أمراض

الرشح في فصل الصيف

الزكام

الرشح في فصل الصيف

يتميّز فصل الصيف بالحراراة الشديدة، وبالتالي يمكن أن نصاب بأمراض متعددة منها الإعياء الحراري (ضربة الشمس)، الأمراض الجلديّة كالحروق والكلف، النزلات المعوية، وغيرها الكثير، إلّا أننا نعتقد أنّ أمراض الصيف تختلف عن فصل الشتاء، ونستغرب حدوث الإنفلونزا، فكيف نصاب بالإنفلونزا في الوقت الذي يكون فيه الجو حارًا وساخنًا بدرجة كبيرة؟.

 

أعراض الزكام

يتراوح زمن حضانة الفيروس، منذ حصول العدوى وحتى بداية ملاحظة أعراض الزكام ، بين 24 – 72 ساعة.

تختلف الأعراض من شخص إلى آخر وتشمل:

  • سيلان الأنف والاحتقان المخاطي في الأنف
  • انسداد الأنف
  • العطس
  • أوجاع الحلق.

في الغالب، تزول أوجاع الحلق بسرعة، بينما يبقى السيلان والاحتقان مصدر الشكوى الأساسي لدى المرضى، وخاصة في اليومين الثاني والثالث من بدء المرض. في اليومين الرابع والخامس يصبح السعال مصدر الإزعاج الأول، بينما تخف حدة الأعراض الأخرى.

يستمر الزكام، عادة، بين 3 – 7 أيام، رغم إنه يستمر لنحو أسبوعين إضافيين آخرين لدى نحو رُبع المرضى.

قد يكون الزكام أكثر صعوبة وحدة لدى الأطفال، لدى الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، لدى الأشخاص الذين يعانون من خلل في عمل الجهاز المناعي ولدى الذين يعانون من سوء التغذية

 

أعراض الزكام عند الأطفال

  • درجة حرارة عالية 38 مئوية أو حمى تدوم لأكثر من يومين.
  • صعوبة التنفس مع صوت أزيز.
  • التهاب الحنجرة لأكثر من ثلاثة أيام.
  • مصاحبة التهاب حنجرة بصعوبة البلع وحمى أو انتفاخ في غدد الرقبة.
  • آلام حك مستمر في الأذن.
  • إفرازات أنفية متواصلة مع حمى وسعال وآلام الرأس.
  • طفح جلدي غير عادي.

أعراض الزكام والتهاب الحلق

تشمل أعراض التهاب الحلق الناتج عن الزكام ما يلي:

  • سيلان الأنف (الرَشح)
  • العطس
  • السعال
  • صداع خفيف
  • آلام خفيفة في الجسم
  • حمّى

أعراض الزكام الشديد

  • حمًّى بدرجة حرارة أكبر من 101.3 درجة فهرنهايت (38.5 درجة مئوية)
  • حمًّى مستمرة لمدة خمسة أيام أو أكثر أو عودتها بعد فترة خالية من الحمى
  • ضيق النفس
  • صفير الصَّدر (أزيز)
  • التهاب الحلق الشديد، أو صداع، أو ألم في الجيوب الأنفية

مدة الزكام الطبيعية

يستمر الزكام عادة لمدة تتراوح من 3 إلى 7 أيام، وفي بعض الحالات قد يستمر لمدة أسبوعين إضافيين. علماً أنّ الزكام قد يصبح أكثر حدّة عند الأشخاص الذين يعانون من خلل في الجهاز المناعي، ومن يعانون من سوء التغذية، كما يمكن أن يكون أشد خطورة عند الأشخاص المصابين بالربو.
وتختلف حدّة الأعراض المصاحبة للزكام من شخص إلى آخر، ويمكن اختصارها بـ: سيلان الأنف أو انسداده، الشعور بألم في العضلات والعطس وآلام الحلق، التي تزول بسرعة في أغلب الحالات من خلال تلقي العلاج المناسب واحتساء المشروبات الساخنة.

الزكام عند الأطفال في الصيف

الأسباب :
الانتقال من الجو المكيف إلى الجو الطبيعي الملتهب صيفا مباشرة ، أو العكس بالدخول إلى مكان مكيف من وسط ساخن ، يسبب أعراض حساسية الأنف ، حيث يعاني البعض من عطس متكرر مع سيلان الأنف والحكة الأنفية وقد تستمر هذه الأعراض بشكل متواصل لمدة شهر أو أكثر عند الأطفال دون ظهور الحمى،وهنا ينبغي عدم وصف المضادات الحيوية الواحد تلو الآخر حيث أن إعطاء أدوية الحساسية النوعية بإمكانه السيطرة على أعراض الطفل بشكل فعال. وكثيراً ما نجد الأهل يتخوفون على صحة طفلهم الذي يعاني من تكرار الزكام لاعتقادهم أن ذلك ناجم عن تقصيرهم في رعايته أو إصابته بضعف في الجهاز المناعة.

