أمراض

المحليات منخفضة السعرات الحرارية ومرضى الداء السكري

المحليات منخفضة السعرات الحرارية ومرضى الداء السكري

داء السكري هو مجموعة من الأمراض الاستقلابية، يتميز بارتفاع مستوى غلوكوز الدم الذي ينتج عن خلل في إفراز أو عمل هرمون الأنسولين المسؤول عن ضبط تركيز غلوكوز الدم، وبالتالي فإن الغلوكوز الذي يدخل الجسم لن يجد ما يضبط تركيزه لدى مرضى السكري.

إن الارتفاع في مستوى الغلوكوز في الدم يؤدي إلى أعراض عديدة أهمها زيادة التعرق وشحوب الوجه والخمول والوهن العام وجفاف الفم، وإذا لم يتم ضبطه مع الزمن قد يؤدي إلى مضاعفات في كافة أجهزة الجسم، وقد يكون بعضها خطيراً مثل فشل الكلية و العمى وأذية الأعصاب والأمراض القلبية الوعائية.

وبالتالي فإن مرضى السكري (يحتاجون بالإضافة إلى علاج خافض لسكر الدم) إلى حمية تقلل من مدخول الغلوكوز إلى الجسم، وينبغي عندها معرفة الأطعمة التي تحوي أو تعطي نسبة عالية من سكر الغلوكوز ومحاولة تجنبها أو التقليل منها ما أمكن.

أفضل محلي لمرضى السكر

1- سكر ستيفيا

  • بديل السكر ستيفيا هو واحد من أفضل بدائل السكر الطبيعية، ويتم استخراجه من نبات ستيفيا، وموطنه الأصلي أمريكا الجنوبية.
  • البودرة المستخرجة من أوراق ستيفيا هي البديل المفضل لمرضى السكري من النوع الثاني، ومرحلة ما قبل السكري، ولكن على أي مريض سكري أن يستشير طبيبه قبل الاستخدام، ويحدد له الطبيب الكمية المناسبة التي يمكن أن يستهلكها.
  • من أهم مميزات ستيفيا أنه لا يضر بالأسنان مثل السكر الأبيض.
  • يصلح لتحلية الشاي والقهوة وصنع الحلويات.

2- سكر جوز الهند

  • سكر جوز الهند يحتوي على الفيتامينات والمواد المغذية مثل الماغنيسيوم والحديد والزنك، ويتمتع بطعم الكراميل.
    يتم استخراجه من رحيق براعم الزهور لنخيل جوز الهند.
  • يحتوي على ألياف غذائية تُسهم في بطء امتصاص الجسم للسكر.
  • يمكن استخدامه في عمل حلويات صحية بدون سكر أبيض، ولكن ينبغي على مريض السكري الرجوع للطبيب لتحديد
  • الكمية المناسبة التي يمكن استهلاكها.

3- عسل النحل

  • يُعَد عسل النحل من أقدم المحليات على مستوى العالم، ويستخدم كعامل شفاء في الطب الطبيعي، بسبب خصائص العسل المضادة للالتهابات.
  • لا ينبغي الإفراط في تناول عسل النحل؛ لأنه غني بالسعرات الحرارية، وإذا كنت مريضاً بالسكري فعليك الرجوع إلى الطبيب لتحديد الكمية التي يمكن أن تستهلكها من عسل النحل يوميا.

4- الدبس بدائل السكر الدبس

  • الدبس له الكثير من الأنواع مثل: دبس العنب، ودبس التمر، ودبس الخروب، وجميع أنواع الدبس عبارة عن شراب مركّز مائل إلى اللون الأحمر.
  • يحتوي الدبس على المواد المضادة للأكسدة، والمواد المضادة للالتهابات، التي تجعل من الدبس أفضل بديل للسكر في صناعة الحلويات.
  • نكرر أيضا أنه يجب على مرضى السكري استشارة الطبيب أولا لتحديد الكمية المناسبة من الاستهلاك.

سكر خاص لمرضى السكري

تسمى هذه السكريات بالمحليات الصناعية، ورغم وجود دراسات بين الحين والآخر تؤكد مخاطر استخدامها، إلا أن المنظمات الصحية ومنها منظمة الغذاء الأوروبية ومنظمة الصحة العالمية تؤكد سلامة استهلاكها، ومن المنظمات التي صرحت استخدام هذه المحليات هي منظمة الغذاء والدواء الأميركية.

