اعشاب

اعشاب لتقوية جهاز المناعة

اعشاب لتقوية جهاز المناعة

خلطة لتقوية جهاز المناعة

  • العسل والثوم: يُحضر إناء زجاجي مُناسب الحجم وتوضع داخله ثمانية فصوص من الثوم، ثم يضاف كوبان من عسل النحل الطبيعي إليه، بعد ذلك يُغلق الإناء بطريقةٍ مُحكمة ويُحفظ في مكانٍ جاف لمدة شهرٍ كامل، ويتم تناوله يومياً حيث تعدّ هذه الوصفة فعّالة جداً في تقوية الجهاز المناعي في الجسم.
  • البهار الأسود والشاي الأخضر: تُخلط كميّات متساوية من الشاي الأخضر والبهار الأسود إضافةً إلى مسحوق الكركم خلطاً جيداً، ثم يُضاف الخليط الناتج إلى كميّةٍ مُناسبةٍ من الماء الدافئ ويُترك لمدّة عشر دقائق بعد ذلك يتمّ تناوله كمشروب من مرّتين إلى ثلاث مرّات يومياً.
  • حبة البركة وعسل النحل: تُخلط ملعقة صغيرة من حبة البركة مع ملعقة من عسل النحل الطبيعي ويتناول من هذا الخليط مرّة في الصباح وأخرى في المساء.حبة البركة وبذور الكتان: تُطحن مئة غرام من الحبة السوداء ومئة غرام من بذور الكتان ومئة غرام من حبوب الرّشاد طحناً ناعماً ثم تُخلط المكوّنات مع بعضها، ويُضاف الخليط إلى كيلوغرام من عسل النحل الطبيعي ويُحفظ في الثلاجة، ويجب تناول ملعقةٍ صغيرةٍ من هذه الوصفة يومياً.

تقوية جهاز المناعة في جسم الانسان

  • القيام بممارسة التمارين الرياضية بشكل يوميّ: حيث إن الالتزام بممارسة بعض التمارين الرياضية متوسطة الشِّدة يساهم بشكل كبير في الحفاظ على الصحة العامة للجسم، وذلك عن طريق تعزيز صحة جهاز المناعة وزيادة قوته، وكذلك تسريع عملية الشفاء من الأمراض. لذلك يُفضّل ممارسة رياضة المشي السريع على سبيل المثال، ولمدة لا تقل عن 30 دقيقة في كل يوم. أو يُمكن ممارسة بعض الرياضات الترفيهية التي تساعد على ممارسة الرياضة والمتعة في الوقت نفسه، ومن الأمثلة على هذه الرياضات: كرة المضرب، أو تسلّق الجبال، أو التزلّج على الجليد، أو التجديف، أو غيرها من الرياضات الأخرى التي يمكن اعتبارها كهواية مفيدة للصحة.
  • التعرّض لأشعة الشمس: إذ تُساعد أشعة الشمس على تزويد الجسم بفيتامين D، الذي يؤدي نقصه في الجسم إلى حدوث تأثيرات طويلة المدى على صحة الإنسان؛ لذلك يُنصح بالتعرّض المتوسط لأشعة الشمس المباشرة.
  • أخذ قسطٍ كافٍ من النوم: حيث إن قلة النوم تؤدي إلى جعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض. بينما يساعد النوم الجيد والذي لا يقل عن 7-8 ساعات كل يوم على إعادة إنعاش الجسم، وتقوية مناعته الذاتية بشكل أفضل. ويُنصح بأخد ساعات إضافية من النوم عند ظهور أول علاماتٍ من المرض؛ حيث يُساعد النوم في تسريع عملية الشفاء.
  • التوقف عن التدخين: إذ يتسبب التدخين في ظهور العديد من الأمراض التي تُشكّل تهديداً قوياً لصحة الجسم. وليست عملية التدخين للشخص نفسه هي فقط الخطرة، بل إن وجود الشخص في محيط أشخاص مدخنين يقلل من فعالية جهاز المناعة وقوته؛ ولهذا السبب يجب التوقف عن التدخين، والابتعاد عن المناطق التي يوجد فيها المدخنون.
  • التقليل من تناول الكافيين (بالإنجليزية: caffeine): فلا ضرر في تناول الكافيين بشكل معتدل، ولكن الخطورة تكمن في الإفراط في تناوله، حيث يمكن أن يؤدي الإكثار منه إلى التقليل من كفاءة جهاز المناعة في الجسم. الابتعاد عن التوتر والضغوطات.
  • الإكثار من الضحك: فقد وُجد أن الأشخاص الذين يشعرون بالسعادة، ويقضون وقتاً كبيراً في المرح والضحك يمتلكون جهاز مناعةٍ أكثر قوةً وكفاءةً من غيرهم؛ لذلك يُنصح بالبحث عن أسباب المرح والسعادة. ويمكن الاستعانة بأفلام مضحكة تساعد على الاسترخاء والضحك.
  • قضاء بعض الوقت مع الناس: حيث إن العلاقات الاجتماعية تنشط الصحة العقلية عند الشخص، وهذا يُساهم بدوره في تنشيط جهاز المناعة وتقويته. اقتناء حيوان أليف: فقد يجد بعض الأشخاص صعوبةً في لقاء الناس وبناء علاقاتٍ اجتماعيةٍ معهم لظروف العمل أو غيرها، لهذا ستبدو فكرة اقتناء حيوان أليف فكرة لطيفة وجيدة. ولكن يجب الحرص على اختيار حيوان أليف يمتلك القدرة على التفاعل، وإسعاد صاحبه وإضحاكه؛ لكي تزيد قوة جهاز المناعة في الجسم.

