العناية بالبشرة

اهتمام الفتاه ببشرتها

العناية اليومية بالمرأة

العناية اليومية بالمرأة

قد يولي البعض اهتماماً في العناية بالبشرة ويُهملون العناية بالجسد، أو قد يحدُث العكس، ولكن من المهم أن يكون لكل سيدة جدول للعناية اليومية بكل من الجسد والبشرة حتى تُحافظ على صحتهما، وقد تلجأ في ذلك لاستخدام مستحضرات التجميل التي بالإضافة إلى كونها باهظة التكاليف، فإنها تُسبب أضراراً صحية، ولهذا سنورد في موضوعنا هذا طرق ووصفات طبيعية للعناية اليومية.

نصائح للاهتمام بالنفس

تحاول الكثير من السيدات إظهار العناية والاهتمام بنفسها كثيراً، وهذا أمرٌ جيدٌ جداً؛ حيث إنّ الاهتمام بالنفس هو جزءٌ مهمٌ من عملية النمو عند الإنسان، فعندما يشمل الاهتمام بالنفس العناية بالصحّة والنظافة، فهذا بالطبع شيءٌ مفيدٌ لتستمر عملية النمو بطريقةٍ سليمة.

الاهتمام بالنفس امام الزوج

الاهتمام بالنفس امام الزوج من الاشياء الهامة ومن اساسيات الحياة الزوجية الناجحة لذلك يجب ان تعرفى كل شىء عن الاهتمام بالنفس.
تختلف طبيعة المرأة عن طبيعة الرجل ، لذلك نجد في كثير من الحالات أن لهذه الإختلافات دور كبير في الحياة الزوجية ، فقد يكون الزوجان محبان لبعضهما البعض مع ذلك قد يحدث ما لا يحمد عقباه خصوصا في تلك المواقف التي تحدث بينهما ويفضل الرجل فيها الصمت .
اسرار جمال الزوجة امام الزوج
-الابتسامة: تعودي دائما على استقبال زوجك بالابتسامة، لذا عودي نفسك دائما على الابتسامة لان ذلك سيعطيك الثقة بالنفس، كما ان زوجك سيمنح لك كذلك فكرة جيدا أمام الناس لكونك تملكين ابتسامة رائعة، لذا لا تفارقي الابتسامة أبدا عن وجهك و اظهريها لزوجك عند استيقاظكما من النوم او اثناء تناول الطعام معا.
-جددي شكلك دائما: احرصي دائما سيدتي على أن تجددي من شكلك المعتاد، قومي باختيار تسريحة الشعر الرائعة و جددي قصة شعرك كل فترة حتى لا يحس زوجك بالملل من الاعتماد على الشكل نفسه طول الوقت، و استخدمي مجفف الشعر من اجل الحصول على القصة المتميزة.