وما يميز المحليات الصناعية هو طعمها الحلو، إلا أنها لا تضيف إلى غذاء الإنسان تقريباً أية سعرات حرارية (ما بين صفر إلى 4 سعرات حرارية حسب النوع ) والمحليات الصناعية تختلف كيميائياً عن السكر، ولذلك فهي لا تتسبب في نفس المشاكل التي يسببها السكر.

وعند تناول أغذية سكرية، تتكاثر البكتريا سريعاً في الفم مفرزة أحماضاً تتلف طبقة المينا التي تغطي الأسنان، ولكن المحليات الصناعية لا تعمل على نمو هذه البكتريا.

حبوب التحلية لمرضى السكري

قالت خبيرة التغذية الألمانية شتيفاني‬ ‫غيرلاخ إن مواد التحلية (المحليات الصناعية) تعتبر بديلا مناسبا للسكر بالنسبة لمرضى‬ ‫السكري، شريطة أن يتم تناولها باعتدال، مؤكدة أن هذه المواد لا تؤثر على نسبة السكر في الدم.‬

‫وأوضحت غيرلاخ -وهي عضو الجمعية الألمانية لمساعدة مرضى السكري في العاصمة‬ ‫برلين- أن هناك مزايا إضافية لمواد‬ ‫التحلية مقارنة بالسكر، فهي لا تحتوي على أية‬ ‫سعرات حرارية، علاوة على أنها لا تتسبب في تسوس الأسنان. ‬

‫‫وأضافت الخبيرة أن الكثير من مرضى السكري من النوع الثاني يعانون‬ ‫من زيادة الوزن، ولذلك فإن مواد التحلية تساعدهم في الحفاظ على ثبات‬ ‫الوزن، مؤكدة أن تناول مواد التحلية‬ ‫المسموح بها بشكل معتدل لا يُشكل أي ضرر على الصحة.

ومع ذلك يتعين على مرضى السكري توخي الحرص والحذر عند تناول مواد التحلية، إذ ‫أشارت غيرلاخ إلى أن تناول كمية كبيرة من مواد التحلية قد يؤدي إلى‬ ‫زيادة الرغبة في تناول الحلويات بشكل أكبر، وفي أسوأ الحالات تصبح‬ ‫الرغبة مُلحة بحيث يصعب السيطرة عليها. ‬

السكر المحلي لمرضى السكر

بديل السكر لمرضى السكري يستخدم عند محاولة الوقاية من ارتفاع سكر الدم أو الوقاية من مضاعفات هذا المرض، ويشمل بديل السكر لمرضى السكري على العديد من الأنواع المختلفة، وتشمل هذه الأنواع على ما يأتي:

  • ستيفيا: عبارة عن محل طبيعي مستخلص من أوراق شجرة ستيفيا ريبوديانا، لا يحتوي على أي سعرات حرارية ولا يزيد الوزن، وتعد ستيفيا من المحليات التي لا تضر بالجسم، بل على العكس لها العديد من الفوائد، حيث تحتوي هذه النبتة على مادة الستيفيوسيد والتي تعمل على خفض ضغط الدم وخفض نسبة السكر في الدم.
  • الزيليتول: هو سكر كحولي يتم استخراجه من خشب الذرة أو من خشب نبات التامول، وأيضًا يوجد في العديد من الفواكه والخضروات، ويحتوي على 2.4 سعرة حرارية لكل غرام، ولا يحتوي على الفركتوز ولا يرفع مستوي السكر في الدم، ويمكن أن يحسن من صحة الأسنان حيث يقلل من نسبة التسوس، ويمكن أن يؤدي إلى زيادة امتصاص الجسم للكالسيوم، حيث يزيد من كثافة العظام ويحمي من هشاشة العظام، ولكن عند الإكثار من تناوله يؤدي إلى الإسهال والنفخة وتكون الغازات.
  • الإريثريتول: هو أيضًا سكر كحولي ولكنه يحتوي على سعرات أقل من الموجودة في الزيليتول، حيث يحتوي على 0.24 سعرة حرارية فقط، كما أن مذاقه يشبه مذاق السكر، لا يحتوي الجسم على إنزيمات لتحطيم الإريثريتول لذلك يتم امتصاصه مباشرةً في مجرى الدم، وأيضًا لا يرفع مستوى السكر أو الأنسولين أو الكوليسترول أو الدهون الثلاثية في الدم.
  • شراب الياكون: شراب يستخرج من نبتة الإجاص التي تنمو في أمريكا الجنوبية، حيث يتميز باللون الداكن والمذاق الحلو وكثيف كدبس السكر، يحتوي هذا الشراب على نسبة 40% إلى 50% من السكريات الأليجو فركتوزية وهو نوع من جزيئات السكر التي لا يستطيع جسم الإنسان هضمها، ولهذا السبب يحتوي هذا الشراب على ثلث السعرات الحرارية للسكر العادي، وهذه السكريات الفركتوزية تقلل من الشهية وتساعد على تناول كميات أقل من الطعام، كما أنها تغذي البكتيريا النافعة للأمعاء، وينصح باستخدام هذا الشراب كبديل السكر لمرضى السكري لأنه يقلل من خطر الإصابة بهذا المرض.
  • سكر جوز الهند: يتم استخراجه من نسغ نخيل جوز الهند، يحتوي على بعض المعادن كالحديد والزنك والكالسيوم والبوتاسيوم بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة، حيث يحتوي على نفس السعرات الحرارية الموجودة في السكر العادي لذا ينصح استخدامه بشكل معتدل.

