الأمومة والطفل

طريقة لتنويم الطفل

طريقة تنويم الطفل عمر سنتين

إنشاء روتين ثابت لوقت النّوم

يتم إنشاء روتين ثابت لنوم الطّفل ذي السنتين من عمره عن طريق جعله يعتمد على نفسه حتّى ينام، ويأتي ذلك من خلال تركه لينام دون تزويده بلهّاية، أو حمله وهزّه لينام، أو حتّى إرضاعه؛ وعلى الرغم من أن هذه الوسائل قد تساعد الطّفل على النوم إلّا أنها غير فعّالة على المدى البعيد، ومن غير المحبّذ جعل الطّفل يعتمد عليها لينام، وإنّما يُمكن تركه والسماح له بالبكاء فترة من الوقت قبل الذّهاب عنده، وقضاء بعض الدقائق برفقته لطمأنته، أو التربيت عليه قبل تركه مرة أخرى.

  التخلّص من مشتّتات الانتباه

يتسبّب وجود العديد من مشتتات الانتباه في الغرفة التي ينام بها الطّفل إلى إرغامه على البقاء مستيقظاً، ويعود ذلك لأن هذه المشتتات، كالتلفاز، أو الألعاب، أو حتّى وجود العديد من الأشخاص في نفس المكان، تزيد من درجة إثارة ونشاط الطّفل، وتصعّب عليه البقاء هادئاً، لذا يجب خلق جو من الهدوء لينام الطّفل، ويُمكن تحقيق ذلك من خلال وضعه في غرفة مظلمة نوعاً ما، مع تشغيل بعض الموسيقى الهادئة أو الضوضاء البيضاء التي تساعد على استرخاء الطّفل ونومه.

تشجيع الطّفل على النوم في غرفته

تتطلّب عملية تنظيم نوم الطّفل تعويده على النوم في غرفته، ولتحقيق ذلك فإنه من المفترض تجهيز غرفته لتحتوي على عناصر تشجّعه على النوم فيها، وتتعدد الخيارات التي يُمكن الاستعانة بها للحصول على التصميم الّذي يناسب الطّفل ويحفّزه على النوم في غرفته الجديدة، فمن ذلك تجهيز غطاء جديد للسرير، واستخدام النجوم المتوهجة في سقف الغرفة، وتوفير بعض الشراكة للطفل في غرفته مثل بعض الحيوانات الأليفة على جانب السرير؛ كسلحفاة أو سمكة، وغير ذلك من الأفكار.

نصائح مُساعدة على تنظيم نوم الطفل

يُمكن تقديم بعض النصائح التي تساعد على تنظيم نوم الطفل كما يلي:

  • منع الأكل، أو الشرب قبل النوم، وخاصّة تلك الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • الحرص على وضع الطّفل في فراشه وهو مستيقظ وفي حالة النعاس؛ لتعويده على النوم لوحده، إلى جانب أن هذه العادة تساعده على العودة إلى النوم لوحده إذا استيقظ في وقتٍ متأخر من الليل.
  • تنظيم الأنشطة التي تساعد على استرخاء الطفل؛ كحمام ما قبل النوم، أو قراءة عدد محدد من القصص، أو أغاني ما قبل النوم، وتطبيق هذه الأنشطة قبل موعد النوم بحدود 30 دقيقة.

طريقة تنويم بسرعة

تنويم الطفل بسرعة

تعدّ مشاكل النوم من أكثر المشاكل التي يواجهها الآباء مع أطفالهم، فقد أظهرت الدراسات أن كثير من الأطفال يعانون من صعوبات مزمنة في النوم، وكثير منهم أيضاً يمر بأيام يحرم فيها النوم كغيره من البالغين؛ لذلك فإنّ على الآباء مساعدة أطفالهم في الحصول على النوم الصحي من خلال اتّباع عادات صحية للنوم والالتزام بها، ومن هذه العادات ما يأتي:

الحفاظ على روتين يومي منتظم

إنّ الالتزام بروتين يومي ومنتظم للطفل، بالنوم في ساعة محددة والاستيقاظ في ساعة محددة أيضاً، والالتزام بأوقات جميع النشاطات اليومية كاللعب والقيلولة يمنح الطفل شعوراً عالياً بالأمان والراحة يساعده في الحصول على نوم طبيعي.

