الأسرة في الإسلام

علاج الغيرة عند الأطفال بالقرآن

علاج الغيرة عند الأطفال بالقرآن

علاج الغيرة عند الأطفال بالقرآن: ستتعرف في هذا المقال على علاج الغيرة عند الأطفال بالقرآن، والغيرة هي شعور معقد يشمل مشاعر مختلطة تمتد بين الخوف من الهجر إلى الغضب والشعور بالذل. تصيب جميع الناس من مختلف الأعمار والأجناس، وتثار هذه المشاعر عندما يلاحظ الشخص وجود تهديد لعلاقة مهمة لديه من طرف ثالث حتى لو كان هذا التهديد مجرد تخيلات، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن علاج الغيرة عند الأطفال بالقرآن.

آيات عن الغيرة في القرآن

يرى أهل العلم أنّ الغيرة منها ما هو محمود ومنها ما هو مذموم، والمذموم منها إذا تعاظم في قلب صاحبها أورث غِلّاً وحسداً، ومن الأمثلة على هذا النوع: غيرة إخوة يوسف من محبّة يعقوب ليوسف -عليهما السلام-، قال -تعالى-: (إِذْ قَالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَىٰ أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ).

ومنه أيضاً غيرة قابيل من هابيل بعد أن تقبّلَ الله من هابيل قربانه ولم يتقبّله من الآخر، إذ دفعَته هذه الغيرة لقتل أخيه، وفي هذا يقول -سبحانه-: (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ ۖ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ).

ولم يرد في القرآن الكريم لفظ الغيرة، وإنما جاء لفظ “الحمية” في سياق يدل على أنه غيْرة يبغضها الله سبحانه، لأنها غضب من أجل باطل، ونعرة كاذبة، لذا وصفت بأنها “حمية الجاهلية”، قال -تعالى-: (إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ اللَّـهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّـهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا).

ومما يدخل في الغيرة قوله -تعالى-: (وَإِذا قَرَأتَ القُرآنَ جَعَلنا بَينَكَ وَبَينَ الَّذينَ لا يُؤمِنونَ بِالآخِرَةِ حِجابًا مَستورًا) وقيل في الآية إن الحجاب المذكور هو حجاب الغيرة، ولا أحد أغير من الله -تعالى-، فإنَّ الله لم يجعل الكفار أهلاً لفهم كلامه، ولا أهلاً لمعرفته وتوحيده ومحبَّته، فجعل بينهم وبين كلامه حجاباً مستوراً غيرة عليه من أن يناله من ليس أهلاً له.

يمكنك مشاهدة مقالة ما سبب النفور من شخص معين

الغيرة المرضية عند الأطفال

يمكن أن نعرّف الغيرة عند الأطفال على أنها انفعال أو شعور سلبي تجاه أمر أو شخص معين، ويتميز هذا الشعور بالنظرة السلبية نحو الذات والآخرين؛ فينظر الطفل لذاته على أنه أقل شأناً وحظاً من أقرانه، وينظر للآخرين على أنهم يملكون الكثير من الأشياء التي يفتقدها في شخصه أو أسرته أو قدراته أو ممتلكاته.

وتقوم الغيرة على مجموعة من مشاعر الغضب والأنانية والحسد والتوتر الدائم، وعادةً ما يحدث هذا الانفعال عند ملاحظة الطفل أن الشخص الذي يغار منه يتمتع بأشياء ومميزات هو لا يملكها ويفتقدها.

ومن هنا، فإن شعور الغيرة قد يؤدي إلى الغضب، وربما بعض التصرفات العدوانية أو كبت مشاعر الحقد والكراهية في بعض الأحيان تجاه مسبب الغيرة، هذا بالإضافة إلى أن الطفل الغيور يشعر بالنقص عن الآخرين وقد يفقد جزءاً من ثقته بنفسه.

