أمراض

اسعافات أولية خاصة بمريض السكري

اسعافات أولية خاصة بمريض السكري

يتواجد السكر ( الغلوكوز ) بشكل طبيعي في الدم كمصدر رئيسي للطاقة التي تحتاجها الخلايا لاتمام وظائفها الفيسيولوجية ويُنظم تركيزه في الدم هرمون الانسولين المُفرز من البنكرياس .

ينتج مرض السكري عن اختلال العمليات الأيضية للغلوكوز في الدم أو اختلال افراز هرمون الانسولين أو استجابة الخلايا له مما يتسبب بارتفاع تركيز السكر في الدم .

ومن جهة أخرى يعد هبوط السكر في الدم مشكلة تهدد حياة الكثير نتيجة ارتفاع كمية الأنسولين بخلايا الدماغ بسرعة فائقة.

وتتم السيطرة على ارتفاع السكر في الدم بواسطة تنظيم الأكل والتقليل من أكل السكاكر والنشويات أو بواسطة أخذ الحبوب وفي الحالات الشديدة بواسطة أخذ إبر الأنسولين وفي حال عدم السيطرة على مستوى السكر في الدم يتعرض المريض لما يُعرف بغيبوبة السكر التي قد يُسببها أيضاً الانخفاض الحاد في مستوى السكر في الدم .

إسعافات انخفاض السكر في الدم

خطوات هامة للتعامل مع حالة انخفاض مستوى السكر بالدم وهى:

1- يجب أن يكون دواء الجلوكاجون فى مكان معروف للجميع فى المنزل، وهو نوع من الهرمونات التى تنظم مستويات السُكر في الدم مثل الأنسولين ويتم افرازه من البنكرياس، ويعمل هرمون الجلوكاجون على رفع مستوى السكر في الدم بينما يعمل الأنسولين على خفضه عند اللازم لذلك يؤثر أى خلل في هذه الهرمونات على الجسم سلبياً إما بخفض السكر أو بارتفاعه.

2- قلب الشخص المصاب بإنخفاض معدل السكر على جانبه خاصة إذا تقيء فإن هذا سيساعد على تنظيف مجرى الهواء ومنعه من الاختناق.

3- الاتصال بخدمات الطوارىء الطبيعة العاجلة خاصة إذا فقد الشخص الوعى أو يعانى من نوبات صرع شديدة.

4- التصال بخدمات الطوارىء إذا كان الشخص مصابًا بالارتباك الشديد أو نوبات صرع أو فاقدًا للوعي.

5- إذا ظل الشخص المريض فاقدًا للوعي أو مصابًا بنوبات مرضية أو يعانى من صعوبة فى في الابتلاع بعد 15 دقيقة ، يجب اعطاؤه جرعة أخرى من الجلوكاجون إذا كان ذلك متاحًا.

6- عندما يكون الشخص واعياً وقادرًا على البلع اتبع الخطوات التالية هذا سيساعد على ضبط مستويات السكر في الدم حتى بعد أن تتلاشى آثار الجلوكاجون.

7-إعطاء الشخص المريض 15 جراما من الكربوهيدرات سريعة المفعول على سبيل المثال أقراص الجلوكوز أو جل الجلوكوز أو نصف كوب من عصير الفاكهة أو الصودا التي تحتوي على السكر، أو ملعقة كبيرة من العسل أو شراب الذرة أو ملعقة كبيرة من السكر المذاب في الماء.

8- بعد 15 دقيقة يجب إجراء اختبار السكر لقياس معدلاته فى الدم، إذا كان مستوى السكر في الدم لا يزال 70 ملج / ديسيلتر أو أقل ، يجب منح المريض مرة أخرة 15 جراما من الكربوهيدرات سريعة المفعول لتناول الطعام أو الشراب، وتكرر ذلك حتى يرتفع مستوى السكر في الدم عن 70 ملج / ديسيلت>

9- عندما تعود مستويات السكر في الدم إلى وضعها الطبيعي، يجب على المريض تناول وجبة خفيفة أو وجبة تحتوي على البروتين والكربوهيدرات مثل الجبن والبسكويت أو نصف ساندويتش لتناول الطعام هذا سوف يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم.

كيف يتم إسعاف مريض السكري في حالة الإغماء

من أكثر المواقف المرعبة التي يتعرض لها بعض الأشخاص، هو مصادفة حالة إغماء لمريض سكري، الأمر الذي يجعلهم في حالة ارتباك، لعدم معرفتهم بالإسعافات الأولية اللازمة لإفاقته، قبل أن تتفاقم حالته الصحية.