الحفاظ على نشاط الطفل خلال اليوم

يجب أن يحرص الآباء على أن يحصل أطفالهم على يوم مليء بالنشاطات المثيرة والمتنوّعة بما في ذلك النشاطات البدنية أو الخروج في نزهة في الهواء النقي، فسيساعد ذلك الطفل على الشعور بالحاجة للنوم في آخر اليوم.

إغلاق الأجهزة الإلكترونية في غرفة النوم

يُنصح دوماً بالحفاظ على غرفة النوم غرفة خالية تماماً من أي إجهزة إلكترونية من شاشات تلفاز أو حاسوب أو هواتف ذكية وخاصة قبل فترة النوم بمدة 60 دقيقة على الأقل، وذلك يسمح للطفل بالحصول على نوم هادئ دون انقطاع أو إزعاج.

تجهيز منطقة النوم

يجب على الآباء تجهيز منطقة نوم طفلهم والحفاظ عليها منطقة خالية تماماً من المشتتات والملهيات بالنسبة للطفل التي تسبب تشتت ذهنه، وهذا يعني عدم وجود أشياء؛ مثل ألعاب الطفل، والوسائد، والبطانيات، واللحف.

الحفاظ على درجة حرارة غرفة النوم

يجب على الآباء مراقبة درجة حرارة غرفة النوم وتعيينها على الدرجة المناسبة للطفل بحيث أن لا تكون باردة ولا حارةّ، والانتباه لعدم وضع الطفل مقابل فتحات مكيفات الهواء او فتحات التدفئة.

طريقة تنويم الرضيع طوال الليل

مساعدة الرضيع على النوم طوال الليل

هل تعبتِ من الاستيقاظ طوال الوقت مع رضيعكِ؟ استعيني بهذه النصائح البسيطة لمساعدة رضيعكِ على النوم طوال الليل.

إذا لم تكونن قد حظيت بقسط جيد من النوم ليلاً منذ ولادة طفلك، فلست وحدك. الليالي الساهرة هي أحد طقوس أغلب الآباء الجدد — ولكن لا تيأسي. يمكنك مساعدة طفلك على النوم طوال الليل. صدقًا!

 

تطوير إيقاع

ينام الأطفال حديثو الولادة لمدة 16 ساعة أو أكثر في اليوم، ولكن غالبًا ما يكون ذلك على فترات تمتد لبضع ساعات فحسب. وعلى الرغم من أن هذا النمط قد يكون غير منتظم في البداية، فإن مواعيد النوم تصبح أكثر اتساقًا بالتزامن مع نمو الطفل ومن ثمَّ يتمكن من النوم لفترات أطول بين الرضاعة.

اجعلي طفلك ينام في حجرتك

وعلى نحو مثالي، ينبغي لطفلك أن ينام في حجرتك لكن وحده في مهده، أو في أي مكان معد للرضع، لمدة لا تقل عن 6 أشهر، وتمتد إلى عام، إذا سمحت الظروف. يمكن أن يقلل هذا الأمر من مخاطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS).

الأسرة المعدة للبالغين ليست آمنة للرضع. من الممكن أن يختنق الرضيع إذا انحشر بين شرائح اللوحة الرأسية في مقدمة السرير، أو في المسافة التي بين المرتبة وإطار السرير، أو في المسافة التي بين المرتبة والحائط. ومن الممكن أيضًا أن يختنق الرضيع إذا انقلب عليه أحد الوالدين وغُطّي أنفه وفمه بطريق الخطأ.

