أمراض

علاج عسر الهضم

علاج عسر الهضم بالمنزل

ما هو عسر الهضم؟

عسر الهضم هو شعور يراود العديد من الأشخاص يتمثل بألم أو عدم راحة في المنطقة الوسطى العلوية من المعدة. ولا يعتبر عسر الهضم مرضاً، إنما مجموعة أعراض كالغثيان والتجشؤ تصيب الإنسان في أوقات متفرقة، أو متواصلة، وقد تصيب هذه الأعراض كبار وصغار السن.

علاج عسر الهضم في المنزل:

الليمون لعلاج عسر الهضم:
إذ يعتبر أحد أفضل الحمضيات المستعملة في علاج عسر الهضم، حيث يعمل على طرد بقايا الطعام والبراز المتراكم من الجسم، كما يقضي على البكتيريا والمواد الضارة في المعدة، ويثبط تكوّن الأحماض، الأمر الذي يساعد على علاج عسر الهضم.

الحلبة لعلاج عسر الهضم:

تساعد أوراق وبذور الحلبة على علاج عسر الهضم، عن طريق غلي 50 جراماً من أوراق الحلبة وشربها أو عن طريق تناول منقوع بذور الحلبة.

اليانسون لعلاج عسر الهضم:

وذلك عن طريق وضع ملعقة منه في ماء مغلي وتركه حتى منقوعاً طوال الليل، ثم إضافة العسل لتحليته ليصبح بذلك جاهزاً للشرب وعلاج عسر الهضم.

الكمون لعلاج عسر الهضم:

حيث يعمل على تحفيز إفراز إنزيمات البنكرياس التي تساعد على الهضم، ما عليك سوى مزج ملعقة من الكمون في ماء مغلي وشربه لتختفي بعدها جميع أعراض عسر الهضم.

الخلّ الطبيعي لعلاج عسر الهضم:

إذ يحتوي على حمض يساعد في علاج عسر الهضم. ويكون ذلك بوضع ملعقة كبيرة غير مصفية من الخل الطبيعي في ماء ومن ثم تحليته بالعسل وشربه من مرتين إلى ثلاث يومياً.

علاج عسر الهضم وفقا للطب الطبيعي

تريدون تجنب مشاكل الجهاز الهضمي مثل, الإمساك، الغازات، وما إلى ذلك؟ اذا امضغوا الطعام بشكل جيد، استهلكوا البكتيريا الصديقة، استخدموا المكملات الغذائية الملائمة لما ينقصكم وغير ذلك. 8 نصائح من أجل علاج عسر الهضم.

علاج عسر الهضم وفقا للطب الطبيعي!
عسر الهضم هي واحدة من العلامات المهمة لوجود مشاكل صحية خطيرة. كما نعلم، فمن دون الأداء السليم للجهاز الهضمي فان خلايا الجسم لا تحصل على المواد المغذية التي تحتاجها. اضطرابات الجهاز الهضمي شائعة و ترتبط بأمراض مختلفة ومتنوعة، مثل: متلازمة القولون العصبي، أمراض التهابات الأمعاء، عسر الهضم، الانتفاخ والغازات، التهاب المعدة، عدم تحمل اللاكتوز، القرحة ( الأولكسقرحة )، مشاكل الكبد، المرارة، الحرقة، الجزر، البواسير، البكتيريا الملوية البوابية Helicobacter pylori وغير ذلك.

المشكلة هي أننا فشلنا أن نفهم أساس المشكلة يكون عادة بسبب عادات الأكل السيئة ونمط الحياة غير السليم.

اذا ما هي الأسباب الرئيسية لاضطرابات الجهاز الهضمي وكيف يكون علاج عسر الهضم:

فرط استخدام المضادات الحيوية
الحمية فقيرة الألياف
نقص التغذية
الإجهاد والتوتر
المواد الكيميائية في الغذاء مثل المواد الحافظة، الملونات وغير ذلك.
كثرة تناول الأطعمة المقلية، الكافيين والكحول.
الأطعمة المصنعة مثل الدقيق والسكر الأبيض.
الإمساك.
اليكم ثمانية نصائح لتحسين وظائف الجهاز الهضمي وعلاج عسر الهضم:

نصيحة 1: المضغ، المضغ ثم المضغ

أكل الطعام ومضغه ببطء. هضم الكربوهيدرات يبدأ في الفم. على سبيل المثال، مضغ الحبوب الجيد والكامل يسمح لإنزيم الهضم الذي يسمى “الأميلاز” والموجود في اللعاب بتحليل الحبوب.

