أمراض

التهاب الكبد الوبائي A وهل هو معدي وما الفرق بين التهاب الكبد A B C

التهاب الكبد الوبائي A

ستتعرف في هذا المقال على التهاب الكبد الوبائي A وهو التهاب يصيب الكبد ويمكن أن يسبب مرضاً تتراوح شدته بين الخفيف والخطير, فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن التهاب الكبد الوبائي A.

التهاب الكبد الوبائي أ

التهاب الكبد أ هو عدوى في الكبد مُعدية للغاية وناجمة عن فيروس التهاب الكبد أ. يعتبر الفيروس نوعًا من أنواع متعددة من فيروسات التهاب الكبد التي تسبب الالتهاب وتؤثر على قدرة كبدك على أداء وظائفه.

تكون على الأرجح معرضًا للإصابة بالتهاب الكبد أ من الطعام أو الماء الملوث، أو من الاحتكاك المباشر مع شخص مصاب أو جسم ملوث. لا تحتاج الحالات البسيطة من التهاب الكبد أ إلى علاج. ويتعافى معظم الأشخاص المصابين بالعدوى تمامًا دون أن يتعرض الكبد إلى تلف دائم.

وتعد ممارسة عادات النظافة الصحية الجيدة، ومنها غسل اليدين دائمًا، هي إحدى أفضل الطرق للحماية من التهاب الكبد أ. وتتوفر تطعيمات للأشخاص الأكثر عرضة للخطر.

يمكنك مشاهدة مقالة علاج تليف الكبد بالعسل

علاج التهاب الكبد الوبائي أ

لا يوجد علاج محدد لالتهاب الكبد إيه. سوف يتخلص جسدك من فيروس التهاب الكبد إيه من تلقاء ذاته. يتعافى الكبد في أكثر حالات الإصابة بالتهاب الكبد إيه في غضون ستة أشهر بدون أن يخلف المرض أي تلف.

ويركّز علاج التهاب الكبد إيه في المعتاد على التزام الراحة والسيطرة على العلامات والأعراض. وقد يلزم المريض ما يلي:

  • الراحة يشعر العديد من المصابين بعدوى التهاب الكبد إيه بتعب وإعياء، وتخفت طاقاتهم.
  • التعامل مع الغثيان. قد يجعل الغثيان تناول الطعام صعبًا. جرب تناول الوجبات الخفيفة على مدار اليوم عوضًا عن تناول وجبات كاملة. احصل على القدر الكافي من السعرات الحرارية عن طريق تناول مزيدًا من الأطعمة عالية السعرات. على سبيل المثال، اشرب عصير الفاكهة أو اللبن بدلاً من الماء. من المهم شرب كمية كبيرة من السوائل للوقاية من الجفاف في حالة حدوث قيء.
  • تجنب المشروبات الكحولية، واستخدم الأدوية بحرص. قد يواجه كبدك صعوبة في معالجة الأدوية والكحول. إذا كنت مصابًا بالتهابٍ في الكبد، فلا تتناول مشروبات كحولية. فهي قد تسبب مزيدًا من الضرر لكبدك. تحدث إلى طبيبك عن الأدوية التي تتناولها، بما فيها تلك التي تصرف من دون وصفة طبية.

الفرق بين التهاب الكبد a b c

وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) فإنّ التهاب الكبد الوبائي من الأنواع A و B و C يحدث نتيجة الإصابة بأنواع مختلفة من الفيروسات، وقد تتشابه الأعراض فيما بينها، ولكن هناك اختلافات عدة من بينها: الاختلاف في طريقة الانتشار وتأثيرها في الكبد، وبشكلٍ عامّ تحدث العدوى بالتهاب الكبد A لفترةٍ زمنيةٍ قصيرة، أما التهاب الكبد من النوع B وC فبالرغم من كونه يبدأ كعدوى حادة تستمر لفترة قصيرة إلا أنه في بعض الحالات يبقى الفيروس داخل الجسم ويتسبب بحدوث عدوى مزمنة أو مستمرة لمدى الحياة، ومن المطمئن أنّه تم تطوير مطاعيم للوقاية من الإصابة بالفيروسات التي تُسبب التهاب الكبد الوبائي A وB، بينما لا يتوفر إلى الآن أي مطاعيم تقي من الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي C.