أدوية الزكام

1-دواء comtrex

يستخدم لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا والحساسية وغيرها من مشكلات الجهاز التنفسي، ويساعد على وقف الرشح واحتقان الجيوب الأنفية، لكن لا ينصح باستعماله للأطفال تحت سن 6 سنوات، كما يراعى استشارة الطبيب المختص قبل تناول الأطفال تحت سن 12 عاما له

2-دواء congestal

دواء فعال لعلاج أعراض البرد والإنفلونزا، وتخفيف الصداع والألم والرشح وتدميع العين وألم الحلق، وينصح باستخدام قرص واحد كل 4- 6 ساعات للمرضى فوق سن 12 عاما، ولا يمكن تناول أكثر من 6 أقراص في اليوم.

3-دواء 123

يتوافر هذا الدواء في الصيدليات لتخفيف أعراض الإجهاد وألم العضلات والحمى وألم الأذن والرشح وغيرها من المشكلات المصاحبة لنزلات البرد والإنفلونزا، ويراعى اتباع التعليمات الموجودة حول عدد الأقراص المستعملة يوميا تحت إشراف الطبيب.

4-دواء velosef

مضاد حيوي فعال للقضاء على نزلات البرد، لذا يجب عدم استعماله إلا في حالات البرد الشديد وبعد استشارة الطبيب أو الصيدلي، مع تناول قرص واحد فقط كل 8 ساعات.

5-دواء Tamiflu

يساعد هذا الدواء على التخلص من الإنفلونزا ونزلات البرد خلال يوم: يومين، كما يقي من الإصابة بنزلات البرد حال إصابة أحد أفراد الأسرة بها والخوف من انتقال العدوى للأخرين عند تناول قرص واحد منه يوميا لمدة 10 أيام وذلك بعد استشارة الطبيب،

6-دواء Xofluza

دواء مضاد للفيروسات، حيث يقضي على فيروس الإنفلونزا بأعراضه الحادة خلال 48 ساعة، ولا يستخدم لأي عدوى أخرى خاصة بالجهاز التنفسي أو غيرها من المشكلات الصحية.

7-دواء Flurest

يساعد هذا الدواء على التخلص من الحمى والرشح وتدميع العين وغيرها من الأعراض المصاحبة لنزلات البرد والإنفلونزا والحساسية، فضلا عن بعض الاستخدامات الأخرى مثل تخفيف ألم المفاصل وألم الأسنان، لكن يراعى استشارة الطبيب قبل تناوله لدى المرضى بمشكلات صحية أخرى.

8-دواء Flustat

يخفف هذا الدواء من الاحتقان والرشح وأعراض الإنفلونزا الأخرى، لكن ينصح باستشارة الطبيب قبل استخدامه في حال تناول أدوية لعلاج مشكلات صحية أخرى تجنبا لتفاعل الأدوية.

9-دواء RihnoCalm

يلعب هذا الدواء دورا في علاج نزلات البرد والإنفلونزا وحساسية الجهاز التنفسي، مع ضرورة استشارة الطبيب المختص للتأكد من تناوله بشكل لا يتعارض مع مشكلات أخرى واستعماله بفاعلية وأمان.

10-دواء cold control

يستخدم لعلاج نزلات البرد ومشكلات التنفس مثل التهاب الجيوب الأنفية والتهاب الشعب الهوائية، ولا ينصح باستعماله للأطفال أقل من 12 سنة، ويجب استشارة الطبيب أو الصيدلي حول تفاصيل استعماله بأمان وفاعلية.

علاج الزكام

أولا: شرب الكثير من السوائل

شرب الكثير من السوائل  يساعد على تقليل افرازات الأنف ، وترطيب الحلق وتحميك من الجفاف، لا تعتمد السوائل فقط على المياه ولكن قد تساعد المشروبات الرياضية والأعشاب ومشروبات الفواكه أو مشروبات الزنجبيل على ترطيب الجسم أيضا.

ثانيا: استنشاق البخار

يمكن تخفيف انسداد الأنف من خلال استنشاق بعض البخار، فقط ضع رأسك فوق وعاء من الماء المغلي وتنفس ببطء من خلال أنفك، ولكن كن حريصا مع الحرارة التى قد تحرق أنفك، حاول أيضا أن الحصول على بعض الرطوبة من خلال الاستحمام بماء ساخن مع غلق باب الحمام جيدا.

ثالثا: التخلص من افرازات الأنف بماء الملح

يمكن أن يساعد في التخلص من افرازات الأنف بسهولة وبالتالى منع تراكم المخاط فى الجهاز التنفسى، يمكن القيام بذلك من خلال:

خلط 3 ملاعق صغيرة من الملح الخالي من اليود و 1 ملعقة صغيرة من صودا واستخدام معلقة صغيرة من الخليط على الماء المغلى أو المقطر وغسل كل أنف جيدا باستخدام حقنة مليئة بذلك المحلول للتخلص من افرازات الأنف وسهولة التنفس.

رابعا:  الراحة فى المنزل وتدفئة الجسم

من المهم بشكل خاص الحصول على قسط من الراحة عند الإصابة بالزكام أو الأنفلونزا، لأن الراحة تجعل جسمك على توجيه طاقته إلى محاربة العدوى.

خامسا: الغرغرة بماء الملح الدافئ

نصف ملعقة صغيرة من الملح المذوب في 200 ملى من الماء الدافئ أربع مرات في اليوم، وذلك لتهدئة حرقة الحلق.

السابق
دواء إيبرانس – ibrance لعلاج المراحل المتقدمة من سرطان الثدي
التالي
مينى كانترى مان 2020 اتوماتيك / Salt Edition

اترك تعليقاً