المحليات الصناعية ppt

لتحميل الملف اضغط هنا.

كم حبة سكرين باليوم

يؤكد الدكتور مغازى محجوب أستاذ الغدد الصماء والسكر بطب عين شمس أن الإسبرتام يجب أن لا يزيد تناوله عن 6 أقراص يوميا ومادة السكرين أصبحت لا تستخدم فى الوقت الحالى نظرا لارتباطها بالإصابة بالسرطان وتحسبا لذلك تم الاتفاق على أن تكون الجرعة المحددة للإسبرتام لا تزيد عن 6 أقراص فى اليوم.

أما سكر الفاكهة ” الفركتوز” فيمكن لمريض السكر استخدامه بدلا من الإسبرتام لأنه أكثر أمانا وطعمه مستصاغ لأن الإسبرتام يحدث بعض المرارة فى طعم المشروب.

كما يمكن لمريض السكر تناول ثلاثة ملاعق صغيرة من السكر العادى فى اليوم الواحد بديلا عن المحليات الصناعية لأن طعمه مستساغ وأيضا لمنع حدوث أى أمراض أخرى قد تتعلق بمادة الإسبرتام.

محليات بديلة للسكر

1 – العسل
العسل هو واحدٌ من المحليات الطبيعية الأفضل، وهو مفيدٌ جدًا لعقلك وجسمك. كما أن العسل مصنوعٌ من رحيق الأزهار التي جمعته نحلات العسل. ويتكون بـ 80 في المائة من السكر الطبيعي، و18 في المائة من المياه، و2 في المائة من العناصر المعدنية وأنواع الفيتامينات وحبات اللقاح والبروتينات. ويشكل الفركتوز والجلوكوز 70٪ من محتوى السكر الطبيعي للعسل.

العسل غنيٌ بالأنزيمات والمواد المضادة للأكسدة، إضافةً إلى المعادن والفيتامينات مثل الريبوفلافين، النياسين، ونظرًا لوجود مواد مطهرة قوية، ومضادة للجراثيم، يستخدم العسل كعلاج للتخلص من الكثير من المشكلات الطبية الشائعة، من حبوب الشباب إلى البرد. لكن كن حريصًا على اختيار العسل العضوي للحصول على كامل الفوائد.

بكل بساطة أضف العسل إلى حبوب الإفطار، وإلى الخبز والحليب. ويمكن إضافته إلى عصير الليمون أو الشاي أو القهوة. ولكنه يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، لذا ينبغي أن تتناوله بكمياتٍ محدودة.

ملاحظة: للحفاظ على أكبر قدر ممكن من العناصر الغذائية، لا تسخن العسل. ولا تعطي العسل للأطفال دون 1 سنة من العمر.

2 – ستيفيا
ستيفيا هي بديلٌ آخر صحي السكر. وهي مصنوعة من اوراق نباتاتات ستيفيا ريبوديانا. وهو حلو أكثر بـ 200 مرة من السكر، ويتوفر بأشكال مختلفة، مثل السائل، والحزم، والأقراص.

هذه المادة المحلية الطبيعية تحتوي على الخصائص المضادة للأكسدة. فهي تحمي من ارتفاع معدلات الجلكوز في بلازما الدم. ولا تحتوي على الكثير من الحريرات، ولا تحتوي على السكريات أو الكربوهدرات كما أن لديها مؤشرًا منخفضًا لنسبة السكر في الدم، وهذا ما يجعلها مثاليةً لكل من يرغبون في إنقاص وزنهم أو أولئك الذين يعانون من مرض السكري.

ووفقًا للمنظمة العالمية للصحة، فإن الحصة اليومية الموصى بها من ستيفيا هي 4 ميلي غرام لكل كيلو غرام واحد من وزن الجسم.

