أمراض

علاج خشونة الركبه

علاج خشونة الركبة بالزيوت

زيت الزيتون

يمكن علاج خشونة الركبة بزيت الزيتون لقدرته على التقليل من فرص إصابة مفاصل الركبة بالتآكل، فتدهين القليل منه على الركبتين يعمل على :

تليين المفاصل.

تسهيل حركة الجسم وقايتها من الأمراض يحافظ على طبقة الجلد الخارجية مشدودة وبعيدة عن الترهل.

يكسبها الطاقة والحيوية والنشاط للقيام بمختلف الأعمال اليومية.

يحمي زيت الزيتون الغضاريف من التآكل يحتوي زيت الزيتون على العديد من المركبات المهمة للحفاظ على مفاصل الركبة ومنها الهكسانال وإي 2 هكسانال وكلاهما تقوم بإمداد الجسم بالشعور بالإمتلاء والشبع مما يجنبه تناول المزيد من الطعام وهو ما يحافظ على الوزن سليما وضمن المعدل الطبيعي دون أوزان جديدة على الجسم.

يعمل زيت الزيتون على إبقاء الجلوكوز بالدم مما يحفز إمتصاصه من قبل العظام والمفاصل.

تناول الطام الصحي الذي يحتوي على زيت الزيتون والغني بالألياف الطبيعية التي تساعد على تقوية الركبيتين والعظام.

علاج خشونة الركبة بالاعشاب

يتم عادة معالجة مشاكل خشونة الركبة من خلال القضاء على المسببات بالدرجة الأولى، ومن خلال التدخل الطبي اما عن طريق حقن الركبة بالكورتيزون لتخفيف الألم أو عن طريق إجراء جراحة.

ويمكن اللجوء أيضا الى الطب البديل والاعشاب للتخفيف من مشاكل خشونة الركبة أيضا منها:

البابونج: يساهم البابونج في التخفيف من الألم عن طريق تهدئة الأعصاب وتخفيف الضغط عليها.
الخردل: يتم خلطه مع القليل من الماء ووضعه على الركبة للتخفيف من خشونتها

القريض: يتم غلي القليل منه وخلطه مع الماء والحلبة والثوم وزيت الزيتون ويوضع على نار هادئة حتى يتماسك حتى يعطي شكل المرهم ويوضع على الركبتين ويتم التدليك باستخدامه.

زيت الزنجبيل الحار: يساعد على تدفئة المنطقة والتخلص من الالام المصاحبة للخشونة.

زيت الزيتون: يعتبر زيت الزيتون من أهم الزيوت التي يمكن استخدامها لتدليك المنطقة المصابة وبالتالي التخفيف من الالام المصاحبة للخشونة.

الكرفس: يساعد أيضا تناول الكرفس على علاج التهاب المفاصل وخشونة الركبة

عصير الليمون: حيث أن شربه يساعد في التخفيف من التورم

بذور الكتان: قم بدهن ركبتك بخلاصة الكتان حيث يساعد على تليين المفاصل

زيت الاوكاليبتوس: يمكنك استخدامه في تدليك الركبة يساعد في التخفيف من التورم.

علاج خشونة الركبة بالعسل

يعتبر خليط القرفة والعسل من أشهر الوصفات الموجودة في الطب البديل، والتي تساهم في التخلص من خشونة الركبة.

عادة ما يتم تحضير القرفة والعسل بحيث تصبح على شكل عجين يتم وضعها على المنطقة المصابة بالخشونة، ومن ثم تدليكها بهذا المزيج.

إضافة إلى ذلك فإنه بالإمكان القيام بخلط العسل والقرفة معاً في كوب من الماء الدافئ وشربه وذلك بشكل منتظم.

يساهم مزيج القرفة والعسل في التخلص من خشونة الركبة، كما أنه يساهم في التخفيف من آلام التهاب المفاصل.