نصيحة 2: شرب ما يكفي من الماء

السبب الرئيسي للإمساك هو عدم شرب ما يكفي من الماء. الإمساك يمكن أن يؤدي إلى عدم التوازن في البكتيريا المعوية والتسبب لاحقا في امتصاص جزيئات الطعام الكبيرة وللحالة التي تسمى متلازمة الأمعاء المخترقة Leaky Gut Syndrome. الكمية الموصى بها من الشرب هي شرب لترين على الأقل من الماء يوميا ( ثمانية أكواب ).

نصيحة 3: زيادة الألياف في الغذاء لعلاج عسر الهضم

المصادر الغنية بالألياف هي: الخضار، الفواكه المجففة ( مثل التمر, البرقوق والتين )، الفاصوليا, البقوليات والتفاح والتي تعتبر ممتازة كوجبة خفيفة. كذلك، بذور الكتان المطحونة تعتبر ألياف وتستخدم كمسهلات خفيفة. يمكن رشها على الأرز, الحبوب, السلطة واللبن.

نصيحة 4: الأكل الادراكي

يمكن علاج عسر الهضم عبر الاكتفاء بالاستمتاع بالطعام، عبر الطعم والروائح.

نصيحة 5: توقيت الوجبة الأخيرة

يوصى بتناول الوجبة الأخيرة قبل حوالي ساعتين – ثلاث ساعات قبل وقت النوم.

نصيحة 6: تحديد الحساسية للطعام

سبب العديد من المشاكل في الجهاز الهضمي يكمن في الحساسيات الغذائية المختلفة. الحساسيات الغذائية الرئيسية هي للحليب ومشتقاته, الحبوب, البيض وغير ذلك. للكشف عن الأغذية التي تسبب الحساسية ينبغي اجراء حمية التجربة والخطأ (Elimination) لدى المعالج\ة بالغذاء الطبيعي. ضمن علاج عسر الهضم هذا يتم إزالة الأطعمة التي يعرف ويشتبه فيها كمسببه للحساسية، ثم تبدأ عملية اعادة استهلاك الأطعمة بشكل مراقب للكشف عن نوع الطعام المسبب للحساسية.

نصيحة 7: زيادة كمية البكتيريا الصديقة في الأمعاء

ليست كل البكتيريا الموجودة في الأمعاء ضارة. هناك أكثر من 400 نوعا مختلفا من البكتيريا في الأمعاء. نوع البكتيريا Lactobacillus acidophillus و Bifidobacterium bifidum- تعتبر كبكتيريا بروبيوتيكيه فعالة لأنها تساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء. هذه البكتيريا الصديقة موجودة في الأطعمة مثل الزبادي التي تحتوي على البكتيريا الصديقة الفعالة. يمكن استهلاك البكتيريا الصديقة ( البروبيوتيك ) أيضا على شكل مكملات غذائية. البروبيوتيك فعالة في حالات مختلفة، مثل: متلازمة القولون العصبي, الانتفاخ ,، الغازات, الإسهال وغير ذلك.

نصيحة 8: علاج عسر الهضم عبر استخدام المكملات الغذائية بحكمه

ملائمة المكملات الغذائية بواسطة العلاج الغذائي الطبيعي. من المهم أن يتم ذلك بعد تشخيص المعالج الغذائي الطبيعي للحصول على أفضل النتائج. هكذا على سبيل المثال، يمكن التفكير في أخذ المكملات الغذائية مثل انزيمات الهضم التي تساعد في علاج عسر الهضم، أو كبسولات زيت النعناع ( زيت النعناع هو مستحضر طارد للغازات ويزيد من حموضة المعدة وبالتالي يقلل من أعراض مثل الغازات، الانتفاخ وألم البطن )

هل العسل يساعد في علاج عسر الهضم؟

يساعد العسل في علاج الكثير من الأمراض ويشفى الأنسجة التالفة، ويحتوي على مضاد للبكتيريا يمنع نمو البكتيريا في الجهاز الهضمي، كما يحتوي العسل على الكثير من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية والإنزيمات الضرورية لعملية الهضم الصحيحة.