تشجيع عادات النوم الجيدة

في الأشهر القليلة الأولى، من المؤكد أن مرات الرضاعة في منتصف الليل تقطع النوم لأولياء الأمور والرضع على السواء — لكن لا يفوت الوقت أبدًا لمساعدة رضيعك على النوم بشكل جيد. خذ بعين الاعتبار هذه النصائح:

  • اتبعي نظامًا متسقًا مهدئًا لوقت النوم. التحفيز الزائد في المساء يمكن أن يزيد صعوبة هدوء طفلك لينام. جرّبي الاستحمام أو الاحتضان أو الغناء أو تشغيل الموسيقى الهادئة أو القراءة مع نقطة نهاية محددة بوضوح عندما تغادرين الغرفة. ابدئي بهذه النشاطات قبل أن يزيد تعب طفلك في غرفة هادئة بإضاءة خافتة.
  • ضعي طفلك في الفراش وهو يشعر بالنعاس، ولكنه مستيقظ. سيساعد هذا طفلك على أن يربط السرير بعملية الدخول في النوم. تذكري وضع طفلك على ظهره عند الخلود إلى النوم، وأزيلي البطانيات وغيرها من الأشياء الناعمة من سرير الطفل أو مهده.
  • امنحي طفلك وقتًا للهدوء. قد يقلق طفلك أو يبكي قبل أن يصل إلى وضع مريح ويخلد للنوم. إذا لم يتوقف الطفل، فافحصيه وقدمي له كلمات تشعره بالراحة واتركي الغرفة. قد يكون حضورِك المطمئن هو كل ما يحتاجه طفلك للنوم.
  • فكّري في استخدام لهاية. إذا كانت ثمة مشكلة في تهدئة رضيعك، فقد تحقق اللهاية الغرض. الحقيقة أن الأبحاث تشير إلى أن استخدام لهاية أثناء النوم يساعد في الحد من خطر متلازمة وفاة الرضع المفاجئة.
  • اجعلي الرعاية في الليل محدودة. عندما يحتاج طفلك إلى رعاية أو رضاعة أثناء الليل، فاستخدمي أضواء خافتة وصوتًا ناعمًا وحركات هادئة. سيبين هذا لطفلك أنه وقت النوم — وليس اللعب.
  • احترمي تفضيلات طفلك. إذا كان طفلك يميل إلى السهر أو الاستيقاظ المبكر، فقد تحتاج إلى تعديل الأنظمة والمواعيد بناء على هذه الأنماط الطبيعية.

الحفاظ على الإطار الصحيح

تذكري، جعل طفلك ينام طوال الليل ليس مقياسًا لمهارات أمومتك. خذي الوقت لفهم عادات طفلِك وطرق التواصل معه بحيث يمكنِك مساعدته على أن يصبح نومه أفضل. إذا كان هناك ما يقلِقك، تحدثي مع طبيب طفلِك.

طرق تنويم الطفل عمر 7 شهور

حين يُصبح عمر الطفل 6 أشهر يُصبح قادرًا بدنيًا على النوم طوال الليل دون رضعة، وإذا استيقظ يكون بسبب العادة، ولكن هناك أسبابًا أخرى أيضًا.

ظهور الأسنان: استخدمي علاجات مثل Calpol أو Nelson’s Teetha Granules.

المرض: هدئيه، واتصلي بالطبيب؛ لطلب المشورة في الصباح، أو الطوارئ.

درجة حرارته: تقول ريتشل واديلوف: «الحرارة الشديدة أو البرودة الشديدة تُزعج نومه، فتحققي من درجة الحرارة عن طريق جس مؤخرة رقبته -يجب أن تكون دافئة، وليست باردة ولا متعرقة- وعدلي أغطيته وفقًا لذلك.

الخوف: تقول جولييت نيوسن: «إذا تحرك الطفل ورأى مثلاً أن الباب الذي كان مفتوحًا أصبح مغلقًا أو أن الإضاءة الخافتة قد أطفئت فقد يشعر بالانزعاج».

الحفاظ المتسخ: نظفيه لكي لا يشعر بالانزعاج أثناء النوم.

وإذا استيقظ طفلك ولم يكن السبب أيّا من الأسباب المحتملة الواردة أعلاه… فتفترض ويندي دين، مؤلفة كتاب «The Baby Sleep System» أنه تعلم «عادات نوم سيئة». فربما ينام أثناء الرضاعة أو حين تهزينه.

