أمراض

اعتلال الكلى السكري

اعتلال الكلى السكري

تحتوي الكلية على ملايين الأوعية الدموية الصغيرة التي تعمل كمرشحات (فلاتر) مهمتها تنقية الدم من الفضلات. مع تدفق الدم عبر الأوعية الدموية، تتدفق الجزيئات الصغيرة مثل منتجات المخلفات عبر الثقوب، وتصبح هذه الفضلات جزءاً من البول، وتبقى البروتينات وخلايا الدم الحمراء في الدم، بسبب كبر حجمها.

يعاني مرضى السكري مع الوقت من إصابة الأوعية الدموية الصغيرة في الجسم بسبب ارتفاع مستويات السكر لديهم، مما يقلل قدرة الأوعية الدموية الدقيقة في الكلى على القيام بوظيفتها في تنقية الدم وترشيحه من الفضلات، مسبباً تراكم هذه الفضلات في الدم.

كيف يؤثر مرض السكري على الكلى؟

تحافظ الكبيبات الكلوية في الحالة الطبيعية على البروتين وتمنع خروجه مع البول لأن البروتين ضروري لبقاء الجسم سليماً معافى.
يؤدي ارتفاع سكر الدم وارتفاع ضغط الدم إلى حدوث أذية في الكبيبات الكلوية، وهذا يؤدي إلى رشح البروتين خارج الكلية وضياعه عبر البول.

لا تقوم الكلية المصابة بعملها بشكل جيد وتصبح غير قادرة على تخليص الجسم من الفضلات والسوائل الزائدة وبالتالي تتراكم هذه السوائل والفضلات في الجسم.

من العلامات الباكرة على أذية الكلية تسريب كميات قليلة من البروتين (الألبومين) مع البول، ومع زيادة الأذية يزداد رشح البروتين مع البول وتدعى هذه المشكلة بالبيلة البروتينية. تسوء هذه الأذية تدريجياً لتصل في النهاية إلى دمار كامل للكلية التي تصبح غير قادرة على القيام بعملها وحدوث ما نسميه الفشل (القصور) الكلوي.

الأنسولين والكلى

مرض السكري يمكن أن يضر الكلى عن طريق التسبب في أضرار مثل:

  • الأوعية الدموية داخل الكليتين، تمتلئ وحدات ترشيح الكلى بأوعية دموية صغيرة، ومع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى تضييق هذه الأوعية وانسدادها، بدون كمية كافية من الدم، ما يؤدي لتلف الكليتان ويزول الألبومين (نوع من البروتين) من خلال هذه المرشحات وينتهي في البول حيث لا ينبغي أن يكون.
  • يمكن أن يتسبب مرض السكري أيضًا في تلف الأعصاب في جسمك، حيث تحمل الأعصاب رسائل بين دماغك وجميع أجزاء جسمك الأخرى، بما في ذلك المثانة، ولكن في حالة تلف أعصاب المثانة، فقد لا تكون قادرًا على الشعور عندما تكون المثانة ممتلئة، يمكن أن يتسبب ضغط المثانة الكاملة في تلف الكليتين.
  • المسالك البولية إذا بقي البول في المثانة لفترة طويلة، فقد تصاب بعدوى في المسالك البولية، بسبب البكتيريا، خاصة أنها تنمو بسرعة في البول مع ارتفاع مستوى السكر، غالبًا ما تؤثر هذه الالتهابات على المثانة، لكنها قد تنتشر في بعض الأحيان إلى الكليتين.

أعراض اعتلال الكلى

قد تشمل علامات وأعراض التهاب كبيبات الكلى الغشائي ما يلي:

  1. تورمًا في الساقين والكاحلين
  2. زيادة الوزن
  3. الإرهاق
  4. فقدان الشهية
  5. البول الذي يبدو رغويًّا
  6. ارتفاع نسبة الكوليسترول
  7. زيادة البروتين في البول (بيلة بروتينية)
  8. انخفاض البروتين في الدم، وخاصةً الألبومين

علاقة السكري بالفشل الكلوي

عند ارتفاع السكر بالدم لدى المصابين بداء السكري فإن الأوعية الدموية (داخل النفرون) والأعصاب تتأثر مع مرور الوقت، بالإضافة إلى أن تصفية كميات كبيرة من الجلوكوز يشكل عبئًا على الكلى، وبعد عدة سنوات يبدأ البروتين المفيد بالخروج مع البول، وفي الحالات المتأخرة يمكن أن يصل إلى مرحلة الفشل الكلوي.

أعراض الفشل الكلوي لمرضى السكري

لا تظهر الأعراض في البداية، ولكن مع تقدم الحالة تبدأ الأعراض التالية بالظهور:

  • احتباس السوائل.
  • التعب والإرهاق.
  • صعوبة التركيز.
  • ضعف الشهية.
  • الأرق وصعوبة النوم.