تقوية جهاز المناعة بالعسل

تقوية جهاز المناعة بالعسل أمر ضروري للوقاية من الأمراض، ويعد النظام الغذائي الصحي أحد أبرز السبل لتعزيز الجهاز المناعي، والوقاية من أمراض نحن في غنى عنها، كما أن العسل أفضل الطرق لمحاربة الفطريات والفيروسات والبكتيريا التي تهدد الصحة بشكل عام.

ويأتي عسل النحل على رأس قائمة المواد الغذائية المهمة للصحة؛ لما له من فوائد مختلفة ومن أهمها تقوية جهاز المناعة.

خلطة لرفع المناعة

 الطريقة المثالية للجمع بين فوائد الثوم والعسل هو خلط الثوم المفروم مع العسل، للتمتع بنتيجة مذهلة، الامر الذي يسمح بتنقية الدم وحماية الجسم من أزمات القلب وتحقيق التوازن بدون التأثير على مستويات السكر في الدم، والأهم تعزيز  صحة الجهاز المناعي والحماية من الإنفلونزا ونزلات البرد.

المكونات:

  • كوبان من العسل النقي
  • 6-8 فصوص ثوم مفروم

طريقة التحضير:

  • ضعوا الثوم المفروم في برطمان أو زجاجة بلاستيك ثم ضعوا فوقها العسل
  • ضعوا البرطمان على جنب في مكان جاف وبعيد من الرطوبة، وفي خلال شهر سيكون جاهزاً للإستخدام، ويمكن تناوله يومياً.

افضل شي لتقويه المناعه

تناول الأطعمة الصحية والتي تحتوي على الفيتامينات والعناصر الغذائية مثل: السيلينوم، والمغنيسيوم وغيرها، حيث تساعد على إيصال الدم والأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وخصوصاً التمارين التنفسية مثل: اليوغا، والتأمل وغيرها، حيث تحافظ على صحّة العقل والجسم، كما أنّها تقوّي الجهاز المناعي بفعالية. الاختلاط بالآخرين وتجنّب العزلة، حيث أكّدت الأبحاث والدراسات أن الذين لهم علاقات اجتماعية جيّدة تقلّ فرصة إصابتهم بالأمراض المختلفة، نظراً لتقليل نسبة هرمون الكورتيزول في الجسم. الضحك حيث إن المرح، يحافظ على صحة الجسم، والعكس صحيح. النوم لساعات كافيةٍ ويُفضل ثماني ساعات يومياً على الأقل للشخص البالغ، حيث إنّ الذين لا ينامون لساعاتٍ كافيةٍ يُصابون بالعديد من الأمراض المختلفة، نظراً لضعف جهازهم المناعي. الحرص على النظافة الشخصية، وذلك من خلال غسل الجسم بشكلٍ يومي بالماء والصابون للتخلّص من الجراثيم والميكروبات المختلفة التي تصيبه، وخصوصاً في فصل الشتاء.

مشروبات تقوي المناعه

1- عصير التفاح والجزر والبرتقال

تحتوي هذه الفواكه على العناصر الغذائية المهمة مثل فيتامين أ، فيتامين ب6، فيتامين ج ، البوتاسيوم وحمض الفوليك، ويساعد هذا المزيج الجسم على حماية نفسه والمحاربة ضد العدوى.

2- البرتقال والغريب فروت

يعد البرتقال والغريب فروت مهمين لفيتامين سي الذي يكافح البرد والانفلونزا، ويعتبر من أهم مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض.

كما أن نقص فيتامين سي  يمكن أن يؤدي إلى تأخر التئام الجروح وعدم القدرة على مكافحة الالتهابات بشكل فعال.