يعمل العسل على تخفيف تهيج المريء، وله خاصية مضادة للالتهابات تساعد في تخفف الألم والالتهابات، كما يحتوي العسل على البوتاسيوم الذي يحيد أحماض المعدة، ويغطي المريء والمعدة ويمنع التهيج من أحماض المعدة، ويمنع ارتداد الأحماض.

علاج عسر الهضم بالعسل:

يمكن استخدام العسل بمفرده أو بإضافته مع بعض المكونات الطبيعية الأخرى التي تساعد في علاج عسر الهضم وحرقة المعدة، وللحصول على أفضل النتائج يفضل استخدام العسل الخام أو العضوي والعسل الغير معالج.

1- العسل: يمكن تناول العسل عن طريق خلط ملعقة صغيرة من العسل الخام العضوي في كوب من الماء الدافئ، وشرب الخليط قبل عشرون دقيقة من تناول الوجبات، كما يمكن تناول ملعقة العسل بدون اضافة الماء.

2- القرفة والعسل: تعمل القرفة على تحفز الإنزيمات الهاضمة وتساعد في تقوي الجهاز الهضمي، ويتم استخدامها عن طريق غلى كوب من الماء وتوضع فيه ملعقة صغيرة من القرفة، وبعد الغليان ترفع عن النار ويتم وضع ملعقة صغيرة من العسل ويشرب الخليط يوميا بعد الوجبات حيث يساعد على الهضم.

3- العسل والزنجبيل: يساعد الزنجبيل في قتل البكتيريا التي تسبب عسر الهضم ويعمل على تحسين عملية الهضم، وذلك عن طريق غلي كوب من الماء ويوضع فيها ملعقة صغيرة من الزنجبيل المفروم، ويترك على نار خفيفة 5 دقائق بعد الغليان، ثم تحلى بملعقة صغيرة من العسل، ويشرب بانتظام بعد الوجبات.

4- العسل والبابونج: يساعد البابونج على تلطيف الأحماض الهضمية، ويساعد في علاج عسر الهضم وذلك عن طريق شرب كوب من البابونج محلى بملعقة صغيرة من العسل قبل تناول الوجبات ثلاث مرات في اليوم.

5- العسل والزبادي: يساعد الزبادي في اعادة التوازن بين البكتيريا الجيدة والسيئة في الجهاز الهضمي، ويعمل على ازالة السموم ويساعد من تحسين عملية الهضم، ويمكن تناول كوب من الزبادي قليل الدسم واضافة ملعقة صغيرة من العسل.

6- العسل والقرنفل: يساعد القرنفل على تحسين عملية الهضم، حيث يمكن خلط ملعقة صغيرة من العسل مع قليل من مسحوق القرنفل، ويقلب الخليط في كوب من الماء الدافئ ويشرب بعد وجبات الطعام أو عند الشعور بآلام في المعدة.

7- العسل والليمون: يساعد الليمون على قتل البكتيريا التي تسبب مشاكل الهضم وارتداد الحمض، ويمكن خلط كوب من عصير الليمون الطازج وملعقة صغيرة من العسل وتناولها قبل تناول الوجبات.

علاج عسر الهضم والامساك

حدث عسر الهضم والإمساك نتيجة القيام بالعديد من العادات الغذائية الخاطئة مثل الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة أو النوم مباشرة بعد الأكل أو قلة شرب الماء.

ولا تعتبر الأدوية الملينة للمعدة والمسكنات السبيل الوحيد لعلاج مشكلات المعدة، فهناك عديد من الطرق الطبيعية التي يمكنك اللجوء إليها لعلاج عسر الهضم والإمساك.

ومع اقتراب موسم الأعياد وكثرة الولائم والعزومات، بواجه أغلبنا هذه المشكلة التي تنقص من فرحتك.

لذا قررنا أن نعطيك هنا أفضل ٨ حلول لعلاج عسر الهضم والإمساك.

١- شاي الزنجبيل

لعسر الهضم والإمساكشرب منقوع الزنجبيل الساخن يعمل على تنشيط حركة الأمعاء والهضم. اغمري شرائح الزنجبيل في كوب من الماء المغلي وتناوليه بعد تناول وجبة دسمة.