أفضل طريقة لاستهلاك ستيفيا هي استخدام أوراق ستيفيا الكاملة للتحلية، ويفضل أن تقوم بزراعتها بنفسك. لأن المتاحة تجاريًا ليست صحية بسبب أساليب المعالجة التي تغير خصائص العشب. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تزيد الرغبة في تناول الأطعمة الحلوة والمشروبات. وعلى العكس، يمكن أن تتناول ستيفيا ساخنة، وهذا يعني إمكانية استخدامها في الطبخ كبديل للسكر.

3 – التمر
التمر هي الفاكهة الحلوة والتي يمكنك أن تستخدمها كبديلٍ صحيٍ للسكر. فمحتوى السكريات في التمور الناضجة يشكل تقريبًا 80%، ونوعية التمر تعتمد على محتوى الجلوكوز والفركتوز السكروز.

جنبًا إلى جنب مع التمر، يمكنك استخدام السكر المصنوع من التمور المجففة. فله نكهة حلوة غنية ومشابهة جدًا للسكر البني.

التمر والسكر المصنوع من التمر المجفف غنيٌ بالحديد. كما أنها مصادر جيدة للبوتاسيوم والبروتينات والألياف والكالسيوم والفيتامينات وخاصةً فيتامينات B، A، و C. كما أنها تحتوي على المعادن كالنحاس المغنيزيوم، والمنغنيز، والسيلينيوم، والزنك.

ونظرًا لاحتوائه على مضادات العدوى، والمضادة للالتهابات، يعتبر هذا السكر الطبيعي البديل مفيدًا جدًا لصحتك. حيث يتم امتصاصه بسرعة وسهولة مما يحسن عملية هدم وبناء البروتينات والمواد الدهنية والسكريات.

بسبب محتوى السكر، من المستحسن أن تأكل التمور بالاعتدال. فأنت تحتاج فقط إلى حفنة يوميًا للاستمتاع بالفوائد الصحية.

4 – شراب القيقب
شراب القيقب مصنوع من النسغ والسائل السكري من أشجار القيقب. إن صناعة شراب القيقب هي عمليةٌ طويلةٌ ومعقدة. فهي تحتاج إلى إحداث شقٍ في شجرة القيقب، وتعليق دلوٍ لجمع النسغ، ثم يغلي حتى يتبخر كل الماء، وأخيرًا يتم تصفيته من جميع الرواسب.

هناك أنواع مختلفة وعديدة من هذا الشراب، وهي تختلف عن بعضها باللون. الصنف B هو الأكثر قتامة والأكثر قوة من حيث النكهة.

يتكون هذا المحلى الطبيعي من السكروز بنسبة 70%، مع مستوى منخفض من الفركتوز، وهو يحتوي على كمية جيدة من المنغنيز، الكالسيوم، البوتاسيوم والزنك. كما أنه غني بمضادات الأكسدة، التي تفيد في القضاء على الجذور الحرة وتقليل الأكسدة الضارة، كما يعتقد أنه يقلل من خطر الأمراض المزمنة.

شراب القيقب هو مستقر الحرارة، وبالتالي يمكن استخدامه لإعداد المخللات والصلصات والمعجنات المخبوزة. ويمكنك أيضًا أن تستخدمه لتضيف النكهة الحلوة للشاي أو للقهوة أو حتى لوجبة الصباح من دقيق الشوفان.

5 – شراب الأغاف
يعتبر شراب الأغاف بديلًا صحيًا للسكر المكرر. ويتم إنتاجه تجاريًا من أنواعٍ عيدةٍ من نباتات الأغاف. طعم هذا الشراب هو مماثلٌ، وإذا لم يكن متطابقًا، لطعم العسل.

يحتوي شراب الأغاف على العديد من الفيتامينات والسكريات والمعادن كالحديد والبوتاسيوم والمغنيزيوم والكالسيوم. ومن الأفضل استخدامه بكميات محدودة لأنه يحتوي نسبةً عاليةً من الفركتوز. فالفركتوز لا يرفع مستوى السكريات في دمك، ولكنه يمكن أن يؤثر في وظيفة الكبد ويمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن إذا تم تناوله بكمياتٍ كبيرة.

شراب الأغاف هو أكثر حلاوةً بـ 1.4 إلى 1.6 مرة من السكر المكرر. وهو واحدٌ من أحسن بدائل العسل لأولئك الذين يختارون استبعاد المنتوجات الحيوانية من قائمة الغذاء.

