أمراض العيون

الفاكو السريعة وجراحة الساد

الفاكو السريعة وجراحة الساد

الفاكو السريعة وجراحة الساد

العدسة الطبيعية الموجودة في العين تكون شفافة نافذة للضوء لوصول الضوء الى الشبكية ومع تقدم العمر بالانسان يحدث اعتام تدريجي لهذه العدسة وتصبح غير قادرة على ادخال الضوء طبيعيا ليصل الى الشبكية عندها تصبح الرؤية غير واضحة… وقد يحدث اعتام للعدسة في العينين معا وقد تسبق احدى العينين الاخرى، يبدأ حدوث اعتام العدسة الطبيعي  الناتج عن التقدم بالسن عادةً بعد سن 50 سنة تقريبا، وقد يحدث اعتام للعدسة سريع أو في أعمار أصغر نتيجة عوامل أخرى.

عملية الساد بالفاكو

بعد القيام بتقطير العين بمادة توسع حدقة العين، يتم اٍجراء تخدير موضعي بواسطة قطرات مخدرة. يقوم الجراح باٍحداث شق صغير في قرنية العين (المنطقة الشفافة التي تغطي القسم الأمامي من بياض العين) بواسطة جهاز دقيق ملائم وتحت تكبير مجهري.

في عملية اٍستحلاب العدسة الشائعة، يتم اٍدخال الجهاز من خلال الشق اٍلى محفظة العدسة. حيث تذوب المادة التي تكون للعدسة كنتيجة للذبذبات الفوق صوتية ويتم اٍمتصاصها اٍلى داخل الجهاز.

بعد اٍزالة الساد، يتم اٍدخال عدسة اٍصطناعية جديدة وصافية اٍلى داخل محفظة العدسة الفارغة.

لا داعِيَ لاٍغلاق الشق الجراحي نظراً لصغره وقدرته على الاٍلتئام بشكل ذاتي مع مرور الوقت. تستغرق العملية ما يقارب ال 30 دقيقة.

عند القيام بعملية ساد المفتوحة لعلاج الساد الشديد، يتم اٍحداث شق أكبر ويتم اٍغلاقه بواسطة القطوب الجراحية.

 

متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء

متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء هذا السؤال هو محور حديثنا اليوم ولكن يجب أن نعرف أولا أن استجابة الأشخاص الذين يخضعون لعملية المياه البيضاء على العين تختلف، ولكن أغلب الحالات المرضية تتحسن الرؤية لديهم  بعد مرور بضعة أيام فقط على إجراء العملية، وقد يعاني الشخص في البداية من الرؤية الضبابية ولكن بمجرد أن تلتئم العين تتحسن الرؤية تدريجيا.

ومن أهم نتائج عملية المياه البيضاء على العين هي أن الشخص يبدأ في رؤية الأشياء بوضوح والقدرة على النظر إلى الأضواء القوية دون الشعور بإنزعاج وأيضا بعد العملية يستطيع الشخص التمييز بين الألوان.

 

عملية كتراكت العين

تهدف جراحة الساد لعلاج العتمة (Clouding) في عدسة العين (Lens)، والتي تحدث مع مرور الوقت، والتي تدعى الساد (الماء الأبيض). العدسة الصافية، الموجودة وراء قزحية (Iris) العين (قزحية العين, هي جزء في العين يحتوي على خلايا صباغية (pigment cells))، تتراكم فيها مع مرور الوقت اوساخ وقاذورات، والتي قد تسبب في نهاية الامر لعتمة مركزية ، ولإنخفاض فعلي في القدرة على الرؤية.

الساد هي مشكلة شائعة جدا في العيون، ويقدر بأن أكثر من 60% من الأشخاص اللذين بلغوا سن ال 60 وما فوق يعانون من هذه المشكلة.

غالبا ما يحدث الساد بشكل بطيء وتدريجي ويظهر مع تقدم العمر، الا انه أحيانا باٍمكانه الحدوث بسرعة (جراء ضرر رضحي (trauma) للعين، عمليات جراحية للعين، ساد  خلقي منذ الولادة وغيرها). هذه العملية تحدث عادة بكلتا العينين معا، مع ذلك فاٍنه ليس نادرا أن يحدث تطور اسرع للساد في احدى العينين.