الفروق من حيث الشدة

وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) فإنّ التهاب الكبد الوبائي C هو الأسوأ والأكثر شدة بين الأنواع الثلاثة من التهاب الكبد، ويُمكن بيان شدة المرض واحتمالية تحوله لمرض مزمن على النحو الآتي:

نوع التهاب الكبد الوبائي
التهاب الكبد الوبائي A
والتهاب الكبد الوبائي B
والتهاب الكبد الوبائي C
احتمالية تحول الالتهاب إلى عدوى مزمنة
لا يتحول التهاب الكبد الوبائي A إلى عدوى مزمنة
قد يحدث تحول التهاب الكبد الوبائي B إلى عدوى مزمنة وذلك وفقًا للنسب التالية:
حديثي الولادة: 90%.
الأطفال بين سنة إلى 5 سنوات: 25-50%.
البالغين: 5%.
يتحول التهاب الكبد الوبائي C إلى عدوى مزمنة لدى ما نسبته 50% من الأشخاص المصابين حديثًا بالنوع الحاد منه.
مدى شدة الحالة
يتعافى معظم المُصابين بهذا الالتهاب دون حدوث أي ضرر في الكبد، وعادةَ لا تتسبب الحالة بالموت؛ ولكن قد يحدث ذلك لدى بعض كبار السن أو المصابين بأمراض الكبد المزمنة.
يتعافى معظم الناس عند الإصابة بالتهاب الكبد B الحاد دون حدوث أي ضرر في الكبد، ولكنَّه قد يتسبب بأمراض الكبد المزمنة لدى 15-25% من المُصابين بالالتهاب الحاد؛ ومن الأمثلة على أمراض الكبد المزمنة التي قد يتسبب بها: فشل الكبد، وتليف الكبد، وسرطان الكبد، وفي حالاتٍ نادرة قد يتسبب بالموت.
قد يتسبب التهاب الكبد الوبائي C بالإصابة بتليف الكبد المزمن على مدى 10-20 عامًا لدى ما نسبته 5-25% من الأشخاص المُصابين بهذا الالتهاب.

الفروق من حيث طرق انتقال الفيروس

قد تختلف وتتشابه طرق انتقال الفيروسات المسببة لالتهاب الكبد الوبائي A وB وC، وذلك على النحو التالي:

  • ينتقل الفيروس المسبب لالتهاب الكبد الوبائي A عن طريق الجهاز الهضمي أو البراز.
  • ينتقل الفيروس المسبب لالتهاب الكبد الوبائي B و C من خلال الطرق الوريدية أو التعرض لسوائل جسم شخص مُصاب بالفيروس؛ كالدم، أو العرق، أو الدموع، أو اللعاب، أو السائل المنوي، أو الإفرازات المهبلية، أو دم الطمث، أو حليب المرضعة، ومن الجدير ذكره بأنّ بعض الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد الوبائي B غير معديين؛ أيّ أنهم لا ينقلون العدوى للآخرين.

الفروق من حيث حسب فترة الحضانة

يقصد بفترة الحضانة الفترة التي تفصل بين دخول الفيروس إلى الجسم وظهور أعراض وعلامات الإصابة بالمرض، وتختلف فترة الحضانة بين الأنواع الثلاثة لالتهاب الكبد الوبائي، وذلك على النحو التالي:

  • التهاب الكبد الوبائي A: من 15 إلى 45 يوماً.
  • والتهاب الكبد الوبائي B: من 45 إلى 160 يوماً.
  • والتهاب الكبد الوبائي C: من أسبوعين إلى 6 شهور.

