أفكار مشاريع

صناعة البلاستيك من الألف إلى الياء

صناعة البلاستيك من الألف إلى الياء

صناعة البلاستيك من الألف إلى الياء، يتم تصنيع مادة البلاستيك من مواد عضوية مثلها مثل الفحم والنفط إلى غير ذلك من المواد التي تدخل المواد العضوية في تكوينها، ومن اسم البلاستيك فهو معناه قابل للصب أو للقولبة أي أنه سهل التشكيل، فتابع معنا صناعة البلاستيك من الألف إلى الياء.

صناعة البلاستيك

البلاستيك أو اللدائن هي مادة قابلة للتشكيل بصور متنوعة ومختلفة وتتكون بصورة أساسية من سلاسل تسمّى البوليميرات، ويتم استخراجها من البترول أو الغاز الطبيعي أو الفحم، وقد ظهرت الصناعة البلاستيكية عندما قامت الثورة الصناعية وحدث التطور الهائل والنقلة النوعية من عصر الفحم الحجري إلى عصر الذهب الأسود البترول، حيث ازدهرت صناعة البلاستيك في ذلك الوقت وأصبحت لها الصدارة والأولوية مقارنة بالصناعات الأخرى بسبب الاعتماد عليها في العديد من الاستخدمات اليومية، ولأنّها تدخل في تركيب وبناء الأشياء والمواد التي نلمسها ونراها باستمرار.

كيفية صناعة البلاستيك

يصنّع معظم البلاستيك المستخدَم اليوم باتباع مجموعة من الخطوات والعمليات تشمل الآتي:

  1. الاستخراج:يبدأ تصنيع البلاستيك بعملية الاستخراج أو الاستخلاص، إذ يستخرج خلالها المواد الخام التي يصنع منها البلاستيك، وتشمل تلك المواد النفط والغاز الطبيعي، كما يُمكن استخدام الفحم أيضاً، ويشار إلى أنَّ تلك المواد تمثل خليطاً من الآف المركبات التي تتطلّب بعد ذلك المعالجة.
  2. التكرير:تهدف عملية التكرير إلى تحويل النفط الخام إلى منتجات بترولية مختلفة؛ كالمونومرات التي تُمثّل اللبنة الأساسية لإنتاج البوليمرات، وتمر عملية التكرير بعدة مراحل تتضمن تسخين النفط في فرن، وثمّ تمريره إلى وحدة التقطير؛ حيث يُفصل النفط الخام الثقيل إلى مكونات أخف؛ ومن ضِمنها النفتا (بالإنجليزية: Naphtha) التي تمثّل المركب الأساسي لتصنيع كميات كبيرة من البلاستيك، ويجدر بالذكر أنه تستخدم طرق أخرى في حال استخدام الغاز الطبيعي لإنتاج البلاستيك.
  3. البلمرة:تُشير عملية البلمرة إلى اتحاد جزئيات صغيرة تدعى المونومرات كيميائياً من أجل إنتاج جزيء شبكي كبير جداً يدعى البوليمر، وتتألف جزئيات المونومرات من نوع واحد من المركبات أو أكثر، إذ يتمّ اتحاد ما لا يقل عن 100 جزيء منها من أجل إنتاج منتج له خصائص فريدة ومعينة؛ كالمرونة، وقوة الشدّ العالية، بالإضافة إلى القدرة على إنتاج الألياف، والتي تعد ميزة خاصة للبوليمرات عن باقي المواد الأخرى الناتجة عن اتحاد جزيئات صغيرة، كما تمتاز عملية البلمرة بحدّ ذاتها بإنتاج روابط كيميائية تساهمية مستقرة بين المونومرات
  4. عملية المضاعفة والمعالجة:تتضمن عملية المضاعفة خلط ومزج مجموعة مختلفة من المواد الذائبة والمصهورة من أجل إنتاج تركيبات البلاستيك، حيث تتمّ تلك العملية باستخدام جهاز بثق مخصّص لذلك الغرض، ومن ثُمّ تتبعها عملية تجفيف للخليط، حيث يحوّل جهاز البثق أو تلك الكريات إلى مُنتَج نهائي أو شبه نهائي، وعادةً ما يحدث التشكيل للبلاستيك باستخدام آلة بثق ثنائية اللولب، إذ تُطبّق عمليات المعالجة من أجل إنتاج مواد بلاستيكية ذات تصميم فريد.

شاهد ايضا  كيف يدخل النفط في صناعة الأدوية ومراحل صناعة الأدوية وكيفية صناعتها

المواد الخام لصناعة البلاستيك

يوجد العديد من المواد التي تدخل في تركيبة البلاستيك، ومن هذه المواد نذكر ما يلي:

  •  مواد عضوية من نفط، وفحم، وغاز طبيعي.
  • مادة الإيثلين “C2H4” التي تعد من الغازات العضوية، التي تكون بنيتها من ذرتي كربون وأربع ذرات هيدروجين.
  • مواد كيميائية تستخرج من الفحم والغاز.
  • مواد تعطي البلاستيك مزيدًا من الليونة والمرونة.

