أمراض العيون

تفسير ظاهرة الفوسفين أو رؤية النجوم في وضح النهار

تفسير ظاهرة الفوسفين أو رؤية النجوم في وضح النهار

تفسير ظاهرة الفوسفين أو رؤية النجوم في وضح النهار

 

لماذا لا نرى النجوم في النهار

على الرغم من توهّج النجوم خلال النهار إلا أنّه لا يمكن رؤيتها بسبب وهج ضوء الشمس؛ فعند شروق الشمس يتناثر اللون الأزرق الموجود في أشعة الشمس في جميع أنحاء الغلاف الجوي مما يحوّل السماء إلى اللون الأزرق الفاتح، وهذا الضوء الأزرق المشرق يعد أكثر إشراقاً من الضوء الخافت القادم إلى الأرض من النجوم، مما يمنع البشر على الأرض من رؤية النجوم خلال النهار.

عند وقوف الإنسان على سطح القمر حيث لا يوجد غلاف جوي، فإنه سيتمكن من رؤية النجوم خلال الليل والنهار على حد سواء؛ويمكن توضيح ذلك من خلال أن وهج الشمعة يعتبر من السهل رؤيته في الظلام مقارنة بالضوء، وبهذا يعتبر من السهل رؤية ضوء النجوم الخافت في الليل المظلم، أكثر من رؤية ضوء النجوم الخافت في السماء الساطعة.

لماذا لا نرى النجوم في الليل

عادةً ما يترافق الضوء مع الحرارة، وهذه الحرارة التي لا تختفي يجب أن تدفئ الكون. … لذلك، عندما ننظر إلى السماء في الليل، فنحن نرى الضوء المشع من النجوم التي تبعد عنا مسافة تتراوح حوالي 13 بليون سنة ضوئية، والكمية الكليّة من الضوء المُنتج من كافّة النجوم ليست كافية لإضاءة السماء ليلًا.

 

 

رؤية النجوم في النهار

يمكن رؤية النجوم خلال النهار؛ فيمكن مثلاً مشاهدة الشمس، وهي أقرب نجم للأرض، ولكن رؤيتها مباشرة دون استخدام الواقيات، والمعدات المناسبة تعد أمراً خطيراً، ويمكن رؤية النجوم الفردية والمشرقة خلال ساعات النهار من خلال استخدام التليسكوبات أو المناظير القوية. يتطلب القيام بذلك تحديد الاتجاه الصحيح للنجوم لتوجيه التليسكوب أو المنظار إليه، ليستطيع لمعان النجم، والقدرة على جمع الضوء والتكبير للعدسات التغلّب على وهج ضوء الشمس المنكسر، ومن الجدير ذكره أن بعض التلسكوبات تمتلك نظام “go-to” الذي يمكّن من القيام بذلك بسهولة.

لماذا لا نرى النجوم في المدن

عادةً إذا ما نظرنا إلى السماء ليلًا فإننا نرى النجوم في كل الأوقات، وهنالك كثيرٌ من الناس يُطلَق عليهم اسم (مُراقِبو النجوم) الذين يمارسون هذا النشاط كهواية، ومع ذلك، فإن جميعَ المراقبات تحدث عندما يكونون على الأرض.

ماذا عنك؟ هل سبق وحاولتَ أن تُشاهد النجوم وأنت تُحلّق في السماء من داخل ذلك الأنبوب المعدنيّ المُسمّى طائرة؟

إذا كُنت من هواة مَهَارة (رصد النجوم من الطائرة)، فمن المُحتمل أنّك لم ترى أيَّ نجمٍ هناك لأن مُعظمُ الناس لا يستطيعونَ رؤية النجوم من نوافذ طائراتهم، ولكن ماذا يعني هذا؟ ألا يمكن رؤية النجوم مرئيّةً من الطائرات؟

باختصار، إن النجوم تكون مرئيّة ليلًا، وهذا يعني أنه بإمكانك رؤيتهم من نافذة الطائرة، لكنَّ السبب وراء عدم قدرة المسافرين بالطائرة على رؤيتهم  النجوم يكمن في إضاءة القمرللسماء بشكل جيّدٍ وبما فيه الكفاية ليطغى على توهّج النجوم البعيدة، بالإضافة إلى أنَّ الإنارة الاصطناعيّة داخل مُقصورة الطيران غالبًا ما تجعل رؤية النجوم أمرًا غايةً في الصعوبة.

النظرُ إلى السماء من الطائرة لا ينبغي أن يكون مُختلفًا كثيرًا عن النظرِ إليها من الأرض على الأقل في إطار قدرتنا على رؤية الأجرام السماوية البعيدة والتي تبعد بلايين المرّات عن كوكب الأرض، وعلى الرغم من أنَّ الشمسَ تبعد عن كوكبنا حوالي 150 مليون كيلومترًا إلّا أنها بطبيعة الحال أقرب نجمٍ لكوكبنا، وبالتالي سيأخذ الضوء حوالي 8 دقائق ليصل لكوكب الأرض، وهذا ينبغي أن يُعطيكَ فكرةً عن مدى سُرعة انتقال أشعة الضوء.

 

 

معلومات عن النجوم في السماء

-الشمس هى أقرب النجوم لكوكب الأرض وهى مصدر أساسى للطاقة لكوكبنا وللكواكب الأخرى الموجودة فى المجموعة الشمسية .

– النجوم تدور حول نفسها .