شاهد أيضاً الرجل الغامض يستفز مشاعر المرأة

علاج الغيرة في الإسلام

ويمكن إجمال أسباب الغَيْرة المذمومة في ضعف الإيمان، ووسوسة الشيطان، وما يعتري القلب من أمراض إلى غير ذلك. ويترتب على هذه الغيرة المذمومة أمور منها:

الوقوع في الغيبة والتلبس بالسخرية، وترك بذل الخير للآخرين، السعي في الإضرار بالغير، ومعاداة أقارب الزوج وهضم حقوقهم، والحسد، والحقد، والسحر، والتجسس، والآلام النفسية، والأمراض البدنية، والاحتيال والكيد، والقتل،

وقد تصل الغيرة المذمومة بصاحبها إلى الكفر والعياذ بالله. وتتلخص معالجة الغيرة المذمومة في تقوى الله تعالى، ومطالعة الأجر العظيم للصابرين، وإحسان الظن، والقناعة، والبعد عن مجالس السوء، وذكر الموت وتقوية الإيمان باليوم الآخر، والدعاء، وفي الحديث أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال لأمِّ سلمة لما ذكرت من غيرتها: ((وأدعو الله أن يذهب بالغَيْرة)).

تعرف على أجمل العبارات عن الغيرة وما هي أسباب الغيرة

علاج الغيرة الشديدة عند المرأة

الغيرة غير العادية تعني وجود خلل في شخصية المرأة، أو في العلاقة الزوجية، ولتخفيف حدتها ‑بعد التعرف على أسبابها يكون بالأتي:

أولا: نزع المفاهيم الخاطئة التي أدت إلى هذه الغيرة الزائدة واستبدالها بمفاهيم صحيحة ونصائح مفيدة مثل:

  1. أن تَقبَل تلك المرأة نفسها أولًا وحبها، فإن أحبت نفسها واحترمتها وقدرتها فسوف تحب الآخرين، بل ستحمي نفسها من أوهام عدم قبول الآخرين لها.
  2. يجب أن تعرف أنه ليس من حق أي إنسان أن يمتلك إنسانًا آخرًا، حتى وإن كان مسؤلًا عن طعامه وشرابه، وأن علاقة الحب اتفاق بين اثنين ليحقق كل منهما رغبات الآخر واحتياجاته، لذلك الرجل ليس مسجونًا أو أسيرًا للمرأة التي تحبه.
  3. لا يوجد إنسان كاملًا، فلا بد من التخلص من الصورة الخيالية في ذهن المرأة، وأن تتعامل مع زوجها كإنسان وليس ملاك، يصيب ويخطئ، ومن حقه أن يهتم بنفسه في بعض الأحيان، وعليها عدم كراهية ضعفها، بل تقبل الضعف البشري وتحترمه.
  4. عدم أخذ كل أمر على أنه شخصي وموجه لشخص الزوجة بالذات، أو ضدها، فهي كالمرأة الاضطهادية، تحيل كل شيء إلى نفسها، ولديها حساسية بالغة وإسقاط اللوم على الآخرين إلى الحد الذي تجرح معه مشاعرهم، بل لابد من تقبل عيوبهم، ولا تجعل خيالها يصور لها الأشياء على غير الحقيقة.
  5. ومن أهم أسباب العلاج تقوية العلاقة بينها وبين الله، والاستعانة به، والتوكل عليه، والإكثار من الدعاء، وقراءة الأذكار والقرآن: «أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ»، فهي بذلك تولد الاطمئنان في النفس، والشعور بالأمان، وتبعد الخوف والحزن عنها.

إقرأ أيضاً ما أسباب الغيرة الشديدة عند الرجال وعند النساء في علم النفس

دعاء نزع الغيرة من القلب

تُعتبر الغيرة أحياناً من اسوأ المشاعر التي تحتل قلب الانسان، ففي علاقة الحب او الزواج يتوصل الانسان في شعورة الى الاستياء من بعض التصرفات الغير إرادية للطرف الاخر، فيقلق ويُفسر ويتعمق، لهذا يمكنك ان تحصل على دعاء يزيل الغيرة من القلب .