أدوية علاج خشونة الركبة

يوجد الكثير من العلاجات لخشونة الركبة؛ منها الطبيعي ومنها الدوائي، وأحيانًا يكون اللجوء إلى العلاجات الجراحية في الحالات المتقدمة جدًا من الخشونة والألم، وأغلب الأدوية الخاصة بعلاج خشونة الركبة هي مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، التي تُقلل من الألم والخشونة، وفيما يلي أنواع الأدوية المستخدمة في علاج خشونة الركبة:

أدوية تسكين الألم، هي أدوية مرافقة للأدوية العلاجية لالتهاب مفاصل الركبة وخشونتها، وتُستخدم في التخفيف من الخشونة والألم، خاصةً عند الحركة وصعود السلالم.

الأدوية القشرية، هي نوع من الأدوية سريعة المفعول؛ تحتوي نسبة من هرمون الكورتيزول الذي يصنعه الجسم، وتُستخدم هذه الأدوية في السيطرة على الالتهاب، ومن أنواعها الكورتيكوستيرويدات الفموية.

الأدوية المضادة للروماتيزم، هي أدوية معدلة لمرض الروماتيزم، عملها الأساسي في الجسم هو تعديل مسار أمراض المناعة الذاتية لكن بشكل بطيء، ومنها أنواع كثيرة، والطبيب هو من يقرر النوع المناسب للمريض حسب حالته الصحية.

 أدوية تعديل الاستجابة البيولوجية، هي أحدث أنواع الأدوية المُعالجة لخشونة الركبة وأسبابها، وقد وافقت إدارة الغذاء والدواء حاليًا على ثمانية عوامل بيولوجية تعالج التهاب المفاصل الروماتويدي، وعددًا قليلًا من الالتهابات الأخرى.

أدوية النقرس، هي أدوية صُنِعَت لتخفف من مستوى حمض اليوريك في الدم؛ مما يمنع الهجمات المستقبلية على المفاصل، وأنواع أخرى من أدوية النقرس صُمّمت لتقليل الالتهاب والألم، وكثير من الناس يتناولون النوعين لاستفادة أكبر.

مكملات الأوميغا 3 الدهنية، هي نوع من المكملات الغذائية المهمة والضرورية لصحة الإنسان، وفي الوقت ذاته تُقلل هذه المكملات من ألم المفاصل وخشونة الركبة.

 فيتامين ج، هو أهم الفيتامينات لصحة الركبة والمفاصل؛ لأن له دورًا كبيرًا في بناء الكولاجين والنسيج الضام في الركبتين، وهذا بدوره يخفف من الخشونة المزعجة، وبالإمكان أخذه من مصادره الطبيعية من الطعام والأفضل أخذه من خلال مكملات الفيتامينات للحصول على نسبة مركزة منه.

علاج خشونة الركبة بالحجامة

في حالات الإصابة الخفيفة والمتوسطة لخشونة الركبة يفضل عمل الحجامة على الركبة، حيث أنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية وإزالة الرواسب من تيار الدم، وتساعد في إيصال الغذاء اللازم للمفصل وتخلصه من الرواسب الضارة وتقلل من الألم، حيث كانت النتائج ممتازة مع الكثير من المرضى الذين أجريت لهم الحجامة.

أكد العديد من الأطباء للعلاج الطبيعي إمكانية علاج خشونة الركبة بالحجامة ولكن يتوقف هذا على حالة الإصابة وينصح بإجراء الحجامة تحت إشراف أحد ذوي الخبرة ويفضل أن يفضل قد عالج عدة أشخاص من قبل، ويتم علاج الركبة بالحجامة عن طريق استخدم الكؤوس التي توضع بطريقة معينة من أجل شفط السموم المتواجدة في الدم في منطقة الركبة، وتعتبر الحجامة إحدى أهم وسائل علاج خشونة المفاصل بالطب النبوي، لأنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية وتخلص الجسم من الترسبات الضارة.