التوقف عن العادات السيئة
1 – قدمي له أشياءً مرتبطة بموعد النوم: الاستحمام، التدليك، أغنية هادئة.

2 – أعطيه الفرصة لكي ينام وحده. إذا استمر بالبكاء بعد خمس دقائق فتحققي أنه بخير. وإذا لم تتحملي سماع بكائه فاربتي على بطنه، وأصدري أصواتًا خفيفة إلى أن يعود إلى النوم، ولا تخرجيه من سريره، ولكن إذا فعلتِ –أخرجته من سريره- فاحرصي على وضعه فيه حالما يهدأ ويشعر بالنعاس.

3 – لا تتوتري إذا لم ينم فورًا طوال الليل. وتذكري أن النوم تدريب، ويحتاج بعض الوقت لتعلمه.

البكاء الُمسيطر عليه
– ضعيه في سريره وغادري الغرفة، إذا بدأ بالبكاء فانتظري خمس دقائق قبل العودة، وحدثيه بنعومة لدقيقة، ولكن تجنبي الاتصال الجسدي، وحالما يهدأ غادري الغرفة.

– إذا استمر بالبكاء بعد 10 دقائق قولي له: ششششش، وتجنبي الاتصال الجسدي أو لمسه.

– اتركيه 15 دقيقة قبل العودة إلى الغرفة، وكرري العملية إلى أن ينام.

– إذا بدأ طفلك في أي مرحلة بالهدوء فانتظري لتري فيما إذا كان سينام وحده.

إيجابياته: توفر نتائج سريعة.

سلبياته: ليست مناسبة للأطفال تحت سن ستة أشهر، وقد يصعب عليك سماع طفلك يبكي.

التراجع التدريجي
تنطوي هذه الطريقة على السماح لطفلك بتعلم النوم وحده:
– ضعيه في سريره وهو مستيقظ، ابقي بجانبه إلى أن ينام، ولا بأس بالتواصل الجسدي مثل الربت عليه، ولكن لا تخرجيه من سريره أو ترضعيه.

– في موعد النوم المقبل تراجعي عن بعض الاتصال، ابقي بجانبه ولكن خففي التواصل.

– يمكنك أن تجلسي خارج الباب في بعض الأمسيات إلى أن ينام، وقد تستغرق كل خطوة ليلتين أو ثلاثًا. ولكن هذا يساعد طفلك على الاعتياد على التغيير.

الإيجابيات
– مناسبة للأطفال في جميع الأعمار.

– تنطوي على نوبات بكاء أقصر.

السلبيات
– قد تتطلب النتائج وقتًا أطول.

كم ساعة من النوم يحتاج طفلك؟
العمر ساعة في النهار ساعة في الليل
شهر واحد 7 8.5
3 أشهر 5 10
6 أشهر 3 11
9 أشهر 3 11
12 شهر 2 11.5

18 شهر 2 11 وربع

طريقة تنويم الرضيع بالقران

مقطع تنويم الأطفال مع القران الكريم بصوت القارئ هزاع البلوشي .. صوت هادئ ومريح للنفس

https://www.youtube.com/watch?v=D5JwDGWf6Nc

طرق تساعد على نوم الطفل الرضيع

طرق تساعد الطفل على النوم

إعداد روتين هادئ قبل النوم: يساعد هذا الأمر الطفل على فهم أنّ وقت النوم سيحين، ويكون هذا من خلال قراءة قصة أو إعطائه حماماً دافئاً أو اللعب مع الطفل قبل النوم.

وضع الطفل في الفراش نعساً لكن مستيقظاً: يساعد هذا الطفل على أن يربط بين السرير والنوم مع إعطاء الطفل الوقت للاستقرار.

السماح للطفل بأخذ شيء مفضل للنوم كل ليلة: مثل السماح للطفل بالنوم مع بطانية أو دب أو لعبة أخرى مفضلة، مع التأكد من أنّ هذا الشيء آمن على الطفل.

