حول العالم

القمر الدموي في الاسلام

اضرار خسوف القمر على الانسان

ويؤكد الخبراء وفقا لروسيا اليوم  على أن ظاهرة خسوف القمر الكلي أو الجزئي، وكذلك كسوف الشمس واستعراض الكواكب (اصطفاف الكواكب في خط واحد) والظواهر الفلكية الأخرى، لا يمكن أن تؤثر في الحالة الصحية للناس أو في المناخ. فالقمر يعكس أشعة الشمس ليس إلا، وما سيحدث هو أنه سيظهر مظلما لا أكثر، بحسب رومان فيلفاند، المدير العلمي لمركز الأرصاد الجوية في موسكو.

ويشير علماء الفلك في القبة السماوية بموسكو إلى أن القمر سيظهر بلون أحمر أرجواني لأن الأرض ستقع بينه وبين الشمس، وتمنع سقوط أشعة الأخيرة عليه. ونظرا لأن قرص القمر في أصغر حالاته، سيكون هذا الخسوف الكلي الأطول في القرن الواحد والعشرين.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا القرن سيشهد 225 ظاهرة خسوف للقمر، منها 85 كلية، و6 فقط ستستمر أكثر من ثلاث ساعات، وأطولها سيكون الخسوف الذي سيحدث هذا اليوم.

وبالتوازي مع الخسوف، تحدث اليوم ظاهرة فلكية أخرى، وهي المواجهة الكبرى بين المريخ والشمس، حيث سيقترب الكوكب الأحمر من الأرض ليتغلب في سطوعه على المشتري. وسوف تحدث هذه المواجهة ثانية، في 15 سبتمبر 2035، أي بعد 17 عاما.

 

تاثير خسوف القمر على الانسان

*زيادة معدل الجرائم:

راقب العلماء سلوكيات الإنسان خلال الأيام التي يكون فيها القمر مكتملاً “بدر”، حيث وجد أن هذه الفترة ينتشر فيها معدلات الجرائم وأعمال العنف، وربط العلماء الأمر بظاهرة المد والجزر التي تحدث في نفس التوقيت وارتفاع مستويات الماء، وتوقع العلماء أنه يحدث نفس الأمر مع الإنسان حيث ترتفع مستويات السوائل والهرمونات في الجسم وتؤثر على ضغط الدم والحالة النفسية له.

ونشرت مجلة علم الطب النفسي الإكلينيكي، “جورنال أوف كلينيكل سايكاتري”، دراسة حول علاقة القمر بجرائم القتل، أكدت أن معدل حدوث جرائم القتل ينخفض ويزيد حسب تطور مراحل ظهور القمر، وكشفت عن أن جرائم القتل ترتفع بشكل أكبر خلال مرحلة اكتمال ظهور القمر، وتنخفض معدلات وقوع جرائم القتل العمد خلال المراحل الأخرى من دورة القمر الشهرية.

*التأثيرعلى الحوامل:

لم تثبت أي دراسة علمية حتى الآن وجود تأثيرات سلبية لخسوف القمر على المرأة الحامل.

ولكن رصد الباحثون وجود ألف حالة ولادة في مستشفى خاص في مدينة كويوتو اليابانية، على الرغم من عدم إعطاء الأمهات الطلق الصناعي بعد، وتوصل العلماء أنه كلما كان القمر قريباً من الأرض زادت حالات الولادة؛ بسبب الشد المغناطيسي القوي وقتها.

وتوصل عدد من الباحثون الألمان بعد متابعة أكثر من 33 ألف حالة ولادة، إلى أن احتمالات الحمل بمولود ذكر ترتفع في أيام ظهور القمر مكتمل.

التأثير على النوم:

أجرت مجلة “Current Biology”، دراسة استمر المشاركون فيها ثلاثة أيام ونصف، داخل مختبر النوم ولم يتعرضوا لأي ضوء خارجي، وطلب منهم النوم والاستيقاظ كما يفعلون دائماً.

واكتشفوا أنه خلال الأيام الأربعة قبل وبعد الخسوف، احتاج المشاركين إلى خمسة دقائق إضافية للنوم العميق، بل وأنهم ناموا أقل عن المعدل الطبيعي بعشرين دقيقة وشهدوا انخفاضاً بنسبة 30% من النوم العميق، وانخفض لديهم هرمون ميلاتونين المحفز على النوم.

التأثير على العمليات الجراحية:

أجرت مجلة “Interactive Cardiovascular and Thoracic Surgery”، دراسة على عدد من مرضى الذين أجروا عملية القلب خلال مرحلة اكتمال القمر، ووجدت أنهم استمروا عشرة أيام في المستشفى بمعدل أربعة أيام أقل عن المرضى الآخرين الذين أجروا العملية نفسها خلال دورات قمرية أخرى.

وسجل هؤلاء المرضى أيضاً نسبة وفاة أقل عن المرضى الذين أجروا العملية ذاتها خلال مرحلتين آخرتين من خسوف القمر.

