تحتوي على كميات وفيرة من الدهون والقيام بتناول أي نوع من الفواكه أو طبق من السلطة عند الجوع.

– عدم تناول وشرب القهوة أو المكيفات بنسبة ومعدلات كبيرة،  لان تناولها باستمرار يعمل على شعور الإنسان بالرغبة الدائمة في النعاس.

– تجنب تناول مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية، حيث أنها تعمل على شعور الجسم بالتعب والإرهاق والخمول، لذلك يفضل تجنبها وعدم تناولها.

– القيام بمضغ اللبان (العلكة)، حيث أنها تعمل على تنشيط العقل وتنشيط بعض العضلات الموجودة في الجسم، وبالتالي سيتمكن الإنسان من التخلص من الشعور بالنعاس، خاصة عند أداء الأعمال المكتبية المختلفة.

– القيام بمشاهدة بعض المقاطع المضحكة، حيث أن الضحك يعمل على تنشيط الجسم والعقل ويزيد من حيوية الإنسان أو بمعني الأصح يجعل الجم يستعيد نشاطه.

أسرع طريقة للتخلص من النعاس

يعد الكافيين مادّة منبّهة، تعمل على زيادة نشاط وتركيز الفرد، وتتواجد بتراكيز عالية في القهوة والشّاي والمشروبات الغازيّة والشّوكولاته، ولكن يجب تجنّب استهلاكها بكميّات كبيرة؛ لآثارها السّلبيّة على صحّة الفرد؛ كارتفاع عدد ضربات القلب والعصبيّة.

عندما تشعر بالنعاس قم بإجراء تمارين التنفس، خذ نفس عميق واحبس أنفاسك لعدة ثواني ثم أخرج الهواء، كرّر العملية لعدة مرات، سيساعدك هذا على التخلص من التعب وسيجدّد نشاطك، كما ويفضل أن تجري تمارين التنفس صباحاً عند الاستيقاظ وفي كل مرة تشعر بها بالنعاس.

مشروبات تمنع النوم

مشروب الشوكولاتة الساخنة

يساعد الثيوبرومين الموجود في الشوكولاتة الداكنة على زيادة مستويات الطاقة وهذا ما أنتم بأمسّ الحاجة له بحال أردتم أن ان تمتنعوا عن النوم. والأهم من ذلك، أن مشروب الشوكولاتة الساخنة منخفض في الكافيين، وحتى أنه يعزز الإنتباه والتركيز بفضل مركب الفلافانول. وفقاً لدراسة نشرت في مجلة NeuroRegulation عام 2016 أجراها علماء من Northern Arizona University، فإن مشروب الشوكولاتة الساخنة يمكنها زيادة خصائص الانتباه في الدماغ، وهو أمر بالغ الأهمية في إبقائكم مستيقظين خلال ساعات الليل الطويلة.

– خل التفاح

إضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح مفيدة جدا، نحن نعرف حتى مجرد فكرة شرب خل التفاح (ACV) يمكن أن يؤدي إلى أثار الدهشة ، ولكن سنخبرك لماذا يجب عليك فعل ذلك، فقد ثبت أن خل التفاح يخفض نسبة السكر في الدم والمساعدة في إنقاص الوزن، وتشير الدراسات الأولية أيضًا إلى أن خل التفاح يمكن أن يساعد في القضاء على مسببات الأمراض، وهذا المشروب عند خلطه مع الماء في الصباح، يؤدي إلى طرد النعاس .

مشروبات للتخلص من النعاس

ومعروف أن جميع الأطعمة الغنية بالدهون كالجبن والبطاطس المقلية والمكسرات، تنشيط عمل الدورة الدموية وهو أمر غير مطلوب قبل النوم. ويؤدي تناول هذه الأطعمة بكميات كبيرة ليلا إلى رفع مستوى السكر في الدم وبالتالي زيادة الطاقة في جسمنا. ولا سبيل للتخلص من هذه الطاقة إلا بالحركة وهو أمر غير وارد قبل النوم، لذا لا يبقى سوى تخزين هذه الدهون في الجسم وهو مشكلة أخرى تظهر في اكتساب الجسم لكيلوغرامات زائدة.