الاهتمام بالنفس امام الزوج

رائحة عطرك: احرصي على استخدام العطور باستمرار قومي بوضع العطر على معصميك و اعتمدي على العطر الذي يفضله زوجك، ضعي العطر خلف أذنيك و على رقبتك، ثم رشي القليل من العطر على الفرشاة قبل ان تمشطي شعرك و لا تكثري منه كي لا يتسبب في تلف شعرك.
-حافظي على الرياضة باستمرار: إن أي زوج يحب دائما ان تكون زوجته رشيقة، لذا احرصي دائما على ممارة الرياضة حتى و لو كان وزنك مثالي حتى تحصلي على جسم مشدود، كما ان الرياضة ستجعلك نشيطة و مليئة بالحيوية و المرح طول اليوم.
-الملابس المتميزة: ارتدي لزوجك الملابس التي تظهر جمالك و جمال جسدك، و أثناء التسوق احرصي على شراء الفساتين الضيقة و المتميز بالألوان الحيوية، و ان كان جسدك يعاني من بعض العيوب فاحرصي على اخفاءها و إظهار محاسن جسدك و ذلك بشراء الملابس التي تعمل على ذلك، و لا تنسي تنسيق ملابسك مع بغض الاكسسوارات التي تلفت النظر اليك لذا اعتمدي على بعض الاكسسوارات كالعقد و الأسورة و اختاريها بالألوان المبهجة.
-المكياج: الزوج يحب ان يرى التغيير دائما في زوجته لذا لا تترددي من الاعتماد على المكياج و ذلك بدون اية مناسبة، لذا طبقي المكياج الخفبف و الناعم ، لان اغلب السيدات يعتمدن على المكياج الثقيل الشيء الذي يجعل الوجه يبدو غير طبيعي، و استعملي المستحضرات ذات الالوان القريبة للون الطبيعي.
-الثقة بالنفس: عليك أن تثقي بنفسك أولا لان شخصيتك هي التي ستجعلك أهم و أجمل امرأة في عيون زوجك، لذا لا تتكلفي في تصرفاتك، و كوني ودودة على زوجك عند الخلاف، ثم كوني على علاقة جيدة بأهله وأقاربه، تعلمي وصفات طبخ جديدة وشهية واطبخيها له.
طرق اهتمام المرأة بنفسها :-
أولاً :- الاهتمام بنظافتها الشخصية :– وذلك يكون من خلال الحفاظ على نظافة الجسم ونعومته عن طريق استخدام كريمات معدة لزيادة نعومة البشرة وترطيبها أو عن طريق عمل خلطة منزلية تعمل على زيادة نعومة جسمها مثل خلط معلقتين كبيرتان من مادة الجليسرين النقي مع مقدار ستة ملاعق كبيرة من ماء الورد ويتم حفظهما في زجاجة ويتم استخدامها على مناطق الجسم المختلفة بانتظام مما سيمنح الجسم النعومة المطلوبة بكل سهولة مثل منطقة الوجه واليدين والرقبة وغيرها .
الحرص على الاستحمام الدائم :- من المعروف أن أكثر ما يزعج الرجل ويجعله مصابا بالفتور من زوجته هي رائحتها أي الرائحة التي تصدر من جسمها كرائحة العرق أو رائحة الإفرازات والتي غالباً ما تخرج من أماكن حساسة في جسدها ، حيث يجب أن تحرص الزوجة على الاستحمام واستخدام المرطبات ومزيلات العرق مما يجعلها أكثر ثقة في نفسها عند اقتراب زوجها منها .

عدم اهتمام المراة بنفسها

بعد الزواج تهمل غالبية الزوجات أنفسهن، ويتراجع لديهن الاهتمام بالمظهر والجمال، خصوصاً مع الإنجاب وزيادة الضغوط عليهن، وهو ما يثير الكثير من الخلافات مع الزوج، الذي ربما يكون المتهم الأول في إهمال زوجته لنفسها.

نفتش عن الأسباب التي تجعل بعض الزوجات يهملن أنفسهن، ومسؤولية الرجل في ما يحدث لزوجته بعد الزواج! وذلك في تحقيق من مصر ولبنان.

الاهتمام قبل الزواج

تُعدّ العناية بالجسم وخاصّةً للعروس من أهمِّ الخطوات التّي يجب على الفتاةِ المقبلةِ على الزّواج أن تهتمّ بها قبل الزّفاف بفترةٍ كافيةٍ للحصولِ على أفضل النّتائج، فهي تحتاج للوقت للعِناية بجسمها وبشرتها وشعرها أيضاً لتبدو في أجمل حالاتها في يوم زفافها؛ فينصح خبراء مجلاّت العروس بأن تبدأ العروس بسلسلة الاهتمام بوجهها قبل فترة 6 أشهرٍ من موعد الزّفاف لتبدو البشرة صحيّة.

خطوات ونصائح للعناية بالبشرة قبل الزّفاف توجد بعض الخطوات للحِفاظ والعناية بجمال البشرة قبل يوم الزّفاف، منها:

_تنظيف، وترطيب، وتنعيم البشرة؛ حيث يجب على الفتاة الاهتمام ببشرتها لتبدو نضرةً ومتألّقة، لذلك يُنصح بتنظيف الوجه بشكلٍ يوميٍّ وترطيبه بالكريمات المُناسبة لنوع بشرتها للحصول على وجهٍ ناعمٍ وجميل.

_تقشير البشرة؛ حيث يُنصح باستخدام مقشّر الوجه مرّةً واحدةً يوميّاً وذلك قبل استخدام الغسول، ويُنصحُ باستخدام المقشّرات الطّبيعية مثل الشّوفان ودقيق الأرز وغيرها من المواد الطّبيعيّة المقشِّرة.

_زيارة طبيب الجلديّة؛ وذلك في حال كانت الفتاةُ تُعاني من مشاكل في البشرة مثل ظهور حبِّ الشّباب أو البقع الدّاكنة والخضوع للعلاج المناسب قبل فترةٍ لا تقلُّ عن 6 أشهرٍ حتّى تستعيد البشرة نضارتها وصفاءها في يوم الزّفاف.

