أمراض

حرقان العين

حرقان العين

هل حرقان العين من أعراض كورونا

يمكن أن تحدث العدوى بفيروس (كورونا) المستجد من خلال العين، تمامًا كما تحدث من خلال الفم أو الأنف، بحيث تحدث العدوى من خلال العين، إما عن طريق دخول الرذاذ المتطاير من عطاس أو سعال شخص مصاب إلى العين، أو عن طريق ملامسة شيء يحتوي على الفيروس، ثم ملامسة العين. كما يمكن أن يسبب الفيروس التهابًا بملتحمة العين (العين الوردية)؛ ولكن هذا غير شائع الحدوث.
فيروس (كورونا) والتهاب ملتحمة العين:
  • من الممكن حدوث التهاب بملتحمة العين أثناء العدوى بفيروس (كورونا). كما ثبت تواجد الفيروس أثناء العدوى بدموع العين.
  • من المعروف أن أية عدوى فيروسية في الجهاز التنفسي العلوي قد تؤدي إلى التهاب الملتحمة الفيروسي كمضاعفات ثانوية، وهذه هي الحال أيضًا مع فيروس (كورونا) المستجد.
  • من غير المحتمل أن يُصاب الشخص بالتهاب الملتحمة الفيروسي الثانوي لفيروس (كورونا) المستجد دون أعراض أخرى للحمى أو السعال.
  • التهاب الملتحمة من الممكن أن ينتج عن أسباب أخرى غير فيروس (كورونا) المستجد، منها عدوى بكتيرية، أو حساسية بالعين.
الأعراض:
تظهر أعراض التهاب ملتحمة العين الناتجة عن فيروس (كورونا) كجزء من الأعراض الأخرى مثل: ارتفاع درجة الحرارة، والسعال؛ ولكنها تكون بالعين ومنها:
  • ​احتقان واحمرار العينين.
  • الشعور بوجود جسم غريب وحكة بالعينين.
  • نزول الدموع بكثرة من العينين.

اقرا ايضا اسباب حرقان الخروج وعلاجه

قطرة لعلاج حرقان العين

1. قطرة سيستان الترا Systane Ultra 
2. بلينك Blink قطرة مرطبة للعين 
3. تيرز جارد Tears Guard قطرة للعين 
يستحسن استشارة طبيب او الصيدلاني قبل البدء في استخدام اية قطرة

حرقان العين والصداع

“يشعر البعض في أحيان كثيرة بصداع يترافق مع ألم في العين، يمكن أن يكون أحد أعراض أمراض معينة، وعادة ما يكون الصداع من النوع الحاد، الذي يسبب ألمًا أو حرقة في العين، أو كلتيهما، والأسباب قد تكون كالآتي:

ـ الجوال وأجهزة الحاسوب: من الطبيعي أن تعاني هذه المشكلة، في حال جفاف عينيكِ واحمرارهما. تزيد نسبة إصابتكِ بصداع العين، في حال كنتِ من اللواتي يُمضين معظم وقتهنَّ أمام الحاسوب أو التلفاز. وقد تشعرين في هذه الحالة بحرقة حادة في عينيك، وتزيد لديكِ الرغبة بحكّهما.
ـ صداع التوتر: يُعتبر التوتر والصداع، من أبرز الأسباب المسببة لصداع العين، بسبب التعب والإجهاد.
ـ ضغط العين: ارتفاع ضغط العين، إذا كان حادًّا يسبب صداعًا شديدًا مع ألم بالعين، وإحساسًا بالقيء.

لذلك من المهم فحص ضغط العين.
ـ التهاب الجيوب: تنتشر تجاويف الجيوب الأنفية في كل أنحاء الوجه، وغالبًا ما تشعرين بهذا الألم، بسبب التهاب هذه الجيوب، أو معاناتكِ حساسية ما.
ـ الصداع النصفي: أكثر أنواع الصداع انتشارًا بين الناس، والذي يسبب ألمًا وصداعًا وخفقانًا، وعدم رؤية في العين. وتُستخدم المسكّنات لعلاجه أو أدوية الضغط، أو الأدوية المضادة للاكتئاب.

ـ اجهاد العين ومشاكل في الرؤية: قد يكون صداع العين ناتجًا عن إصابتك بمشاكل في الرؤية، التي يمكن بدورها أن تؤدي إلى إجهاد العين، وشعورك بعدم الراحة.

غالبًا ما تشعرين بهذا الصداع الحاد، بسبب معاناتكِ من “طول النظر الشيخوخي”، الذي يأتي بعد سن الأربعين، والذي يمكن أن يسبب لك صداعًا.

اقرا ايضا قطرة لتجفاف الاعين

أسباب حرقان العين باستمرار

سباب حرقان العين ونزول الدموع

إن أسباب حرقان العين ونزول الدموع عديدة، نذكر منها:

1. جفاف العين

يحدث جفاف العين عندما لا تفرز القناة الدمعية النوع المطلوب، أو الكمية المطلوبة من الدموع، مما يسبب حرقان العين واحمرارها، وضبابية الرؤية، وقد يؤدي إلى نزول الدموع بشكل مفاجئ وغزير.

2. انسداد القناة الدمعية

إن انسداد القناة الدمعية أو تضيقها بسبب التورم أو الالتهاب قد يكون من أسباب حرقان العين ونزول الدموع بشكل مفاجئ بعد تجمعها في الكيس الدمعي في العين.

