العناية بالأظافر

العناية بأظافر القدم

تطويل أظافر القدمين

1- تنظيف الأقدام: نحتاج أولًا لتنظيف القدمين بالماء والصابون، بعد ذلك نستخدم مقشر القدمين باستخدام الفرشاة للتخلص من طبقات الجلد الميت الموجودة على القدمين والأصابع. أساس الحصول على قدمين نظيفتين هو التخلص من الرائحة الكريهة والأوساخ المتراكمة بين الأصابع. أيضًا ينبغي الاهتمام بتنظيف الشوائب العالقة تحت أظافر القدمين.

2- تجفيف الأقدام: من الضروري تجفيف الأقدام جيدًا للحصول على خطوات باديكير ناجحة. ومع ذلك، فلابد من احتفاظ الأقدام ببعض الرطوبة لتجنب جفاف البشرة.

3- تدليك القدمين: تدليك القدمين يساعد على تنشيط الدورة الدموية. كما ينبغي تدليك المنطقة المحيطة بالأظافر كي يساعد ذلك على نمو أظافر قوية. استخدمي الزيوت الطبيعية لهذا الغرض، ومن أفضل الزيوت للعناية بالأقدام هو زيت الزيتون.

3- شطف القدمين: ينبغي شطف القدمين بعد عملية التدليك باستخدام الزيوت بالماء الدافئ. للحصول على أظافر أقدام مثالية، ينبغي الاهتمام بشطف الأماكن تحت الأظافر. نظفي الأوساخ العالقة على جانب الأظافر جيدًا. إذا كان الزيت لا يمكن إزالته بسهولة، يمكنكِ استعمال القليل من الزبادي لتدليك القدمين والتخلص من الزيوت الزائدة.

4- لوشن القدمين: ليس عليكِ شراء لوشن باهظ الثمن للعناية بالقدمين. لكن يمكنكِ استخدام لوشن الجسم العادي للحصول على نتائج جيدة. استخدمي كمية مناسبة من اللوشن على قدميكِ ثم قومي بفركها جيدًا. لا تستخدمي كميات كبيرة من اللوشن على القدمين كي لا تصبح دهنية.

5- قص الأظافر: مع مرور الوقت تطول الأظافر، لذلك، احرصي على قص الأظافر بانتظام لتهذيبها والحصول على طول مناسب.

6- برد الأظافر: للحصول على أظافرمثالية، فلابد من برد حواف الأظافر. برد حواف الأظافر بشكل مستقيم يعطيك مظهر دقيق.

7- طلاء الأظافر: لا بد من اختيار طلاء الأظافر المناسب للون بشرتك. فالألوان الفاتحة مناسبة تكون مناسبة للمناسبات، كما تعزز مظهر جميل لأظافرك. ولا تتركي طلاء الأظافر لمدة تزيد عن اسبوعين. إزالة طلاء الأظافر كل اسبوعين أمر حيوي كي يساعد أظافرك على التنفس.

أظافر القدم المتشققة

7 نصائح للعناية بالأظافر المتشققة والهشة:
1. العناية بالأظافر وترطيبها:
تبدأ العناية بالأظافر من خلال تقليمها بشكل جيد، إلى إزالة الجلد الزائد فقط حول الظفر مرة شهرياً حيث تؤدي عملية إزالة لحمية الظفر كثيراً إلى إضعافه من خلال تركه عرضة للبكتريا.

2. تفادي المواد الكيماوية:
ابتعدي عن مواد التنظيف الكيماوية التي تسبب تشقق وضعف الأظافر، وحاولي التعود على ارتداء القفازات المطاطية أثناء القيام بالأعمال المنزلية.

3. استخدام مزيل طلاء أظافر لطيف:
استخدمي طلاء أظافر خالِ من الأسيتون الذي يسبب هشاشة وتكسر الأظافر مع الوقت، كما يمكنكِ تجربة بعض مزيلات ظلاء الأظافر الطبيعية الآمنة على أظافرك.

4. اتركي أظافرك تتنفس:
لا شك بأن طلاء الأظافر يبرز جمالها بطريقة ملفتة، إلا أنه يشكل طبقة تحول دون تنفس أظافركِ. لذا من الضروري أن تتركي أظافرك تتنفس من وقت لآخر والحرص على عدم وضع طلاء الأظافر لأكثر من ثلاثة أو أربعة أيام.

5. العلاجات الطبيعية:
كلما تقدمه لنا الطبيعية يعتبر هو الأفضل، لهذا ننصحكِ بتدليك أظافرك بالزيوت الطبيعية كل فترة مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز. كما يمكن نقع أظافرك بالماء والقليل من الخل الأبيض الذي يقضي على الفطريات تحت الأظافر ويخفف من إصفرار الظفر، كما يعمل على تقويته أيضاً.

