أفكار مشاريع

دراسة جدوى مشروع محل عصائر طبيعية

دراسة جدوى مشروع محل عصائر طبيعية

دراسة جدوى مشروع محل عصائر طبيعية , من المشاريع التي تلقى رواجاً كبيراً وخصوصاً في فصل الصيف حيث الحرارة الشديدة التي تحتاج إلى المرطبات مشروع عصائر طبيعية. فمن خلال مقالنا اليوم  نقدم لحضراتكم دراسة جدوى مشروع محل عصائر طبيعية.

دراسة جدوى مصنع عصائر

من المعروف أن الكثير من الشباب والفتيات وحتى الاطفال وكبار السن يتجهون إلى شراء العصائر الطبيعية بمختلف أنواعها من المحلات التجارية بدلاً من شراء المياة الغازية (البيبسي أو الكولا)  التى اثبتت ضررها البالغ على صحة الجسم، فبدءوا بالتوجة للعناصر الطبيعية من أجل الحصول على أكبر قدر من السوائل دون التسبب في أي أضرار للجسم، ففكرة إنشاء مصنع عصير طبيعي هي جيدة جدا، فماعليك سوى ٱختيار المكان المناسب للمصنع، يحتاج المصنع إلى مساحة حوالى 300 متر، تستخدم في أعمال الإنتاج والتخزين، كما يتم تبليط الأرضيات والحوائط من أجل ضمان توفير المياة النظيفة بشكل دائم؛ لغسيل الأوعية المستخدمة والحوائط كذلك يجب توفير مصادر للكهرباء، لتمكن من تشغيل الثلاجات وأثناء العمل، وتركيب مراوح للتهوية بالإضافة إلى توفير طفايات للحريق ووسائل الأمن والحماية الأخري تحسباً لحدوث أي طارئ، وبعد إختيارك للمكان عليك بالآتي:

١. إختيار معدات  وماكينات تصنيع العصائر للمشروع على أعلى مستوى.

٢. شراء أنواع الفاكهة المختلفة من أجل التنويع في العصائر المقدمة.

٣. العمالة اللازمة للمصنع فمنها المحاسب الذي يقوم بحساب الإيرادات والمصروفات، ومنهم من يقوم بعمليات الشراء أو من يقوم بعمليات التعبئة حيث يصل عددهم إلى ما لا يقل عن ١٠٠ عامل بالمصنع.

٤. التسويق وهو الركن الأهم في عملية البيع وإضافة المزيد من الأرباح للمشروع.

تصنيع العصائر المركزة

يوجد الكثير من الشركات والمصانع الذي يتمتع أصحابهم بضمير معدوم فيقومون ببيع العصائر مخففة بدرجة كبيرة. مكونات العصير الطبيعي تقوم على تركيز نسبة الفاكهة فيه دون المزيد من المياة أو المكونات الأخرى. فهذا ما يبحث عنه المستهلك على القيمة الغذائية الأعلى، فيمكنك العمل على إظهار أن منتجك هو من يحمل تركيز أعلى في العصائر دون الأخرى وبالتالي ستتمكن من غلب المنافسين لك في السوق، وهنا تكمن أهمية دراسة الجدوى فهي تقوم بتحليل السوق ومعرفة المنافسين وكيفية هزيمتهم والتغلب عليهم، فالعصير المركز هو المرحلة المتوسطة بين مرحلة العصير الطازج والعصير المعاد تعبئته، كما أنه هناك شروط فنية للبدء في تصنيع العصائر المركزة طبقا للوائح GOST، تنقسم العصائر المركزة على حسب طريقة التصنيع موضحة أي محررة من جميع الجزيئات الصلبة للحصول على الشفافية، وغير موضحة، ووفقًا لطريقة التعبئة أيضا، كما يمكنك تجميد العصير المركز بدرجة حرارة لا تزيد عن -18 درجة.