طريقة صب البلاستيك

  • وضع البلاستيك في وعاء مقاوم للحرارة.
  • تسخين الفرن على حوالي 300 درجة فهرنهايت (149 درجة مئوية)، هذه الدرجة سوف تذوب البلاستيك تدريجياً.
    توفير تهوية كاملة؛ وذلك بسبب انطلاق أبخرة في الهواء عند ذوبان البلاستيك تدريجياً، فيجب التأكد من أن النوافذ مفتوحة، وأن الهواء يتحرك في المنطقة.
  • يجب مراقبة البلاستيك أثناء ذوبانه لتجنب الاحتراق، بحيث يجب تشغيل مصباح الفرن والمشاهدة من خلال النافذة في الباب.
  • يجب إخراج البلاستيك مباشرة عندما يذوب وقبل أن يدخن أو يحترق.
  • استخدام القفازات لإخراج البلاستيك من الفرن، وبعد ذلك يتم وضعه مباشرة في القالب، أما في حال الرغبة في تقطعيه إلى شكل جديد فيجب تركه حتى يبرد في حاوية الصهر.

قد يعجبك صناعة الصابون السائل في المنزل

طريقة صهر البلاستيك في المنزل

تعتبر صناعة البلاستيك في المنزل من البوليمرات من الأمور الصعب، التي تحتاج إلى ترتيب وأدوات معينة حتى تنجح، مثل:

  • توفر المواد الخام اللازمة لصناعة البلاستيك بالمنزل؛ وهي مادة المونمرات المكون الأساسي للبلاستيك والناتجة عن تكرير كلًا من البترول والنفط الطبيعي، حيث يحدث خلال هذه العملية تكسير مكونات البترول والنفط الطبيعي والذي ينتج عنهما مواد هيدروكربونية تتم معالجتها ببعض المواد الأخرى للحصول على المونمرات.
  • تكوين البوليمرات؛ وهي تتكون من المونمرات السابق تكوينها؛ حيث يتم ربط المونمرات مع بعضها البعض حتى تتكون البوليمرات، والتي يتم معالجتها حتى يتم الحصول على البلاستيك من خلال استخدام درجات الحرارة العالية، مع الأخذ بعين الاعتبار استخدام مواد أخرى تمنع هذا اللهب من حدوث حريق شديد بسببه أثناء عملية تكوين البوليمرات.
  • الحصول على البلاستيك؛ ويتم ذلك من خلال إضافة مادة الراتنج الساخنة إلى البوليمرات، وهي مادة لزجة وتتحول لصلبة بعد معالجتها، ثم وضع البلاستيك في قوالب في مكان بارد حتى يبرد ويجف.

اقرأ ايضا اعادة تدوير البلاستيك

إذابة البلاستيك بالاسيتون

المواد والأدوات اللازمة

  1. كاسات بلاستيك مصنعة من البولسترين.
  2. مُذيب عطري (الأسيتون).
  3. وعاء زجاجي.
  4. قفازات بلاستيكية.
  5. نظارات واقية.
  6. ملعقة.

الطريقة

دائماً ارتد النظارات الواقية، والقفازات، لحمايتك من المواد الناتجة عن عملية التفاعل. كذلك، تجنب استشاق الأبخرة الناتجة عن التفاعل، واعمل بعيداً عن الأطفال!
  1. قم بسكب القليل من المُذيب العطري (الأسيتون) أو أي مذيب آخر في الوعاء الزجاجي. لا تقم بملء الوعاء، بل يكفي القليل منه (بضعة سنتيمترات فقط).
  2. قم بتقطيع الكاسات المصنوعة من البولسترين (أو أي مواد أخرى مثل الصحون، المهم أن تكون مصنوعة من البولسترين) إلى قطع صغيرة، ومن ثم، قم بوضعها في الوعاء.
  3. بواسطة ملعقة حديدية، قم بالضغط على القطع لإيصالها إلى قاع الوعاء الزجاجي، وذلك لتغمرها مادة الأسيتون.
  4. سيبدأ التفاعل الكيميائي فوراً، وستلاحظ أن قطع البوليسترين بدأت بالذوبان.
  5. أغلق الوعاء بشيء ثقيل وانتظر من الوقت من 3-5 دقائق، بعدها ستلاحظ ذوبان جميع القطع، وتكتّلها مع بعضها ككتلة واحدة.
  6. أخرج كتلة البوليسترين من الأسيتون، وقم بتشكيلها على الشكل الذي تحبّ.
  7. اترك الشكل ليجفّ مدة 12-24 ساعة.

يمكنك الاطلاع على استخدامات البلاستيك كمادة للبناء

السابق
زراعة اللفت الياباني في مصر
التالي
الادوية التي تسبب ضعف الانتصاب

اترك تعليقاً