التأثير على الدورة الشهرية:

أجريت دراسة في مجلة “Acta” الإسكندنافية المختصة بالأمراض النسائية والولادة، وتم ملاحظة أن 30% من النساء اللاتي خضعوا للدراسة لديهم الدورة الشهرية خلال مرحلة الخسوف الكلي للقمر، وبلغت نسبة السيدات اللاتي لديهم الدورة خلال مرحلة معينة من الخسوف 12.5%.

 

فوائد خسوف القمر

 

  • تساعد ظاهرة الخسوف والكسوف العلماء في دراسة سطح القمر بالتفصيل: حيث منذ قديم الزمن أكتشف العلماء كروية الأرض، بمراقبة القمر أثناء وقت الخسوف، فيعد خسوف القمر ظاهرة طبيعية مُفيدة للعلماء.
  • عند حدوث خسوف القمر تحدث ولادة جديدة من الطاقة الأنثوية : وذلك لإرتباط القمر الوثيق بالأنوثة، وهذه الطاقة الأنثوية تتواصل مع عواطفك و جسمك وروحك وعقلك، حيث تُساعدك هذه الطاقة المُنبعثة من الظلام بالتأمل جيداً إلى أعماقك والتفكير جيداً في السلبيات، التي توجد لديك و مساعدتك على التطهر منها، كأنك ولدت من جديد. فهي هدية كونية لمساعدتنا دائما للوصول إلى أفضل ما نكون.
  • الخسوف والكسوف لهما آثار حيوية وفلكية : بل أنهما لهما القدرة على تحريك الأشياء، على المستوى البدني والمستوى العاطفي والمستوى الروحي أيضا.
  • يعمل الخسوف والكسوف على إنحسار طاقتنا ويلعب بالهرمونات لدينا : مما يجعلنا نشعر بالإجهاد والإرهاق والتعب، ويجعلنا نذهب إلى النوم لأخذ القسط الكافي من الراحة، التي نحتاج إليها لمواصلة أعباء الحياة من جديد بقوة و نشاط.
  • تتزامن دورات القمر مع الدورة الشهرية للمرأة : ومن الشائع جداً أن تُصاب المرأة، بنزيف أو إباضة أو الدورة الشهرية، أثناء خسوف القمر.

كلام جميل عن الخسوف

إن انكساف الشمس والقمر وخسوفهما يدلاَّن على قدرة الله النافذة وحكمته البالغة، وقد أشار النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم – إلى حكمة هذه الآية العظيمة؛ ففي الصحيحين: أن الشمس كُسِفت على عهد رسول الله – صلَّى الله عليه وسلَّم – فخرج رسول الله – صلَّى الله عليه وسلَّم – إلى المسجد فَزِعًا فصلى بأصحابه صلاة الكسوف، ثم خطب خطبة بليغة كان منها أن قال: ((إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتموهما فافزعوا إلى الصلاة))، وقال أيضًا: ((ولكنهما آيتان من آيات الله يخوِّف الله بهما عباده)).

اضرار خسوف القمر على الارض

يحدث الخسوف عندما تصبح الشمس والقمر وبينهما الأرض في خط مستقيم، إذ يؤدي ذلك إلى وقوع القمر في ظل الأرض التي تحجب أشعة الشمس عنه. … وهذا عكس كسوف الشمس الذي يمنع النظر فيه إلى الشمس دون نظارات خاصة، وذلك لأنه يمكن أن يؤدي إلى ضرر دائم في العين قد يصل إلى العمى، وذلك غالبا نتيجة الأشعة تحت الحمراء غير المرئية.

متى يحدث خسوف القمر

تحدث هذه الظاهرة عندما تكون الشمس والأرض والقمر في حالة اقتران كوكبي كامل (فيكون خسوفا كليا) أو تقريبي (فيكون خسوفا جزئيا).

كلام عن خسوف القمر

يدور القمر في مسار بيضاوي حول كوكب الأرض، وفي الوقت ذاته تدور الأرض في مدارها حول الشمس، وأثناء هذه الحركة يصادف وجود الأرض بين الشمس والقمر، فيحجب ظل كوكب الأرض ضوء الشمس عن القمر، فيحدث الخسوف القمري،[١] وتحدث هذه الظاهرة الفلكية فقط عندما يكون القمر بدراً، أي عندما يكون مضاءً بالكامل؛ إذ عندها يتواجد القمر على استقامة واحدة (مثالية) مع الشمس والأرض، لكن لا يتكرر الخسوف في كل مرة يكون فيها القمر مكتملاً، ولا تحدث هذه الظاهرة كل شهر.

الخسوف الدموي

ويحدث هذا الخسوف عندما تمر الأرض بين الشمس والقمر لتتوارى الشمس خلف كوكبنا ويتحرك القمر في ظل الأرض الذي تعكسه الشمس.

واكتسي القمر بلون أحمر، وهذا ما دفع بعض المراقبين إلى تسمية هذه الظاهرة بـ”قمر الذئب الدموي العملاق”.

السابق
قصة يهود بني النضير ونقضهم للعهد
التالي
فوائد القناع الأسود

اترك تعليقاً