الإسعافات الأولية لغيبوبة السكري

قول الدكتور أحمد جعيصة، مدرب الإسعافات الأولية، إن مرضى السكري عادةً ما يتعرضون لفقدان الوعي، في حالة اضطراب نسبة السكر بالدم، الأمر الذي يستدعي من الأشخاص المحيطين بهم، تقديم ملعقة من العسل الأبيض أو وضع بضع قطرات من عصير محلى تحت لسان المريض أو على أحد جوانب خده من الداخل، لأن الغشاء المخاطي للفم يمتص السكر، ليصل إلى الدم مباشرة.ويوضح جعيصة أن السكريات هي الحل الأمثل لإفاقة مريض السكري عند فقدانه للوعي، ويجب الإسراع على تقديمها له، قبل أن يتسبب انخفاض نسبة السكر بالدم في حدوث هبوط حاد بالدورة الدوية، ما يعرض حياة المريض لخطر الوفاة.وإذا كان الإغماء ناتجًا عن ارتفاع السكر بالدم، فالسكريات حتى وإن تسببت في ارتفاعه، لن تعرض مريض السكري للوفاة، وفقًا لجعيصة.

أعراض ارتفاع السكر

  • الشعور الدائم بالعطش.
  • كثرة التبول بشكل ملاحظ ومفاجئ ويكون هذا بسبب كثرة تناول مريض السكر للماء بسبب شعوره بالعطش.
  • الإرهاق الدائم والشعور بالأرهاق والتعب والدوار المستمر.
  • التشوش بالرؤية وتعد من أهم الأعراض التي تصيب مريض السكر.
  • التعرض إلى الإصابة بالإمساك والإسهال.
  • فقدان الشهية للطعام مع الفقدان السريع في الوزن.
  • يكون المريض دائم الشعور بالقلق والتوتر والعصبية الزائدة تجاه أبسط الأمور.
  • التعرض إلى الالتهابات التي تصيب اللثة والأسنان.
  • الشعور بالوخز الشديد في اليدين والقدمين.

عند ارتفاع السكر ماذا أكل

الحمص

على الرغم مما قد يسببه من عدم ارتياح في الجهاز الهضمي، فإن الحمص يلعب دورا فعالا في خفض مستوى السكر في الدم. ولهذا السبب، بدأ الحمص يكتسب أهمية كبيرة في الولايات المتحدة في العقدين الأخيرين.

البروكلي

يعد البروكلي واحدا من الأطعمة الحيوية للغاية لجسم الإنسان. قد يكون مذاقه غير لذيذ بالنسبة للبعض، لكنه جيد جدا للحفاظ على مستوى منخفض للسكر في الدم، كما أنه يوفر مناعة ضد السرطان.

الملفوف

يلعب الملفوف دورا جيدا في خفض نسبة السكر في الدم، وذلك لما يتمتع به من سعرات حرارية منخفضة ودهون لا تكاد تذكر. كما يحتوي الملفوف على فيتامين C.

الفطر

على الرغم من أن بعض أنواع الفطر غير صالحة للأكل، فإن المفيد منها يساعد في خفض نسبة السكر في الدم. وتستخدم عادة لإضافة نكهة للأطباق. والفطر واحد من النباتات المضادة للسرطان.

الفول السوداني

يحتوي الفول السوداني على الدهون الصحية والبروتينات، بالإضافة إلى زبدة الفول السوداني، وكلها مواد تساهم بشكل ملحوظ في خفض نسبة السكر في الدم.

القرنبيط

يعرف القرنبيط بـ”الزهرة” أو “القنبوطة” في بعض الدول العربية، وله فوائد كثيرة، من بينها الوقاية من أمراض القلب، ويعرف بأنه ذو خصائص مضادة للسرطان.

الطماطم

تستخدم الطماطم كخضراوات وفاكهة، والناس يأكلونها كما هي أو يشربونها مثل العصير. وللطماطم خصائص مفيدة جدا في خفض نسبة السكر في الدم ومنع أمراض القلب.

الجزر

يُعد الجزر أفضل مساعد للحفاظ على النظر، بسبب ما يحتويه من الكاروتين وفيتامين (أ). كما أنه يساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم عند الحد المثالي تقريبا.

الخوخ

الخوخ من الفواكه الحلوة، وهي فاكهة تعمل بشكل طبيعي على الحفاظ على مستوى السكر في الدم منخفضا. ويمكن تناول الخوخ كما هو أو شربه عصيرا.

العدس

العدس غني بالألياف والمعادن والفيتامينات، إلا أن الكثيرين لا يزالون يتجاهلونه. فالعدس يجعل الشخص يشعر بالشبع لفترة أطول. كما أنه له شهرة في الحفاظ على مستوى السكر في الدم منخفضاً ومستقراً.

غيبوبة السكر المنخفض

الغيبوبة السكرية هي إحدى مضاعفات داء السكري المهدِّدة للحياة، والتي تُسبِّب الإغماء. إن كنتَ مصابًا بداء السكري، فقد يُؤَدِّي ارتفاع السكر في الدم (فرط سكر الدم) بشكل خطير أو انخفاض نسبة السكر في الدم (نقص سكر الدم) بشكل خطير إلى حدوث غيبوبة السكري.

