صحة عامة

دليلك الشامل عن فيتامين ف

دليلك الشامل عن فيتامين ف

يوجد العديد من الفيتامينات التي تلعب دورًا هامًا في وظائف أجسامنا، ومن هذه الفيتامينات فيتامين أ، وب، وج، ود،وغيرها من الفيتامينات الشائعة، ولكن هل سمعت بفيتامين ف، إليك أهم ما يجب عليك معرفته عن فيتامين ف.

فيتامين ف

لا يعد فيتامين ف (Vitamin F) من الفيتامينات التقليدية المتعارف عليها، ويشير إلى نوعين من الأحماض الدهنية الضرورية لتنظيم وظائف الجسم، وهي حمض ألفا لينولينيك (Alpha-linolenic acid)، الذي يعد من أنواع مجموعة أحماض الأوميغا 3 (Omega-3) الدهنية، وحمض اللينوليك (Linoleic acid) وهو حمض ينتمي إلى مجموعة أحماض الأوميغا 6 الدهنية.

ومن الجدير بالذكر أن حمض اللينوليك لا يتم إنتاجه من الجسم بشكل طبيعي، إذ يجب الحصول عليه من النظام الغذائي اليومي، ولهذا السبب تعد هذه الأحماض الدهنية من الأحماض الدهنية الأساسية.

حاجة الجسم اليومية من فيتامين ف

تختلف الدراسات حول حاجة الجسم اليومية لفيتامين ف، إذ تشير بعض الدراسات إلى أن السعرات الحرارية اليومية يجب أن تحتوي على 1% من حمض اللينوليك على الأقل.

بينما تشير إحدى الدراسات الأخرى إلى أن نسبة حمض اللينوليك يجب ألا تقل عن 4% من السعرات الحرارية اليومية.

حاجة الأطفال إلى فيتامين ف

يعد حليب الأم من أحد المصادر الغنية بحمض اللينوليك، إذ يمكن الحصول على لا ما يقل من نصف الحاجة اليومية منه من خلال حليب الأم، ومن الجدير بالذكر أن الأطفال من عمر العامين فما فوق تصبح حاجتهم لفيتامين ف نفس كمية احتياجات البالغين.

وظائف فيتامين ف

يوجد العديد من الوظائف التي يقوم بها فيتامين ف، نذكر منها ما يأتي:

  • يسهم في التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، كما يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم.
  • قد يسهم في عملية إنقاص الوزن.
  • يحفز نمو البكتيريا المعوية المفيدة في الجهاز الهضمي.
  • يساعد في تنظيم عملية تخثر الدم.
  • يغذي خلايا الجلد، ويعزز مظهر وليونة البشرة.
  • يعزز صحة الأغشية المخاطية والأعصاب.
  • يعزز وظائف الجهاز المناعي في الجسم.
  • يدعم نشاط الغدد، مثل: الغدة الكظرية، والغدة الدرقية. كما يدخل في صناعة الهرمونات الكظرية والجنسية.
  • يحافظ على صحة عمل الجهاز التناسلي.
  • يحسن من حركة المفاصل ويعزز من وظائفها.

مصادر فيتامين ف

يعد تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض ألفا لينولينيك وحمض اللينوليك كافي، ومن غير الضروري استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ف غير ضرورية.

وعلى الرغم من أن معظم الأطعمة تحتوي كلا الأحماض، إلا أن بعضها يحتوي على نسب أعلى من الحمض الدهني مقارنة بالحمض الاخر.

الأطعمة الغنية بحمض اللينوليك، نذكر منها ما يأتي:

  1. زيت الزيتون
  2. بذور عباد الشمس
  3. زيت الذرة
  4. اللوز.
  5. زيت فول الصويا

الأطعمة الغنية بحمض ألفا لينولينيك، نذكر منها ما يأتي:

  1. بذور الكتان وزيت بذور الكتان.
  2. بذور القنب (Hemp seeds).
  3. بذور الشيا.
  4. الجوز.

تحليل فيتامينات شامل

يعد تحليل الفيتامينات هو واحد من ضمن التحاليل المعملية التي يتم عملها من أجل التعرف على مدى النقص في معدل الفيتامينات في الدم، حيث إنه من المعروف أن الفيتامينات هي واحدة من ضمن الأشياء والمركبات الهامة في الجسم، والتي توجد في العديد من الأطعمة المختلفة والمتعددة، وفي حالة عدم تناول القدر الكافي من الطعام والغذاء يتم حدوث نقص في معدل أي نوع من الفيتامينات الموجودة في الجسم، وفي هذه الحالة يتم التأثير على الصحة العامة والجسم ويسبب بعض من الاضطرابات المعينة حيث لكل فيتامين من الفيتامينات الأهمية الخاصة به.

تحليل الفيتامينات الشامل البرج

اكيد مختبرات البرج جداً ممتازة
تحليل شامل مع الفيتامين (( د ))
مع هديه مجانية اما جهاز قياس الضغط او جهاز قياس السكر بالدم..

تحليل VMP

يُجرى تحليل مُتوسط حجم الصّفائح الدّموية (بالإنجليزية: Mean platelet volume) واختصاراً (MPV) في مُعظم الحالات إلى جانب فحوصاتٍ أخرى؛ بما في ذلك عدد الصّفائح الدّموية، وفي هذا السّياق يُشار إلى أنّ الصّفائح الدّموية تُمثل خلايا دم صغيرة الحجم تلعب دوراً أساسيّاً في عمليّة تخثّر الدّم، ويُجرى هذا الفحص من خلال أخذ عينة دم من الوريد في أنبوب اختبار، بحيث يتمّ إرسالُها فيما بعد إلى المُختبر لإجراء اللّازم.

1- تحليل السكر الصائم: حيث يتطلب الصيام مدة ( 8 – 10 ساعات) ويستخدم هذا التحليل عادة كمؤشر على وجود مرض السكر من عدمه، حيث إن تناول الطعام يؤدى إلى زيادة نسبة السكر مما يعطى نتائج خاطئة.

2- تحليل الدهون الشامل: حيث يتطلب الصيام من ( 10 – 12 ساعة) الذى يشمل تحليل ( الكوليسترول، الكولسترول المرتفع الكثافة، المنخفض الكثافة)، حيث إن الأطعمة الخاصة بمنتجات الألبان عند هضمها تعطى مواد شبيهة بالكروسترول والدهون مما يعطى ارتفاع للنسبة أثناء التحليل.

3- تحليل الحديد فى الدم: الذى يستخدم لقياس نسبة الحديد خاصة مع بعض حالات الانيميا ويتوجب الصيام، لأن تناول طعام يحتوى على الحديد يتم امتصاصه بسرعة فى الدم مما يؤثر على نتيجة التحليل.

4- تحليل فيتامين B12: يتطلب الصيام من ( 6 – 8 ساعات)، لأن هناك بعض الأدوية التى تتداخل مع نتيجة التحليل مثل حقن الفيتامينات، لذا يجب التوقف عنها قبل إجرائه.

السابق
التدخين يزيد من خطر مرض الزهايمر
التالي
أشياء مفاجئة من شأنها أن تضر بشرتك

اترك تعليقاً