وليس من السهل على الكثير من الناس النوم بعد تناول القهوة والشاي ومشروبات الطاقة الأخرى، إذ أنها تؤدي لرفع ضغط الدم وبالتالي تصعب النوم، وفقا لتقرير نشرته مجلة “بريغيته” الألمانية. ولهذه القاعدة استثناء، إذ أن الأشخاص المعتادين على تناول كميات كبيرة من المنبهات، يمكنهم النوم حتى بعد تناول الشاي والقهوة مباشرة.

وما لا يعرفه البعض أن، تناول البرتقال أو اليوسفي أو شرب العصائر الحمضية، يؤدي إلى القلق وذلك بسبب ارتفاع نسبة الحمض في هذه المواد وهو ما يزيد من نشاط الجسم ويصعب الوصول لحالة الاسترخاء المطلوبة للنوم

وتعتبر الشوكولاتة أيضا من ألد أعداء النوم لاسيما وأنها تحتوي على مادة الثيوبرومين التي تحفز الدورة الدموية وتزيد الشعور باليقظة ولها تأثير مشابه للكافيين ولكن بنسبة أقل، وفقا لتقرير “بريغيته”. وتحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة أكبر من الثيوبرومين، لذا فإن تناول قطعة منها قبل النوم، كفيل بإبعاد النوم عن عينك لساعات طويلة

طريقة تخفيف النوم

هذه النَّصائح التي يمكن أن تقلل  من ساعات النَّوم الزَّائدة، وتستعيدين توازن نومك…

1. حددي ما إذا كنتِ تنامين بشكل زائد أم لا، ففي الأحوال الطبيعيَّة يحتاج الإنسان البالغ إلى وقت ما بين 6 إلى 8 ساعات من النَّوم يوميًا، ويختلف الأمر من شخص لآخر، لكن إذا زاد الرقم عن 8 ساعات ووصل إلى 11 ساعة، فإنَّ ذلك يعتبر نومًا زائدًا، فيصاب الإنسان بالكسل في اليوم التَّالي، ويشعر أنَّه بحاجة إلى مزيد من النَّوم.

2. حاولي أن تخلدي إلى النَّوم في وقت متقارب كل يوم، وكذلك وقت الاستيقاظ؛ لأنَّ ذلك يدرِّب ساعة الجسم البيولوجيَّة على الاستيقاظ في نفس الموعد بعد التدريب على ذلك لفترة من الوقت.

3. عليكِ أن تقرري بينكِ وبين نفسكِ قبل أن تنامي بأنَّك ستستيقظين في الوقت المحدد، ويبدو أنَّ اتباع تلك النَّصيحة سهل، لكنَّه يحتاج إلى تصميم؛ لأنَّ ذلك القرار يتسرَّب إلى اللاوعي، ويعمل عليه العقل الباطن، وهي طريقة تنجح مع الكثيرين.

4. حاولي تحفيز نفسكِ عن طريق استكشاف المزايا والوقت الحر الذي قد تحصلين عليه إذا تجنَّبتِ النَّوم الزَّائد، وهذا الدافع الإيجابيّ يجعل أمامك حافزًا قويًّا لكي تستيقظي في الموعد، خاصَّة إذا علمتِ أنَّ النَّوم لمدَّة 11 ساعة أو أكثر بشكل يوميّ يزيد من احتماليَّة الإصابة بأمراض القلب، ويقلل العمر، ويزيد من نسبة الإصابة بالصُّداع خلال النَّهار.

5. قللي من عدد ساعات نومكِ اليوميَّة بالتدريج، أي بمعدَّل نصف ساعة لكلِّ أسبوع، حتى لا يحدث الانتقال بشكل مفاجئ، وتجدي نفسكِ قد عدتِ لنقطة البداية.

6. لا بأس من الحصول على بعض من نوم القيلولة أثناء النَّهار إذا أمكن؛ لأنَّ ذلك يساعد الجسم على الرَّاحة، ويساعدكِ في تقليل ساعات النَّوم ليلاً لكن لفترة مقبولة ومحسوبة.

7. عرِّضي نفسكِ لقسط من الشَّمس يوميًا؛ لأنَّها تساعد الجسم في ضبط السَّاعة البيولوجيَّة له.

8 ممارسة التمارين الرياضيَّة مفيدة للجسم بشكل عام، وكذلك تساعدكِ في تنظيم دورة النَّوم في حياتك، والتخلُّص من حالات الكسل والوخم.

