أمراض

تضخم الغدة الزعترية

تضخم الغدة الزعترية

ماهي الغدة الزعترية

تلعب الغدة الزعترية دورًا حيويًا هامًا في الجهاز المناعي للجسم، تعرف في هذا القسم من ويب طب على مكان هذه الغدة ووظائفها، بالإضافة إلى الأمراض التي تصيبها وأعراضها وأسبابها، كما سنقدم توضيحًا للعمليات التي يجريها الأطباء لهذه الغدة والغاية منها.

الغدة الزعترية: هي غدّة صمّاء تقع على القصبة الهوائية أعلى القلب، وهي جزء من الجهاز اللمفاوي الأساسي الذي يعمل كموقع أولي لتطوير النضج المناعي للخلايا التائية، تكتسب الخلايا التائية اسمها عندما تنضج في الغدة الزعترية وتسمى الخلايا البائية، حيث تنضج في النخاع العظمي، تعد الغدة الزعترية مكونًا أساسيًا في جهاز المناعة لدينا، تُعتبر عضوًا ناعمًا بها فصان يقعان أمام الأبهر الصاعد وخلف القص. وهي كبيرة نسبيًا في الرُّضع والأطفال ولكن بعد البلوغ تبدأ في الانخفاض في الحجم بحيث تكون عند كبار السن صغيرًة جدًا
اقرا ايضا فرط الدرقية

الغدة الزعترية نقطة السعادة

تنشيط “نقطة السعادة”

تحفظ الغدة الصعترية الطاقة في الجسم. على العكس من ذلك، حين تشعرين بالتوتر، تؤدي إلى خفض الطاقة الحيوية. لذلك، حين يعاني جسمك من خلل في الطاقة، يمكنك علاج ذلك عن طريق التجسير بين الدماغ والجسم.

ربّتي بخفة ودلكي هذه النقطة، فهذا من الطرق الفعالة جداً لزيادة ذبذبات الطاقة في الجسم. يمكنك أيضا تحفيز الغدة الصعترية باستخدام قبضة اليد، بطريقة طرزان (ولكن بضربات صغيرة وخفيفة، لا تضربي صدرك بقوة). أيا كانت الطريقة التي تختارينها، مارسيها لمدة 20 إلى 30 ثانية وتنفسي بعمق.

 

بالطبع، يمكنك إلى جانب هذا التحفيز تشجيع نفسك بكلمات إيجابية. وستعرفين أن “نقطة السعادة” هذه قد تنشط حين تشعرين بقشعريرة في الجسم، مصحوبة بإحساس بالفرح والسعادة. قد يستغرق هذا بعض الوقت وإذا كنت تتمرنين كل يوم ستشعرين بفعالية هذا التحفيز.

 

إذا كنت عرضة في الكثير من الأحيان لنوبات الذعر أو القلق أو التوتر، قومي بهذا التمرين عدة مرات في اليوم لاستعادة التوازن في حياتك.

اقرا ايضا هل الغدة تسبب الالم في الرأس

تقوية الغدة الزعترية

يمكن ممارسة الغدة لزيادة إنتاجها من الرفاهية والسعادة ، لاكتساب القوة والصحة. في الصباح عندما تستيقظ ، أو في الليل قبل النوم:

أ)  واقفاً ، ثني ركبتيك قليلاً (يجب أن تكون المسافة بين القدمين مثل الكتفين). ضع وزن الجسم على الأصابع وليس على الكعب وحافظ على استرخاء جميع العضلات.

ب)  أغلق إحدى يديك وابدأ في النقر باستمرار باستخدام مفاصل أصابعك في منتصف الصدر ، مع ضبط الإيقاع على هذا النحو: واحد قوي وضعيف. استمر في القيام بذلك لمدة 3 إلى 5 دقائق ، والتنفس بهدوء ، مع ملاحظة الاهتزاز الناتج في جميع أنحاء منطقة الصدر مع 20 لمسة في الصباح و 20 لمسة في الليل كافية.

اليوغا كحليف

يعتبر كل من التأمل واليوغا حلفاء ممتازين لرفاهية الغدة الصعترية.

جميع المواقف التي توسع الصدر مثالية لتقوية الغدة الصعترية ، والأكثر وضوحًا هو بوجانجاسانا.