_النّوم لساعاتٍ كافية؛ فقبل موعد الزّفاف بعدّة أيّامٍ يجب الحصولُ على ساعاتِ نومٍ كافيةٍ لتجنُّب ظهور الوجه وكأنّه مجهد ولتجنُّب ظهور الهالات السّوداء حول العينين.

_التّقليل من شرب القهوة؛ فهِي تزيد من حالات الأرق الذّي قد يعكس المظهر المُجهد للبشرة في يوم زفافها.

كتاب الاهتمام بالنفس

كتاب العناية بالعقل والنفس تأليف ديانا هيلز، النفس الإنسانية كانت، وما زالت، وستبقى مجالاً رحباً وميداناً فسيحاً يستوعب الدراسات النفسية والعقلية التي ما فتئت موضع نقاش فعال في سبيل التوصل إلى ما يأزمها، وإن النفس الإنسانية للتأزم كلما تأزمت الحياة، وتعقدت مناصيها وتشابكت معالمها. وينجم عن هذا التأزم أمراض نفسية، وأن ما يترتب على المرض النفسي والفعلي عند الإنسان سلوك يشذ عن مألوف المعايير التي يرتضيها سائر أفراد المجتمع. يقدم هذا الكتاب أسباب هذه الأمراض والطريقة المثلى لعلاجها ويعد هذا الكتاب إسهاماً متميزاً في مجال الصحة العقلية والنفسية للمرضى الذين يعانون من هذا الداء، وإنه إسهام فريد لمن يريد الانتفاع به من الأسر والأفراد على حد سواء ولعل أمثل طريقة تصدي للأمراض العقلية والنفسية هي أن يكون المرء ملماً بالتعرف على أسباب المرض على وعي تام بمسبباته، وبالطرائق الملائمة للتشخيص، وبأساليب العلاج.

اهتمام البنت بشكلها

تحاول الكثير من السيدات إظهار العناية والاهتمام بنفسها كثيراً، وهذا أمرٌ جيدٌ جداً؛ حيث إنّ الاهتمام بالنفس هو جزءٌ مهمٌ من عملية النمو عند الإنسان، فعندما يشمل الاهتمام بالنفس العناية بالصحّة والنظافة، فهذا بالطبع شيءٌ مفيدٌ لتستمر عملية النمو بطريقةٍ سليمة.

طرق اهتمام المرأة بنظافتها وصحتها من أهم طرق العناية بالذات والتي يجب على المرأة اتّباعها هي تلك الطرق التي تُعنى بالاهتمام بالنظافة والصحّة الجسدية. وفيما يأتي توضيحها:

تناول الغذاء الصحّي والمتوازن: وذلك لا يعني أبداً حرمان النفس من الأطعمة التي ترغبها، ولكن يجب الانتباه إلى ضرورة أن تكون الأطعمة الصحيّة هي الطاغية على النظام الغذائي اليومي.

أخذ قسطٍ كافٍ من النوم: بحيث لا يقل عن 8 ساعات كل يوم؛ حيث إنّه يُساعد على إعادة صحة الجسم، وتجديد حيويته.

ممارسة التمارين الرياضية يوماً: أو المشي مدة 30 دقيقة على الأقل لتحسين لياقة الجسم.

العناية باللثة والأسنان: والحرص على تنظيفها بعد كل وجبة، وتغير فرشاة الأسنان كل 3 شهور.

تنظيف اليدين في كل مرة تحتاج فيها إلى ذلك.

تغيير الفوطة النسائية كل ساعتين عندما تكون المرأة في دورتها الشهرية: وذلك لتجنّب حدوث أيّ تسريب منها، أو انتشار الرائحة. الإقلاع عن التدخين.

شُرب كمياتٍ كبيرةٍ من الماء. الاستحمام بشكل منتظم: وذلك باستخدام صابون ذي رائحة جميلة حسب رغبة كل امرأة.

الاعتناء بنفسك

يمكن أن يساعدك الاعتناء بنفسك على التأقلم مع الضغط العصبي وتحسين صحتك النفسية والجسدية، وهو أمر هام خصوصًا إن كانت لديك مسؤوليات كبيرة مثل الدراسة أو العمل بوظيفة تتسبب لك بالضغط العصبي أو كنت ترعى شخصًا كبيرًا في السن أو تُربي ابنك. يُعد فهم احتياجاتك النفسية والجسدية والمهنية جزءًا لا يتجزأ من ممارسة الاعتناء بنفسك، لأنك إن استطعت فهم تلك الاحتياجات ووضعها في المقام الأول أحيانًا حينها ستستطيع أن تعتني بنفسك وتؤدي مسؤولياتك بشكلٍ أفضل.

