صحة عامة

تسعة فوائد صحية لممارسة النشاط البدني

تسعة فوائد صحية لممارسة النشاط البدني

الكثير منا لا يمارس الرياضة بسبب الكسل او قلة الوعي بفوائدها . تعتبر ممارسة الرياضة مؤشر يدل على وعي الافراد والشعوب . وفقاً لبيانات منظمة الصحة العالمية ان الخمول يحتل المرتبة الرابعة ضمن قائمة الاسباب المؤدية للوفيات على الصعيد العالمي ( 6%), كذلك سبب رئيسي في الاصابة بسرطان القولون و سرطان الثدي (21- 25%) ، و27% من حالات السكري، وقرابة 30% من مرض القلب الإقفاري.

النشاط البدني هو اي حركة تؤديها العضلات الصغيرة والكبيرة وتستهلك سعرات حرارية (طاقة) اكثر من السعرات المصروفة خلال فترة الراحة. ويحصل الجسم على منافع صحية اكثر عند تحريك العضلات الكبيرة.

أهمية النشاط البدني

إنّ عمليّة ممارسة النشاط البدني تحتوي على العديد من الفوائد، وسنذكر هنا بعضها:

  1. حرق السّعرات الحراريّة الزّائدة في الجسم ومنع تحوّلها إلى دهون تتراكم في الجسم وتسبّب له السّمنة والأمراض؛ فالإنسان حين يتناول وجبةًّ دسمة تحتوي على كميّة كبيرة من السّعرات الحراريّة فإنّ الجسم ومن خلال ممارسة النّشاط البدني يقوم بحرق تلك السّعرات الحراريّة التي تزيد عن حاجة الجسم ومنع تحوّلها إلى دهونٍ ضارّة بالجسم، كما أنّ النّشاط البدني يضمن بقاء جسم الإنسان رشيقًا قويًّا مفعمًا بالحركة والنّشاط.
  2. تقوية وظائف الجسم المختلفة من أيض وإفراز هرمونات، وتقوية الجهاز العصبيّ والعضليّ، وتعمل الرياضة على توازن تلك الوظائف الحيويّة في الجسم.
  3. محاربة أمراض ضغط الدّم والسّكري؛ فالنّشاط البدنيّ يعمل على زيادة استهلاك الخلايا العضليّة للأكسجين وبالتّالي يزيد كميّة الدّم التي يضخّها القلب إلى العضلات من أجل تلبية حاجة العضلات في أثناء الجهد البدني، وهذا يعمل على توسّع الأوعية الدمويّة وبالتّالي تخفيض ضغط الدّم، كما أنّ النّشاط البدنيّ مفيد للوقاية من مرض السكّر خاصّة النّوع الثّاني منه؛ حيث يعمل على تقليل حساسيّة الخلايا لهرمون الأنسولين الضّروري لعمليّة الاستقلاب في الخلايا وتحويل الطّاقة وبالتّالي المحافظة على مستوى السكّر في الدّم.
  4. أهميّة النّشاط البدني للمحافظة على القلب والشّرايين المغذّيه له؛ فالنّشاط البدنيّ يعمل على حرق السّعرات الحراريّة ومحاربة الدّهون الضّارة في الجسم ومنع تراكمها في جدران الأوعية الدمويّة، وبالتّالي يتجنّب الإنسان الّذي يمارس الرّياضة باستمرار كثيرًا أمراض القلب وتصلّب الشّرايين.
  5. التّخلص من الكولسترول الضّار في الجسم، والإبقاء على نسبة الكولسترول المفيد من خلال تحفيز البروتينات لنقل الكولسترول الضارّ إلى الكبد من الأوعية الدمويّة للتخلّص منه.
  6. يساعد على النّوم والرّاحة النّفسيّة، فقد أثبت الأطبّاء دور ممارسة النّشاط البدنيّ في محاربة القلق والأرق، كما أنّ الرّياضة تساعد الجسم على إفراز مواد كيماويّة تعمل على تحسين الحالة المزاجيّة للإنسان.
  7. صحّة العظام ومحاربة هشاشتها إلى جانب تقوية الجهاز العضليّ في الإنسان، وبالتّالي تحمّل الصّدمات والحوادث بدرجة أكبر.
  8. الفوائد الاجتماعيّة التي تأتي من ممارسة الرّياضة بشكل جماعي؛ حيث يتعرّف الإنسان على أناس جدد باستمرار .