علاج خشونة الركبه لكبار السن

ان الاحتكاك، أو خشونة المفاصل من أمراض الشيخوخة، وليس لها علاج شاف أي أنه لا يوجد أي علاج يعيد المفصل إلى وضعه الطبيعي، وهو يزداد مع الوقت، والعلاج الوحيد الذي يساعد على التخلص من الألم هو تغيير المفصل، إلا أنه قد لا يتم عمل تغيير المفصل إذا كان وضع المريض الصحي لا يسمح بذلك.

والعلاج في مثل حالات كبار السن هو إعطاء المسكنات مثل الأدوية التي يتناولها، من ناحية اخرى فإن عليه أن يقوم بإجراء تقوية لعضلات الفخذ الأمامية، ويتم إجراء هذه التمارين تحت إشراف المعالج الطبيعي في البداية، ثم يقوم بها بنفسه يوميا.

ومن ناحية اخرى فيمكن إعطاؤه حقنة داخل المفصل، وهي تساعد لعدة أشهر مثل:
durolane Synvisc ، وهي إبرة واحدة تعطى في المفصل، وتساعد على التخفيف من الآلام في الركبة.

تجربتي مع علاج خشونة الركبة

تجربتي مع علاج خشونة الركبة ، لمدة سنوات طويلة كنت أشعر بألام شديدة في المفاصل والركبة وكنت أتجانب الخروج من المنزل والصعود والنزول لانها كانت تزيد من الألم . وخشونة الركبة واحدة من الأمراض الشائعة في العظام كما تصيب الشباب في اعمار أكثر من 20 إلى 30 عاماً وقد تؤدى إلى تآكل الغضاريف وقد يكون السبب تقدم العمر أو أعراض وراثية أو الإجهاد المتكرر على الركبة.

تجربتي مع علاج خشونة الركبة

أجرى موقع «اقرا» استطلاعاً لرأي لبعض قراءه لإبداء تجاربهم مع علاج خشونة الركبة، وكانت تلك بعض أبرز التعليقات التي شاركوها معنا:

“كنت أعاني من ألام في الركبة واستخدمت جميع الأدوية ولكن لم تأتي بأي فائدة، ومؤخرًا جربت طريقة طبيعية وهي خلط العسل مع القرفة ومياه مغليه واستعمله مرتين في اليوم وبعد ثلاثة أيام لاحظت تحسن كبير، والآن استخدام هذه الخلطة مع الكالسيوم والفيتامينات”.

فوائد علاج خشونة الركبة

– تخفيف حدة ألام المفاصل والركبة

-سهولة الحركة في حالة الصعود والنزول

تجربتي مع حب الرشاد لعلاج آلام العظام

طرق علاج خشونة الركبة

-ممارسة التمارين الرياضية وخاصة لعضلات الساق فهى تساعد على تحسين المرونة والقوة فى الركبة، والتى بدروها تقلل من أعراض خشونة الركبة

-تجنب الوقوف والجلوس لفترات طويلة وعمل بعض التمارين البسيطة مثل تحريك الركبة من الإمام إلى الخلف بحركة لطيفة

-المكملات الغذائية هناك العديد من المكملات الغذائية التي يمكن أن تحد من أعراض خشونة الركبة وأكثرها شعبية مكملات أوميجا 3، والجلوكوزامين والشوندروتن.

-الإبر المحتوية على الكورتوزون، وهي عبارة عن مسكّن ومضاد خفيف للالتهاب تساعد على تخفيف الألم ولكن هو علاج مؤقت.

-استعمال الكمادات الدافئة والباردة، بوضعها على الركبة لمدة عشرين دقيقة أكثر من مرّة خلال اليوم.

-تناول الأدوية ومسكّنات الألم مثل البنادول والبراسيتامول، لتخفيف الألم ولكنه علاج طويل الأمد ويحتاج إلى شهور.

يلجأ إلى التدخل الجراحي وهى عملية جراحة تنظيف الغضاريف أو تركيب مفصل في علاج الحالات المزمنة.

السابق
ما هي معجزات سيدنا موسى
التالي
كيف تعرف ان الشخص يحبك

اترك تعليقاً