السماح للطفل بالنوم بمفرده: بالرغم من أنّ احتضان الطفل يولد شعور بالدفء والطمأنينة لكلا الطرفين ولكن جعل الطفل ينام بمفرده سيعلم الطفل كيفية النوم مرة أخرى دون مساعدة أي شخص إذا استيقظ ليلاً.

تنظيم ساعة الجسم البيولوجية للطفل: إذا كان نوم الطفل غير قابل للتنظيم فإن تعريض الطفل لضوء الشمس في الصباح يساعده على إعادة ضبط ساعة الجسم البيولوجية.

تعليم الطفل الفرق بين الليل والنهار: قد يكون هذا الأمر صعباً في البداية، ولكن بمجرد بلوغ الطفل عمر الأسبوعين يمكن البدء بتعليمه.

طريقة تنويم الطفل الرضيع بدون هز

عوّدي طفلك على تنويم نفسه بنفسه

يولد الأطفال ولديهم القدرة على تنويم أنفسهم دون أي مساعدة من أحد، ولكن كثرة حملك له أنتِ وباقي أفراد الأسرة واستمراركم في ذلك وتهدئته لينام يجعل طفلك يفقد القدرة على الاعتماد على نفسه للدخول في النوم، فبالتالي سيكون دائمًا في انتظار من يحمله على النوم، وهذا سبب قلقه خلال فترة نومه، ما يدفعك إلى البقاء بجواره طوال فترة نومه لضمان عدم استيقاظه أو قلقه، ولحل هذه المشكلة إذ كان قد تعود على حمله أو هزه قبل النوم بالفعل، يمكنك أن تبدئي بالانسحاب التدريجي من هذه المهمة خطوة بخطوة حتى يعود طفلك إلى فطرته التي ولد بها. وهذا لا يعني أن تتركي طفلك يبكي حتى ينام، ولكن عندما يبدأ في البكاء، حاولي تهدئته بالجلوس بجواره وهدهدته برفق حتى يهدأ، ثم اتركيه لينام بنفسه بعد ذلك.

هيئي البيئة المناسبة لنوم هادئ لطفلك

البيئة المناسبة لنوم طفلكِ تلك التي تشعره بالأمان وتمهد له الدخول في النوم والاستغناء عن احتياجه لهزه أو حمله، لذلك يجب أن يكون المكان هادئًا ومنخفض الاضاءة، ويجب أن يكون مكان نوم الطفل المعتاد، حتى يكون مألوفًا لديه؛ فالأطفال يتوترون من الأماكن الغريبة، ما يسبب لهم عدم الاطمئنان والراحة، فيلجأ طفلك إلى البكاء حتى تحمليه ليشعر بالأمان، واحرصي أيضًا على أن تراعي عدم تغيير ما يحيط بطفلكِ خلال نومه، فالإنسان بشكل عام يشعر بالتغيرات من حوله في أثناء نومه.

  التزمي بالمثابرة والصبر مع طفلك الرضيع حاولي أن تكوني صبورة مع طفلكِ، حيث إن تغيير عاده معينة تعود طفلك عليها كحمله وهزه تحتاج إلى المثابرة حتى يتأقلم مع الروتين اليومي الذي تحددينه له، واحرصي على تغيير ملابسه المبللة قبل النوم حتى تساعديه على الاستغراق في نوم هادئ، ولتجنب إصابته بالالتهابات.

حاولي من بداية التعامل مع طفلكِ الرضيع منذ الولادة تعويده على العادات الصحيحة، حتى لا يتسبب لكِ في الكثير من المتاعب فيما بعد؛ كتعويده على حمله وهزه لحمله على النوم، وغيرها من العادات التي يجب أن تنتبهي لها جيدًا، وخصوصًا أن التخلص من هذه العادات سوف يحتاج إلى المثابرة والوقت منكِ بعد ذلك.