النشاط البدني وزارة الصحة

تعريف النشاط البدني:
هو كل حركة يقوم بها الجسم وتؤديها العضلات وتتطلّب استهلاك الطاقة، بما في ذلك الأنشطة أثناء العمل واللعب وأداء المهام المنزلية وممارسة الأنشطة الترفيهية.

تعود مزاولة النشاط البدني المعتدل بانتظام (مثل: المشي أو ركوب الدراجات الهوائية) بفوائد جمة على الصحة ولجميع الأعمار، وبممارسة المزيد من النشاط على مدار اليوم بطرق بسيطة يمكن للأشخاص أن يصلوا بسهولة إلى مستويات النشاط الموصى بها.

فوائد النشاط البدني:

  • تحسين اللياقة العضلية ولياقة القلب والجهاز التنفسي.
  • تحسين الصحة العقلية والمزاج.
  • تحسين صحة العظام والصحة الوظيفية.
  • مهم لتوازن الجسم والحفاظ على وزن صحي.
  • يساعد في الإقلاع عن التدخين.
  • الحد من مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية وداء السكري ومختلف أنواع السرطانات
  • (بما في ذلك سرطان الثدي وسرطان القولون) والاكتئاب.
  • الحد من مخاطر السقوط والإصابة بكسور الورك والفقرات.

أنواع النشاط البدني

النشاط الهوائي
هو النشاط الذي يتحرك فيه العضلات الكبيرة الموجودة بالجسم مثل عضلات الذراعين والساقين، ويتميز بزيادة سرعة نبضات القلب وصعوبة في التنفس أثناء ممارسة النشاط، لكن مع مرور الوقت يجعل القلب والرئتين أقوى وقادرة على العمل بشكل أفضل.
أمثلة: الجري والسباحة والمشي وركوب الدراجات والرقص والقفز وغيرهم.

تقوية العضلات
يقوم هذا النشاط بتعزيز وتحسين قوة العضلات وزيادة قدرتها على التحمل.
أمثلة: تمرين الدفع والضغط، ورفع الأوزان، وتسلق السلالم، والحفر في الحديقة وغيرهم.

تقوية العظام
يساعد على جعل العظام قوية مثل عظام القدمين والساقين.
أمثلة: الجري والمشي والقفز على الحبل ورفع الأوزان وغيرهم.

الاستطالة:
يساعد على تحسين مرونة العضلات والمفاصل المحيطة بها والمحافظة عليها والقدرة على تحريك المفاصل بكفاءتها الكاملة.
أمثلة: التمدد ولمس أصابع القدمين، والقيام بتمارين اليوغا وغيرهم.

مستويات النشاط البدني

توصى منظمة الصحة العالمية بما يلي:

الأطفال والمراهقون الذين تتراوح أعمارهم بين 5 سنوات و17 عاماً
ينبغي لهم مزاولة 60 دقيقة يومياً على الأقل من النشاط البدني الذي يتراوح ما بين الاعتدال والحدة.
ومن شأن مزاولة النشاط البدني لمدة تزيد على 60 دقيقة يومياً أن يعود بفوائد صحية إضافية.
وينبغي أن ينطوي هذا النشاط البدني على أنشطة لتقوية العضلات والعظام ثلاثة مرات أسبوعياً على الأقل.

البالغون الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و64 عاماً
ينبغي لهم مزاولة النشاط البدني المعتدل لمدة 150 دقيقة على الأقل على مدار الأسبوع، أو النشاط البدني الحاد لمدة 75 دقيقة على مدار الأسبوع، أو مزيج من النشاط المعتدل والنشاط الحاد بما يعادل ذلك.
وللحصول على فوائد صحية إضافية، ينبغي للبالغين زيادة فترة مزاولتهم للنشاط البدني المعتدل إلى 300 دقيقة أسبوعياً، أو ما يعادل ذلك.
وينبغي مزاولة الأنشطة المقوية للعضلات التي تستهدف المجموعات العضلية الرئيسية، في يومين أو أكثر من أيام الأسبوع.