6. الابتعاد عن العادات السيئة:
من أكثر ما قد يؤذي الأظافر هي تلك العادات السيئة التي نقوم بها من دون أن نشعر لدى الشعور بالقلق والتوتر، مثل قضم الأظافر أو تقشيرها أو نقرها أو حكها بشيء ما. كما يجب الابتعاد عن المهمات المؤذية لأظافرك، كفتح العلب المعدنية أو كشط البطاقات وغيرها من المهام التي تؤدي إلى تكسر وتقصف الأظافر.

7. الغذاء الصحي:
أخيراً وليس آخراً؛ يأتي الغذاء الصحي المتوازن في مقدمة الأمور التي تساهم في علاج الأظافر الضعيفة والمتشققة. لذا احرصي على اتباع حمية غذائية غنية بالكالسيوم والخضار والفاكهة والبروتين للحفاظ على أظافرك صحية وقوية.

أظافر القدم المتعرجة

تحدث حالة الأظافر المتعرجة نتيجة لضعف الدورة الدموية بالأقدام والذي من علاماته كذلك الاحساس ببرودة الأصابع والتي تظهر بوضوح في فصل الشتاء.
ولعلاج هذه الحالات يجب القيام بعمل تمرينات بصفة منتظمة لأصابع القدم كالثني والمد عدة مرات ، وارتداء جوارب في فصل الستاء ويمكن استشارة الطبيب لوصف عقار منشط للدورة الدموية بالأقدام

طريقة تنظيف أظافر القدمين من الأوساخ

  • يوضع الشامبو أو الملح في الدلو الخاص مع إضافة زيت الخزامى والماء بحيث يغمر الماء قدميك.
  • أتركي قدميك في الماء مدة سبع دقائق ثم أرفعي وجففي قدميك وقصي أظافرك بشكل يلائم شكل الأظافر (سواء دائري او مستقيم) مع مراعاة عدم المبالغة في قصها لمنع انغراس الأظافر في اللحم عند نموها من جديد.
  • أزيلي الأوساخ بلطف تحت الأظافر بواسطة “عود تنظيف الأظافر”.
  • ضعي قدميك في الماء لمدة سبع دقائق أخرى وأضيفي الماء الساخن إذا لزم الأمر.
  • إرفعي قدميك من الدلو وجففيهما ثم أستعملي المبرد لتنعيم أي جلد خشن يكون قد تكون على الكعبين أو على ظهر الإبهامين.
  • استخدمي مادة حاكة مقشرة خاصة بالقدمين وأولي عناية خاصة لما حول الأظافر وأغسلي قدميك بالماء جيدا لإزالة بقايا المقشر تماما.
  • رطبي قدميك بكريم مرطب يساعد على إبقاء الجلد لينا مرنا ودلكي كل أصبع وذلك بإدارته برفق بين أصابع يديك.

أظافر القدم ومشاكلها

عادة اظافر القدم لا يعطون أهمية كبيرة وخاصة الرجال دون النساء فيهملونها، فيصبح شكلها مزعجاً، وعادة بسبب موضعها وموقعها تحدث الكثير من التشوهات فيها، أو انغراس الظفر أو دخوله في جسمك خاصة في قدمك. فمن خلال هذا الموضوع، سوف نتعرف على المشاكل التي تعاني منها في أظافر قدمك :-

1- البقع البيضاء على الظفر:

هي شائعة ومتكررة جداً، وهذه البقع الدائرية أو شبه الدائرية يمكن أن تنتج عن أذى في قاعدة ظفرك، ولكنها مع الوقت تنمو إلى الخارج.

2- نمو الظفر في الجسم:

هي مشكلة منتشرة جداً، فالإصبع الكبيرة في رجلك هي المسبب الأساسي لهذه المشكلة، فعليك أن لا ترتدي حذاءً ضيقاً؛ لأنه يقوس زاوية ظفرك، ويجعله يتجه إلى الأسفل باتجاه الجلد، الأمر الذي يسبب في بعض الأحيان الالتهابات، إضافة الى الألم المرافق له، ويمكن أن تتفادى هذه المشكلة بتهذيب ظفرك؛ لينمو بطريقة سليمة.