إضافةً لذلك، يتميز شراب الأغاف بأنه يذوب بسرعة، ويمكن استخدامه كمادةٍ لتحلية للمشروبات الباردة أو لحبوب الإفطار الدافئة.

6 – سكر الجاكري
الجاكري هو بديل طبيعي آخر للسكر. بل هو منتج ثانوي لمعالجة قصب السكر ويستخدم كمادة للتحلية الهندية التقليدية. ويتم معالجته دون مواد كيميائية، حيث يحتفظ بالمعادن الموجودة فيه مثل الحديد والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والبوتاسيوم.

الجاجري يحافظ على درجة حرارة الجسم وينشط الأنزيمات التي تساعد في الهضم ويمنع الإمساك. بالإضافة إلى ذلك، الجاجري يحسن وظيفة المناعة، ويقاوم أعراض الإنفلونزا، وينظم ارتفاع ضغط الدم، ويعزز إزالة السموم من الكبد، وينقي الدم، ويريح العضلات، ويقلل من الصداع، ويخفف من آلام الطمث.

وبما أن الجاجري غنيٌ بالحديد، يعتبر علاجًا جيدًا لمرض فقر الدم الذي يحدث بسبب نقص الحديد.

على الرغم من أن الجاجري له فوائد صحية عديدة، لا ينبغي أن يعتبر بديلًا سكرًيا مأمونًا لمرضى السكر. ومع ذلك، فهو بالتأكيد خيار صحي أفضل من السكر.

المحليات الطبيعية

لحسن الحظ توجد عدة بدائل للسكر من المحليات الطبيعية، تلك المحليات تضفي طعم لذيذ وحلو للأطباق التي تحضر بها علاوةً الى احتواء بعض أنواعها على نسبٍ كبيرةٍ من المغذيات، وقد تتفاوت كمية السعرات الحرارية التي تحتويها باختلاف أنواعها لذلك ينصح بقراءة الملصق الغذائي قبل القيام بعملية الشراء، ليتم استهلاك مثل تلك المحليات بشكل صحي ضمن حمية يومية متوازنة. ومن هذه المحليات:

  1. العسل يعد العسل واحدًا من الأطعمة الخارقة، وواحدًا من أفضل المحليات الطبيعية، لأنه محمل بالأنزيمات، مضادات الأكسدة، الحديد، الزنك، البوتاسيوم، الكالسيوم، وغيرها، هذه المغذيات تعمل على محاربة الجذور الحرة كما وتساعد على نمو البكتريا النافعة داخل الجهاز الهضمي.
  2. دبس التمر يحتوي دبس التمر على نسب جيدة من الفيتامينات، المعادن، ومضادات الأكسدة، إضافة إلى احتواءه على كميات من المغنيسيوم، المنغنيز، الكالسيوم والبوتاسيوم، وقد أثبتت نتائج الدراسات ان تناول التمر بشكل عام قد يساعد على تخفيض نسبة الكولسترول الضار في الجسم.
  3. سكر جوز الهند هو محلي طبيعي يستخلص من نسغ النخيل (عصارة شجر النخيل)، يتم استخدام سكر جوز الهند في الوقت الحالي كبديل للسكر رغم تقارب كمية السعرات الموجودة في كليهما، بسبب احتواء الأخير على نوع من الألياف (الإنولين) التي تبطئ من عملية امتصاص الجلوكوز في الدم.
  4. الستيفيا يستخلص محلي الستيفيا من أوراق نبات الستيفيا المستخدم في قارة أمريكا الجنوبية منذ قرون لعلاج بعض الأمراض وكمحلي طبيعي ايضًا، الستيفيا خالي من السعرات الحرارية وقد ثَبُتتَ أنه آمن ولا يسبب زيادة في الوزن أو أي أضرار جانبية تؤثر على الصحة بشكل سلبي عند استهلاكه.
  5. الفواكه الطبيعية تعتبر الفواكه واحدةً من افضل البدائل الطبيعية للسكر، فهي محلي مليْ بالمغذيات المفيدة لصحة الانسان، يمكن استخدام الفواكه الطبيعية طازجة، مفرزة، أو يمكن هرسها واستعمالها لتحلية الكثير من الاطباق، مع الأخذ بعين الإعتبار عدم تجاوز الكميات المسموح استهلاكها من المتناول اليومي لحصص الفواكه.
السابق
دواء بوفيسينتر – povicenter للوقاية أو معالجة الالتهابات الموضعية التي تصيب الجروح
التالي
الكحة عند النوم

اترك تعليقاً