صحة عامة

سلس البول الفيضي

سلس البول الفيضي

.سلس البول الفيضي هي مشكلة كبيرة بشكل واضح تحتاج لعلاج وهي منتشرة لمن هم صغار في السن وأيضًا كبار في السن وتحتاج الي علاج سلس البول الفيضي. حيث إنها تكون عباره عن مجموعة من القطرات التي تنزل من المثانة، بشكل لا شعوري ولا يوجد إحساس بها. حيث تكون تلك المثانة بشكل ممتلئ دومًا ولا تتمكن من الإفضاء مما يجعلها تصاب بمشكلات التسرب في البول. والذي ينتج عنه السلس البولي الفيضي وبالتالي سوف نتعرف معًا حول سلس البول الفيضي ويحتاج الي علاج سلس البول الفيضي. يمكنك مشاهدة مقالة أسباب حرقان البول

سلس البول الفيضي

  • يحدث مشكلة السلس الفيضي هذا نتيجة امتلاء المثانة بشكل كبير بالوبل واحتفاظه بكميات كبيرة منه. مما يؤدي إلى ضعف عضلات المثانة تلك، وبالتالي حدوث مشكلات السلس البولي الفيضي حيث تكون المثانة تلك كأنها وعاء مملوء بشكل كبير.
  • هناك مجموعة من الأسباب وراء مشكلات السلس البولي الفيضي وهي التي تكون كانسداد في الإحليل. وأيضًا الاعتلال في الأعصاب، تلك التي تنتج عن أمراض السكري والتي تقلل من الإشارات العصبية مما يؤدي إلى ضعف عضلات المثانة.
  • و هناك أيضا مجموعة من الحصوات والأورام التي تتواجد في الإحليل وتتسبب في انسداده وخاصًة عند الرجال. حيث إن سلس البول وخاصًة الفيضي ذاك، هو يحدث بشكل كبير عند الرجال ولا يحدث عند النساء فهو نادر الحدوث لديهن وحينما يحدث يكون نتيجة الأورام المبيضية والتورم العضلي.
  • حدوث مشكلات السلس الفيضي هذا له مجموعة من الأسباب الأخرى. والتي تتمثل في النخاع الشوكي أو أمراض الجهاز العصبي. حيث يكون الإحليل في تلك الحالة ملتوي بشكل كبير وواضح حيث يؤدي ذلك إلى ظهور مجموعة من الأعراض المبكرة الخاصة بالمرض هذا.

نستخلص من هنا أن سلس البول الفيضي هذا هو إحدى أنواع سلس البول. و الذي يكون في شكل تقطير متكرر في البول هذا. مع تقطيره بشكل مستمر مما يؤدي إلى عدم القدرة على تفريغ المثانة بشكل كامل وهناك مجموعة من أهم الأسباب التي تتسبب في حدوث السلس الفيضي هذا في البول.يمكنك مطالعة مقالة علاج حرقان البول

سلس البول الإجهادي

إذا كنت تعاني من سلس البول الإجهادي، فقد يتسرب البول منك في الحالات التالية:

  • السعال أو العطس
  • و كذلك الضحك
  • الإنحناء
  • رفع جسم ثقيل
  • و أيضا ممارسة التمارين الرياضية
  • ممارسة الجنس

قد لا تعاني من سلس البول في كل مرة تقوم فيها بأحد هذه الأشياء. ولكن أي نشاط يزيد الضغط على مثانتك. قد يجعلك أكثر عرضة لتسرب البول غير المقصود، خاصةً عندما تكون مثانتك ممتلئة.