زراعة الكلى لمرضى السكري

يمكن تطبيق زراعة الكلى في مرضى السكري أيضا. وذلك لأن المميزات المتفوقة لزراعة الكلى تنطبق على مرضى السكري أيضا. يعتبر مرض السكري من أكثر الأسباب شيوعا للفشل الكلوي في يومنا الحالي. لذلك يتم تنفيذ العديد عمليات زراعة الكلى في مرضى السكري. يجب توفير العلاج والمتابعة الدقيقة جداً لمرض السكري بعد تطبيق زراعة الكلى.

كيف يحافظ مريض السكري على الكلى

للوقاية من اعتلال وظائف الكلى، يقدم الدكتور باسم جمال، استشاري أمراض السكر والكلى، بعض الإجراءات الوقائية التي ينبغي على مريض السكري اتباعها:

  1. ضبط مستوى السكر في الدم والحفاظ على معدلاته الطبيعية، وإجراء تحليل سكر تراكمي كل ثلاث شهور، مع المتابعة الدورية مع الطبيب المتخصص لضمان عدم الإصابة بأي مضاعفات.
  2. ضبط ضغط الدم، خاصة إذا كان مصاحبًا للسكري.
  3. ضبط مستوى الكوليسترول في الدم، لأنه يعرض المريض لتصلب الشرايين المغذية للكلى.
  4. الكشف الدوري على الكلى، مع الطبيب المتخصص لسرعة التعرف على وجود أي مشكلة بشكل مبكر.
  5. عمل تحاليل للبول ووظائف الكلى بشكل دوري، لأن السكري يؤثر على وظائف الكلى وقد يسبب خللًا في وظائفها مع ترسيب الزلال في البول.
  6. تقليل الأملاح في الطعام لأنها تؤثر على وظائف الكلى، لتأثيرها على ضغط الدم.
  7. الابتعاد عن المسكنات التي تؤدي إلى ارتفاع وظائف الكلى، واستبدالها بمشتقات الباراسيتامول لأنها آمنة على الكلى.

علاج اعتلال الكلى السكري بالاعشاب

إليك البعض من أنواع الأعشاب المستخدمة في علاج أمراض الكلى:

الحلبة لعلاج الكلى
ينصح عادة بشرب الحلبة كمشروب ساخن كالشاي، أو شرب منقوعه لمعالجة التهابات الجسم خصوصا الكلى، من أحد سلبيات الحلبة هي ظهور رائحة قوية لها في العرق والبول.

البقدونس لعلاج الكلى
يعتبر البقدونس غسول ممتاز للكلى، بحيث يتم غليه وتبريده ومن ثم تصفيته باستخدام قطعة قماش لتصفيته من الشوائب، يتم شرب كوب منه يوميا لتنقية الكلى من الشوائب والحصى.

عشبة رجل الحمامة
هي من الاعشاب الواضحة والمعروفة جدا لدى العطارين، كونها احد اهم الاعشاب التي تدخل في مجال العلاج باستخدام الطب البديل

حصى اللبان المر
أو ما يسمى بحصى اللبان الذكر، وهو من أهم الأعشاب المستخدمة في علاج التهابات الكلى والتخلص من حصواتها.

الشعير
يعتبر منقوع الشعير من أكثر المشروبات المستخدمة للتخلص من مشاكل الكلى خصوصا حصواتها، من خلال شرب كوب من منقوع الشعير يوميا يمكنك المساهمة في علاج مشاكلك المتعلقة بالكلى.

بذور الخلة المرة
يمكنك غلي 150 غرام من البذور مع 2 لتر من الماء ومن ثم تركها حتى تبرد، بحيث ينصح بتناول المشروب مرتين يوميا على معدة فارغة وسوف يتم ملاحظة الفرق من بعد 5 أيام من استخدام الشروب.

التوت البري
تعد عشبة التوت البري من أهم الأعشاب المستخدمة في علاج التهابات المسالك البولية، فهو يعمل على ادرار البول وجعله حامضي أكثر مما يحد من نمو البكتيريا، بحيث يمكنك خلط التوت البري مع الماء وشرب كوب واحد منه يوميا للتخفيف من مشاكل الكلى.

الزنجبيل
يعمل الزنجبيل كحاجز واقي للحد من مشاكل الكلى المختلفة، فهو يعمل على :

  • حماية الكلى من الاصابة بالفشل الكلوي
  • يمنع بشكل كبير من تكون الحصى
  • يخفف من الأعراض المرافقة لأمراض الكلى في المراحل الأولى مثل الصداع والتقيؤ والغثيان
  • يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتنظيم ضغط الدم.
السابق
السكري عند الأطفال
التالي
صحة العيون والسكري، والضغط وأمراض الكلى

اترك تعليقاً