توزيع العصائر

تلعب شركات التوزيع دور هام وكبير في عملية التوزيع المنتجات على المستهلكين سواء عبر متاجر كبيرة كالهايبر مثلا أو بطريقة مباشرة عن طريق البيع للمستهلك، وبالتالي هو أمر مربح جدا للتلك الشركات، كما أن بعض المصانع تقوم بزيادة المصروفات وشراء بعض السيارات للعمل في التوزيع من أجل توفير النقود التي تدفع لشركات التوزيع كما أنها تزيد من معدلات الربح لديها، كما أن توزيع العصائر ليست بالأمر الصعب ومع توفي، وسائل تواصل وأرقام للعملاء يمكنهم طلب ما يحتاجونه بطريقة سهلة فهذا سيزيد من سهولة عمليات التوزيع للعصائر الطبيعية.

وإذا كان لديك مشروع مصنع أغذية فمن الممكن لديك أن تقوم بعمل المزيد من الخطوط وتوفير الوقت لبيعهم للمستهلك دفعة واحدة وتقديمهم كعاملان مكملان لبعضهم البعض، وإذا ذهبنا إلى مراحل متقدمة من المشروع فإن ذلك سيزيد من فرص فتح منافذ بيع مباشرة بالجملة للمستهلكين دون الحاجة إلى الهايبر أو للسوبر ماركت، وبالتالي ستزيد معدلات البيع ويكون الربح بالكامل لك من أول خط الإنتاج إلى المستهلك.

أرباح مصنع عصير

بالطبع بعد كل ما تحدثنا عنه سابقا أصبحنا على دراية كاملة بأن إنشاء مصنع عصير مربح للغاية، وهذا يعود إلى الإستهلاك المستمر للعصائر وبخاصة في فصول الصيف التي هي أكثر من فصول الشتاء في وطننا العربي، ودائما ما تتحقق المكاسب بطريقتين إما أن تزداد معدلات المبيعات أو تقليل النفقات أما الأولى فهي متوفرة أما الثانية فهي بيدك بمعنى أنك قد تشتري مصنع عصير للبيع ولذلك سوف تكون قادر على التقليل من النفقات مع اكتساب مزيد من الوقت وإستثمار النقود في عملية التسويق أو الإنتاج مثلا، أو أنك تذهب لشراء بعض المعدات الجديدة أو تقوم بشراء مستعملة من السوق الصيني على سبيل المثال معدات عصائر للبيع مستعملة وبحالة جيدة وهذا من شأنه التوفير في نقودك جيدا.

شاهد ايضا دراسة جدوى مشروع محل عصير قصب 2021

مشروع صغيرة محل عصير

مشروع محل عصائر طبيعية هو احد المشاريع الناجحة التي يمكن تنفيذها في مختلف الدول العربية والعالمية، وذلك بسبب كثرة العملاء المستهدفين وقلة التكاليف وكثرة العوائد المالية مما يعني صافي ربح متميز في نهاية كل شهر، ولكن لكي تضمن تحقيق النجاح في هذا المشروع وتبتعد عن الخسارة فلابد من الاهتمام بعض العوامل مثل،،

  1. دراسة السوق بشكل مبسط لمعرفة المنافسين والاسعار.
  2. توفير موقع المناسب يتوافر فيه اكبر عدد من العملاء المستهدفين مع التفاوض لتخفيض قيمة الايجار.
  3. وتوفير كافة المعدات والادوات اللازمة للعمل.
  4. توفير اجود الخامات اللازمة للعمل بأقل التكاليف.
  5. اختيار عمالة خبيرة لضمان جودة المنتجات.
  6. الاهتمام بعنصري التسويق والتعبئة لجذب المزيد من العملاء.

معدات محل عصائر

هذا المشروع يعتمد بشكل أساسي على جملة من الآلات الضّرورية والمعدّات اللاّزمة لإنتاج عصائر طبيعية من فاكهة طازجة في أسرع وقت ممكن ذات جودة عالية ومذاق خاصّ وهي كالآتي:

  • يجب توافر خلاّطات كهربائية ذات إمكانيات عديدة وحديثة حتّى تساعد في إنتاج أنواع مختلفة من العصائر والكوكتيل بطريقة فعّالة تحافظ على جودة المنتوج ونكهته الطبيعية وفي وقت قياسي من أجل تلبية كلّ الطّلبات.
  • ويجب توفير ماكينة تقوم بوضع الأغطية الخاصّة على عُلب العصائر والكوكتيل.
  • يجب توافر ثلاجات لعرض العصائر والمحافظة عليها من التّلف.
  • لابدّ من عمل لوح زجاجي داخل المحلّ حتى يكون حاجزا بين الزّبائن وإعداد المنتجات المصنوعة من الفاكهة.
  • اقتناء طاولات بلاستيكية مرفوقه بكراسي لعمل العصائر عليها.
  • وجود طاولات على شكل المطبخ الأمريكاني لوضع ماكينات العصائر الأخرى.