3- عصير البنجر

يحتوي عصير البنجر على العديد من العناصر الطبيعة وهي البيتا كاروتين وفيتامين ج والكبريت والكالسيوم والحديد والمنجنيز والبوتاسيوم والكولين.

لذا فإن هذا الشراب يحسن من وظائف الجهاز المناعي وظائف الدماغ وتنظيف الدم، بالإضافة إلي أنه مشروب لطيف لصحتك.

4- المانجو

واحدة من أفضل الفواكه المضادة للفيروسات والمهمة لجهاز المناعة. وذلك لأنها تحتوي على الفيتامينات التي تحمي الخلايا من التلف وتعزز من الأجسام المضادة التي تحارب الأمراض.

5- خليط الكيوي والفراوله والنعناع

يحتوي هذا المزيج على العديد من العناصر الغذائية أبرزها المغنيسيوم والزنك وحمض الفوليك، الفيتامينات مثل سي.

بالتالي يساعد على زيادة عدد الخلايا بدل التالفة في الجسم، كما يؤدى الكيوي إلى تقوية جهاز المناعة ويحمي من العدوى البكتيرية والالتهابات.

6-  عصير البطيخ

وهو من أنواع الفاكهة الصيفية اللذيذة، والتي لها تأثير قوي على جهاز المناعة؛ لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن والعديد من المغذيات الطبيعية الأخرى.

7-  عصير الطماطم

عصير الطماطم له فائدة خاصة في فصل الشتاء، لأنه غني  بالحديد المفيد في تعزيز جهاز المناعة ومقاومة أمراض كثيرة مثل أمراض القلب وتنظيم حركة الأمعاء.

8- الزنجبيل والكمثرى

إذا كنت تعاني من احتقان الحلق عليك بالزنجبيل الدافئ، لأنه يحارب البكتيريا والفيروسات، ويعززالدورة الدموية، ويخفف الصداع ويمكن إضافة عصير الكمثرى لتحفيز الجسم على إزالة السموم.

9- الليمون والزنجبيل

ولعلاج نزلات البرد علينا تناول الليمون دافئا بعد غلى شرائح الليمون مع شرائح الزنجبيل الطازج، الزنجبيل له القدرة على قتل الميكروبات و زيادة تدفق الدم للخلايا والأطراف وتقوى جهاز المناعة.

كما أن هذا العصير اللذيذ يقضي على صديد اللوز والتهابات الحلق ولزيادة قدرتها المضادة للأكسدة وتنقية الجسم من السموم يمكن إضافة القليل من الكركم لهذا الشراب.

10 – خليط السبانخ والخس

يعد هذا الخليط مصدر هام جداً للحديد، ويمكن إضافة البقدونس عليه للحصول على نسبة أعلى من فيتامين ب 6 الذي يلعب دوراً مهماً في انتشار الخلايا المناعية ومقاومة الالتهاب وإنتاج الأجسام المضادة التي تحارب الفيروسات والأمراض.

11- عصير اليقطين

يوفر اليقطين كميات وافرة من المغنيسيوم للحفاظ على وظيفة العضلات وتعزيز جهاز المناعة عن طريق زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء في الجسم لمقاومة أنواع عديدة من العدوى مثل البرد والانفلونزا والحمى.

12- مشروب التمر الهندي

يفيد في التخفيف من الحموضة الزائدة من الجسم كما يحتوي على عدد من المضادات الحيوية التي تقتل عددا من السلالات البكتيرية.

يستخدم مشروب التمر الهندي في علاج ارتفاع ضغط الدم وإزالة غازات المعدة و ترطيب الحلق والتهابات الجهاز التنفسي.

13- مشروب العرقسوس

يقوي جهاز المناعة ويعتبر مضاد للفيروسات ومضاد حيوي يعالج العدوى بالجهاز التنفسي والحساسية ويعالج السعال.

كما أنه يزيد المادة المخاطية التي تحمي جدار المعدة وتقلل إفراز الحامض بها ايضا يساعد على التئام القرحة.

مشروبات لتقوية المناعة عند الاطفال

  • عصير الطماطم الطماطم من الخضراوات الغنية بحمض الفوليك وفيتامين «ج» وفيتامين «أ»، والحديد، وكل هذه المغذيات يحتاج إليها الجهاز المناعي لتقويته. …
  • العسل الأسود …
  • فوائد العسل الأسود …
  • مشروب البرتقال مع الجزر …
  • البرتقال …
  • الجزر …
  • الموز والفراولة والخوخ

تقوية مناعة الجهاز التنفسي

السابق
فوائد إكليل الجبل
التالي
فوائد قشور الفواكه

اترك تعليقاً