9. استشيري طبيبكِ الخاص، ففي بعض الأحيان يكون هناك سبب طبيّ لحالات النَّوم الزَّائد، وقد يكون سبب نفسيّ أيضًا يستدعي الاهتمام والمتابعة.

حبوب منع النوم

وتشتهر أقراص الريتالين على سبيل المثال في أوساط الباحثين بكونها تزيد القدرة التركيز، وتم تطوير المادة الفعالة في هذه الأقراص بالأساس لزيادة تركيز الأطفال الذين يعانون من مشكلة النشاط المفرط. ويمكن أيضا استخدام العقاقير الطبية المضادة لخرف الشيخوخة ومضادات الاكتئاب وبعض علاجات اضطراب النوم، كوسيلة لزيادة التركيز وتحسين أداء الدماغ. بيد أن الأطباء يحذرون من الآثار الجانبية لهذه الأدوية. وفي هذا السياق يحذر الدكتور عمر كمال الدين أخصائي الأمراض العصبية في حوار مع DW، من الآثار الجانبية لهذه الأدوية لاسيما وأنها تستخدم لأهداف غير التي رخصت لها. مشيرا إلى تأثير هذه الأدوية على القلب والنشاط الدماغي والسلوكي بشكل عام.

ويشكل تعاطي هذه الأدوية خطورة كبيرة حيث يمكنها أن تسبب الإدمان. فبعد أسابيع قليلة لا يستطيع الشخص الذي يتعاطى هذه الأقراص القيام بنشاطه اليومي دون أخذ هذه الأدوية ليدخل بذلك مرحلة الإدمان. كما ينقلب “الحل السحري” لمشاكل التركز في المراحل الأولى من تناول هذه الأقراص، كابوس لاسيما مع بداية ظهور الأعراض الجانبية لها عند وقف تعاطيها كاضطرابات النوم وتقلب المزاج وخلل التركيز. ولا يمكن الحصول على هذه الأقراص غالبا إلا بوصفة طبية، إلا أنه يسهل في غالب الأحيان الحصول عليها السوق سوداء الأمر الذي يزيد من صعوبة مراقبة تعاطيها.

التغلب على النعاس في الصباح

يجب اتباع الخطوات التالية كي تتمكن من التخلص من النعاس

  • الحصول على فترة نوم كافية ليلاً: والتي تتراوح بين 7 إلى 8 ساعات، على أن يكون النوم في فترة الليل وليس النوم نهاراً والسهر ليلاً.
  • ممارسة الرياضة يومياً: فهذا يساعد كثيراً على الشعور بالنشاط للحيوية وعدم الميل للخمول، كما أن الرياضة تساعد في الحفاظ على الوزن من الزيادة التي تؤدي إلى الشعور بالكسل والإكتئاب، وبالتالي البقاء في الفراش.
  • التنفس العميق: وينصح بممارسة هذا بعد الإستيقاظ من النوم، فهذا يساعد كثيراً في تحسين مستوى الأكسجين بالدم ورفع مستوى الطاقة.
  • التعرض للشمس: فهذا يساعد في تنظيم الساعة البيولوجية في الجسم ومنع النعاس نهاراً وإمداد الجسم بفيتامين د الذي يزيد من طاقة الجسم.
  • الحصول على الإفطار: فهي وجبة هامة للشعور بالنشاط والطاقة على مدار اليوم، كما يجب شرب كميات كبيرة من الماء يومياً لتنظيم الأيض بالجسم.
  • عدم وضع الهاتف الذي إلى جانبك وقت النوم: لأنه يسرق الوقت بصورة كبيرة ويجعلك تتأخر في النوم، وبالتالي تستيقظ بصعوبة صباحاً.
  • الإبتعاد عن مصادر القلق والتوتر: والتي تؤدي إلى الشعور بالإكتئاب وتؤثر على الحالة النفسية بالسلب، فتسبب اضطرابات النوم.
  • ممارسة روتين صباحي يومي: يساعد هذا في الإعتياد على الإستيقاظ مبكراً دون نعاس، فينصح الإستيقاظ وغسل الوجه ثم القيام ببعض التمارين الرياضية البسيطة، وتناول الإفطار الصحي أمام الشرفة، ثم البدء في تطبيق خطة اليوم.
السابق
أنواع الخيول وتاريخها
التالي
الصحة من لون الأظافر

اترك تعليقاً