العناية بالأظافر

عادة قضم الأظافر

مانع قضم الأظافر

منتج مافالا – مانع قضم الأظافر

  • يتميز منتج إيقاف القضم هذا بنكهة منفرة ولكن غيرمؤذية ولون شفاف
  • يساعد في التخلص من عادة قضم الأظافر و عادة مص الإبهام
  • مانع فعّال لعادة قضم الأظافر
  • مناسب للأطفال ( فوق 3 سنوات) و للكبار أيضاً
  • يعمل هذا المنتج على الترهيب من عادة قضم الأظافر و مصّ الإبهام
  • تعد منتجات مافالا الرائدة عالمياً في عالم العناية بالأظافر

      طريقة الاستعمال

  • ضعي طبقة منه عل كامل الأظفر و دعيها حتى تجف
  • و أعيدي العملية كل يومين
  • استمري باستخدام المنتج إلى أن تتوقف عادة قضم الأظافر كليّاً
  • و قبل كل عملية استخدام للمنتج يجب إزالة الطبقة السابقة باستخدام مزيل طلاء الأظافر

قضم الأظافر في علم النفس

يربط الباحثون بين ظهور عادة أكل أو قضم الأظافر وبين التعرض للمواقف المثيرة للتوتر لدى الأطفال والبالغين على حد سواء، وقد يُطلق البعض على هذه العادة اسم هَوَس نتش الأظافر، الذي يشير إلى الرغبة بكشط أو التلاعب بالأظافر.

وقد ربط الكثير من الخبراء بين عادة أكل الأظافر وبين فشل اجتياز الفرد لأحد مراحل النمو النفسية أثناء الطفولة، التي تُدعى بالمرحلة الفموية، لكن خبراء آخرين ربطوا بين هذه العادة مع الإصابة بمشاكل نفسية متنوعة أيضًا؛ كاضطراب الوسواس القهري، واضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، واضطراب المعارض المتحدي، واضطراب قلق الانفصال، وغيرها الكثير من الاضطرابات النفسية.

وعلى أيّ حال لا يجب إغفال المشاكل البدنية التي يُمكنها أن تنجم عن هذه العادة أيضًا، مثل( الإصابة بالتهابات المعدة – الإصابة بالتهابات فطرية داخل الأظافر وحولها – الإصابة بمشاكل في جذر الأسنان – الإصابة بالتهابات طفيلية في الأمعاء – الإصابة بآلام واضطرابات مفصل الفك).

قضم الأظافر عند الأطفال

  • أسباب قضم الأظافر هناك شبه إجماع بين الاستشاريين النفسيين على أن السبب الأساسى للمشكلة هو القلق، والقلق عند الأطفال ربما يبدو بسيطاً، لكن ينبغى مراعاة أن الطفل مخلوق ضعيف وحساس، بالتالى من غير الحكمة أن نخضعه لمقاييسنا نحن البالغين.
  • وتتعدد أسباب القلق التى يمكن أن تكون.. توتر في العلاقة بين الطفل وبين والديه أو بين الطفل وأقرانه، انتقال الطفل من مرحلة الرضاعة والتي يكون فيها مرتبطًا بأمه بدرجة كبيرة إلى الاختلاط بالمجتمع الخارجي في محيط الأسرة، حدوث تغييرات كثيرة في حياة الطفل في وقت واحد كالذهاب إلى الحضانة أو إصابته بمرض جسمانى طويل المدى، أو وصول مولود جديد للأسرة والذى قد يعتبر صدمة شديدة للطفل.
  • المرحلة الفمية المتأخرة عند الطفل «أي بداية السنة الثانية»: عندما تظهر أسنان الطفل فيعض الأم أثناء الرضاعة، فإنها ربما تمنعه من الرضاعة أو تفطمه إذا تكرر العض وسبّب لها ألماً شديداً وصل إلى إيذائها صحياً، ونتيجة لهذا ربما يتسرب إلى الطفل شعور أنه اعتدى على أمه وأنها في المقابل تعاقبه بالحرمان من اللبن، بالتالي يتكون لديه في اللاشعور رغبة مضادة بأن يعتدي على نفسه بالعض عقاباً لنفسه.

قضم الأظافر في لغة الجسد

تختلف اللغة المنطوقة من بلد لآخر، ولكن لغة الجسد تختصر لك فهم جميع اللغات، ربما لأن تفسيراتها أعمق وأصدق، وبإمكانها الكشف عن تحليل المواقف والشخصيات.

‏يدلُّ عادة قضم الأظافر على العصبية والتوتر والإجهاد، أو انعدام الأمان، وكثيرٌ من الناس يقومون بقضم أظافرهم دون وعي منهم بهذه العادة.