٢- أكثري من تناول الألياف الطبيعيةقلة الألياف الطبيعية في الجسم يؤدي إلى إمكانية حدوث مشكلات الهضم بصورة متكررة، لذا احرصي على الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات الطازجة والمكسرات وحبوب الكورن فليكس.

٣- شاي الأعشاب

لعسر الهضم والإمساكمن أفضل الوصفات أيضا لعلاج عسر الهضم والإمساك، شاي البابونج والنعناع.

تناولي هذه المشروبات على معدة فارغة في الصباح أو قبل النوم أو بعد الانتهاء من تناول وجبة دسمة.

٤- تناولي كميات كبيرة من الماءليس هناك طريقة أفضل من تناول كميات كبيرة من الماء للوقاية من عسر الهضم والإمساك.

فقلة تواجد الماء في الجسم يمنع سهولة مرور المواد الغذائية بالمعدة وهضمها. ننصحك بتناول ما لا يقل عن ٨ أكواب من الماء يوميا لضمان الحفاظ على ترطيب الجسم.

٥- الزبادي لعسر الهضم والإمساكتناول الزبادي يساعد على تنشيط البكتيريا الحية الموجودة في المعدة والتي تساعد الجهاز الهضمي في القيام بوظيفته بصورة طبيعية. لذا في حالة الشعور بعسر الهضم أو الإنتفاخ، لا تترددي في تناول كوب من الزبادي الطبيعي.

٦- مارسي الرياضيةممارسة الرياضة من الحلول الممتازة للتخلص من انتفاخ المعدة والإمساك المصاحب لها، فإنها تساعد على تنشيط حركة الأمعاء وتسهيل عملية الإخراج. ولا داع لممارسة الرياضات المرهقة إذا كنت لا تستطعين القيام بها، بل يمكنك المشي لمدة ٣٠ دقيقة بعد تناول وجبتك لتشعري بالراحة بعدها.

٧- تخلصي من الدهوناحرصي على التخلص من الوزن الزائد، فإن الدهون والشحوم الموجودة حول منطقة البطن تشكل ضغطا على المعدة مما يجعل الأمر أكثر سوء في حالة التعرض لحالات الإمساك وعسر الهضم.

ننصحك

بتناول الأكلات الخفيفة والمشوية والأطعمة الخالية من الدهون، فإن تغيير روتين غذائك اليومي سيساعد على حرق الدهون بصورة طبيعية دون الحاجة لاتباع رجيم قاسي.

٨- مشروب القرفة لعسر الهضم والإمساكمشروب القرفة من الحلول السحرية لعلاج مشكلات البطن المختلفة، فإنه يعالج الإمساك وصعوبة الهضم وآلام المعدة الناتجة عن الطمث.

من فوائد مشروب القرفة أيضا أنه يزيد من معدل حرق الدهون والسعرات الحرارية، مما يجعل منه سلاح ذو حدين.

في حالة الشعور بالإمتلاء أو بمشكلات في الهضم، تناولي كوبا من القرفة الساخن.

مشروبات لعسر الهضم

فيما يلي أهم المشروبات التي تساعد الفرد على هضم الطعام: اللبن: إذ يحتوي اللبن على نبيت حيّ من البكتيريا المفيدة والمعروفة باسم البروبيوتيك (بالإنجليزيّة: Probiotics)، والتي تساعد على تعزيز نموّ البكتيريا النافعة الموجودة بشكل طبيعي في الجهاز الهضمي، والتي تلعب دوراً مهماً في إتمام عملية الهضم بسلاسة.

الزنجبيل:

يُعدّ شاي الزنجبيل من العلاجات الآسيوية التقليديّة المستخدمة في التعامل مع مشاكل الجهاز الهضمي وأهمّها؛ آلام البطن، والغثيان، وتعزيز عمليّة الهضم لاسيّما عند النساء الحوامل، وذلك عن طريق تسريع انتقال الطعام من المعدة إلى الامعاء الدقيقة.

النعناع:

إذ يساعد شاي النعناع على التخفيف من مشكلة عسر الهضم وبعض أعراض متلازمة القولون العصبي، كما يعمل كمضادّ للتشنّجات المعوية؛ حيث يحتوي النعناع على مركّبات كيميائية طبيعية تُدعى فلافينويد (بالإنجليزيّة: Flavonoids) يمكنها التقليل من الانتفاخ والألم اللذين يترافقان مع التقلّصات والتشنّجات المعويّة.

