أمراض

حالات شفيت من القولون التقرحي, وعلاج القولون التقرحي بالطب النبوي

حالات شفيت من القولون التقرحي

حالات شفيت من القولون التقرحي: ستتعرف في هذا المقال على حالات شفيت من القولون التقرحي والتهاب القولون التقرحي هو أحد أمراض الأمعاء الالتهابية التي تسبب التهابًا وتقرحات في الجهاز الهضمي. ويؤثر التهاب القولون التقرحي على البطانة الداخلية للأمعاء الغليظة (القولون) والمستقيم. وعادةً ما تتطوَّر الأعراض بمرور الوقت ولا تظهر فجأة. تابع القراءة لمعرفة الحالات التي شفيت من القولون التقرحي؟

علاج القولون التقرحي بالطب النبوي

إذا كان المرض في بدايته يمكن استخدام الأعشاب أو الطب النبوي في علاجه، ولكن تحت اشراف مختصين، سوف نذكر لكم عدد من الأعشاب التي تستخدم في العلاج.

  • نبات القاطونة: حيث يتم طحن هذه العشبة جيدا، ثم يتم تناول معلقة كبيرة منها مع كوب من الماء، ينصح بتناوله يوميا قبل الإفطار.
  • قشر الرمان وحبة البركة: يتم دمج حبة البركة مع قشر الرمان بعد طحنه جيداً، إلا جانب معلقتين من العسل الأبيض، ويتم تناوله مرتين في اليوم صباحاً ومساء.
  • زيت الزيتون: يدخل في علاج العديد من الأمراض، مثل التهاب القولون التقرحي، عن طريق إضافته لبعض أنواع الطعام.
  • نبات الهندباء: تدخل في علاج الكثير من الأمراض ومنها التهاب القولون التقرحي، حيث يتم طحنها لتصبح مثل السكر البودر ويتم إضافته للمشروبات الطبيعية الفريش.
  • العرقسوس: هذا النبات الذي يتحول لمشروب له فؤائد عديدة في علاج بعض الأمراض، فيجب تناول 3 أكواب منه يومياً.
  • الكركم:  فيجب أن يسمى بالكنز الذهبي نظرا لكثرة فوائده في تقوية المناعة، وعلاج الكثير من الأمراض، فهو يتم إضافته لعدد من الأطعمة، يحتوي على مادة الكركمين هي مادة كيميائية طبيعية.
  • اليانسون: هو عشب يستخدم في علاج حالات الأرق، والتوتر، لأنه يساهم في التقليل من حالات القلق، والتوتر، والضغط النفسي، كما يساعد في علاج بعض أمراض القولون، والجهاز الهضمي.
  • النعناع: وهو مهم جداً في علاج أمراض القولون، والمعدة والأمعاء، فهو يساعد في التخلص من غازات البطن، والانتفاخات، ويقلل من آلام البطن.

يمكنك مشاهدة مقالة ما هي أعراض التهاب القولون الهضمي؟

علاج القولون التقرحي جابر القحطاني

يصف أستاذ العقاقير جابر القحطاني وصفة فعالة لعلاج القولون العصبي والتي تتكون من الزنجبيل والبابونج والشمر بالإضافة إلى المستكة والحلبة، حيث يؤخذ ملعقة كاملة من كل مكون ماعدا الزنجبيل والمستكة نصف ملعقة فقط ويتم خلطهم جيدًا وإضافة الماء المغلي ويترك ليبرد ويُصفي ويُشرب يوميًا قبل كل وجبة لمدة أسبوع، حيث أن شاي البابونج يستخدم لتخفيف اضطراب المعدة، و يمكن أن يقدم فوائد للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي لأن أعراض الجهاز الهضمي يمكن أن تكون مرتبطة بالتوتر، كما أن الشمر مفيدً للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي لأنه يمكن أن يساعد في استرخاء عضلات الأمعاء وتخفيف الغازات، ويُعتقد أن خلاصة الزنجبيل قد تساعد في تقليل الالتهاب، وتقوية بطانة المعدة، وتعزيز الحركة في الأمعاء.

شاهد أيضاً علاج القولون التقرحي بالعسل

التمر والقولون التقرحي

قد يكون هناك أضرار ناتجة عن تناول التمر عند الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي أو حساسية تجاه مادة معينة، إذ يكون تأثير الحالتين بصورة مباشرة على القولون والجهاز الهضمي. وتوضح الأسباب التي وراء أضرار التمر على القولون بالاتي:

1. التمر أحد أغذية الفودماب (FODMAP)

أن التمر من الأصناف الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات قصيرة السلسلة التي تمتص ببطء أو لا تهضم إطلاقًا بالأمعاء الدقيقة والتي يطلق عليها الفودماب، مما يؤدي إلى تراكمها وحدوث مشكلات بالجهاز الهضمي، مثل: الانتفاخ، وتهيج القولون، واضطراب المعدة.

ولأن التمر مصدر غني بسكر الفركتوز، هذا يسبب تكون غازات وانتفاخ شديد عند مرضى القولون العصبي والأشخاص المصابين بالحساسية.