الطريقة الوحيدة لعلاج الساد، في حال اٍتخاذ قرار بعلاجه، هي عن طريق عملية الساد (يوصى أحيانا بمتابعة المريض لفحص تطور الساد لديه – وذلك في حال عدم حدوث انخفاض شديد بالقدرة البصرية).

جراحة الساد الاكثر انتشارا اليوم, تتم بواسطة جهاز استحلاب العدسة (لعلاج الساد) (phacoemulsification). يدور الحديث حول محول أمواج فوق صوتية (US) صغير جداً، والذي يتم ادخاله عبر شق صغير في العين الى ما وراء القرنية والذي يحلل (lytic) العدسة العاتمة حتى يتم استبدالها باخرى جديدة. في الحالات الاكثر صعوبةً يتم أحياناً القيام بجراحة مفتوحة – داخل أو خارج المحفظة (Capsule) التي تتواجد العدسة فيها.

 

كم تستغرق عملية سحب الماء من العين

أما الآن باستخدام جهاز الفاكو Phacoemulsification فيفضل أن تجرى العملية في بداية الإصابة بالماء الأبيض. عملية جراحية بسيطة إزالة الماء الأبيض تتم الآن بواسطة عملية جراحية بسيطة تستغرق نحو 30 دقيقة, وعادة يقوم الطبيب بإجرائها تحت تخدير موضعي بقطرات أو إبرة تحقن في محجر العين.

 

متى تتحسن الرؤية بعد عملية زرع العدسة

بعد عملية الساد مباشرة، رؤية المرضى ضبابية أو غير واضحة. في اليوم التالي ، تصير الرؤية أكثر وضوحًا. يشعر بعض المرضى بهذا التحسن في غضون ساعات قليلة، لکن في معظم الحالات يستغرق الأمر من 24 إلى 48 ساعة. وفي بعض الاحيان تعود الرؤية الواضحة من أسبوع إلى أسبوعين ، عندما تتكيف العين مع العدسة الاصطناعي الجديد (IOL).

عملية استبدال عدسة العين

إزالة العدسة الطبيعية واستبدالها بعدسة أخرى يتم زرعها داخل العين بالمقاس المناسب  هو أحد الأساليب المتبعة للإستغناء عن استخدام النظارة، وعادة مانلجأ لهذا الأسلوب فى الحالات الشديدة من قصر النظر أو طول النظر.

وهذه العملية تشبه بصورة شبه كاملة أكثر عمليات طب العيون شيوعا ونعنى بها عملية المياه البيضاء والتى يتم فيها إزالة العدسة المعتمة، وزرع عدسة بديلة مكانها، والفرق بين جراحة المياه البيضاء وعملية استبدال العدسة هو أننا هنا نزيل العدسة الطبيعية للإستغناء عن استخدام النظارة وليس بسبب وجود عتامة بها أو مياه بيضاء، ويوجد العديد من البدائل للعدسات التى يتم زراعتها داخل العين فى هذه الحالة، وكل نوع مناسب لحالة معينة، وسوف يقوم د خليل بعد الفحص الكامل بإبداء الرأى بالعدسة المناسبة لكل حالة.

 

مخاطر زرع العدسات داخل العين

حتوي أي عملية جراحية على مضاعفات، ومن النادر أن تحدث مشكلات متعلقة بعملية زراعة عدسة العين، لكن ربما يصاب المريض بالنزف أو يتعرض للعدوى، فيما يعد الاحمرار أو التورم من أكثر المشكلات الشائعة، أما عن المخاطر الحادة فهي:

– انفصال الشبكية، ويحدث عند انفصال طبقة الخلايا العصبية عن الجزء الخلفي للعين، ويحتاج ذلك للعلاج الطبي العاجل.

– فقدان الرؤية.

– خلع العدسة، ويحدث ذلك عند تحرك العدسة المزروعة عن مكانها.

السابق
أمراض العيون الشائعة بين الأطفال انفوجرافيك
التالي
القرنية المخروطية

اترك تعليقاً