البيلسان الليموني:

قد يساعد الشاي المحضّر من نبتة البيلسان الليموني التابعة لعائلة النعناع والمعروفة باسم المليسة على التقليل من مشاكل الهضم الخفيفة بما في ذلك الانتفاخ والغازات.

 الشومر:

تمثّل بذور الشومر إحدى الأعشاب التقليدية التي تُستخدم في علاج الاضطرابات الهضمية وأهمّها؛ الانتفاخ، والغازات، وآلام البطن، والإمساك وذلك عبر تحضير منقوع الشاي لهذه البذور.

البابونج:

تتبع عشبة البابونج إلى عائلة زهر الربيع، وتتميّز بصغر حجم زهورها البيضاء، ويُستخدم منقوع رؤوس الزهور المجفّفة في الطب التقليدي لعلاج عسر الهضم، والغازات، والإسهال، والغثيان، والتقيؤ، والقرحة.

الماء:

يُعتبر الماء من أهم وأبرز المشروبات الصحيّة التي تساهم في عمليّة الهضم؛ حيث يلعب الماء دوراً مهماً في هضم وامتصاص العناصر الغذائية من الطعام والشراب بشكل جيّد، كما يمثّل الماء الشريك الأساسي للألياف الغذائية لإخراج الفضلات الصلبة من الجسم، وفي الحقيقة تُنصح النساء بشرب 2.7 لتر يومياً، بينما يُنصح الرجال بشرب 3.7 لتر يومياً من الماء، وتجدر الإشارة إلى ضرورة الابتعاد عن المشروبات الكحولية لأنّها تؤثّر سلباً في عملية الهضم، وتؤذي الخلايا المبطّنة للمعدة والكبد، كما يُنصح بتجنّب المشروبات المحتوية على الكافيين لدورها في زيادة إدرار البول وفقدان السوائل.

مزيج الليمون:

يمكن أن يساعد مزج عصير الليمون مع الماء والقليل من صودا الخبيز على التخفيف من أعراض مشاكل الجهاز الهضميّ، وذلك نتيجة تكوّن حمض الكربونيك الذي يُقلّل من الغازات وعسر الهضم، كما قد يُعزّز من حركة الطعام داخل الأمعاء، بالإضافة إلى دور الحموضة الموجودة في عصير الليمون بالمساهمة في هضم وامتصاص الدهون.

 القرفة:

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في شاي القرفة على تعزيز الهضم، والحد من خطر تهيّج الجهاز الهضمي، كما تساعد المواد الأخرى الموجودة في نبات القرفة على تقليل الغازات، والانتفاخ، والمغص، والتجشّؤ، بالإضافة إلى معادلة حموضة المعدة والتقليل من حرقة المعدة وعسر الهضم.

 القرنفل:

إنّ تناول شاي القرنفل يساهم في تقليل الغازات، وزيادة إفرازات المعدة، وتسريع عمليّة الهضم، وتقليل الضغط والمغص المعويّ، وتقليل الغثيان والتقيؤ.[٥] الكمون: إذ يمكن لشاي الكمون أن يخفّف من عسر الهضم، والغازات، ويُقلّل من أحماض المعدة الزائدة، والتهاب الأمعاء، بالإضافة إلى عمله كمضادّ للميكروبات.

الصبار:

يمكن أن يساعد شرب عصير الصبار على التخفيف من أهم أعراض الجهاز الهضمي ومنها؛ حرقة المعدة، وانتفاخ البطن، والتجشؤ، والغثيان، والتقيؤ، وارتجاع الطعام والأحماض، وذلك عن طريق تقليل حمض المعدة، وتعزيز حركة الامعاء الطبيعية والتخلص من السموم، وتعزيز هضم الدهون، والحدّ من الالتهابات، وتعزيز النموّ البكتيري الطبيعي الذي يساعد على الهضم.

الريحان:

تحتوي نبتة الريحان أو الحبق على العديد من المواد المفيدة؛ حيث يساعد شاي الريحان على تقليل الغازات، وزيادة الشهية، والتقليل من التقلّصات المعويّة، وتعزيز عملية الهضم بشكل عام، وتقليل حمض المعدة الزائد، والتقليل من الالتهابات.