قد يعجبك أفكار مشاريع صغيرة ناجحة للشباب بالتفصيل وجاهزة للتنفيذ 2021

ديكور محل عصائر طازجة

توجد في الوقت الحالي أساليب كثيرة في مجال الديكور وبشكل خاص في ديكور محل عصائر طازجة 2021 . حيث يُمكن تنفيذه مع مبلغ كبير من المال، ورغم ذلك فإن النتيجة مميزة للغاية، خاصة أن الناس يبحثون عن أمر غير روتيني، والبداية تكون بالتصميم الخارجي من الديكور، فقد كان عبارة عن فاكهة مُلعقة بالخارج، لكن هذا التصميم أصبح خطر في العصر الحالي وفي ظل وجود تلوث في الهواء وفيروسات منتشرة، وبالتالي الأفكار الجديدة بعيدة عن تعليق الفواكه في واجهات محلات العصائر في الوقت الحالي.

أفكار حديثة لديكور محل عصائر طازجة 2021

نتعرف في بعض الفقرات على مجموعة من الديكورات الحديثة متمثلة في عدة نقاط وهي:

اسم المحل وشعاره

اسم وشعار المحل كل منهم هام للغاية ويجب التركيز عليه، والأفضل يكون شعار بسيط ومُختصر للمحل مع اسم جديد غير موجود من قبل وجذاب. حتى لا يكون تقليدي بالنسبة للناس حالياً، وممكن أن يكون الاسم :فروتس ، درينك فاميلي ، سلسبيل، مع النظر والتدقيق في الشعار.

شكل يافطة المحل

يجب التركيز على شكل يافطة المحل الخارجية، فأن العديد من المحلات تقع في خطأ التناقض مما يُشتت الناس. مثال على ذلك بعض محلات المشروبات الساخنة التي تُعلق غلاف خارجي عبارة عن شكل فواكه وعصائر مما يُشتت الزبائن، ولهذا الأفضل تصميم يافطة المحل أو الملصق الخارجي بصورة من نفس مجال العمل، مثل محل عصائر جاهزة، يجب أن يكون الغلاف الخارجي به عصائر وفواكه والبعد عن أي شيء آخر ليس له صلة بالمحل، مع اختيار شكل يافطة مميزة للمحل للفت نظر الزبائن.

لون المحل الخارجي

يفضل أن يكون اللون الخارجي لمحلات العصائر الجاهزة ذات ألوات فاتحة أو تدرج ألواني شيق ويجذب الزبائن كثير. والأفضل استخدام الألوان الطبيعية للفاكهة نفسها، ويمكن تدرج اللون حتى يعطي واقعية بشكل أكبر، أو استخدام ألوان الطبيعة الجميلة والطيور الرقيقة في الهيكل الخارجي من ديكور محل عصائر طازجة

قد يعجبك دراسة جدوى لمشروع صالة جيم رجالي وحريمي

ديكور محل عصائر صغير

لمن يمتلك محل عصائر طازجة كبير الحجم ، يجب عليه استغلاله وتوظيفه بالشكل المناسب والصحيح. والأفضل أن يكون عبارة عن شكل غرفة داخلية، مع تقسيم الطاولات على طرفي المحل بشكل مستطيل. وليس شرط أن يكون مكان الطلب في غرفة مستقلة ومن الممكن أن يكون أمام الزبائن، مع استخدام طاولات مستطيلة الشكل. فإن كان المحل يشمل أكثر من دور، الأفضل عمل شكل تجميلي عن طريق وضع البعض من الفواكه الصناعية في الأرفف على الحائط.

يمكنك الاطلاع على دراسة جدوى مشروع ” بوفيه ” من تكاليف وشروط الرخصة وغيرها

السابق
الأسبوع 12 من الحمل وجنس الجنين وحركة الجنين في الأسبوع الثاني عشر
التالي
كم يوم يفقس بيض الوز؟

اترك تعليقاً