الفروق من حيث العلاج

عادةَ لا يحتاج التهاب الكبد الوبائي A إلى الراحة ولا يتطلب أيّ علاج، وفيما يتعلق بالخطة العلاجية لالتهاب الكبد الوبائي B وC فهي تكون على النحو التالي:

  • يتم علاج ما يقارب 25% من حالات التهاب الكبد الوبائي B باستخدام حقن ألفا بيغنتيرفيرون (بالإنجليزية: Pegylated interferon-alpha) المُضادة للفيروسات، حيث يتم إعطاؤها مرة كل أسبوع لمدة 6 شهور، أما المرضى الذين يتواجد لديهم الفيروس بمستويات مرتفعة وتظهر عليهم مؤشرات تدل على تطور التهاب الكبد فقد يُوصي الطبيب حينها بالأدوية الفموية؛ كدواء لاميفودين (بالإنجليزية: Lamivudine) وأديفوفير (بالإنجليزية: Adefovir).
  • يتم علاج التهاب الكبد الوبائي C باستخدام الأدوية المضادة للفيروسات مع دواء ريبافيرين (بالإنجليزية: Ribavirin)، حيث يتم إعطاء المريض حقنة أسبوعية من بيغنتيرفيرون وحبة مرتين يوميًا من دواء الريبافيرين، ومن الجدير ذكره بأنَّ هذا العلاج الأكثر فعالية ومع ذلك تختلف قدرة تحمله من شخص لآخر كونه أحد أشكال العلاج الكيماوي.

شاهد أيضاً لقاح أوفاكس بي – Euvax B للوقاية وعلاج التهاب الكبد الوبائي ب

هل التهاب الكبد معدي

تعتمد إجابة سؤال هل التهاب الكبد معدي على نوع التهاب الكبد فمثلًا ينتقل التهاب الكبد الناتج عن الفيروسات من شخص لاخر عن طريق نقل الدم أو زرع الأعضاء أو الاتصال الجنسي أو الوخز بالإبر، أما التهاب الكبد الناتج عن التسمم الكحولي أو الأدوية لا ينتقل من شخص لاخر.

يعد كل من التهاب الكبد من النوع ب، والتهاب الكبد من النوع ج من مسببات الأمراض المنقولة بالدم لأنها تنتقل من شخص لاخر عن طريق الاتصال المباشر بالدم، إذ تؤدي إلى الإصابة بأمراض الكبد الخطيرة نتيجة الالتهابات المزمنة.

حيث ينتقل التهاب الكبد من النوع ب من الأم إلى طفلها أثناء الولادة أما التهاب الكبد من النوع ج فينتقل عن طريق استخدام الإبر الغير نظيفة والمستخدمة مسبقًا.

ننصحك بقراءة التهاب الكبد الفيروسي C ومراحل تطوره

أعراض التهاب الكبد C

تُعرَف العدوى الطويلة الأمد بفيروس التهاب الكبد C باسم التهاب الكبد C الوبائي المزمن. عادةً ما يكون التهاب الكبد الوبائي المزمن عدوى “صامتة” لعدة سنوات، إلى أن يُتلِف الفيروس الكبد بما يكفي لإحداث علامات مرض الكبد وأعراضه.

تتضمَّن العلامات والأعراض ما يلي:

  • حدوث النزيف بسهولة
  • حدوث كدمات بسهولة
  • الإرهاق
  • ضعف الشهية
  • اصفرار لون الجلد والعينين (اليرقان)
  • بول غامق اللون
  • حكَّة في الجلد
  • تَراكُم السوائل في بطنكَ (الاستسقاء)
  • تورُّم كلتا رجليك
  • فقدان الوزن
  • الارتباك، والنُّعاس وتداخُل الكلام (الاعتلال الدماغي الكبدي)
  • أوعية دموية تُشبِه العنكبوت على جلدكَ (أورام وعائية عنكبوتية)

يمكنك الإطلاع على علامات الشفاء من التهاب الكبد الوبائي أ

السابق
قول لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين, شرح الدعاء وفضله
التالي
النبي الذي ابتلعه الحوت ثم لفظه الى البر, ولماذا أبتلعه الحوت؟

اترك تعليقاً