علاج مشكلة قضم الأظافر عند الأطفال

  • ابحثى عن سبب قلقه وتعاملى معه، فمن المهم أن تنتقلي من موقف الصراع مع طفلك حول هذه العادة إلى موقف الراغبة في الفهم أولاً ثم الحل.
  • قلمى أظافره بانتظام حتى لا يكون هناك ما يقضمه.
  • لاحظى متى وأين يقوم بالسلوك، وحاولى تشتيت انتباهه بمشاركته لعبة ما أو التحاور معه لينشغل عن الأمر الذى يقلقه، ولا تلفتى انتباهه للمشكلة فقد يكون مجرد الكف عن محاولات إثناء الطفل عن سلوك ما دافعاً له لإيقافه، بينما تمثل محاولات منعه بأي شكل، إضافة إلى توتره ودافعاً للاستمرار فى السلوك المرفوض.
  • ساعديه على تعديل مشاعره تجاه نفسه، واغمريه بالحب والحنان، واحذرى استخدام الحب كأداة في العقاب والثواب، فالحب ثابت لا يتغير وما نرفضه أو نكرهه هو السلوك وليس الطفل.
  • شجعيه على التعبير عن مشاعره وأفكاره دون قلق، من خلال الرحلات والألعاب، الرسم الذى يعد وسيلة رائعة يعبر بها الطفل عما بداخله، أو أي هواية يحبها لتمتص توتره بدلاً من لجوئه إلى تفريغه عن طريق قضم أظافره، التحدث معه وليس إليه، مشاركته فى أنشطته وإشراكه فى أنشطة الأسرة.

قضم الأظافر في الإسلام

قال ابن قدامة في المغني: قَالَ ابْنُ الْمُنْذِرِ: أَجْمَعَ أَهْلُ الْعِلْمِ عَلَى أَنَّ الْمُحْرِمَ مَمْنُوعٌ مِنْ أَخْذِ أَظْفَارِهِ, وَعَلَيْهِ الْفِدْيَةُ بِأَخْذِهَا فِي قَوْلِ أَكْثَرِهِمْ. وَهُوَ قَوْلُ حَمَّادٍ, وَمَالِكٍ, وَالشَّافِعِيِّ, وَأَبِي ثَوْرٍ, وَأَصْحَابِ الرَّأْيِ. وَرُوِيَ ذَلِكَ عَنْ عَطَاءٍ.. إلى أن قال: وَالْحُكْمُ فِي فِدْيَةِ الْأَظْفَارِ كَالْحُكْمِ فِي فِدْيَةِ الشَّعْرِ سَوَاءٌ، فِي أَرْبَعَةٍ مِنْهَا دَمٌ وَعَنْهُ فِي ثَلَاثَةٍ دَمٌ. وَفِي الظُّفْرِ الْوَاحِدِ مُدٌّ مِنْ طَعَامٍ، وَفِي الظُّفْرَيْنِ مُدَّانِ، عَلَى مَا ذَكَرْنَا مِنْ التَّفْصِيلِ وَالِاخْتِلَافِ فِيهِ. وَقَوْلُ الشَّافِعِيِّ وَأَبِي ثَوْرٍ كَذَلِكَ.

لذلك فإن كان الشخص يقوم بقضم ظفره قاصداً إقتلاعه فإن هذا الشيء محرم لأنه يؤذي جسده وتوجد طرق أخرى لتقليم وقص الأظافر من الأدوات التجميلة كالمقص والقصافة، وإن كان يعني أنه يعبث بأظافره بأسنانه من غير أن يزيل منها شيئا فلا شيء عليه لكن عليه أن يتوقف عن هذه العادة التي قد تزري بمروءته.

علاج قضم الأظافر بالاعشاب

ينصح الأطباء بالحفاظ على تناول غذاء صحي لعلاج الأماكن المتضررة جراء قضم الأظافر، خاصة الأطعمة التي تحتوي بين مكوناتها على المغنيسيوم والكالسيوم، والتي تؤدي إلى نمو أظافر صحية وجميلة تعمل على إضعاف الرغبة في قضم الأظافر.

ويفضل اعتماد أساليب للهدوء ومنع التوتر بدلاً من قضم الأظافر، والتخلص مع الوقت من هذه العادة السيئة، ويمكن الاسترخاء من خلال خلق جو هادئ، مثل شرب شاي الأعشاب واستخدام كريمات الجسم بالأعشاب ذات الرائحة المهدئة بعد الاستحمام.

وهناك العديد من خلطات الأعشاب التي تحمل رائحة كريهة يمكن دهنها على الأظافر، ما سيجعلك تنفر من قضم أظافرك، على أن تتم إعادة تطبيق ذلك على أساس منتظم، ويُعد ذلك واحداً من الأساليب الأكثر شعبية تستخدم في محاولة لكسر هذه العادة.

قضم الجلد حول الأظافر

نصائح لعلاج قضم الجلد حول الأظافر

  • تجنب المواد المسببة للحساسية، والتوقف عن العادات السيئة في قضم الأظافر والجلد حوله، واستخدام القفازات المطاطية عند استخدام مواد التنظيف.
  • اتباع نمط غذائي صحي ومتكامل غني بالألياف، والفيتامينات، والمعادن، والدهون الأحادية، والبروتينات، والكربوهيدرات، ومضادات الأكسدة.
  • زيارة الطبيب عند ظهور أي التهابات جلدية لتحديد السبب، وتقديم العلاج المناسب.
  • استخدام مرطب الشفاه فوق الجلد المحيط بالأظافر بمعدل مرة يومياً.
  • استخدام الكريمات الغنية بهلام الصبار أو تطبيق هلام الصبار على اليدين بشكل مباشر.
السابق
طريقة عمل مساج للقدم
التالي
فوائد زهرة النرجس

اترك تعليقاً