علاج سلس البول للنساء

 فترة انقطاع الطمث

حيث إن بعد فترة انقطاع الطمث تحدث مشكلات مختلفة حيث إن الهرمونات التي يتم إنتاجها وخاصًة هرمون الأستروجين. و يصبح له كميات أقل في إنتاجها، و حيث إن هذا الهرمون يلعب دور كبير وواضح في الحفاظ على الإحليل. وأيضًا المثانة بأن تكون بصحة جيدة وبالتالي حدوث أي خلل في هذا الهرمون يؤدي إلى حدوث تدهور في الأنسجة. مما يؤدي إلى حدوث مشكلات تتمثل في شكل سلس البول.شاهد ايضا مقالة كيف يعمل الجهاز البولي 

استئصال الرحم

في حالات استئصال الرحم نظرًا للإصابة بأي أمراض ما تحدث في منطقة بطانة الرحم تلك تؤدي إلى مشكلات والتسبب في سلس البول وحدوث مشكلاته. و حيث إن الرحم هو المسئول بشكل كبير عن الدعم لكم كبير من العضلات هي والمثانة. و بالتالي حدوث أي جراحة أو استئصال في الرحم وما حولها من أعضاء أخرى يتسبب بالضرورة إلى حدوث تلف شديد في عضلات الحوض. وقاع الحوض أيضًا مما يؤدي إلى حدوث مشكلات السلس.

علاج السلس

هناك عدة طرق كبيرة يقوم الأطباء بوصف أيًا منهم وفقًا لحالة الشخص المصاب ومدى تطور المشكلات الصحية التي لها علاقة بالسلس البولي. وبالتالي تلك الطرق سوف نذكرها لكم فيما يلي: –

  • التحديد في المواعيد الخاصة بدخول المرحاض أو الحمام من خلال أوقات مناسبة بقدر المستطاع. حيث ننصح أن يتم التبول من كل ساعتين إلى أربع ساعات. بدلا من أن ننتظر للشعور من أجل اللجوء أو الذهاب إلى الحمام.
  • وكذلك التحكم في كميات السوائل والمشروبات التي يتم تناولها بشكل يومي حتى نعيد القدرة على السيطرة على المثانة. وإعادة التحكم بها. وبقدراتها المختلفة، مع فقدان الوزن الزائد والقضاء على السمنة بشكل كبير مع تقليل استهلاك المياه. والسوائل بشكل يومي وخاصة قبل النوم.
  • وأيضا العمل على تدريب المثانة من خلال تأخير البول عن الحاجة. مع ترك حوالي عشر دقائق بين كل دخول وأخر للمرحاض هذا. مع الإطالة بقدر المستطاع بين الذهاب إلى المرحاض، في كل مرة وأخرى. حتى نصل إلى ألا يتم التبول إلى كل حوالي من ساعتين إلى ثلاث ساعات متتالية.
  • وكذلك ضرورة أن يتم تفريغ المثانة بقدر المستطاع أي حينما يتم الدخول إلى المرحاض يتم تفريغ البول، بشكل كامل وسليم. ومن ثم التكرار في التخلص من البول. من أجل التخلص من مشكلات السلس البولي وخاصًة الفيضي. هذا على ان يتم الانتظار لبضع دقائق ومن ثم التبول مرة أخرى.
  • القيام بإجراء مجموعة من التمارين الرياضية التي لها علاقة بالمثانة من خلال أن يتم الإمساك بعضلات المثانة تلك لمدة عدة ثواني. و من ثم التبول مرة أخرى وهكذا فهي تمارين تعرف بإسم تمارين الكيجل. على أن يتم القيام به في شكل ثلاث مجموعات. بشكل يومي حوالي عشر مرات في المجموعة الواحدة.
  • من الممكن أن يتم تناول أدوية تحتوي على حاصرات ألفا والتي تعمل على إرخاء العضلات الخاصة بالمثانة. وتجعل طرق إفراغ المثانة بشكل أسهل، ومن أهم تلك الأدوية فلوماكس وتيرازوسين. يمكنك مطالعة مقالة هل يوجد علاج لسلس البول

 

السابق
تعرف على كيفية تعلم التسويق بالمحتوى 2021
التالي
علاج اليوريك أسيد في الدم

اترك تعليقاً