البالغون الذين تبلغ أعمارهم 65 عاماً أو أكثر
ينبغي لهم مزاولة النشاط البدني المعتدل لمدة 150 دقيقة على الأقل على مدار الأسبوع، أو النشاط البدني الحاد لمدة 75 دقيقة على مدار الأسبوع، أو مزيج من النشاط المعتدل والنشاط الحاد بما يعادل ذلك.
وللحصول على فوائد صحية إضافية، ينبغي لهم زيادة فترة مزاولتهم للنشاط البدني المعتدل إلى 300 دقيقة أسبوعياً، أو ما يعادل ذلك.
أما الأشخاص الذين يعانون من ضعف القدرة على الحركة فينبغي لهم مزاولة النشاط البدني الذي يُحسّن التوازن ويقي من السقوط 3 مرات أو أكثر أسبوعياً.
وينبغي مزاولة الأنشطة المقوية للعضلات التي تشمل المجموعات العضلية الرئيسية في يومين أو أكثر من أيام الأسبوع.

وتختلف حدة مختلف أشكال النشاط البدني من شخص إلى شخص. وينبغي ممارسة جميع الأنشطة على دفعات يستمر كل منها 10 دقائق حتى تعود بالفائدة على صحة القلب والجهاز التنفسي.

الفرق بين النشاط البدني والرياضة

من المتعارف عليه أن النشاط والحركة من العوامل المهمة لنظام غذائي صحي يهدف إلى فقدان الوزن والحفاظ عليه مثاليًا، ومع ذلك يحدث الخلط بين ممارسة الرياضات المختلفة و بذل مجهود يسمى بالنشاط البدني.. فما الفرق بينهما وأيهما أفضل لفقدان الوزن؟
قالت الدكتورة شيرين إمبابي، أخصائي التغذية العلاجية وعضو فريق «Bloom – The Diet Experts» بمراكزIn Shape، إن النشاط البدني نقوم بها بشكل يومي مثل (الحركة، الأعمال المنزلية، المشي، صعود السلالم) أما التمارين الرياضية فهي أشكال محددة من النشاط البدني مخطط له يهدف للحصول على اللياقة البدنية أو المهارات المكتسبة من تلك الرياضة وبالتالي تمنح الجسم العديد من الفوائد الصحية الأخرى وهي مثل (التمارين الصحية في الجيم، السباحة، ركوب الدراجات، الجري.. وغيرهم).

أوضحت إمبابي، أن النشاط البدني الذي يمارس بصفة يومية تمثل درجته من خفيف إلى معتدل الشدة وبالتالي لا يُصنف على أنه تمرين يهدف حرق السعرات الحرارية وفقدان الوزن، ولكن يمكن لتلك الأنشطة البدنية المتقطعة أن تعتبر واحدة من أكثر الاستراتيجيات تأثيرًا على حرق المزيد من السعرات الحرارية وبمعنى آخر هي تساهم بشكل غير مباشر في فاعلية حرق السعرات الحرارية، مضيفة أن الاختلاف في نفقات الطاقة بين شخصين من نفس الطول والوزن قد يصل إلى 2000 سعر حراري يوميًا.أشارت أخصائي التغذية العلاجية، إلى وجود بعض الفوائد الصحية التي لا تتحقق إلا بمزيد من النشاط البدني الشاق مثل التحسن في لياقة القلب والأوعية الدموية يحدث عقب الركض أو الجري الذي يوفر فائدة أكبر للقلب والأوعية الدموية مقارنة بالمشي، مضيفة أن اللياقة المحسنة لا تعتمد على النشاط البدني فحسب بل تعتمد أيضًا على مدى نشاطك وقوته واستمرارك فيه.

