المطبخ

طريقة تجفيف الطماطم

تضيف الطماطم المجففة نكهة مميزة للأطباق سواء كنت تضيفينها إلى المكرونة أو السلطة أو الأرز. حضريها في البيت معنا بهذه الخطوات السهلة والسريعة.

طريقة عمل الطماطم المجففة فتكات

  1. قطعيها الى نصفين ثم رشي عليها قليل من الملح وبهارات ايطالية مخلوطة
  2. ثم ضعيها في طبق تحت الشمس
  3. مع تغطيتها بفلتر (مصفاة مثلا او غطاء تهوية للاكل مثل الذي تغطى به البيتزا والمعجنات وهو الأفضل) للنظافة
  4. توضع بالشمس في النهار وتدخل في الليل للمطبخ وحسب حرارة الشمس تترك من يومين (الصيف) الى اسبوعين

تجفيف الطماطم في تونس

يعتبر تجفيف الطماطم من خلال الشمس طريقة تقليدية، حيث تتطلّب هذه الطريقة رطوبة نسبية تصل إلى أقل من 20%، ويفضّل أولاً تحديد المنطقة التي تتواجد فيها الشمس بشكل كامل، ثمّ يتمّ إحضار صواني بلاستيكية مسطّحة ونظيفة، كما يفضّل عدم وضع الطماطم في أوعية معدنية، لأنّ الشمس تسبّب تفاعلاً ما بين المعادن والطماطم، ثمّ يتمّ تقطيع الطماطم إلى طبقات رفيعة، وينصح ترك مسافة تقدّر بـ 2.5 سم بين قطع البندورة، حتى يصل الهواء إلى جميع القطع، ويفضّل وضع قماش على الطماطم حتى تحول دون وصول الحشرات والطيور إليها، وتوضع الطماطم على ارتفاع يقدّر بـ 30 سم عن مستوى سطح الأرض، وذلك لتسهيل وصول الهواء إليها، ويُنصَح بعدم تركها في الليل، وفي فترة هطول المطر، ويجب تجفيفها من 3 أيام إلى أسبوع، وتعتمد هذه الطريقة على سُمك الطماطم، ومحتوى الرطوبة، والطقس.

فوائد الطماطم المجففة

  • مصدر قوي لمضادات الأكسدة
  • انخفاض ضغط الدم
  • الوقاية من فقر الدم
  • تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب
  • تقوية العظام

طماطم مجفف معلب

يمكنك تجفيف الطماطم في المنزل بنفسك عبر تعريضها للشمس بكثافة لمدّة زمنية معيّنة.

كما يمكنك شراؤها معلّبة على أن تتفقّدي تاريخ انتهاء صلاحيتها.

أمّا عن حفظ الطماطم المجففة، فننصحك بوضعها في حاوية محمكة الغلق ثمّ في الثلاجة في قسمها الأعلى أو السفلي لتستفيدي منها قدر المستطاع، إن كنت قد جففتها في المنزل.

أمّا إن اشتريتها مجفّفة، تستطيعين وضعها في خزانة المطبخ إلى حين فتحها قبل أن تدخليها الثلاجة بعد فتح العلبة.

سلطة الطماطم المجففة

المقادير

  • 150 جرام طماطم مجففة منقوعة بزيت الزيتون
  • 300 جرام مكرونة لولبية الشكل
  • نصف كوب جبنة بارميزان مبشورة ناعم
  • ثلث كوب صنوبر مقلي
  • نصف كوب أوراق حبق طازج
  • ثلث كوب زيت زيتون

خطوات التحضير

  1. تسلق المكرونة حتى تنضج ثم تصفى جيداً وتوضع في طبق التقديم.
  2. تصفى الطماطم من الزيت وتخلط مع الجبنة المبشورة والصنوبر والحبق في خلّاط الطعام.
  3. يضاف الزيت أثناء الخلط على شكل قطرات حتى نحصل على مزيج متجانس.
  4. يسكب مزيج الطماطم على المكرونة وهي ساخنة ويُخلط الكل جيداً ويقدّم .

