أمراض

شلل الحجاب الحاجز

علاج ارتفاع الحجاب الحاجز

 

علاج تقلصات الحجاب الحاجز

يتم علاج اضطرابات الحجاب الحاجز على أحد العلاجات التالية:
– وصف الأدوية التي يراها الطبيب مناسبة للمريض.
– دعم عمل الحجاب الحاجز، باستعمال جهاز يشبه جهاز تنظيم دقات القلب، ويتم زرع الأقطاب الكهربائية مباشرة على الحجاب الحاجز لتوجيه عملية التنفس.
– الجراحة، وقد تشمل إزالة جزء من الحجاب الحاجز، أو الأنسجة غير الطبيعية، أو طي الحجاب، أو إصلاح العضلات.

وفي نهاية المطاف لا بد أن نشير إلى الحازوقة التي تعتبر ظاهرة شائعة جداً يعاني منها الجميع من دون استثناء، وفي أغلب الحالات تكون زيارة الحازوقة قصيرة سرعان ما ترحل من تلقاء ذاتها في بضع دقائق، ولكن في بعض الحالات النادرة قد تطول فترة إقامتها لتستمر أياماً أو أسابيع أو حتى بضعة أشهر.

وتحدث الحازوقة نتيجة تقصلات تشنجية لا إرادية متكررة ومفاجئة في عضلة الحجاب الحاجز تكون محصلتها صدور دوي مميز ناتج عن الانغلاق المفاجئ للأوتار الصوتية. وترتبط الحازوقة بعدد من العلل التي تصيب أعضاء جهاز الهضم إلا أن السبب الرئيسي هو التهام كميات هائلة من الأطعمة، خصوصاً المبهرة والمتبلة، وأيضاً يمكن لبعض الأمراض العصبية والاستقلابية أن تساهم في حدوثها.

شد عضلي في الحجاب الحاجز

على الرغم من أن 46 عضلة متورطة في عملية التنفس ، إلا أن الحجاب الحاجز الأساسي. الحجاب الحاجز هو عبارة عن ورقة من العضلات التي تفصل التجويف الصدري والتجويف البطني. … مثل أي عضلة ، يمكن أن يصبح الحجاب الحاجز ضيقًا أو ضعيفًا أو يعمل بشكل سيء ، وغالبًا ما يكون مقيدًا بسبب العواطف العميقة.

ارتفاع الحجاب الحاجز الايسر

بتصوير الصدر نرى ارتفاع الحجاب الحاجز (الايسر والايمن) ويعرفون الارتفاع الطبيعي. الحالات التي يكون فيها الحجاب الحاجز مرتفع (أي مكانها مرتفع اكثر من الوضع الطبيعي) تشير إلى وجود مشكلة في الحجاب الحاجز. السبب الأكثر شيوعا لحجاب حاجز مرتفع هو شللها.

تشنج عضلة الحجاب الحاجز

قد تتسبّب تشنّجات الحجاب الحاجز (بالإنجليزية: Diaphragmatic cramp) بالمُعاناة من ألم الصّدر وضيق التّنفس ممّا قد يُوهم البعض بالإصابة بالنّوبة القلبيّة (بالإنجليزية: Heart attack)، وقد تُصاحب التشنّجات مُعاناة المُصاب من التعرّق والقلق، وتُعزى هذه الحالة في عدّة حالات إلى ممارسة التمارين الرياضيّة الشديدة، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه التشنّجات قد تختفي من تلقاء ذاتها في غضون ساعاتٍ أو أيام.

الحجاب الحاجز والقلب

فى الغالب لا يشكو المريض من شىء وإن شكى فتكون شكوته الرئيسية هى حرقان فى القلب وهو ألم صدرى حارق يشبه تماما آلام النوبات “القلبية الذبحة الصدرية أو جلطات الشرايين التاجية” وهى أعراض ناتجة أساساً من استرجاع حمض المعدة الحارق فى المرئ.

وتشخص هذه الحالات عن طريق نوع خاص من الأشعة يسبقه بلع المرض لعنصر الباريوم ومن ثم تصوير المرئ والمعدة كما يمكن أيضا استخدام المنظار المعدى فى التشخيص.

يكمن العلاج فى الغالب تجنب السمنة والأطعمة الحارقة والناشفة وأخذ مضادات الحموضة ولا يحتاج الأمر الى تدخل جراحى إلا فى حالات الاختناق الفتقى لفكه جراحياً عن طريق المنظار.

اندحاق الحجاب الحاجز

ضطراب في الوظيفة الحجابية، بالإضافة إلى مجموعة من الأمراض العصبية العضلية، وأمراض النسيج الضام، مثل: متلازمة غيلان باريه،[٥] والتهاب العضلات المتعدد.

اندحاق الحجاب، هو حالة الارتفاع الشاذ في أحد نصفي الحجاب الحاجز، ويكون أكثر شيوعًا في الجانب الأيسر، وينجم ذلك عن غياب كلي أو جزئي لحالة التطور العضلي للحجاب المعترض. وأغلب هذه الاندحاقات تكون غير عرضية، وتكتشف عن طريق الصدفة باستخدام الصورة الشعاعية للصدر، إذ إنها عادةً لا تكون ملحوظةً عند جميع المرضى، ويتم تأكيد ذلك عن طريق الفحص بالموجات فوق الصوتية، والذي يُظهر وجود حركة تناقضية لنصف الحجاب المصاب في عملية الشهيق. كما يمكن أن تُسبب هذه الحالة ضيق التنفس ويكون شديدًا في مرحلة الطفولة في حال كان العيب العضلي الحجابي شديدًا جدًا.

عملية شلل الحجاب الحاجز

إن الشلل الحجابي / شَلَلَ الحجاب الحاجز هو وضع، إما يتداخل به جانب واحد من الحجاب أو كلا الجانبين، والذي من الممكن أن ينجم عن عملية جراحية أو ورم خبيث أو التعرض للكدمات، والأمراض العصبية العضلية بالإضافة للالتهابات. إن العارض المركزي لهذه الحالة هو ضيق النفس الذي يتفاقم وقت الاستلقاء.

إن الحِجابَ الحاجز هو أهم عضلة في الجسم، والتي تمكن من التنفس، بحيث حينما ينقبض يساهم بتدفق الهواء إلى الرئة ويعمل بشكل تلقائي.

يمكن أن يكون الفَتْقُ الحجابي (Diaphragm hernia) وضعًا منذ الولادة أو حالة مكتسبة. يوجد قسم من أعضاء البطن يمر عن طريق ثقب الحجاب الحاجز، الذي من الممكن أن يكون طبيعيًّا أو عبارة عن عطب الحجاب الحاجز، ليصل إلى القفص الصدري.

السابق
خلطات طبيعية لتبيض الرقبة 
التالي
دراسة سويدية شرب اللبن بكثافة يسبب الوفاة

اترك تعليقاً