دعاء لنوم الطفل الرضيع

دعاء نوم الطفل فيما يأتي مجموعة من الأدعية المأثورة من السنة النبوية الشريفة:

  • كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا أوَى إلى فِرَاشِهِ قَالَ: (اللَّهُمَّ باسْمِكَ أحْيَا وأَمُوتُ، وإذَا أصْبَحَ قَالَ: الحَمْدُ لِلَّهِ الذي أحْيَانَا بَعْدَ ما أمَاتَنَا، وإلَيْهِ النُّشُورُ) [المصدر: صحيح البخاري | خلاصة حكم المحدث: صحيح].
  • (إذا أوى أحدُكم إلى فراشِه فلْينفضْ فراشَه بداخلِةِ إزارِه فإنه لا يدري ما خلَفه عليه، ثم لْيضطجعْ على شِقِّه الأيمنِ، ثم لْيقُلْ: باسمِك ربِّي وضعتُ جنْبي، وبك أرفعُه، إن أمسكتَ نفسي فارحمْها، وإن أرسلْتَها فاحفظْها بما تحفظُ به عبادَك الصَّالحينَ) [المصدر: سنن أبي داود |خلاصة حكم المحدث : سكت عنه وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح].
  • عن أَبي مَسعودٍ عُقبةَ بن عامرٍ رضي الله عنه، أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال: (مَن قرَأ بالآيتَينِ مِن آخِرِ سورةِ البَقرةِ في ليلةٍ كفَتاه) [المصدر: صحيح البخاري | خلاصة حكم المحدث : صحيح].
  • إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أمَرَ رَجُلًا مِن الأنصارِ، أنْ يقولَ إذا أخَذَ مَضجِعَه: اللَّهُمَّ أسلَمتُ نفْسي إليك، ووَجَّهتُ وَجهي إليك، وفَوَّضتُ أمْري إليك، وألجَأتُ ظَهري إليك، رَغبةً ورَهبةً إليك، لا مَلجَأَ ولا مَنجا منك إلَّا إليك، آمَنتُ بكِتابِكَ الذي أنزَلتَ، ونَبيِّكَ الذي أرسَلتَ. فإنْ مات؛ مات على الفِطرةِ) [المصدر: تخريج المسند | خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح على شرط الشيخين].
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول إذا أوى إلى فراشه: (اللهم ربّ السماوات وربّ الأرض وربّ العرش العظيم ربنا وربَّ كل شيء، فالق الحب والنوى، منزل التوراة والإنجيل والقرآن، أعوذ بك من شر كل ذي شر أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين، وأغننا من الفقر) [ المصدر: التوحيد | خلاصة حكم المحدث: أشار في المقدمة أنه صح وثبت بالإسناد الثابت الصحيح].

 

أدعية لتسهيل نوم الطفل

يمكن للأم أن تقرأ فوق رأس طفلها القرآن الكريم لتسهل عليه الدخول في النوم، وتدعو له أدعيةً مختلفةً تُسهّل عليه النوم ومن هذه الأدعية ما يأتي:

  • اللهم غارت النّجوم وهدأت العيون أنت حيٌّ قيوم لا تأخذك سِنة ولا نوم، يا حي يا قيوم أهدِئ ليلته وأنم عينه، اللّهم اجعلها ليلةً هادئةً وخفيفةً عليه.
  • اللهم اكتب له في هذه الليلة الراحة والسكينة، وخفّف ألمه وأبعد عنه كلّ سوء، ربِّ لا تُريه في منامه إلا كلّ جميل، وأدخله في نوم عميق يريح جسده.
  • قراءة سورة الفلق ثلاث مرات، والإخلاص ثلاث مرات، والنّاس ثلاث مرات، وإتباعها بـ: اللهم هدِّئ ليلته وأنمه قرير العين نومًا لا يشوبه أرق أو كدر.
  • بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ، في الأرضِ، ولا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ.
  • سُبْحَانَ اللهِ عَدَدَ خَلْقِهِ، سُبْحَانَ اللهِ رِضَا نَفْسِهِ، سُبْحَانَ اللهِ زِنَةَ عَرْشِهِ، سُبْحَانَ اللهِ مِدَادَ كَلِمَاته.
السابق
أفضل علاج للقلق وعدم النوم
التالي
برنامج مونتاج فيديو سهل الاستعمال للاندرويد و للايفون

اترك تعليقاً