عرق السوس:

يساهم شراب عرق السوس في تقليل التهاب الخلايا المبطّنة للمعدة، والالتهابات المتعلّقة بقرحة المعدة.

ماء جوز الهند:

يُعدّ ماء جوز الهند بديلاً صحيّاً عن المشروبات الرياضية؛ حيث أنّه منخفض السعرات الحرارية، وقليل السكر والحموضة، كما يحتوي على مستويات عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم المهمين في الحد من ألم البطن، وتشنّج العضلات، والمغص.

هل تبحثون عن دواء لعلاج عسر الهضم؟ اليكم هذه القائمة التالية باشهر الادوية لعلاج عسر الهضم

اعشاب لعلاج النتفاخ وعسر الهضم

العلاج المنزلي بالأعشاب من الخيارات العلاجية العشبية التي يُنصح بها في حال المعاناة من عسر الهضم نذكر ما يأتي:

شاي النعناع.

شاي البابونج.

منقوع الليمون.

منقوع الشومر.

خل التفاح الذي يساعد على التقليل من عسر الهضم والانتفاخ عند شربه قبل الطعام بنصف ساعة، مع تجنب الإفراط بشربه لما له من العديد من الآثار الجانبية كالغثيان، وتآكل الأسنان، انخفاض السكر في الدم.

جذور عرق السوس التي تُهدّئ من تشجنات العضلات والتهاب الجهاز الهضمي، فمثل هذه العوامل تتسبب بعسر الهضم.

علاج الاسهال وعسر الهضم بالاعشاب

1. علاج الإسهال بمنقوع الزعتر

الزعتر من النباتات الأكثر شعبية في فئة العلاجات البديلة لمعالجة الاضطرابات التي تؤثر على النظام الهضمي. فهو مهدّىء ويحتوي على العناصر المغذية التي تساعد على تحسين الصحة في حال الإصابة بالإسهال.
وتعزز مركّبات الزعتر حركة الأمعاء وتوازن عملية الهضم. إضافة إلى ذلك، فإنَّ الزعتر يمتلك خصائص مضادّة للجراثيم والميكروبات، ويمنع أيضًا الإصابة بالالتهابات الأخرى.

المكونات:
كوب من الماء (250 مل).
ملعقة صغيرة من الزعتر (5 غرامات).

طريقة التحضير:
• اِغلي كوبًا من الماء لدرجة الغليان، وأضيفي ملعقة الزعتر الصغيرة.
• اتركي المزيج يُنقع ثم يبرد لمدة 10 دقائق، ثم صفّي المنقوع.

كيفية الاستهلاك:
• اِشربي كوبًا من منقوع الزعتر هذا، عند الإصابة بالإسهال.
• إذا دعت الحاجة يمكنكِ استهلاك كوبين من هذا المنقوع في اليوم.

2. علاج الإسهال بمنقوع الشومر – 

هذا العلاج الهضمي من الشومر هو حليف جيد من أجل وقف الإسهال. والمعادن التي يحتويها الشمر تساعد على تنظيم مستوى الإلكترولايت ومنع السلبيات التي يسببها الجفاف.
والشمر مهدّىء للمعدة، ويعمل “كغذاء” للبكتيريا الصحية التي تحمي الأمعاء ضد عوامل الالتهابات.

المكونات:
• ملعقة صغيرة من الشمر المبشور (15 غرام).
• كوب من الماء (250 مل).

طريقة التحضير:
• أضيفي الشمر إلى كوب الماء المغلي وغطّي المزيج.
• اُتركي المزيج يُنقع لمدة 10 دقائق ثم صفّيه.

كيفية الاستهلاك:
اشربي من كوب إلى كوبين من منقوع الشمر هذا خلال النهار من أجل وقف الإسهال.

3. علاج الإسهال بمنقوع القرفة
جرّبي شاي القرفة لعلاج الإسهال
تمتلك القرفة خصائص طبية تساعد على التحكم في البراز اللين، والمغص الذي يرافق الإسهال في العادة. والقرفة مضادة للالتهابات ولا تسبب الآفات للغشاء المخاطي للأمعاء.

المكونات:
• ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة (5 غرامات).
• كوب من الماء (250 مل).

