أمراض

أعراض زيادة نشاط الجهاز العصبي السمبثاوي والباراسمبثاوي

أعراض زيادة نشاط الجهاز العصبي السمبثاوي والباراسمبثاوي

الجهاز العصبي. هو مجموعة معقدة من الأعصاب والخلايا المتخصصة المعروفة باسم الخلايا العصبية التي تنقل إشارات بين أجزاء مختلفة من الجسم. سنتناول في هذا المقال عدة مواضيع مثل: أعراض زيادة نشاط الجهاز العصبي السمبثاوي والباراسمبثاوي، ماهو الجهاز السمبثاوي و ما وظيفته، ما هو الجهاز البار سمبثاوي و ما وظيفته و مواضيع أخرى.

ما هو الجهاز السمبثاوي

الجهاز السمبثاوي هو جزء لا يتجزأ من الجهاز العصبي اللاإرادي ، وهو موجود في النخاع الشوكي تحديدًا في المناطق التي تخص الصدر وفي المناطق القطنية ، والجهاز السمبثاوي يتحكم في استجابات الجسم ، كما أنه يتفاعل مع أي خطر يداهم الجسم ويتفاعل معه .

وظيفة الجهاز السمبثاوي

قد تكون وظيفة الجهاز السمبثاوي الأساسية هي تحفيز قتال الجسم ، أو استجابته ناحية أي خطر أتي إليه ، ويقوم بهذه العملية من خلال القيام بتنظيم معدل ضربات القلب ، ومعدل التنفس ، وحركة المعدة ، كما أن الجهاز السمبثاوي يتحكم أيضًا في حدقة العين ، ويقوم بتوسيع القصبة الهوائية .

ما هو الجهاز البار سمبثاوي

الجهاز البار سمبثاوي هو أيضًا جزء من الجهاز العصبي اللاإرادي ، وينشأ هذا الجهاز في النخاع الشوكي ، والنخاع في الأساس ، ويتحكم الجهاز البار سمبثاوي في توازن الجسم ، ويقوم بالحفاظ على نظام الجسم ؛ وخاصة الوظائف الخاصة بالهضم ، والتغذية ، والتكاثر في الجسم .

وظيفة الجهاز البار سمبثاوي

الجهاز البار سمبثاوي هو المسؤول عن وظائف اللاوعي في جسم الإنسان ، حيث يقوم بتنظيمها ، وهذا الجهاز هو المسؤول عن أنشطة الجسم المتعلقة بأوقات الراحة وليست أوقات النشاط ، وهذه الأوقات عادة ما تحدث بعد تناول الطعام ، أو بعد ممارسة الجنس ، أو بعد نزول الدموع ، أو بعد التبول ، والتبرز ، والهضم ، وفي الواقع أن عمل الجهاز البار سمبثاوي قد يكون مكملًا لعمل الجهاز السمبثاوي .

يمكنك أيضاً الاطلاع على مقالة الفرق بين الجهاز السمبثاوي والجار سمبثاوي.

العلاقة بين الجهاز السمبثاوي والجهاز البار سمبثاوي

كل من الجهاز السمبثاوي والجهاز البار سمبثاوي جنبا إلى جنب مع بعضهم يقومون بالسيطرة على معظم الأعضاء الداخلية لجسم الإنسان فمنهم من يقوم بإعطاء الجسم النشاط ، ومنهم من يعزز صيانة ما تم إتلافه في الجسم وقت الراحة ، وعلى الرغم من أن المتخصصين قد أوضحوا وظائفهم ، إلا أنه هناك العديد من الوظائف غير واضحة .

الفرق بين الجهاز السمبثاوي والجار سمبثاوي

  • الجهاز البار سمبثاوي ينشأ في الأساس في المناطق الخاصة بالجمجمة في الجهاز العصبي المركزي ، وينشأ الجهاز العصبي السمبثاوي من المناطق الصدرية والقطنية في الجهاز العصبي المركزي .
  • يقوم الجهاز البار سمبثاوي بإرخاء الجسم ، ويمنع وظائف الطاقة العالية ، بينما يقوم الجهاز العصبي السمبثاوي بإعداد الجسم للنشاط البدني المكثف .
  • يقوم الجهاز البار سمبثاوي باستجابة بطيئة للجسم ، بينما يقوم الجهاز السمبثاوي باستجابة سريعة .
  • لا يوجد أي تأثير من الجهاز البار سمبثاوي على الغدة التي تعمل على أنتاج الأدرينالين على عكس الجهاز السمبثاوي ،  فهو يحفز على إنتاج الأدرينالين من الغدد الأدرينالينة .
  • يغطي الجهاز البار سمبثاوي مساحة صغيرة في الجسم بينما يغطي الجهاز السمبثاوي مساحة كبيرة في الجسم .
  • يقلل الجهاز البار سمبثاوي من نشاط الجسم فيقلل من دقات القلب ، ومستوى الدم  ، ومعدل الأيض ، بينما يزيد الجهاز السمبثاوي من دقات القلب ، ومستوى الدم ، ومعدل الأيض .
  • الجهاز البار سمبثاوي يقلل من نشاط الجهاز الهضمي على العكس من الجهاز السمبثاوي فيزيد من نشاط الجهاز الهضمي
  • يعيق الجهاز البار سمبثاوي ما تسمى بالأنابيب القصبية ، بينما يوسع الجهاز السمبثاوي الأنابيب القصبية .
  • يحفز الجهاز البار سمبثاوي حدقة العينين  ، ولكنه لا يوسعها بينما يوسع الجهاز السمبثاوي حدقة العين.

أعراض زيادة نشاط الجهاز العصبي السمبثاوي والباراسمبثاوي

السابق
دواء دافلون Daflon معلومات عنه للرجال بالتفصيل
التالي
اعراض التهاب الجهاز العصبي و أدوية لعلاجه و ما هي مدة العلاج

اترك تعليقاً