  • اللهم إنك كريم أكرمتني فوق الأمل اللهم فلا تسلط على قلبي الغيرة أو الحسد اللهم لك الحمد فيما قسمته لي من أمور الدنيا ولك الشكر على جميع النعم فارضني بما قسمت لي واكفني حاجتي يا رب.
  • يارب اللهم ارزقنى الحب فيمن حولى و ابعد عنى الكيد و الغيره و الغيظ وانزل فى قلبى السكينه وارحمنى من اللى انا فيه و او جد لى مخرجا.
  • يارب انزع الغيرة من قلبي ولا تجعلني اغار إلا على طاعتك وعبادتك.
  • اللهم انزع شعور الغيره من صدري وقلبي اللهم اجبر قلبي يارب
  • يارب السلام سلم قلبي من الغيرة.
  • يارب شيل شعور الغيره من قلبي يارب ماعاد ابغى اغار عليها لأن حرفياً تعب قلبي والله.
  • اللهم انزع الغيره من قلبي و انزع حب من لا ينفعُي حبه عندك.
  • يارب إمحي الغيرة من قلبي وأجعل قلبي حراً بعيداً متباعداً عن جهنم اللتي تتكون بداخلي.
  • يارب قد ايش تتعب الناس اللي تغار يارب لاتقرب الغيره من قلبي ولاتخليني اجربها.

ننصحك بقراءة غيرة الرجل الخجول وعلامات الغيرة الصامتة عند المرأة وانعدام الغيرة عند الرجال

علاج الغيرة عند الأطفال من المولود الجديد

من أجل علاج ظاهرة الغيرة عند الطفل يجب الأخذ بيده حتى يتمكن من تغيير أفكاره وقناعاته التي يتوهمها بعد ولادة أخيه، ومساعده على تهذيب سلوكه الناتج عن هذا الخوف، وذلك من خلال :

  • إخبار الطفل الأكبر أن هذا المولود قد أنجبته الأم من أجله ليصير صديقه ورفيقه
  • اخباره أن قلب الأم والأب مطاطي و قابل للتمدد وأنه كان في السابق ممتلئا بالإبن الأكبر وأنه تمدد وصار فيه مكان للمولود الجديد وأن حجم مكان الابن الأكبر لم يتغير
  • سؤاله عن رأيه في ملابس الرضيع، وإخباره أن والديه يثقان برأيه، وكذلك سؤاله عن اقتراح طريقة لتسلية الرضيع، كالغناء أو التلويح له بيديه، مما سيجعل الرضيع يبتسم له
  • إشراكه في رعاية المولود الجديد، فهناك العديد من المهام التي يمكنه القيام بها لمساعدة أمه، والتي ستجعله يشعر بالرضا والحماس أيضا، مثل إحضار الحفاظات، وحمل المناشف أثناء الإستحمام، فهذا سيجعله يعي أنه أكثر مهارة وقوة منه
  • إشراكه بالغناء للمولود عند البكاء، أو سرد قصة قصيرة له
  • تشجيع الطفل على حمل الرضيع وتمكينه من ذلك تحت إشراف الوالدين ليكون على مسافة قريبة منه
  • تخصيص جزء من الوقت يوميا للقيام بنشاط يحبه، مثل الرسم والتلوين أو اللعب بالمكعبات، وذلك أثناء نوم الرضيع
  • الحفاظ ما أمكن على العادات القديمة والأنشطة الروتينية كروتين الصباح وروتين قصة ما قبل النوم
  • محادثته عن مشاعره وإكسابه الكلمات للتعبير عن ذاته
  • عدم التردد في توجيه المقربين بإحضار هدية للطفل الأكبر عوض الرضيع، ولما لا لهما معا !

يمكنك الإطلاع على علامات الغيرة في علم النفس

السابق
برافيا سي ار
التالي
11 طريقة لتقليل شيخوخة الجلد المبكرة

اترك تعليقاً