– تظهر النجوم بصورة واضحة خلال الليل خاصة عند عدم تواجد السحب عندما تكون السماء صافية .

– تظهر النجوم بشكل مضئ وتبدو صغيرة جدا فى السماء بالنسبة لنا نظرا لبعدها الكبير عن كوكبنا .

– استدل الناس بها قديما أثناء رحلاتهم لمعرفة الطريق فى الصحراء أو البحر .

– تبعد الشمس عنا حوالى 150 مليون كيلومتر .

– الكثير من النجوم إذا نظرت إليها ليلا ستبدو لك كوميض واحد من الضوء وبالطبع هذا ليس حالها بل نظرا لبعدها عن كوكب الأرض فهى تبدو كذلك .

– النجوم تندثر بعد المرور بمراحل مختلفة مثلها مثل الكائنات العضوية  وعندما يموت النجم يتحول لقزم أبيض لأن النجم يستهلك المواد الكيميائية اللازمة للإندماج النووى به حتى يظلم وينتهى .

– النجم اللامع الضخم قبل أن يصبح نجم قزم أبيض يمر بسلسلة معقدة من التفاعلات.

– النجم بعد أن يحدث به تفاعل سوبر نوفا قد يتحول لكتلة كبير يتهمها الثقب الأسود بفعل الجاذبية فالثقب الأسود يلتهم كل شئ حوله بسبب كتلته الكبيرة وجاذبيته القوية فالضوء لا يستطيع الهرب منه .

– النجوم النيترونية يسهل التعرف عليها فهى عكس الأقزام البيضاء ويمكن مشاهدتها من خلال تلسكوبات الأشعة تحت الحمراء فهذه النجوم تثنى الضوء حولها .

– توجد نجوم أكبر من الشمس بمقدار 100 مرة وتنتج طاقة تفوق طاقة الشمس حوالى مليون مرة .

– ايتاى كاريناى هو أكبر نجوم بالمجرة واكتشف العلماء نجم آخر ضخم ويشبه المسدس وهو أكثر لمعان من الشمس بمقدار 10 بليون مرة فتنبعث منه كميات كبيرة من الأشعة .

– أقرب النجوم إلى كوكبنا هو ” سول ” وهو نجم الشمس مصدر الحياة والطاقة لنا ويبعد عنا حوالى 4.2 سنة ضوئية مما يعنى أننا نحتاج 70 ألف سنة ضوئية للوصول إليه بأسرع مركبة فضاء .

 

النجوم المتحركة في السماء

علم حركة النجوم المجردة (بالإنجليزية: Stellar kinematics)‏ في علم الفلك، هو علم حركة النجوم من دون معرفة سبب حركتها ؛ هذا بالمقارنة بعلم حركة النجوم «ديناميكا النجوم» التي يكون السبب فيها هو قوة الثقالية.عن طريق دراسة حركة نجم بالنسبة للشمس يمكن استنباط معلومات عن مصدر النجم وعمره، وكذلك معرفة تركيبة وتطور المنطقة المحيطة له في المجرة، درب التبانة.

فقد استتب في علم الفلك أن النجوم تنشأ من سحب جزيئية تسمى «منشئات النجوم». ومن بين النجوم التي تنشأ في سحابة جزيئية تكون تجمعات نجمية مفتوحة تحوي عشرات الألاف من النجوم. تنفصل النجوم في العنقود عن بعضها البعض. وتصبح النجوم التي غادرت مركز العنقود أعضاءا من تجمع نجمي. ويسمى ما بقي في العنقود النجمي «مجموعة متحركة» وهي تتحرك بأعضائها متلازمين خلال مجرة درب التبانة.

 

هل النجوم تتحرك

إذا كنت تقود في الشارع، فعليك أن ترى النجوم في السماء بنفس الوضعية حتي وإن كنت تتحرك، فالتساؤلات الدائمة هل النجوم تتحرك؟

هل تتحرك النجوم في السماء؟
“هل النجوم تتبعنا؟! لأنني في يوماً ما كنت أنظر للسماء وبدا لي الأمر كذلك.”

-إذا كانت ” تتبعنا ” فهذا يعني أنك إذا كنت تقود في الشارع، فعليك أن تري النجوم في السماء بنفس الوضعية حتي وإن كنت تتحرك، فالإجابة هي نعم.
النجوم أبعد بكثير من أي مسافة يمكنك التحرك إليها علي الأرض، لذلك لا ينبغي أن تكون قادر علي رؤية ” تحركها ” في السماء بمجرد تحركك علي الأرض.
شئ واحد الذي يأخذ بعين الإعتبار، ألا وهو أن النجوم تتحرك ببطء خلال فترة الليل. تناوب السماء بأكملها حول نقطة واحده حيث يمكنك العثور علي النجم الشمالي.
ومن المفترض أن تكون قادر علي مراقبة هذا من خلال البحث عن كوكبة ويكون في وقتٍ مبكر من المساء، ثم أبحث عنها مرة أخرى بعد ساعات قليلة وحينها ستكون قادر علي رؤية إنتقالها.
ومع ذلك من المهم أن نضع في اعتبارنا، أن النجوم لا تتحرك جسدياً حول النجم الشمالي، ولكن هذا بتأثير دوران الأرض حول نفسها.

السابق
ماذا وراء انقباضات جفن العين المتكررة؟
التالي
أكياس دهنية

اترك تعليقاً