النشاط البدني وأمراض العصر

  • يُعد نقص النشاط البدني أحد عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بالأمراض مثل أمراض القلب والأوعية والسرطان وداء السكري.
  • يعود النشاط البدني بفوائد جمة على الصحة ويسهم في الوقاية من الأمراض.
  • يعاني أكثر من 80% من المراهقين في العالم من نقص النشاط البدني.
  • يحتل الخمول البدني (نقص النشاط البدني) المرتبة الرابعة عالميًا ضمن عوامل الخطر الرئيسة الكامنة وراء الوفيات.
  • يساعد النشاط البدني على الحفاظ على وزن صحي.

النشاط البدني في المدارس

كشف النقاب مؤخراً عن وزير الرياضة الفيدرالي بريدجيت ماكنزي خطط لإقناع وزراء الدولة للتعليم والرياضة لضمان الرياضة والتربية البدنية إلزامية في المدارس.

كانت الفوائد المادية لنقل الأطفال جيدة معروف للمساعدة في منع الأمراض المزمنة وتطوير العادات الحركية في جميع أنحاء فترة الحياة.

بعد واحدة من مفتاح ماكنزي نقاط، للدفع من أجل التربية البدنية الإلزامية ، على أساس تحسين نتائج المدرسة.

هذا البيان هو تحول هام وإيجابي في قطاع التعليم. حتى وقت قريب ، كانت الهيئات والعقول تعتبر في كثير من الأحيان كيانات منفصلة عندما يتعلق الأمر بالتعليم.

كان التربية البدنية محسوس – ملموس كما يتعامل فقط مع “حركة الجسد” أو “الشيء غير التفكير”. لذلك تاريخيا ، تم دفعه إلى المحيط. على سبيل المثال ، لا يزال التعليم المادي موضع تركيز معتمد على المستوى الوطني المناهج الثانوية العليا.

لكن على مدار العقدين الماضيين ، أدركت الأبحاث المتنامية بقوة بين اتصالات بين الجسد والعقل.

النشاط البدني للاطفال

يساعد النشاط البدني المنتظم طفلك على التطور بطرق متعددة، فهو لا يساعد في تحسين صحته البدنية فحسب، بل يعمل أيضاً على تحسين وظائف دماغه وتنمية عواطفه. وللاطلاع أكثر على فوائد الرياضة للطفل، لا بدّ ان تتابعوا قراءة السطور القادمة.

فوائد النشاط البدني للطفل

تحسين الصحة البدنية

يساعد النشاط البدني المنتظم على تطوير مهارات حركة طفلك، كما أنه يقوّي العظام ويحسّن صحة القلب ويبني كتلة العضلات، هذا بالإضافة إلى أنه يحافظ على وزن صحي لجسمه.

يمكن أن تساعد ممارسة التمرينات المعتدلة على تخفيف بعض حالات الألم المزمن عن طريق تقليل أعراضها التي يمكن ان تتمثّل بالألم والخمول. فالرياضة تعزز من إفراز الدماغ لهرمونات السعادة المعروفة بالأندروفين والسيروتونين والتي تعتبر من أنواع المسكنات الطبيعية.

تعزيز وظيفة الدماغ

يلعب النشاط البدني دوراً هاماً في تطوير الدماغ ودعم الوظائف العقلية الأساسية عند الطفل. من هنا، إن التمارين المعتدلة الكثافة يمكن أن تزيد من حجم الحصين، وهي منطقة في المخ مرتبطة بالتعلم والذاكرة. كما يساعد التمرين على إفراز المواد الكيميائية في الدماغ التي تؤثر على نمو وصحة الخلايا الدماغية الجديدة وكذلك الأوعية الدموية في الدماغ.

يؤدي التمرين إلى تحسين المهارات الحركية (مثل التنسيق بين اليد والعين)، والتفكير بشكلٍ أفضل وحل المشكلات، ومهارات التعلم والإكتساب.

التعرف على أصدقاء جدد

إن النشاط البدني، أي ممارسة التمارين المنتظمة خصوصاً تلك الجماعية ككرة السلة والقدم وغيرها، والمشاركة في بطولاتٍ، يمكن أن توسع حلقة معارف الطفل وتسمح له بالتعرّف على أصدقاء جدد.

السابق
المرشد الخاص في تغذية الرياضيين
التالي
دواء تريميك للصدر واحتقان الأنف – Triaminic Chest And Nasal Congestion لعلاج السعال

اترك تعليقاً