_تعامل مع الضغط العصبي. حاول أن تقلل من الضغط العصبي الذي تتعرض له بحياتك وتتأقلم معه؛ قد تكون أحد مسببات الضغط العصبي الذي يتعرض له الإنسان هي ضغط العمل أو الدراسة أو الاعتناء بشخص غيرك، لذلك يجب أن تعرف ما الذي تستطيع التحكم به وهو رد فعلك تجاه ذلك الضغط العصبي،لذلك فإن ممارسة بعض تمرينات الاسترخاء سيزيد من طاقتك وتحفيزك وقدرتك على الإنتاج. إليك بضعة طرق لتساعدك على تقليل الشعور بالضغط العصبي.
خصص من 5 إلى 30 دقيقة صباح كل يوم للهدوء والتأمل.
ابحث عن مكان هادئ وأغمِض عينيك واستخدم كل حواسك لتتخيل مشهدًا هادئًا ويبعث على الاسترخاء. يمكنك أن تختار مكانًا ذي معنى بالنسبة إليك ويُهدئ من أعصابك فعلًا.
جرب تمرين الاسترخاء التدريجي للعضلات حيث تشدّ عضلات جسدك ثم ترخيها واحدة تلو الأخرى.
ممارسة التنفس العميق.
ممارسة التاي تشي أو اليوجا.
كتابة يومياتك.
الاستحمام بماء دافئ.

_اجتمع دائمًا بالأشخاص الذين يدعمونك. اقضِ بعض الوقت مع أسرتك وأصدقائك ومع الأشخاص الآخرين الذين يمنحونك شعورًا جيدًا تجاه نفسك. اختر الناس الذين يحترمونك ويحترمون احتياجاتك وحدودك واحرص على أن يكون الناس الذين تقضي وقتك بينهم يراعون مشاعر غيرهم ويمكن الاعتماد عليهم ويدعمونك من أجل تحقيق أهدافك، وتجنَّب الأشخاص الذين يستنزفون طاقتك أو يقللون من شأنك أو يزيدون من شعورك بالتوتر.

_خصص بعض الوقت للمتعة والمرح. تزيد أهمية حاجة الإنسان لوقت المرح والترفيه عن نفسه بزيادة الضغط العصبي الذي يتعرض له، لذلك تذكَّر دائمًا أن تمارس بعض الأنشطة التي تُمتعك وأشرِك معك آخرين ممن لديهم نفس الاهتمامات، وجرب أحد الأفكار التالية:
ادعُ زوجتك لعشاء رومانسي مرة بالأسبوع أو اخرج للتنزه مع أصدقائك مرة بالأسبوع.
اقرأ أحد كتبك المفضلة مرة أخرى.
شاهد أحد أفلامك المفضلة.
مارس هواية تستمتع بها.
استمع لموسيقى هادئة.
اشترِ كتاب تلوين للكبار ولوِّن به.

_جرب الذهاب لطبيب نفسي. حدد متى تشعر بالضغط الشديد ولا تخجل حينها من أن تذهب للطبيب النفسي، فالحاجة للتحدث مع شخص ما كي يساعدك لا يجعلك شخصًا منهزمًا بل يجعلك إنسانًا، فاجتهد كي تجد شخصًا يمكنك الوثوق به والتواصل معه بشكل جيد لأنك إن لم تكن قادرًا على تكوين علاقة إنسانية مع طبيبك فلن تفيدك الجلسات كثيرًا، وتُعد الاستشارات النفسية مفيدة من أجل اعتناءك بحالتك النفسية لأنها:
تمنحك مساحة آمنة للتحدث والتفكير بمشاعرك.
تساعدك على أن تتعامل بشكل أفضل مع الضغوطات اليومية والقلق.
توفر لك وجهة نظر حيادية.
تشجِّعك على أن تحيا حياةً أفضل.

ادعم نفسك لفظيًا. شجِّع نفسك وادعمها بأن تقول لنفسك جُمَلًا إيجابية واختر جملة قوية وإيجابية وتُمثِّل شخصيتك. إليك بعض الأمثلة:
“أستطيع أن أفعل ذلك”.
“أنا أؤمن بقدراتي”.
“أنا أحب نفسي وأتقبَّلها”.
“أنا أفعل كل ما بوسعي”.
“ستمر تلك الأزمة كما مر غيرها”.

 

السابق
صحة المفاصل
التالي
ما هي بلاد الشام

اترك تعليقاً