إن أُصِبْتَ بغيبوبة السكري، فأنت على قيد الحياة — ولكنكَ لن يمكنكَ الاستفاقة أو الاستجابة للمشاهد أو الأصوات أو غيرها من المحفزات بشكلٍ هادف. في حالة عدم معالجتها، قد تكون غيبوبة السكري قاتلة.

حدوث غيبوبة السكري أمرٌ مخيف، ولكن يمكنكَ اتخاذ بعض الخطوات لمساعدتكَ في الوقاية منها. ابدأ باتباع خُطَّة علاج داء السكري الخاصة بكَ.

إسعافات غيبوبة السكر

تطلب غيبوبة السُّكَّري علاجًا طبيًّا طارئًا. يعتمد نوع العلاج على مستوى سكر الدم لديك، سواء كان مرتفعًا جدًّا أم منخفضًا جدًّا.

ارتفاع سكر الدم
إذا كان مستوى السكر في الدم مرتفعًا للغاية، فقد تحتاج إلى:

  • سوائل في الوريد لاستعادة الماء إلى أنسجتك
  • مكملات البوتاسيوم أو الصوديوم أو الفوسفات لمساعدة خلاياك على العمل بشكل صحيح
  • الأنسولين لمساعدة أنسجتك على امتصاص الغلوكوز في دمك
  • علاج أي عدوى كامنة

انخفاض سُكَّر الدم
إذا كان سُكر الدم لديك مُنخفِضا للغاية، يُمكن إعطاؤك حُقنة جلوكاجون، والتي ستُسبِّب الارتفاع السريع لمُستوى السُّكَّر في الدم. يُمكِن أيضًا إعطاء دِكسترُوز عن طريق الوريد لرفع مستويات الغلوكوز في الدم.

خافض حرارة لمرضى السكر

الباراسيتامول
مادة الباراسيتامول بكل مشتقاتها تعتبر من أكثر الأدوية المسكنة للألم والخافضة للحرارة انتشارا لعلاج الأطفال، ومن أكثرها أمانا أيضا.
نوفالجين
دواء مسكن للألم وخافض للحرارة، وتابع لمجموعة الأدوية التي تسمى بأدوية “البيرازولين” والتي تتميز بالقوة والسرعة في المفعول، كما أنه هذا العقار يُعالج التعب والأرق.
بارالجين
هو مسكن وخافض للحرارة، ينتمي إلى مجموعة من غير الستيرويد، وله تأثير مسكن وخافض للحرارة ومضاد للإلتهاب.

كيفية التعامل مع مريض السكر

عند وجود فرد من أفراد البيت مصاب السكري، يجب التعامل معه كالآخرين، فمثلاً نحضّر الطعام للجميع بشكل صحيّ، وبكمية أقل من الدهون، ووالتقليل من الحلويات في المنزل، وعدم شراء المشروبات الغازيّة، فلا يصح أكل الطعام أمامه ومنعه، تلقائياً سيأكل من كل شيء تأكله العائلة، أمّا إن التزم الجميع بنظام غذاء صحي، سيشجع هذا مريض السكري على الالتزام، وسيعود بالصحة على جميع أفراد الأسرة، فليس فقط مريض السكري هو من عليه الالتزام بنظام غذائي صحي وقليل السعرات الحراريّة.

إن كان المريض من المراهقين، فيجب معاملته بشكل طبيعي، وعدم خصّه بأسلوب معين، كيّ لا ينعكس ذلك سلباً على طباعه، مع مراعاة احتياجات المراهقين بشكل عام، فهم بحاجةٍ إلى الحب والاهتمام، والدعم النفسي، والتشجيع، فهم في مرحلة بناء الشخصيّة، وهذه الفترة ستؤثر كثيراً في حياتهم المستقبليّة.

يجب توعية مريض السكري عن طبيعة الأغذية التي يجب تناولها، والأغذية التي لا ينبغي عليه تناولها أو التقليل منها قدر الإمكان.

أفراد الأسرة يجب أن يكونوا على علم بكيفية التصرف في حال ارتفاع السكر، أو انخفاضه. يجب تشجيع مريض السكري على الرياضة؛ ليقوم جسمه بحرق السكر، ويفضّل مشاركة أصدقائه له، أو أفراد أسرته، لتوطيد العلاقة بينهم، وسيتمتع الجميع بالصحة جيدة، كأن يخرج الأب أو الأم مع الابن المصاب بالسكري للمشي في الحديقة، سيخفض ذلك من مستوى السكر في دمه، ويبني علاقة بينه وبين والديه، فهو في اشد الحاجة لهما في هذه المرحلة، وسيكونون بالقرب منه لمعرفة تصرفاته وتوجيهه، سواء صحيّاً أو أخلاقياً.

 

السابق
ما هو علاج الايدز
التالي
ما هي اسباب العقم

اترك تعليقاً