صحة عامة

الفرق بين فوليك اسيد 5 و500 بالتفصيل

الفرق بين فوليك اسيد 5 و500 بالتفصيل

يعد حمض الفوليك (فيتامين ب9) فيتامينًا مهمًا في تصنيع خلايا الدم الحمراء، كما أنه يساعد في نمو الخلايا والانقسام ويجعلها تؤدي وظائفها بشكل صحي. كما أن له دور مهم للغاية في أثناء المرحلة المبكرة من فترة الحم، إذ يساهم في تقليل احتمالية إصابة الأجنة بعيوب خلقية في الدماغ والعمود الفقري.وسنتعرف في هذا المقال على الفرق بين فوليك اسيد 5 و500 بالتفصيل .

الفرق بين فوليك اسيد 5 و500 بالتفصيل

من المعروف أن هناك نوعين من الفوليك اسيد، ومهم كالتالي:

  1. النوع الأول من انتاج شركة Mabaco، ويسمى Folic Acid 500Mcg صاحب التركيز الضعيف.
  2. النوع الثاني من انتاج شركة Nile، ويسمى Folic Acid 5Mg صاحب التركيز الكبير حيث هو الاكبر بعشر أضعاف النوع الأول.

متى يتم استخدام النوع الأول

يستخدم حمض الفوليك بشكل ضروري في حالة اكتشاف الطبيب المعالج نقص فيتامين بي 12 عن المرأة الحامل، فحتى يستطيع وقاية إصابة الجنين بتشوهات خلقية في جهازه المناعي والمعروفة بالأنبوبة العصبية قبل اكتمال النمو “Neuronal Tube”. ويقوم بوصف النوع الأول وهو Folic Acid 500Mcg، لأن المرأة الحامل في هذه الحالة تحتاج للتركيز الضعيف فقط وهو من انتاج شركة Mabaco.

متى يتم استخدام النوع الثاني

يقوم الطبيب بوصف النوع الثاني والقوي وهو Folic Acid 5Mg، من انتاج شركة النيل في حالة إذا كانت الأم تعاني من نقص فيتامين ب 12 مع الإصابة بالحالات المرضية التالية: إذا كانت المرأة الحامل تعاني من الإصابة بالأمراض المختلفة في جهازها العصبي. إذا كانت المرأة الحامل تعاني من الإصابة بالنوبات المختلفة. في حالة إنجاب طفل مصاب ببعض المشكلات المتعلقة بالجهاز العصبي من قبل.

شاهد ايضا فوليك اسيد

حمض الفوليك 5 ملجم قبل الحمل

يساعد تناول حمض الفوليك قبل الحمل في منع إصابة طفلك بالتشوهات، مثل الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي أو الحبل الشوكي، كالشق الشوكي. كما يساعد في الوقاية من العيوب الخلقية، بالإضافة إلى ذلك يحتاج جسمك إلى حمض الفوليك لأنه يعمل مع فيتامين “ب12” لإنتاج خلايا الدم الحمراء السليمة. وبذلك تتجنبين الإصابة بالأنيميا (فقر الدم).

إلى جانب ذلك، يقي حمض الفوليك من إصابة الجنين بالعيوب الخلقية، مثل الشفة الأرنبية. ويجنبك الولادة المبكرة والإجهاض ونقص وزن مولودك عن المعدل الطبيعي وتأخر نمو الجنين في الرحم.

وينصح بإعطائه للنساء اللاتي يرغبن في الإنجاب قبل عدة شهور من حملهن، لأنه يعمل على منع تشوهات الأطفال. إذ تحدث العيوب الخلقية في الجنين خلال الأسابيع الثلاثة أو الأربعة الأولى من الحمل. ولهذا يجب أن يحتوي جسمك على الكمية المناسبة من حمض الفوليك في هذه الفترة. إذ يتكون المخ والحبل الشوكي، وتناول الحامل لحمض الفوليك يقلل من خطر تعرضها لإجهاضات متكررة. يقلل تناول حمض الفوليك أيضًا من خطورة إصابتك بتسمم الحمل، ويقيكِ بشكل عام من أمراض القلب والجلطات الدماغية.

حمض الفوليك 5 مجم للحامل

حمض الفوليك هو عبارة عن فيتامين “ب”، وهو يلعب دور مهم جد فى إنتاج خلايا الدم الحمراء ونمو المخ والحبل الشوكي للجنين، لذلك فهو يحمي الجنين من العيوب الخلقية المرتبطة بالجهاز العصبي.