طريقة حفظ الطماطم

  • إذا أردت حفظ الطماطم كما هي، يمكنكِ غسلها وحفظها بأكياس حفظ الطعام كاملة دون تقطيع، أو يمكنك تقطيعها إلى نصفين ورش القليل من الملح وحفظها في الفريزر، لكن قد تحتاج الطماطم حينها لبعض الوقت قبل البدء بطبخها.
  • لتحضير صلصة الطماطم للاستخدام اليومي، يتم غسل الطّماطم وتقطيعها إلى 4 أجزاء وضربها بالخلاط الكهربائي مع إضافة القليل من الماء، ثم يتم تصفيتها للتخلص من القشور، وتوضع على النار مع إضافة القليل من الملح، وتغلي لمدة عشر دقائق وتترك لتبرد، ثم يتم وضعها في أكياس حفظ الطعام مع تفريغ الهواء، وغلق الأكياس جيداً ووضعها بالفريزر لحين الإستعمال.
  • باتباع نفس الخطوات السابقة يمكنك تحضير صلصة المعكرونة والبيتزا، بإضافة بعض الأعشاب كالزعتر والريحان ووضعها على النار حتى الغليان لمدة عشر دقائق، ثم تترك لتبرد ويتم وضعها في في أكياس حفظ الطعام.
  • كما يمكنك تحضير الصلصة الكثيفة بغسل الطماطم وتقطيعها ووضعها في الخلاط الكهربائي ثم تصفيتها بالمصفاة للتخلص من القشور والبذور، ثم يتم وضعها على النار حتى الغليان، يضاف إليها ملعقة من صلصة الطماطم وملعقة خل وملعقة صغيرة من الملح وتترك لتغلي لمدة عشر دقائق وتترك لتبرد، وتقسم في أكياس حفظ الطعام لتكون جاهزة للإعداد.
  • ويمكنك حفظها أيضا في أكياس بالفريزر للأطباق التي تحتاج إلى طماطم مقطعة لمكعبات، وذلك باتباع نفس الخطوات السابقة لكن دون أي إضافات للطماطم خلال غليها على النار.
  • ولتحضير عصير الطماطم للأنواع المختلفة من الشوربة، يمكنك تقطيع الطّماطم ووضعها في مصفاة ورشها بالملح، ثم تترك لمدة ربع ساعة وتعصر وتوضع في أكياس.

طماطم مجففة الدانوب

تمتلك الطماطم المجففة بالشمس مذاق حاد أكثر من الطماطم الطازجة. بيستو الطماطم المجففة من حدائق اورينت مصنوع من الطماطم الطازجة المنتقاة بعناية والغنية بالعصير لتحصل على الطعم المنعش من لب الطماطم المركز. يعمل بيستو الطماطم بشكل مذهل مع المكرونة، السلطة او اللحم. استمتع ببيستو الطماطم مع الخضار والخبز المحمص.

طريقة الطماطم للمذاكرة

عملية البومودورو أو الطماطم غاية في السهولة، ويمكن تلخيص فكرتها العامة من خلال تعريفها بأنّها عبارة عن “25 دقيقة من التركيز”، ذلك أن تطبيقها يتم من خلال الخطوات البسيطة التالية:

أولًا: فلتحدد المهمة، فقط اختر مهمة واحدة في كل مرة.

ثانيًا: اضبط المؤقت أو التايمر لمدة 25 دقيقة.

ثالثًا: ابدأ بالعمل في مهمتك إلى أن يرن المؤقت، ضع علامة على الجزء الذي كنت قد وصلت إليه خلال ال 25 دقيقة الأولى، وحدد التقدم الذي أحرزته في دورة البومودورو لهذا اليوم.

رابعًا: بعد أن أنجزت أول بومودورو أو حبة طماطم خاصة بك في هذة المهمة، خذ 5 دقائق من الراحة ومن جديد اضبط المؤقت.

خامسًا: بعد أن انتهت فترة ال 5 دقائق الأولى من الراحة، اضبط المؤقت مرة أخرى على 25 دقيقة لتبدأ بثاني بومودورو حتى تسمع الجرس ومجددًا 5 دقائق من الراحة وهكذا…

سادسًا: كرر العملية إلى أن تُكمل 4 حبات من البومودورو، ومن ثم أتبعها بفترة ال 15 دقيقة من الراحة هذة المرة.

مما يعني أنها 25 دقيقة من العمل المنتظم والتركيز الحقيقي على مهمة واحدة فقط، حيث لا مكالمات تليفونية، لا بريد إلكتروني، لا مطالعة لفيسبوك لا مشتتات، لا شيء سوى مهمتك… مهمتك فقط.

السابق
دواء أوزورديكس – Ozurdex علاج الحالات المرتبطة بالالتهابات
التالي
دواء أوزالومايد – Ozolamide علاج الزرق مفتوح الزاوية

اترك تعليقاً