اضرار

تعرّف على أهم أضرار المانجو

تعرّف على أهم أضرار المانجو

تتضمن أضرار المانجو ما يأتي:

1. اضطرابات معوية
تعد المانجو أحد الفواكه المفيدة للجهاز الهضمي، ولكن يشترط تناولها بكميات معتدلة؛ إذ أنها قد تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي منها الإسهال أو الإمساك حسب حالة الشخص الصحية والكمية التي تم تناولها.

2. زيادة في الوزن
تعد السمنة أو زيادة الوزن من أضرار تناول المانجو، وذلك بسبب وجود سعرات حرارية عالية فيها، إذ تساهم في زيادة الوزن بشكل كبير.

3. حساسية
قد تسبب أحيانًا المانجو الحساسية لبعض الأشخاص عند تناولها، إذ يوجد بعض الأجسام لديها تحسس من المانجو، فتظهر علامات وأعراض التحسس عليها عند تناولها مباشرةً.

4. ارتفاع السكر في الجسم
يساهم تناول المانجو في ارتفاع نسبة السكر في الدم، إذ يعد ذلك من أحد أضرار المانجو على جسم الإنسان، وذلك لاحتواء المانجو على نسب عالية من السكر، كما ينبغي التنويه إلى ضرورة تجنب تناول المانجو من مرضى السكري.

5. التهاب الحلق
يعد التهاب الحلق أحد أضرار المانجو التي يمكن حدوثها، إذ تحتوي المانجو على كميات عالية من أحماض الستريك وفيتامين سي، حيث إن تناول كميات كبيرة من المانجو يوميًا قد يؤدي إلى التهاب الحلق.

6. مشاكل الهضم
تؤثر المانجو على عملية الهضم في الجهاز الهضمي، إذ يصعب على إنزيمات المعدة في بعض الأحيان إتمام عملية هضم المانجو، مما يؤدي إلى مشاكل عديدة في عملية الهضم.

7. ألم التهاب المفاصل
عند مصاب التهاب المفاصل، تعد المانجو أحد العوامل التي تساهم في زيادة الألم المرتبط بالمفاصل، إذ يفضل تجنب المانجو لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل.

8. الغازات
قد يسبب تناول المانجو ظهور غازات في الأمعاء، وذلك بسبب احتواء المانجو على الألياف والسكريات الطبيعية مثل الفركتوز، والتي بدورها قد تسبب تراكم الغازات في الأمعاء قد تكسرها بواسطة الأنزيمات.

9. زيادة الحرارة في الجسم
تعد زيادة درجة حرارة الجسم من أحد الأضرار التي قد تسببها تناول المانجو، إذ يجب تجنب تناول المانجو في حال ارتفاع درجة حرارة الجسم.

أضرار المانجو على الكلى

يتجنب بعض الأشخاص تناول المانجو، على الرغم من فوائدها على صحة الإنسان، لاحتوائها على نسبة عالية من الأملاح، التي قد تتسبب في الإصابة بحصوات الكلى في حالة الإفراط فيها.

أضرار المانجو على الكبد

يحتوي المانجو على كميات كبيرة من الأملاح ، تعمل على اختزان كميات كبيرة من الماء في داخل جسم مرضى الكبد وهذا يسبب تورم أجزاء متعددة في أجسامهم خصوصا في الوجه ، كما أن المانجو تعتبر من مدرات البول التي تؤدي إلى فقد كميات كبيرة من البوتاسيوم الموجود في البول .

  • تعتبر المانجو من الاكلات الممنوعة لمرضى الكبد الذين يتعاطون أدوية تحتوي على الكورتيزون ، وذلك لأن المانجو تحتوي على كميات كبيرة من الاملاح وبالتحديد أملاح الصوديوم ، ويعمل الكورتيزون الموجود في الأدوية على تخزين الأملاح في الجسم، ما يؤدي اختزان كميات من الماء في الكبد وتورمه
  • وتعمل المانجو على تخفيض نسب الصوديوم في الجسم عن نسبته الطبيعية، ما يؤدي إلى إصابة المريض بالتقلصات العضلية
  • ولكن بدلا من ذلك يتوجب على مرضى الكبد تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب كبيرة من البوتاسيوم مثل الموز والكوسة والطماطم والبطاطس والسبانخ والخرشوف والبقدونس والتين والتمر والزبيب والمشمش والجوافة والبقوليات والكزبرة.
  • يمكن لمرضى الكبد تناول ثمرة واحدة من المانجو مرة واحدة في الشهر.

أضرار المانجو على المعدة

المانجو فاكهة لذيذة يفضل تناولها الكثيرون وتحتوي على نسبة مرتفعة من المعادن والفيتامينات الضرورية للجسم ولكنها أيضًا غنية بأنواع من السكريات صعبة الهضم والتي تتسبب في إزعاج الجهاز الهضمي وتصعب عملية الهضم، مما يتسبب في انتفاخ المعدة وكذلك الغازات، لذلك يجب تجنب تناولها بعد الوجبات الرئيسية.

أضرار المانجو على الضغط

يوصي خبراء التغذية بتناول المانجو بكميات معتدلة، نظرًا لمحتواه المرتفع من الأملاح، التي تتسبب في احتباس السوائل بالجسم وارتفاع ضغط الدم وتورم الأطراف.

أضرار المانجو للاطفال

بقدر ما يمكننا الاستمرار في الحديث عن كل فوائد المانجو، فإن له أيضًا بعض الأضرار والآثار الجانبية، التي تظهر بصفة خاصة عند الإكثار من تناوله، وقد تسبب مشكلات صحية كبيرة لدى الأطفال، مثل:

  1. ارتفاع مستوى السكر في الدم: إذ تحتوي ثمار المانجو على نسبة مرتفعة من السكريات، لذا يجب أن يتناولها باعتدال، خاصة إذا كان طفلك مريض سكري.
  2. الإسهال: أحد الأعراض الممكنة أيضًا للإفراط في تناول المانجو، لذا من الأفضل دائمًا تناوله بكميات قليلة.
  3. الحكة والالتهابات الجلدية: لاحتواء قشور المانجو على مادة كيميائية تسمى “اليوروشيول”، التي قد تصيب الأطفال بطفح جلدي والتهاب، لذا من الأفضل دائمًا تقشير المانجو قبل تقديمها لطفلك.
  4. الحساسية: قد تكون لدى طفلك حساسية من المانجو، لذا إذا لاحظتِ عليه أعراض، مثل: سيلان الأنف أو مشكلات في التنفس أو العطس أو آلام في البطن أو حكة، فيجب أن يتوقف عن تناولها على الفور.
  5. السمنة: إذا كان طفلكِ لديه زيادة في الوزن أو تاريخ عائلي في الإصابة بالسمنة، فقد يسبب تناول المانجو زيادة مفرطة في وزنه أو يعرضه للسمنة.

المانجو والاسهال

ن الإفراط فى تناول فاكهة المانجو يسبب بعض المشاكل بالجهاز الهضمى، ويزيد نسبة حدوث الإسهال لاحتوائها على كمية كبيرة من الألياف بمقدار 3 جرامات للثمرة الواحدة، هذا بالإضافة إلى زيادة نسبة الأملاح فى الجسم وتأثيرها على الكلى.

السابق
التغذية السليمة اثناء فترة الامتحانات
التالي
آثار جانبية خطيرة لتناول القرفة

اترك تعليقاً