كما توفر الممارسة الصحية للتمارين البدنية المعتدلة أكسجة أكبر للدم وتحسن الدورة الدموية مما يسمح للغدة الصعترية بالعمل بشكل أفضل

أضرار استئصال الغدة الز عترية

مخاطر استئصال الغدة الز عترية

على الرغم من أهمية وفائدة استئصال الغدة الزعترية من أجل التعافي، إلا أنها كباقي العمليات الجراحية قد يترتب على القيام بها بعض المخاطر والمضاعفات، ومن أبرز وأهم هذه المخاطر والمضاعفات الاتي:

  • من الممكن أن يواجه الطبيب المختص صعوبة في القيام بهذه الجراحة عبر الفيديو أو عبر الرقبة، عندها قد يلجأ الطبيب إلى إجراءها عبر القص من أجل إتمام العملية.
  • شعور المصاب ببعض الالام وعدم الراحة في بعض الحالات.
  • المعاناة من النزيف في بعض الأحيان.
  • العرضة للإصابة بشلل العصب الحجابي (Phrenic nerve palsy)، أي تلف الأعصاب التي تعمل في منطقة الصدر.

تنشيط الغدة الزعترية

اناالغدة الصعترية thymus. الغدة الصعترية هي عضو يقع في مقدمة الجزء الأعلى من الصدر. إنها عضو وسيط ذات وظيفة مناعية. عند المواليد الجدد والأولاد، هذه الغدة نامية جداً، ويصل نموها إلى الذروة مع البلوغ، قبل أن تتحول إلى نسيج دهني.

مفتاح المناعة موجود في الغدة الصعترية. هذه الغدة تلعب دوراً مهماً في عملية دفاع جهاز المناعة في الجسم ضد أي تهديد، لكن في نفس الوقت إنها الغدة الأولى التي تشيخ.

وضع الخبراء في البيولوجيا وفي علم المناعة طرقاً لتستعيد هذه الغدة الموجودة في الصدر وظائفها انطلاقاً من الخلايا الجذعية. فبعد أن رأى العلماء عدم كفاءة المضادات الحيوية واللقاحات في المحافظة على جهاز المناعة، بدأوا يركزون حالياً على محاولة إطالة عمر الغدة الصعترية.

كيف نجد الغدة الصعترية ؟

كل ما عليكم فعله هو وضع إصبعين على الجزء الأمامي السفلي من العنق، قرب عظم القص. إنها المنطقة التقريبية للغدة الصعترية.

تسمى الغدة الصعترية أيضاً “نقطة السعادة”. هذه الغدة تساعد على إلغاء الطاقة السلبية، تقوية الجهاز المناعي وقدرات الجسم بشكل عام.

كيف ننشط “نقطة السعادة”؟

التربيت ببطء، اللمس والتدليك لهذا المكان كلها طرق ترفع مستويات الطاقة.

اكتشفوا نقطة السعادة في الجسم وتعلموا كيف تنشطونها

هذه الغدة تحافظ على الطاقة في جسمك وتنظم مستوياتها في حالة اختلالها. إنها جسر بين الدماغ والجسم. الضغط النفسي stress يجعل الغدة الصعترية صغيرة ويقصر عمرها.

اقرا ايضا تقوية جهاز المناعة

الغدة الزعترية واستئصالها

ستئصال الغدة الز عترية

الغدة الزعترية (Thymus gland) هي غدة صغيرة تقع خلف عظم القص.

وتكمن أهميتها في وظيفتها التي تمثل جزء من الجهاز المناعي، ونظام الغدد الصماء.

ومن الجدير بالعلم أن تأثير هذه الغدة على الخلايا اللمفاوية التائية للوقاية من العدوى، أو الإصابة بالسرطان، يستمر تأثيرها مدى الحياة.

يلجأ الطبيب المختص لإجراء جراحة استئصال الغدة الزعترية عادةً من أجل التعافي والتخلص من بعض الحالات الصحية التي من الممكن أن تصاب بها هذه الغدة.

في أغلب الأحيان يتم إجراء هذه الجراحة عن طريق عمل شق أسفل منتصف الصدر، وبهذه الطريقة يتمكن الطبيب المختص من إزالة واستئصال الغدة الزعترية بشكل كامل

متى يلجأ الطبيب لاستئصال الغدة الز عترية؟

يتم اللجوء عادة إلى استئصال الغدة الزعترية لأهداف علاجية معينة، والتي من المحتمل أن تتضمن الاتي:

  • التقليل من الضعف الذي يعاني منه بعض المصابين.
  • التقليل من استخدام بعض أنواع الأدوية التي من الممكن أن يكون لها بعض الاثار الجانبية.
  • تحقيق شفاء وتعافي المصاب بشكل دائم قدر الإمكان.

اقرا المزيد علاج تليف العضلات

السابق
حل مشكلة آلام الظهر والبطن للحامل بدون أدوية
التالي
علاج الحمل الكيميائي المتكرر وما مدى خطورته

اترك تعليقاً