2. حفظ التمر بمادة الكبريت

يحفظ التمر المجفف بالعادة بمادة الكبريت التي قد تسبب عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه مادة الكبريت ردة فعل تحسسية تتمثل باضطرابات بالجهاز الهضمي، مثل: الإسهال، ومغص بالبطن، وألم بالمعدة، وغازات وانتفاخ، وقد تكون الحساسية على شكل طفح جلدي.

3. احتواء التمر على كمية كبيرة من الألياف

إن التمر غني بالألياف الغذائية والحصول على كمية كبيرة منها يعمل على التحفيز المضاعف للأمعاء مما يسرع بشكل مضاعف عملية الهضم ويسبب الإسهال وهذا يزيد من الأمر سوءًا عند مرضى القولون العصبي.

تعرف على هل يظهر سرطان القولون في تحليل الدم؟

علاج نهائي للقولون التقرحي

من أهم العلاجات الطبيعية لالتهاب القولون كل مما يأتي:

1. اتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات

اتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات يعني تجنب الأطعمة التي تعزز الالتهاب والتركيز على تلك التي تحاربه، ومن أهم النصائح لذلك:

تجنب تناول الكربوهيدرات المكررة، مثل: الخبز الأبيض.

التقليل من كمية السكر المتناولة.محاولة تجنب الأطعمة المغلقة واللحوم المصنعة.

الابتعاد عن تناول الدهون المتحولة.

اتباع حمية بحر الأبيض المتوسط الغنية بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والمكسرات والبقوليات.

التركيز على تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، مثل: التوت الأزرق.

2. تناول الأطعمة الغنية بالفيتوكيميكال (Phytochemicals)

الفيتوكيميكال هي مادة كيميائية موجودة في النباتات والتي تساعد في التقليل من أعراض الإصابة بالتهاب القولون، ومن النباتات الغنية بذلك:

  • التفاح.
  • التوت الأسود.
  • الكاكاو.
  • الشاي الأخضر.
  • زيت الزيتون.

إقرأ أيضاً أطعمة مريحة للمعدة والقولون

تجربتي مع القولون التقرحي

تعد أحد الاضطرابات الشائعة للجهاز الهضمي التي تصيب الأمعاء الغليظة (القولون). يمكن أن تسبب تقلصات في البطن، وتغيرًا في حركة الجهاز الهضمي كالإسهال أو الإمساك أو كلاهما. حتى الآن لا يوجد سبب واضح للإصابة به؛ ولكن يُعتقد أن سببه اجتماع عدة عوامل ، لكن اظهرت بعض تجارب اشخاص مع علاج القولون نتائج مرضية تعرفوا عليها معنا.

التجربة الاولى :

من خلال تجربتي مع القولون والوسواس علمت معنى القولون العصبي حيث أنه إحساس بالانتفاخ في منطقة تحت الصدر وهذا الانتفاخ سببه هو تراكم الغازات في البطن وعدم خروجها في شكل ريح ، وعلمت أيضًا من خلال خوض تجربتي مع القولون والوسواس أن هذا الألم الذي أشعر به بسبب القولون العصبي لم يحدث إلا إذا تعرضت لضغط نفسي كبير أو صدمة عصبية ونفسية شديدة قد تؤثر على الجهاز العصبي الذي هو متصل بالقولون مما يساعد على انتشار بكتيريا تطلق الغازات وهذا ما يجعلني أشعر بالألم. لذلك على من يعاني من القولون العصبي عليه أن يحاول خفض معدلات الضغط النفسي والعصبي على مدار اليوم بالإضافة إلى طرد وسواس القلق والخوف من جميع المواقف حتى ينعم الشخص بالراحة والأمان التي تؤثر بالإيجاب على الصحة الجسدية وأولها صحة القولون العصبي.

التجربة الثانية :

“كنت أعاني من آلام القولون العصبي فترة كبيرة، حتى اتجهت إلى العسل الأبيض، وبدأت أتناول ملعقة منه صباحًا على الريق، وكان أفضل شفاء” “لم تساعدني أي من أدوية القولون العصبي على التخلص من الألم، ولكن اتباع أسلوب حياة صحي وخالي من الأطعمة الثقيلة وممارسة الرياضة باستمرار ساعدني على حياة هادئة” وبالرغم من أنه لا يوجد علاج واحد يناسب الجميع، وغالبًا ستحتاج إلى وضع خطة علاج مناسبة مع طبيبك، إلا أن علاج آلام القولون العصبي يركز على تخفيف الأعراض حتى تتمكن من العيش بشكل طبيعي قدر الإمكان، ويمكن التحكم في هذه الأعراض عن طريق السيطرة على الإجهاد وإجراء بعض لتغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة الخاص بك، وتجنب الأطعمة التي تسبب الأعراض المصاحبة لآلام القولون، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف، وشرب الكثير من السوائل، وممارسة الرياضة باستمرار، إلى جانب الحصول على قسط كاف من النوم.

ننصحك بقراءة فوائد الكمون للغازات والقولون

السابق
ما هو شكل البراز في القولون العصبي, والتحاليل المطلوبة للقولون العصبي
التالي
ما هي أعراض سرطان المعدة والقولون؟ في بدايته وعند أنتشاره

اترك تعليقاً