3. التهابات في العين

تحدث التهابات العين بسبب العديد من العوامل، مثل: الفيروسات، والبكتيريا، والفطريات، واستخدام قطرات العين منتهية الصلاحية، ولبس العدسات اللاصقة لفترات طويلة من الزمن.

أكثر أنواع التهابات العين انتشارًا هو التهاب الملتحمة، وهو الغشاء الرقيق الذي يفصل الجفن عن بياض العين.

ويسبب التهاب الملتحمة العديد من الأعراض، مثل: حرقان العين ونزول الدموع والحكة.

4. وجود جسم غريب في العين

إن دخول أي جسم غريب داخل العين، مثل: الحشرات الصغيرة، أو قطع الحصى الصغيرة، أو قطع من النباتات، يسبب حرقان العين ونزول الدموع والحكة.

5. الإصابات في العين

الإصابات في العين سواء كانت إصابات كيميائية أو فيزيائية تؤدي إلى حرقان في العين ونزول الدموع.

ومن أمثلة الإصابات في العين، جرح العين عند ارتداء أو إزالة العدسات اللاصقة، وملامسة أحد المواد الكيميائية للعين.

اقرا ايضا اسباب حرقان البول عند السيدات وعلاجه

حرقان العين عند الاستيقاظ

تتعدد أسباب احمرار العين عند الاستيقاظ ما بين أسباب غير خطيرة وأسباب خطيرة، ومن أسباب احمرار العين عند الاستيقاظ نذكر:

  • إجهاد العيون

يعد إجهاد العيون أحد أسباب احمرار العين عند الاستيقاظ، إذ قد ينتج إجهاد العيون بسبب القراءة في الإضاءة الخافتة أو القيادة لساعات مطولة ليلًا أو الجلوس لما يزيد عن ساعتين متتاليتين أمام أجهزة الحاسوب أو التلفاز.

  • قلة النوم

إن عدم الحصول على ساعات النوم الكافية ليلًا هي أحد أسباب احمرار العين عند الاستيقاظ من النوم، حيث أن قلة ساعات النوم ليلًا تعمل على التقليل من ترطيب العينين والتقليل من كمية الأكسجين في العينين مما يسبب احمرارهما.

  • متلازمة جفاف العيون

تنتج متلازمة جفاف العيون بسبب النقص المزمن في ترطيب سطح العينين، وتسبب متلازمة جفاف العيون احمرارًا وحكة وشعورًا بألم وثقل في العينين.

  • الحساسية

تعد الحساسية أحد أسباب احمرار العين عند الاستيقاظ من النوم، وقد تنتج حساسية العين بسبب دخول أحد المهيجات الفيزيائية، مثل الأجسام الغريبة داخل العين أو المهيجات الكيميائية، مثل السباحة في البرك المعالجة بالكلور.

اقرا ايضا حرقان العيون اسبابه وعلاجه

حرقان وجفاف العين

مرض جفاف العين هو حالة شائعة تحدث عندما لا تكون دموعك قادرة على توفير الترطيب الكافي لعينيك. يمكن أن تكون الدموع غير كافية وغير مستقرة لأسباب عدة. على سبيل المثال، قد يحدث جفاف العين إذا كانت الدموع التي تفرزها عيناك غير كافية أو كانت ذات جودة رديئة. يؤدي عدم استقرار الدموع إلى التهاب سطح العين وحدوث تلف فيه.

يؤدي جفاف العين إلى الشعور بعدم الراحة. إذا ظهرت عليك أعراض مرض جفاف العين، فقد تشعر بلَسع أو حَرق في عينيك. وقد تشعر بألم جفاف العين في مواقف معينة، على سبيل المثال أثناء ركوب الطائرة، أو أثناء وجودك في غرفة مكيفة الهواء، أو أثناء ركوب الدراجة، أو بعد الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر لبضع ساعات.

قد تجعلك علاجات جفاف العين تشعر بقدر أكبر من الارتياح. يمكن أن تتضمن هذه العلاجات إدخال تغييرات على نمط الحياة واستخدام قطرات للعين. ستحتاج على الأرجح إلى اتخاذ هذه التدابير اللازمة إلى أجل غير مسمى للسيطرة على أعراض جفاف العين.

اقرا ايضا فوائد الزبادي بالليمون والقرفة

حرقان العين وزغللة

ماهي زغللة العين؟

تعرف زغللة العين بأنها فقدان حدة البصر والذي يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية أو فقدان القدرة على رؤية التفاصيل الدقيقة، ويمكن أن تكون الرؤية غير واضحة في عين واحدة أو في كلتا العينين.

قد ينتج عدم وضوح الرؤية عن تشوهات في العين، مثل: قصر النظر، وطوله، وطول النظر الشيخوخي، واللابؤرية التي يمكن تحسينها باستخدام العدسات التصحيحية، وقد تكون علامة على وجود مشاكل صحية خطيرة.

أسباب زغللة العين

هناك عدة أسباب تؤدي إلى زغللة العين، تعرف عليها بالتفاصيل هنا:

1- أمراض العيون

قد تصاب العينين ببعض الاضطرابات الصحية والتي تسبب زغلة العين، مثل:

  • الضمور البقعي المرتبط بالعمر.
  • إعتام عدسة العين.
  • التهاب الشبكية المعدية.
  • تعرض العينين لصدمة أو إصابة.
  • التهاب العصب البصري.

اقرا ايضا اسباب انتفاخ العين عند النوم

السابق
تورم الجفن العلوي
التالي
عبارات تدل على حسن التعامل مثل شكرا

اترك تعليقاً