فوائد حمض الفوليك للحامل

  • حماية الجنين من التشوهات والعيوب الخلقية، فعدم أخذ الجرعة المناسبة من حمض الفوليك في أثناء الحمل، يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة للجنين، لأن الأنبوب العصبي نتيجة لذلك يمكن ألا يتكون بشكل سليم. وينتج عن ذلك ما يسمى بعيوب الأنبوب العصبي، ومنها عدم اكتمال نمو الحبل الشوكي أو الفقرات، وكذلك عدم اكتمال نمو أجزاء رئيسية فى مخ الجنين. والطفل الذي يعاني من هذه الحالة ربما لا يعيش طويلًا، لكن عند تناول الكمية الموصى بها من حمض الفوليك في أثناء الحمل، فأنتِ تحمين جنينك من العيوب الخلقية للأنبوب العصبي بنسبة لا تقل عن 50٪.
  • تناول حمض الفوليك قبل وفي أثناء الحمل يحمي طفلك من عيب خلقي آخر يسمى (الشفة المشقوقة)، ويحميه من انخفاض الوزن عند الولادة، وفقر نموه داخل الرحم.
  • تناول حمض الفوليك في أثناء الحمل، وخصوصًا في الثلث الثاني من الحمل، يحميكِ ويقلل من خطر الولادة المبكرة، والإجهاض، ومضاعفات الحمل الأخرى، مثل: مرض القلب والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطانات والزهايمر.

شاهد ايضا دواء افيرفت كومبليت Effervit Complete مكمل غذائي

حمض الفوليك 5 ملجم لغير الحامل

حمض الفوليك فيتامين مهم للنساء في جميع مراحل حياتهن، فالمعاهد الوطنية للصحة توصي باستهلاك 400 ميكروجرام منه يوميًّا. سواء من الغذاء أو المكملات الغذائية للبالغين، للحفاظ على الصحة، وهو فيتامين يذوب في الماء. لذا يتخلص منه الجسم في البول ولا يخزنه، ويجب تناوله يوميًّا للأسباب الآتية:

  • يساعد الجسم على إنتاج خلايا جديدة، والحفاظ على صحتها.
  • قد يمنع حدوث الأنيميا وأمراض القلب والأوعية الدموية، بما فيها السكتة الدماغية.
  • وقد يستطيع منع الأمراض العصبية النفسية والمشكلات الإدراكية، كالخرف والألزهايمر والاكتئاب.
  • قد يمنع مشكلات الجهاز الهضمي، كالإسهال. يرتبط بقدرته على الوقاية من بعض أنواع السرطان، كسرطانات المثانة والثدي والعنق والمريء والقولون والمستقيم والرئة والمبيض والبنكرياس والمعدة.
  • يمنع حدوث أنيميا نقص الفولات.
  • يساعد على تقليل الأعراض الجانبية لدواء “الميثوتريكسات” المستخدم في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي ومرض كرون والصدفية.

دواعي استعمال حمض الفوليك 5 مجم

  1.  يستخدم حمض الفوليك  لمنع أمراض القلب والسكتة الدماغية، وكذلك لخفض مستويات مادة كيميائية في الدم تسمى الحمض الأميني، فارتفاع مستويات الحمض الأميني قد يمثل خطر في الإصابة بأمراض القلب.
  2. حمض الفوليك فعال أيضاً لمرض الكلى، فحوالي 85% من المصابين بأمراض الكلى الخطيرة لديهم مستويات عالية من الحمض الأميني. وقد تم أيضاً ربط مستويات عالية من الحمض الأميني بأمراض القلب والسكتة الدماغية. تناول حمض الفوليك يخفض مستويات الحمض الأميني لدى الأشخاص المصابين بأمراض خطيرة في الكلى.
  3.  حمض الفوليك هام أيضاً لتجنب فقدان البصر المرتبط بالعمر (الضمور البقعي المرتبط بالعمر). تشير الأبحاث إلى أن تناول حمض الفوليك مع فيتامينات أخرى بما في ذلك فيتامين B6 وفيتامين B12 يقلل من خطر الإصابة بفقدان البصر المرتبط بالعمر.
  4.  ضبط ضغط الدم المرتفع: تشير الأبحاث إلى أن تناول حمض الفوليك يومياً لمدة 6 أسابيع على الأقل يقلل من ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.

سعر فوليك أسيد 5 mg

سعر حمض الفوليك 5 مجم توجد عبوة أقراص فوليك أسيد 5 مجم التي تحتوي على 50 كورس متوفرة في الصيدليات بسعر 25 جنيه مصري. يوجد هذا المنتج في السعودية 5 مجم 20 قرص 40 ريال سعودي.

يمكنك الاطلاع على فوائد الفوليك أسيد لغير الحامل وأعراض نقص الفوليك أسيد

السابق
ما هو عرق النسا؟
التالي
أسباب آلام الظهر العلوي

اترك تعليقاً