3- المشاكل الفطرية:

صعبة العلاج وتصيب قدمك؛ لأنها عرضة للتأثر بالفطريات المعدية، وذلك لأنها موجودة في بيئة رطبة ودافئة، وهي تسبب بقعاً بيضاء، خضراء، صفراء وسوداء، يمكن أن تبقى تحت صفيحة أظافرك، وتغير لونه، فجفف رجليك جيداً .عندما تستحم لتجنب بروز هذه المشكل.

4- العدوى البكتيرية:

الاحمرار والانتفاخ والألم في جلد ظفرك، هي عادة مؤشر لوجود عدوى بكتيرية، وأكثر الأسباب الشائعة لحدوث ذلك، رضوض الجلد المحيط بظفرك أو التعرض المستمر للماء، وحاول أن لا تستعمل أغراض شخص آخر مصاب بالعدوى.

5- داء الصدفية:

مرض جلدي مزمن، وهو يحدث تموجاً صغيراً أو تلون ظفرك بالاحمرار، أو اختفاء لون الجلد التحتي لظفرك، أو حدوث نزف تشققي لأظافرك، الأمر الذي يؤدي إلى تفتت وتمزق أظافرك، ويحدث انتفاخ واحمرار في الجلد المحيط بها.

طريقة تنظيف الأظافر من الأوساخ

  1. تنظيف الأوساخ من تحت الأظافر : و يكون ذلك بإستخدام زوج من الكليبرز المتاحيين في الصيدليات ، لإزالة كافة الأوساخ من تحت الأظافر.
  2. غسل اليدين : بإستخدام صابون طبيعي خفيف و غسل اليدين تحت الماء الدافئ.
  3. نقع أظافرك في وعاء من الماء الدافئ و الصابون : لمدة ثلاث دقائق ، و إغمري فقط أصابعك و ليس يديك بأكملها.
  4. إستخدام فرشاة الأظافر لفرك الجزء العلوي : بعد النقع ، قومي بفرك أظافرك من الأعلى ثم جففيفها ، و إذا لم يكن لديك فرشاة خصيصا لتنظيف أظافرك.
  5. إزالة طلاء الأظافر : ثم مسح أظافرك ، و المزيل يمكن أن يجفف في حد ذاته ، و لكن يمكنك ترطيبهم بعد ذلك و بعد غسل اليدين مرة أخرى .

أظافر رجول

تدخل العناية بأظافر الأرجل ليس فقط في عالم الجمال بل بالراحة الجسدية والنفسية. إذ إنّ أعصاب الجسم كلها مرتبطة بالأرجل، حيث تتراكم التشنجات ويظهر التعب. من هنا احرصي على اعتماد جلسة “سبا” في المنزل أقله مرتين في الشهر، لتدليك الأرجل والعناية بالأظافر.

الاعتناء بالقدمين

ست خطوات للعناية بالقدمين، سهلة التطبيق، للتمتع بقدمين ناعمتين:

1. نقع القدمين: قومي بنقع قدميك في الماء الفاتر لأطول فترة ممكنة، هذه الخطوة ستساعد قدميك على التقشر والتخلص من خلايا الجلد الميتة، ويمكنك إضافة القليل من الملح إلى ماء النقع.

2. التقشير: قومي بمزج ملعقتين من السكر مع ملعقتين من العسل وملعقة من زيت الزيتون، وافركي قدميك جيداً بالمزيج، كما يمكنك استخدام الفرشاة الخشنة الخاصة بالقدمين حتى تتخلصي من الجلد الميت المتراكم على قدميك.

3. اغسلي قدميك بالماء الدافئ، وكرري هذه الخطوات مرتين أسبوعياً حتى تحصلي على قدمين ناعمتين وخاليتين من الجلد الميت والتشققات.

4. الترطيب: قومي بوضع كريم ترطيب قوي كالفازلين على قدميك بكمية كبيرة، ثم ارتدي الجوارب الثقيلة لضمان حماية قدميك وترطيبهما ترطيباً عميقاً من الداخل.

5. الحماية المستمرة: احرصي دائماً على ترطيب قدميك كما ترطبين بشرة وجهك باستمرار، فالقدم جزء لا يتجزأ من بشرتك، وتحتاج إلى عناية مضاعفة؛ لأنها تتعرض إلى الشمس بكثرة. وتعتبر القدمان واليدان من أكثر الأماكن التي تظهر عليها علامات الشيخوخة المبكرة.

6. واقي الشمس: لا تنسي وضع واقي الشمس على قدميك عند ارتدائك الأحذية المكشوفة لحمايتهما من أشعة الشمس الضارّة التي تسرع من ظهور علامات الشيخوخة عليهما.

السابق
الآثار الضارة لأدوية القمل
التالي
اسباب الاستيقاظ المتكرر من النوم

اترك تعليقاً