طريقة التحضير:
• أضيفي مسحوق القرفة إلى كوب من الماء المغلي.
• اُتركي المزيج يُنقع إلى أن يصبح مناسبًا للشرب.

كيفية الاستهلاك:
• اِشربي كوبين من منقوع القرفة في اليوم لمدة 3 ايام.

4. علاج الإسهال بمنقوع النعناع
النعناع نبتة مفيدة في علاج الإسهال

النعناع منشّط للهضم ويعالج العديد من أعراض المعدة. وبالإضافة إلى أنّ النعناع يحدُّ من الإسهال، فإنه يعمل كذلك على توازن البكتيريا النباتية في الأمعاء، ويقلل إنتاج العصائر الحمضية.
تساعد هذه الخصائص على توازن المستوى الحمضي في المعدة pH وعلى تفادي مشاكل الالتهابات والآلام المتكررة.

المكونات:
• كوب من الماء (250 مل).
• ملعقة كبيرة من أوراق النعناع (15غرامًا).
• ملعقة كبيرة من العسل (25 غرامًا).

طريقة التحضير:
• اِغلي كوبًا من الماء، وأضيفي إليه أوراق النعناع.
• غطي المزيج واتركيه يُنقع لمدة 10 دقائق.
• بعد ذلك صفي المنقوع ثم أضيفي ملعقة العسل.

كيفية الاستهلاك:
• اِشربي حوالى 3 أكواب من منقوع النعناع في اليوم، لكي يتوقف الإسهال.

5. علاج الإسهال بمنقوع المريمية

المريمية من النباتات القابضة، والتي تضبط مستوى الحموضة pH في المعدة، وتساعد في السيطرة على المشاكل الهضمية والتي منها الإسهال. وتعالج خصائص المريمية الالتهاب وتقلل من الضعف الجسدي الذي يسببه الجفاف.

المكونات:
• ملعقة صغيرة من أوراق المريمية (5 غرامات).
• كوب من الماء (250 مل).

طريقة التحضير
• أضيفي ملعقة صغيرة من أوراق المريمية إلى كوب من الماء المغلي.
• اُتركي المزيج يُنقع لمدة 10 دقائق ثم صفيه.

كيفية الاستهلاك:
• اِشربي من منقوع المريمية عند الإصابة بالإسهال كوبين في اليوم.

6. عللاج الإسهال بمنقوع لحاء البتولا

هذا العلاج النباتي يقلل أعراض الإسهال، ويساعد على تعويض السوائل والعناصر المعدنية التي فقدها الجسم أثناء الإصابة بالإسهال. ويتميز لحاء البتولا بخصائصه القابضة والمضادّة للالتهابات، والتي تساعد على تنظيم صحة الجهاز الهضمي وتمنع الحموضة الزائدة في المعدة.

المكونات:
• ملعقة صغيرة من لحاء البتولا (5 غرامات).
• كوب من الماء (250 مل).
• ملعقة كبيرة من العسل (25 غرامًا).

طريقة التحضير:
• أضيفي لحاء البتولا إلى كوب الماء المغلي وغطي المزيج.
• اُتركي المزيج يُنقع لمدة 10 دقائق ثم صفيه وأضيفي إليه ملعقة من العسل.

كيفية الاستهلاك:
• اِشربي من منقوع لحاء البتولا مع ظهور أول علامات الإسهال.
• يمكنكِ شرب حوالى كوبين في اليوم من هذا المنقوع.

إذا استمرت مشكلة الإسهال رغم تناول الأعشاب، فعليكِ استشارة الطبيب لمعرفة ما إذا كنتِ بحاجة إلى نوع آخر من العلاج.

علاج  عسر الهضم بالليمون

الليمون تُستعمل الفواكه بشكلٍ عام في علاج عسر الهضم، فهي تطرد بقايا الطعام والبراز المتراكم في الجسم، ومن ضمن أفضل الفواكه التي تُستعمل للتخلص من عسر الهضم هو الليمون، حيث يعمل الليمون على التخلص من البكتيريا والمواد الضارة الموجودة في المعدة، ويساعد ذلك على تثبيط تشكّل الأحماض مما يساهم في علاج عسر الهضم؛ وبالتالي تعزيز الشهية..

السابق
أين ظهرت الفلسفة ومتي
التالي
طائر النورس

اترك تعليقاً